الجمعة، 28 أبريل 2017

يشمل مجموعة من التعريفات والاختصاصات لمجلس الأمناء..محمد بن راشد يُعدِّل قانون إنشاء مركز الجليلة لثقافة الطفل

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي القانون رقم 8 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 9 لسنة 2013 بشأن إنشاء مركز الجليلة لثقافة الطفل.
ويستبدل القانون الجديد المواد أرقام 2، 3، 8، و13، من القانون الأصلي الخاصة بالتعريفات، وإنشاء المركز واختصاصات مجلس أمناء المركز، والموارد المالية. وشملت المادة الثانية بعد تعديلها مجموعة من التعريفات منها الأنشطة الثقافية التي عرَّفها بأنها البرامج والمشاريع والمؤتمرات والندوات والمعارض والمهرجانات، والدورات التدريبية والحفلات، وعروض الفنون الأدائية والفنون المرئية والمسموعة والمقروءة، والنشر والتوزيع الورقي والرقمي، وأي أنشطة فنية أو ثقافية أو صناعات إبداعية أخرى يُنظِّمها مركز الجليلة لثقافة الطفل، بمُشاركة محلية أو دولية، مما يدخل في نطاق تحقيق أهدافه.
ونصّت المادة الثالثة على إنشاء مؤسسة عامة تُسمّى «مركز الجليلة لثقافة الطفل»، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والأهلية القانونية اللازمة لمُباشرة الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها، وتُلحق بالمجلس التنفيذي.

وتضمّنت المادة الثامنة اختصاصات مجلس أمناء مركز الجليلة لثقافة الطفل، وتشمل: اعتماد السياسة العامة للمركز وخططه الاستراتيجية والتطويرية والتشغيلية والإشراف على تنفيذها، وكذلك اعتماد البرامج والخطط الزمنية اللازمة، لتنفيذ السياسة العامة للمركز، وخططه الاستراتيجية، وإقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي، ورفعهما إلى الجهات المُختصّة لاعتمادهما، واعتماد الأنظمة واللوائح المُتعلّقة بتنظيم الأعمال الإدارية والمالية والفنية في المركز، بما في ذلك نظام الموارد البشرية لموظفيه، واعتماد الهيكل التنظيمي، إضافة إلى اعتماد الخدمات والأعمال والمشاريع والمُبادرات والأنشطة التي يقوم بها. 
كما يختص مجلس أمناء مركز الجليلة لثقافة الطفل، وفقاً لما ورد في المادة ذاتها، بالإشراف على إدارة السياسة العامة للمركز، وتحديد أولويات الدعم الذي يقدّمه المركز في مجالات تنفيذ الأنشطة الثقافية، وإجراء البحوث والدراسات الثقافية للطفل الإماراتي، واعتماد البرامج المُتعلقة بالحصول على التمويل اللازم، من مختلف المصادر في الإمارة وخارجها، ووضع أسس التعاون والتنسيق مع الجهات المعنيّة بشؤون ثقافة الطفل، على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي، وتشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل الدائمة والمؤقتة، وتحديد مهامها وصلاحياتها ومُدّة عملها، والموافقة على إبرام الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم مع المنظمات والمؤسسات والهيئات المُتخصِّصة في المجالات ذات الصلة بأهداف المركز، علاوة على اقتراح التشريعات ذات الصلة بأعماله، وإقرار الرسوم، وبدل الخدمات التي يُقدّمها، ورفعها للجهات المختصّة لاعتمادها. ويجوز للمجلس تفويض أي من صلاحياته المنصوص عليها في القانون، لأي من أعضائه أو للمدير التنفيذي، على أن يكون هذا التفويض خطّياً ومُحدّداً.
وحدّدت المادة 13 من القانون الموارد الماليّة للمركز، والتي تتكوّن من: الدعم المالي الذي يتم رصده للمركز في الموازنة العامة للحكومة، والرسوم والبدلات المالية التي يتقاضاها المركز نظير الخدمات التي يُقدّمها، وعوائد استثمار وتأجير الأموال المنقولة، وغير المنقولة العائدة للمركز، وريع المشاريع والإصدارات والخدمات والأنشطة الثقافية التي يقوم بها، والمِنح والتبرّعات والهبات، والوصايا، والإعانات، والوقف، والإيرادات الأخرى، التي يقبلها رئيس مجلس أمناء المركز. ويُعمل بهذا القانون من تاريخ صُدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية.   

حمدان بن راشد يكرم خريجي الجامعة الكندية في دبي




وليد العارضة دبي في 27 ابريل/ وام 
 كرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة خريجي الجامعة الكندية في دبي البالغ عددهم 432 طالبا تخرجوا في كليات الدراسات العليا وإدارة الاعمال والصحة العامة والعلوم الصحية والتكنولوجيا والعمارة والتصميم والاتصال والاعلام.
وقد شهد سموه الحفل الذي أقامته الجامعة في مركز دبي التجاري العالمي مساء أمس بحضور معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير دولة ومعالي محمد أحمد المر رئيس مجلس أمناء متحف الاتحاد ومعالي حميد بن محمد القطامي رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي وسعادة حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي وسعادة بطي سعيد الكندي رئيس مجلس أمناء الجامعة وعدد من السفراء والقيادات التعليمية في الدولة وأوليا أمور الخريجين.
وسلم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الشهادات العلمية للخريجين وهنأهم بانجازهم الاكاديمي الذي يؤهلهم لدخول مرحلة جديدة في مسيرتهم نحو المستقبل المنشود وتمنى لهم تحقيق طموحاتهم وآمالهم في العمل والعيش الكريم.
وأشاد سموه بالمستوى العلمي والتعليمي المرموق الذي حققته الجامعة الكندية منذ تأسيسها على يد سعادة سعيد محمد الكندي الذي وظف جميع الامكانيات البشرية والمالية من أجل تأسيس هذا الصرح الاكاديمي الخاص والذي يستقطب طلابا دارسين من جميع الجنسيات والثقافات لتأهيلهم وإعدادهم لخوض غمار الحياة العملية بكل كفاءة وثقة بالنفس.

الأربعاء، 26 أبريل 2017

كرّم الفائزين بجوائز البرنامج مؤكداً أن التنمية الفائز الأكبر..محمد بن راشد: «دبي للأداء الحكومي» مسيرة تفوّق تبعث الفخر وترسّخ التميز




دبي:«الخليج»
كرَّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى جواره سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بحضور سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، الجهات الحكومية والأفراد وفرق العمل الفائزين بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، في دورته العشرين، في الحفل الذي أقيم أمس، في مركز دبي التجاري العالمي.
حضر حفل التكريم سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وعدد من المسؤولين ومديري الجهات الحكومية في دبي.
وقال سموّه على «تويتر»: احتفلنا اليوم مع فريق عملنا في حكومة دبي، بالدورة العشرين لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز؛ مسيرة تفوق تبعث الفخر وترسّخ التميز.
وأَضاف سموّه: عشرون عاماً من التحسين المستمر في خدمات ومرافق وسياسات حكومة دبي، عشرون عاماً من تطوير القيادات وصنع التغيير.
وتابع سموّه: احتفلنا اليوم بتكريم المتميزين، والفائز الأكبر اليوم كانت مسيرة التنمية في وطننا والسباق المستمر بين الجميع لخدمة مواطنينا.
وقال الدكتور أحمد النصيرات المنسّق العام للبرنامج: «تشرفنا بحضور صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، حفل التميز الحكومي وتكريم الجنود المجهولين والموظفين المبدعين والمتميزين والإدارات والدوائر المتفوقة في أدائها وخدماتها وبرامج عملها ومبادراتها، استمراراً للنهج الذي أرساه سموّه في التشجيع الدائم على الوصول إلى أرقى درجات التميز والإبداع، على المستوى المؤسسي أو الأفراد كل في مجال تخصصه، ما أسهم في بلوغ كثير من مؤسساتنا الحكومية مستوى عالمياً، بشهادة خبراء دوليين مشهود لهم بالكفاءة والدراية الواسعة في العمل الحكومي».
وأضاف: «قيّم البرنامج أداء الدوائر الحكومية هذا العام، حسب منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، التي تركز على العمل الفني المتخصص للجهات الحكومية والإبداع والابتكار والريادة العالمية، فضلاً عن نتائج الأداء المتخصص، وعلى الرغم من أن البرنامج بدأ منذ عشرين عاماً، فإنه مازال يؤثر إيجابياً في أداء الدوائر الحكومية وخدماتها وبرامج عملها».
وكرّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، الفائزين في فئات الجائزة، من أفراد وجهات حكومية، حيث فاز بوسام دبي للموظف الجديد المتميز، عن مجموعة الجهات الكبيرة، أحمد محمد درويش، من بلدية دبي. وفي الفئة ذاتها عن بقية الجهات الحكومية، شيخة ناصر جمعة، من دائرة الشؤون القانونية.
وفاز بوسام دبي لأفضل موظف في خدمة المتعاملين، عن مجموعة الجهات الكبيرة، ليلى شهمراد جمل، من القيادة العامة لشرطة دبي، وعن بقية الجهات الحكومية، أمل توفيق عبدالله، من دائرة التنمية الاقتصادية.
وأفضل موظف ميداني، عن مجموعة الجهات الكبيرة، سعيد عبد الله القمزي، من القيادة العامة لشرطة دبي، وعن بقية الجهات الحكومية، ريم حسين إسماعيل، من مطارات دبي، وعبيد حسن الكعبي، من جمارك دبي.
وأفضل موظف تقني/ فني، عن مجموعة الجهات الكبيرة، سامر خواجة، مختص نظم معلومات، من القيادة العامة لشرطة دبي، وبالفئة ذاتها، عبير البناي، مهندسة رئيسية أنظمة التعرفة، من هيئة الطرق والموصلات. وعن بقية الجهات الحكومية، فاضل القصاب، محلل أول نظم في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.
وأفضل موظف تخصصي عن مجموعة الجهات الكبيرة، محمد عيسى المطروشي، من القيادة العامة لشرطة دبي، وعن بقية الجهات الحكومية، أحمد علي الظنحاني، من محاكم دبي.
وأفضل موظف إداري، عن مجموعة الجهات الكبيرة، ريان علي الحمادي، من بلدية دبي، وعن بقية الجهات الحكومية، فاطمة محمد المرزوقي، من الإدارة العامة للدفاع المدني.
وأفضل موظف إشرافي، عن مجموعة الجهات الكبيرة، عيسى عبدالله العليلي، من هيئة كهرباء ومياه دبي، وعن بقية الجهات الحكومية، جمعة راشد المزروعي، من مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية.
والدكتورة علياء محمد رفيع، من هيئة الصحة، أفضل مدير مركز تقديم خدمات، عن مجموعة الجهات الكبيرة، وعن بقية الجهات الحكومية، موسى عبدالله علي، من مطارات دبي.
وأفضل مساعد مدير عام/ مدير تنفيذي، عن مجموعة الجهات الكبيرة، عبد المحسن يونس، من هيئة الطرق والمواصلات، وعن بقية الجهات الحكومية، محمد علي لوتاه، من دائرة التنمية الاقتصادية.
الموظفون المبتكرون
وكُرّم الموظفون المبتكرون، الفائزون بوسام دبي، وهم: أنور عبدالله آل علي، من الإدارة العامة للدفاع المدني، ومحمد كرم شهداد، من بلدية دبي، وعدنان محمد علي، من القيادة العامة لشرطة دبي، ويوسف حسن البرعي، من هيئة كهرباء ومياه دبي، وأحمد عنبر الفلاسي، من جمارك دبي.
الفئات المؤسسية
وفي الفئات المؤسسية، فازت بلدية دبي بالتعاون مع موانئ دبي العالمية، بأفضل خدمة حكومية مشتركة عن «طلب اعتماد الإفراج عن شحنة غذائية مستوردة».
وبالجهة الحكومية الصديقة لذوي الإعاقة، فاز عن مجموعة الجهات الكبيرة، هيئة الطرق والمواصلات، وعن باقي الجهات الحكومية، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
وفي فئة الجهة الحكومية الرائدة، فازت هيئة كهرباء ومياه دبي، والجهات التي حققت مستويات عالمية من التميّز، وحصلت على أعلى من 600 نقطة، جمارك دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، والقيادة العامة لشرطة دبي.
وبأفضل جهة حكومية في مجال الممكنات، هيئة الطرق والمواصلات، وبأفضل جهة حكومية في الابتكار، هيئة كهرباء ومياه دبي، أمّا بأفضل تحقيق لخطة دبي 2021، ففازت القيادة العامة لشرطة دبي، وبأفضل جهة حكومية في الحكومة الذكية، هيئة الطرق والمواصلات.
وفازت هيئة الطرق والمواصلات، بأفضل جهة حكومية في تقديم الخدمات.
وبأسعد بيئة عمل، فازت محاكم دبي، وبأفضل جهة حكومية في الحوكمة الإدارية والمالية، هيئة الطرق والمواصلات.

التكريم الخاص (الجندي المجهول)
كرّمت مجموعة من الفائزين بالتكريم الخاص (الجندي المجهول) وهم: أسرة الشهيد جاسم عيسى البلوشي، من مطارات دبي، وحواء عبد الله السميطي، من هيئة الصحة بدبي، وموضي عبد الرحيم المهيري، من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وزاهدة جان شريف، من القيادة العامة لشرطة دبي، وأحمد علي الحوسني، من بلدية دبي، وعبد الله أحمد الشحي، من دائرة السياحة والتسويق التجاري، وأحمد جمال النهدي، من هيئة الطرق والمواصلات، وجمال محمد عظيم، من هيئة تنمية المجتمع، ومنصور علي حسين، من دائرة المالية، وأحمد علي نوش، من دائرة الأراضي والأملاك، وعزيز الله خان، من هيئة كهرباء ومياه دبي، وأحمد عبد الله الدوسري، من النيابة العامة، وعبد الله جمعة أهلي، من مركز دبي للإحصاء، وراجان كومار، من مؤسسة خدمات الإسعاف، ومحمد بشير، من غرفة التجارة والصناعة، وبدرية سعيد الملا، من الإدارة العامة للدفاع المدني.
وأعرب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن فخره واعتزازه بتكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدائرة جمارك دبي على فوزها بجائزة «الجهة الحكومية الحاصلة على نتائج عالمية المستوى» في جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2017 «الجيل الرابع»، مؤكداً أن هذا التكريم يحفز الدائرة على تحقيق المزيد من التميز في عملها من خلال تطبيق توجيهات سموه بتحفيز الإبداع والابتكار لإسعاد الناس ودعم التقدم إلى المركز رقم 1 عالمياً في كافة المجالات.
وأضاف: «يتوج الفوز بفئة الجهة الحكومية الحاصلة على نتائج عالمية المستوى للعام 2017، الإنجازات التي حققتها جمارك دبي في سباق التميز عالمياً، فأصبحت نموذجاً عالمياً تقتدي به الإدارات الجمركية في كافة أنحاء العالم.
وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي: «يحفزنا الفوز بجائزة الجهة الحكومية الحاصلة على نتائج عالمية المستوى ضمن جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز للعام 2017 «الجيل الرابع» للعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية التي تقدمها الدائرة للتجار والمستثمرين من خلال تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات وتشجيع الإبداع والابتكار لتحقيق أعلى مستويات التميز بمواكبة تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً وتقدمها لتطبيق ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 سنوات تنفيذاً لمبادرة دبي X10 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وأكد عبيد حسن الشري الكعبي ضابط تفتيش أول في مركز جمارك حتا، أن فوزه بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الميداني، ضمن فئة أوسمة دبي للتميز الحكومي من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وتكريمه، هو مصدر حماس ودافع لبذل مزيد من الجهد والعمل في سبيل تعزيز التميز والإبداع بما يرسخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويدعم جهود مواصلتها لمسيرة النماء والتطور والازدهار.
وعبر أحمد عنبر جوهر الفلاسي ضابط تفتيش أول بإدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي - مبنى مطار دبي رقم (2) عن فخره بحصوله على وسام دبي للموظفين المبتكرين، ضمن فئة أوسمة دبي للتميز الحكومي من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، مؤكداً اعتزازه بتكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي يعتبر قدوة الشباب في الإبداع والابتكار، مشيراً إلى أن هذا الفوز هو دافع قوي لمواصلة العمل على تطوير الابتكارات بما يدعم تنافسية دبي عالمياً.
وأعرب الدكتور لؤي بالهول مدير عام الدائرة عن فخره واعتزازه بالإنجاز الذي حققته شيخة ناصر القطان الموظفة في دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي الفائزة بوسام دبي للموظف الجديد المتميز، مؤكداً أنه فوز للدائرة ويشكل حافزاً إيجابياً لجميع موظفي الدائرة من أجل السعي إلى تطوير أنفسهم وتقديم الأفضل في أدائهم الوظيفي.
من جانبها، أشارت القطان إلى أن هذا الإنجاز تحقق نتيجة لبيئة العمل المحفزة في الدائرة وروح العمل الجماعي الذي تنتهجه الدائرة ودعم الدائرة لوصولها إلى مراحل التصفيات النهائية والوصول إلى المركز الأول في وسام دبي للموظف الجديد المتميز.
وأثنى سلمان عيسى حسن البلوشي، شقيق الشهيد جاسم عيسى حسن البلوشي الذي استشهد خلال إخلاء طائرة من الركاب في مطار دبي، برحلة طيران الإمارات القادمة من الهند، في أغسطس الماضي. وعبر عن فخره بتكريم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لشقيقه.
وأضاف البلوشي: شعب الإمارات محظوظ بقادته وشيوخه وحكامه الذين لم يدخروا جهداً ولا مناسبة لتكريم أبنائهم، مشيراً إلى أن تكريم اليوم هو وسام فخر واعتزاز على صدر العائلة.
وتابع، أن شقيقه التحق بالعمل في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي قبل نحو خمس سنوات، وهو شقيق لأخوين وأختين، وكان يعمل باستمرار على إسعاد من حوله، بالمشاركة في الفعاليات والتطوع لمساعدة المحتاجين.
مطر الطاير: دعم محمد بن راشد أحدث نقلة في أدائنا
قال مطر الطاير، المدير العام، ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات: نحن سعداء بفوز الهيئة بالعدد الأكبر من جوائز البرنامج، حيث فازت بتسع جوائز، هي 6 فئات مؤسسية و3 أوسمة تميز وظيفي، مؤكداً أن هذا التتويج يأتي بعد إنجازات كبيرة حققتها الهيئة مطلع العام الجاري، منها فوزها بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، على مستوى العالم، عن قطاع المواصلات والبنية التحتية في القمة العالمية للحكومات. وفوزها بثماني جوائز في برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بينها راية برنامج حمدان بن محمد.
وتقدم الطاير، بجزيل الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، على رعايتهم ودعمهم لمسيرة التميز والريادة في أداء القطاع الحكومي، وإحداث نقلة نوعية في أداء الدوائر والجهات الحكومية، بناء على معايير دولية موثقة ومعروفة. وأضاف: حصلت الهيئة على جائزة «الجهات التي حققت مستويات عالمية من التميز»، تتويجاً لمؤشراتها الريادية عالمياً، كما حققت المركز الأول في فئة «أفضل جهة حكومية في مجال الممكنات» ما يؤكد ريادتها في إدارة رأس المال البشري والممتلكات والموارد والحوكمة وإدارة المخاطر. وحققت المركز الأول في فئة «أفضل جهة حكومية في مجال تقديم الخدمات» التي أكّدت نهج الهيئة في تعزيز إسعاد المتعاملين، فضلاً عن جوائز أخرى.
سعيد الطاير: «كهرباء دبي» تسير في الطريق الصحيح
دبي: «الخليج»
كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، هيئة كهرباء ومياه دبي بخمس جوائز في الدورة العشرين من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أبرزها جائزة الجهة الحكومية الرائدة، كما حصدت الهيئة جائزة أفضل جهة في مجال الابتكار، إضافة إلى ثلاث جوائز على مستوى الأفراد هي: وسام دبي لأفضل موظف في المجال الإشرافي، ووسام دبي - الموظفون المبتكرون، وجائزة الجندي المجهول.
وتوجه سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه، بالنيابة عن جميع موظفي الهيئة، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، على الدعم المستمر لمسيرة التميز والريادة في أداء الدوائر والجهات الحكومية والارتقاء بها إلى أعلى المعايير العالمية.
وقال: «كما عاهدنا قائد مسيرة التميز، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، بمواصلة التميز، جاء فوز الهيئة بجائزة الجهة الحكومية الرائدة للمرة الرابعة وللعام الثاني على التوالي، ليؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح لترجمة رؤية قيادتنا الرشيدة في إطار خطة دبي 2021».

مواهب دبي تقدم عرضا قويا بالريشة الطائرة والشارقة تواصل التألق في رماية البنين



دبي في 25 ابريل / وام 
 تواصلت منافسات أسبوع التميز الرياضي الذي يختتم فعاليات النسخة الخامسة من الأولمبياد المدرسي التي تمتد حتى يوم الجمعة المقبل بمشاركة 1971 طالبا وطالبة من مختلف المدارس على مستوى الدولة.
واستحوذت منطقة دبي التعليمية على ميداليات منافسات الفئة العمرية تحت 15 عاما للعبة الريشة الطائرة التي أقيمت بصالة صلاح الدين بدبي حيث توج سعيد عمر محمد سعيد بذهبية المركز الأول للريشة الطائرة، فيما توج محمد علي فلامرزي بالفضية وتقاسم كل من عثمان عمر محمد سعيد وزايد خالد الشامسي المركز الثالث.
كما استحوذت دبي كذلك على ميداليات الريشة الطائرة للفئة العمرية تحت 13 عاما حيث توج راشد عبدالله حسن عبدالله بالغزوز بالميدالية الذهبية، فيما حصد عبدالله محمد أحمد ثاني الطاير الميدالية الفضية، وتقاسم كل من علي عبدالله مراد وأحمد عبد الله درويش الزرعوني برونزية المركز الثالث.
أما في منافسات الفئة العمرية تحت 11عاما ففاز من الشارقة كل من حامد سعيد محمد سيف المزروعي ومحمد علي محمد سيف صالح بالمركزين الأول والثاني، فيما تقاسم كل من عمر خالد يوسف أحمد المرزوقي من دبي وهزاع سالم محمد سيف المزروعي من الشارقة الشرقية برونزية المركز الثالث.
وفي منافسات رماية البنين التي استضافها نادي الذيد توج سالم محمد راشد خلف اليماحي من منطقة الفجيرة التعليمية بذهبية المركز الأول برصيد 230 نقطة، فيما حصلت منطقة الشارقة التعليمية على الميداليتين الفضية والبرونزية عن طريق كل من سعيد مصبح خليفة الكتبي وعبد العزيز سيف مطر الطنيجي برصيد 229 و206 نقطة على الترتيب.
من جانبها أكدت وجدان دهكوني مدير إدارة الاتصال والتسويق باللجنة الأولمبية الوطنية أن فعاليات أسبوع التميز الرياضي انعكست بالشكل المنشود على مستوى الطلاب والطالبات خلال نهائيات النسخة الخامسة من برنامج الأولمبياد المدرسي في ظل الحماس الكبير من المواهب المشاركة التي تتلقى كل الدعم سواء من المشرفين أو الدعم المعنوي من قبل أولياء الأمور.
وقالت ان هناك العديد من الطلاب والطالبات قدموا مستويات جيدة في الرياضات المدرجة بالبرنامج ومنها على سبيل المثال الريشة الطائرة التي استوعبها الأبناء بشكل سريع وتفاعلوا معها وأبدوا رغبتهم في ممارستهم، الأمر الذي يعد من أهم أهداف وغايات الأولمبياد المدرسي من أجل اكتشاف المواهب وتحديد ميولهم بالصورة في وقت مبكر، وكذلك مستوى المنشآت الرياضية الذي ساعد الجميع على القيام بمهامه بصورة نموذجية مثل مسبح مجمع حمدان الرياضي الذي استضاف فعاليات رياضة السباحة في افتتاح أسبوع التميز، والمرحلة المتقدمة للبرنامج هي نتاج تعاون وتناغم مختلف الجهات والمؤسسات والهيئات المعنية التي حرصت منذ تدشين المشروع الطلابي على إنجاحه وخروجه كل عام بالشكل اللائق.

استمرار فعاليات مسابقة الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم لأجمل ترتيل

دبي في 25 ابريل / وام 
 بدأت مساء أمس التصفيات النهائية لمسابقة الشيخ راشد بن محمد آل مكتوم لأجمل ترتيل في دورتها الحادية عشرة وذلك بمقر جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بمنطقة الممزر ويتنافس فيها أكثر من 50 متسابقا من خلال فروعها الخمسة.
وصرح سعادة المستشار ابراهيم محمد بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة للجائزة بأن المسابقة قد شهدت هذا العام نقلة نوعية من حيث الإقبال الواسع للمشاركين والمستوى المتميز والمتطور في الأداء كما قدم سعادته الشكر لراعي الجائزة ومؤسسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لدعمه اللامحدود ورعايته الكريمة لهذه المسابقة ولجميع المسابقات والفعاليات الأخرى التي تقيمها الجائزة.
وشهد اليوم الاول من المسابقة الاختبارات النهائية لفئة أئمة المساجد التي شارك فيها عشرة متسابقين هم إبراهيم كروان من المغرب وعادل أحمد أبوالسعود عوض من مصر وعبدالحميد شنا من المغرب وأحمد محمود أحمد علي من مصر ويوسف أبو الفرج من المغرب والسيد محمد المرغني محمد من مصر والحسن احمداش من المغرب وحسن الشمسي من المغرب والسيد محمد السيد علي من مصر وأيوب التاقي من المغرب.
كما استمعت لجنة التحكيم بالأمس لفئة شباب القرآن وشارك فيها عشرة متسابقين هم محمد صلاح محمود محمد من مصر ومحمد صادق غلام ياسين من باكستان وأحمد عاطف ماهر عبدالعظيم من مصر وحسين ابراهيم حسين إبراهيم من مصر وأحمد صلاح دباغ من سوريا وإسلام إبراهيم إبراهيم محمد عزام من مصر وخالد أحمد زكي بدر الدين من مصر والسيد محمد السيد ابراهيم مبروك من مصر ويحيى عبد ربه محمد الزراري من اليمن وابراهيم احمد الششتاوي درويش من مصر وتواصل لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة اختباراتها لبقية المتسابقين حيث سيتم اختبار عشرة متسابقين من فئة الفتيان غدا بينما سيجرى اختبار عشرة متسابقين من فئة والبراعم بعد غد وتختتم الاختبارات يوم السبت المقبل بمشاركة 10 متسابقين من فئة الأذان والإقامة هذا وقد رصدت اللجنة المنظمة للجائزة جوائز عينية ومادية قيمة للمشاركين واسرهم والجمهور ويتم السحب عليها بعد ختام المسابقة اليومية.

نادي دبي للصحافة ينظم "مخيم المؤثرين" ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي

 دبي في 25 ابريل / وام 
 كشف نادي دبي للصحافة عن تنظيم "مخيم المؤثرين" وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 16 لمنتدى الإعلام العربي الذي ينطلق يوم الاثنين المقبل الأول من مايو تحت رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ويستمر الى 2 مايو المقبل في مدينة جميرا في دبي.
ويجمع "مخيم المؤثرين" 100 شخصية من أبرز الوجوه الإعلامية المؤثرة على منصات التواصل في نقاش يرمي لتقديم أفضل الأفكار التي يمكن من خلالها تحويل التأثير الذي تحظى به شبكات التواصل الاجتماعي إلى قوة بناء إيجابية تسهم بصورة فعالة في بناء المستقبل ولما له من دور في فتح باب التواصل والحوار بين جميع المؤثرين العرب وتبادل الأفكار التي تساعد على الاستفادة من منصات التواصل وتوظيفها بالأسلوب الأمثل للخروج بأفضل النتائج التي تحقق صالح مجتمعاتنا العربية.
وتبدأ الأمسية برعاية "موانئ دبي العالمية" الشريك الاستراتيجي للدورة السادسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي بجلسة عصف ذهني مساء اليوم الثاني للمنتدى في أجواء ودية وبعيدة عن الرسمية وبمشاركة 100 من المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي بهدف الخروج بأفكار فعالة وقابلة للتنفيذ.
وأكدت علياء الذيب مديرة نادي دبي للصحافة أن نادي رواد التواصل الاجتماعي العربي" الذي أسسه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتم الإعلان عنه في الدورة الثانية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب ليكون منصة جديدة يمكن من خلالها تعظيم دور وإسهام رواد التواصل الاجتماعي ومشاركتهم في النهوض بالمجتمعات العربية وتعزيز فرص التطوير والتنمية فيها وتحفيز الطاقات المبدعة والخلاقة بين أبنائها وعلى مختلف الأصعدة في ضوء ما يملك هؤلاء الرواد من تأثير عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي يقدر عدد متابعيهم من خلال حساباتهم عليها بالملايين في مختلف أنحاء المنطقة العربية والعالم".
وأضافت "يأتي مخيم المؤثرين كأول فعالية رسمية لنادي رواد التواصل الاجتماعي ضمن فعاليات الدورة السادسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي إيماناً بأهمية دور المؤثرين في تعزيز الحوار الإيجابي في المنطقة".
من جانبها قالت مروة ناصر الكودة عضو اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي إن لقاء المخيم سيحظى بمشاركة أبرز الشخصيات الإعلامية المؤثرة من المشاركين في منتدى الإعلام العربي ممن لهم دور حيوي ومهم في تعزيز الحوار وإثراء قيم التعايش والاحترام وذلك من خلال نشر المحتوى الإيجابي الذي يجمع مختلف الشعوب دون النظر إلى الأصل أو اللون أو الدين أو الطائفة أو العرق أو المركز الاجتماعي.
وأضافت " يقع على عاتق الإعلاميين المؤثرين مسؤولية مجتمعية لنشر وتداول الموضوعات التي تعبر عن القيم الإنسانية النبيلة وخاصةً ما يرتبط بتعزيز التعايش والحوار مع الاخرين .. ونحن على ثقة أن تواجد هذه الشخصيات معنا سيعين بصورة كبيرة على تحقيق أهداف المخيم لما يملكوه من تصورات حول إمكانية الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لتحقيق مستويات أعلى من التفاهم والتعايش بين الناس مؤكدة بان حضور هذا اللقاء يتوقف على أصحاب الدعوات الخاصة".

السبت، 22 أبريل 2017

حمدان بن محمد بن راشد يكرم المدارس والجامعات الفائزة بمسابقة " بالعلوم نفكر"

  وليد العارضة  دبي في 20 أبريل / وام 
 كرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المدارس والجامعات الفائزة بمسابقة " بالعلوم نفكر" التي نظمتها مؤسسة الإمارات في مركز دبي التجاري صباح اليوم .
وقد شاهد سموه والحضور عرضا مصورا تضمن التعريف بالمسابقة في دورتها الخامسة وأهم المشاريع المبتكرة التي فازت بها لهذا العام وتاريخ تأسيس المسابقة التي تهدف إلى تحفيز شباب الوطن ودعمهم لتفجير مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية من خلال المشاريع المبتكرة التي يتقدمون بها للدخول في المنافسة .
وتحدث معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات في الحفل مؤكدا أن قيادتنا الرشيدة ترعى الشباب من أبناء وبنات الوطن في شتى الميادين وعلى مختلف الصعد خاصة الشباب المتميزين والمبدعين في مختلف تخصصات العلوم والمعرفة والتكنولوجيا لتمكينهم من صقل مواهبهم ودخولهم مرحلة جديدة في حياتهم التعليمية ومسيرتهم نحو ترسيخ ثقافة الابتكار والبحث العلمي والتقدم التكنولوجي ليس محليا وحسب بل على مستوى عالمي .
وأعرب معاليه عن اعتزاز قيادتنا المعطاءة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بشباب الدولة الذين يبدعون في مجالات عدة ويرفعون علم الإمارات في المحافل والمسابقات العلمية الدولية .
وأكد معالي الشيخ سلطان بن طحنون أن الشباب المبدعين يحظون بكل الرعاية من قبل قيادتنا ومؤسساتنا الوطنية لأنهم عماد التنمية ومحورها ومستقبلها فعليهم يعول الوطن وقيادته كي يكونوا بناة المستقبل والمحرك الرئيسي لمسيرة التنمية المستدامة وتحقيق الرفاه والتقدم لشعبنا الوفي .
وهنأ معاليه الشباب الفائزين بالمسابقة مشيدا بجهودهم وجهود الجامعات والمدارس والهيئات التدريسية التي تشرف وتتابع إبداعات الطلاب وتنمي مواهبهم في شتى الحقول العلمية والتخصصات .
و في ختام الحفل الذي حضره سمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي و معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام ومعالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي وجمع من رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية والقيادات التربوية والتعليمية في الدولة .. كرم سمو ولي عهد دبي الفائزين والتقطت لسموه معهم الصور التذكارية وتمنى لهم مزيدا من الإنجازات العلمية التي تبني لهم مستقبلا واعدا وتعزز ثقافة الإبداع والابتكار التي يرعاها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ويدعمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بمساندة أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
و أشاد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بجهود سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مؤسسة الإمارات التي تتبنى المبدعين والمتميزين من شباب الوطن وتأخذ بأيديهم وتساندهم للوصول بهم إلى أعلى مراتب العلم والإبداع وتمكينهم من خدمة وطنهم بالعلم والمعرفة وضمان مستقبلهم ومستقبل الأجيال المتعافية من أبناء وبنات وطننا الغالي .



حمدان بن محمد يدشن مقر "بناة المدينة"




دبي في 20 أبريل / وام 
 دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي صباح اليوم مقر "بناة المدينة" الدائم كجهة حكومية تابعة للأمانة العامة للمجلس للارتقاء بأداء الخدمات الحكومية المشتركة في الإمارة والانتقال بها إلى مستويات ريادية جديدة وذلك في السركال أفنيوز في منطقة القوز بدبي .
يركز "بناة المدينة" على تصميم رحلة المتعاملين من البداية للنهاية وتطبيق أفكار التصميم المبتكر للخدمات الحكومية وفقا لأفضل الممارسات العالمية .
و قال سمو ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال الافتتاح إن "حكومة دبي على التزام تام بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية وإسعاد المتعاملين" .
و وجه سموه بناة المدينة بتحسين الخدمات الحكومية المشتركة بإمارة دبي بنسبة 100 بالمائة مع حلول إكسبو 2020 دبي .. داعيا جميع الجهات الحكومية للتعاون مع بناة المدينة وبذل أقصى الجهود لتحويل دبي إلى مدينة الخدمات الريادية الأولى في العالم .
وأوضح أن "سباق بناة المدينة" الذي تم إطلاقه في 2014 شكل نقلة نوعية في مجال تحسين الخدمات الحكومية المشتركة لذا يعزز هذا النجاح اليوم جهود الجهات الحكومية للارتقاء برحلة المتعاملين وإعادة تصميم الخدمات ذات الأولوية بشكل مبتكر والهادفة إلى إسعاد المتعاملين بشكل رئيسي.
و أضاف سموه : " وجهنا بأن يكون للمتعامل دور كبير في عملية تحسين الخدمات الحكومية المشتركة وذلك من خلال "بيت المتعامل" الذي يعتبر النموذج الأول من نوعه في المنطقة والذي سيعطي الفرصة للمتعاملين للاشتراك في عملية تحسين الخدمات على مدار العام ".
وقال : " سيقوم فريق العمل بدراسة إحتياجات الجمهور بشكل علمي وريادي يستند إلى أفضل الممارسات الحكومية وسيوفر "بناة المدينة" لجميع الجهات الحكومية الفضاء المناسب لدراسة رحلة المتعاملين بشكل علمي مبتكر" .
واطلع سموه خلال الافتتاح الرسمي لمقر "بناة المدينة" على "استوديو تصميم رحلة المتعامل" الذي تم إعداده بطريقة مبتكرة تتناسب مع آلية العمل لرسم خرائط المتعاملين والعمل على مبادرات مبتكرة لإعادة تصميم هذه الخدمات بشكل جديد ومنفرد .
و يوفر "بيت المتعامل" البيئة الملائمة للاستماع لآراء المتعاملين وأفكارهم للارتقاء بالخدمات الحكومية واستخدام آخر ما توصلت إليه العلوم الحديثة والتطبيقات الحكومية لدراسة سلوكياتهم كما سيمثل فرصة للموظفين وأعضاء الفرق للتواصل المباشر معهم وفهم إحتياجاتهم بطريقة أشمل وأعمق.
وسيركز عمل "بناة المدينة" على أربعة محاور شمولية هي "رسم رحلة المتعامل وإعادة تصميم هندسة الخدمات الحكومية المشتركة والخدمات ذات الأولوية" بالتعاون مع الجهات المعنية و"بناء القدرات في مجال رسم رحلة المتعامل وتصميم الخدمات" و"تنفيذ الدراسات والبحوث لفهم صوت المتعامل وسلوكياته" و"بناء قدرات موظفي الصف الأمامي بما فيهم الموظفون خلف الشاشات الرقمية" .
وفي محور "رسم رحلة المتعامل وإعادة تصميم هندسة الخدمات الحكومية المشتركة والخدمات ذات الأولوية بالتعاون مع الجهات المعنية" .. سيركز "بناة المدينة" على رسم رحلة المتعامل من البداية للنهاية بغض النظر عن الجهة الحكومية المقدمة للخدمة وتصميم الخدمات عبر جميع القنوات بما يضمن التكامل فيما بينها ويمنع الازدواجية ويسهل التحول لنموذج الحكومة الذكية .
وسيتم جدولة العمل في المقر بشكل سنوي بما يضمن توفير المكان الإبداعي اللازم والوقت الكافي للجهات للتعاون فيما بينها لمعالجة تحديات الخدمات والارتقاء بها لمستويات غير مسبوقة من الإبداع والريادة .
و في محور "بناء القدرات في مجال رسم رحلة المتعامل وتصميم الخدمات" .. سيتم إعداد الكوادر في مجال رسم رحلة المتعامل وهندسة الخدمات وذلك من خلال طرح "برنامج خبير معتمد في هندسة الخدمات" ويشتمل البرنامج على ثلاثة مستويات تدريبية لضمان استمرارية التطور في قدرات مصممي الخدمات حيث يبدأ المتدرب بمستوى "خبير معتمد" يليه مستوى "خبير أول" ثم "خبير مدرب" وذلك حسب الدورات التي يحصل عليها .
وسيعتمد البرنامج على التدريب العملي حيث يلزم تخريج مصممي الخدمات إنهاء عدد معين من ساعات التطبيق العملي في رسم وهندسة الخدمات قبل الحصول على شهادة الاعتماد .
أما محور "تنفيذ الدراسات والبحوث لفهم صوت المتعامل وسلوكياته" ..
فيركز على "تنفيذ الدراسات والبحوث لفهم صوت المتعامل وسلوكياته" باستخدام أساليب المنهج العلمي الحديث في الدراسات السلوكية وبما يركز على تقييم أثر التغيرات في الخدمات على المتعاملين وسيتم تعميم هذه التجارب والدراسات للاستفادة القصوى منها على المستوى المحلي والعالمي .
و يركز محور "بناء قدرات موظفي الصف الأمامي" على إعداد برنامج إبداعي لنجوم تقديم الخدمة وهو موجه للموظفين الذين هم في تواصل دائم مع المتعاملين عبر جميع القنوات بما فيهم الموظفون خلف الشاشات الرقمية..
وسيركز المحور على التدريب النظري والعملي للموظفين وذلك من خلال أحدث أساليب تقديم الخدمات .
واعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الشعار الرسمي لبناة المدينة والذي يعبر عن التكامل والعمل بروح الفريق الواحد بين الموظفين والمتعاملين والذين يتحلون بالسعادة والإيجابية ..و يرمز الشعار إلى أن الجميع يمكنهم أن يكونوا من "بناة المدينة" وأن يساهموا في تطوير وتحسين الخدمات الحكومية من مختلف الأعمار والمهن .
وبهذه المناسبة قال سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي إن " الخبرة المتراكمة لدينا من تجربة بناة المدينة للأعوام الثلاثة الماضية سلطت الضوء على أهمية رسم تجرية المتعامل من البداية للنهاية بغض النظر عن الجهة الحكومية التي تقدم الخدمة وأهمية التركيز على ملاحظات المتعاملين النوعية وآرائهم" .
وأضاف سعادته إنه "سيتم العمل الفوري على تطبيق توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لتشكيل الفرق والعمل على مبادرات تصب في مصلحة المتعامل بالدرجة الأولى وتساهم في إسعاده" .
و خلال الإطلاق اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم منهجية التصميم الإبداعي للخدمات التي سيتم إستخدامها من قبل بناة المدينة والتي تشتمل على خمس مراحل رئيسية وهي "التحضير للتغيير": وتبدأ باكتشاف تحد ما في إحدى الخدمات أو تحديد فرصة معينة للارتقاء بها وتحضير كافة المتطلبات الأولية لتناولها.. ويتم تحديد الخدمات ذات الأولوية بالتعاون مع مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي .
وتتمحور مرحلة "الاستكشاف والتعاطف" حول استثمار الوقت والجهود الضرورية في الاطلاع أكثر على خلفية وسياق الخدمة قيد الدراسة. ويتم تطبيق ذلك من خلال الاستكشاف وجمع مصادر المعلومات بهدف فهم الخدمة والأشخاص المتأثرين بها أو المؤثرين عليها بشكل أفضل وذلك من أجل المساهمة في ابتكار وتطوير الأفكار الأولية .
و ترمي مرحلة "توليد الأفكار والاختبار" إلى رسم رحلة المتعامل وتحديد لائحة بكافة الحلول المحتملة للتحدي المطروح من أجل بلوغ الأهداف المنشودة التي تم تحديدها في نهاية المرحلة السابقة .
أما مرحلة "عرض الحالة" فعند الانتهاء من وضع نماذج أولية للمبادرات واختبارها وتعديلها بشكل مستمر لإعادة تصميم رحلة المتعامل يمكن لفريق العمل المضي قدما نحو المرحلة التالية وقد تكونت لديه فكرة واضحة عن المبادرة "مجموعة المبادرات" التي يرغب بتطبيقها .. لتغيير رحلة المتعامل نحو الأفضل ويلزم فريق العمل تحضير وتقديم عرض لفريق المدراء العموم للاعتمادات اللازمة .
و في مرحلة "التطبيق والمتابعة" يقوم الفريق بالعمل على تطبيق التغييرات اللازمة لرحلة المتعامل عن طريق تنفيذ المبادرات المعتمدة ورفع التقارير بمدى التقدم فيها وذلك بالتعاون مع مركز نموذج دبي .
من جانبها قالت إيمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي إن "بناة المدينة سيوفر خدماته لجميع الجهات الحكومية وللقطاع الخاص وسيركز على الخدمات الحكومية المشتركة في إمارة دبي والخدمات ذات الأولوية للتحسين فالمكان مفتوح لجميع مقدمي الخدمات في مقر بناة المدينة وكافة المرافق التابعة له وذلك إيمانا منا بأهمية اشراك الجميع بما فيهم القطاع الخاص والجمهور لتعزيز مكانة الإمارة الريادية في مجال تقديم الخدمات" .
وخلال تدشين مقر "بناة المدينة" .. سلم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم "كأس بناة المدينة" للفريق البرتقالي لخدمات الفصل في الدعاوى العمالية والذي فاز في الفئة لعام 2016 ويتشارك فيها كل من القيادة العامة لشرطة دبي واللجنة الدائمة لشؤون العمال ومحاكم دبي ووزارة الموارد البشرية والتوطين.
وتم اختيار الفريق البرتقالي لمبادراته الاستثنائية التي عمل عليها العام الماضي والتي تمكن من خلالها من الوصول لوفورات مالية لحكومة دبي تجاوزت 370 مليون درهم و24 مليون درهم على المتعاملين .
ويتشكل "كأس بناة المدينة" من أربع قطع يتم تقسيمها بحيث تشكل معا شكلا هندسيا يعبر عن أهمية التكامل بين الجهات .
والتقطت لسموه الصور التذكارية مع الفريق السماوي لخدمات صحة الأطفال لتقليل نسبة السمنة والذي حصل على التكريم الخاص لعام 2016 لجهوده الاستثنائية للارتقاء بهذه الخدمة على المدى الطويل .
يضم الفريق السماوي كلا من هيئة الصحة بدبي وبلدية دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية ومنطقة دبي التعليمية ومجلس دبي الرياضي ..
وهنأهم سموه على هذا الإنجاز متمنيا للفرق المزيد من التقدم والنجاح .

الثلاثاء، 18 أبريل 2017

محمد بن راشد يصدر قراراً بتدريب خريجي المهن الطبية

أبوظبي: «الخليج»
أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قراراً بشأن تدريب خريجي كليات الطب والمهن الطبية من غير الأطباء والصيادلة، وقد نشر القرار في العديد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية.
ويهدف القرار لتنظيم تدريب غير المواطنين من خريجي كليات الطب أو المهن الطبية أو ما يعادلها، و يشمل ذلك تدريب الامتياز وتدريب الخبرة المطلوبين للترخيص لهم بمزاولة مهنة الطب أو المهن الطبية وفقاً للتشريعات ذات العلاقة.
وأجاز القرار إجراء تدريب الامتياز أو تدريب الخبرة المطلوبة بغايات الترخيص بمزاولة مهنة الطب أو أي من المهن الطبية في المنشآت الصحية في الدولة، وذلك وفق الشروط والضوابط التي تحدد بقرار من الوزير، ويلزم المتدرب بعد انتهاء مدة تدريب الخبرة بالعمل لدى المنشأة الصحية التي تدرب فيها لمدة مساوية لمدة التدريب الذي تلقاه فيها، وذلك في حالة رغبة المنشأة الصحية بتعيينه.
وأكد القرار أن الطبيب المتدرب لا يستحق مكافأة أو أي مقابل نقدي خلال فترة تدريب الامتياز، في حين يستحق الطبيب المتدرب خلال فترة تدريب الخبرة، مكافأة شهرية لا تقل عن 5 آلاف درهم، وذلك شريطة إنهاء تدريب الامتياز حسب الأصول، ويستحق خريج كلية المهن الطبية خلال فترة التدريب لديها دفع المكافأة الشهرية المستحقة للمتدرب وفق أحكام المادة الخامسة من هذا القرار، وبعد أن تقتطع منها نسبة لا تزيد على 10% وذلك مقابل التأمين ضد المسؤولية عن الخطأ الطبي ومخاطر المهنة.

ووفقاً للقرار تتولى الجهات الصحية في حدود اختصاصها، تحديد عدد المتدربين الذين يمكن للمنشأة الصحية الموافقة على تدريبهم سنوياً، بما يضمن كفاءة وفعالية التدريب وبما يتفق وإمكانيات المنشأة والتخصصات المتاحة لديها وذلك بمعدل متدرب لكل خمسة أسِرّة، إضافة إلى عدد الأطباء والاستشاريين والاختصاصيين ونسبة إشغال الأسرة وعدد العمليات الجراحية التي تجريها أو أي معايير أخرى تقررها الوزارة، كما يجب على المنشأة الصحية قبول المتدربين بما ينسجم مع طاقتها الاستيعابية التي تحدد وفقاً للبند (1) من هذه المادة، وذلك مع مراعاة منح أولوية قبول طلبات تدريب خريجي كليات الطب من المواطنين، وعلى وجه الخصوص قبولهم في تدريب الامتياز.

حمدان بن محمد يعلن 2021 موعدا لآخر معاملة ورقية حكومية في دبي





دبي في 16 أبريل / وام 
أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن الإمارة ستحتفل بنهاية عصر المعاملات الورقية الحكومية بإصدار آخر وثيقة حكومية مطبوعة بحلول العام 2021 وذلك في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في تحول حكومة دبي نحو النموذج الذكي.
ووجه سموه "مكتب دبي الذكية" بالإشراف على تحقيق هذا الهدف وفق الإطار الزمني المشار إليه.
وخلال حفل "المستقبل الآن" الذي أقامته "دبي الذكية" للاحتفال بمرور ثلاث سنوات على إنجازاتها والمؤسسات التابعة لها أطلق سمو ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بحضور لفيف من مدراء الدوائر الحكومية .. خطة "دبي الذكية 2021" التي تؤهل للمرحلة التالية من الحياة الذكية والمستدامة للإنسان في دبي.
وقال سموه - بهذه المناسبة - "عندما أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مشروع مدينة دبي الذكية قبل ثلاث سنوات أراد سموه أن نقدم مفهوما جديدا للتقدم التقني ببناء نموذج غير مسبوق في العالم تتكامل فيه قدرات التقنية مع الرؤية الرامية لإيجاد أفضل مستويات المعيشة والراحة والسعادة للإنسان في دبي واليوم نفتح صفحة جديدة في سجل الإنجازات المتعلقة بالمدينة الذكية بإطلاق خطة "دبي الذكية 2021" وعنوانها التفوق على الذات وتقديم مدينة ذكية تجعل التقنية مفتاحا للحياة المتوازنة السعيدة للبشر".
وأضاف سموه "رغم ما تحقق اليوم من تحول في المعاملات الحكومية إلى رقمية إلا أنني أؤمن أن المستقبل يتطلب بيئة عمل حكومية خالية من الورق بالكامل ينصب فيها المجهود الحكومي على وضع الخطط والاستراتيجيات لتحقيق أفضل مستويات المعيشة للناس لتحافظ على وقتهم وجهدهم بعيدا عن إجراءات المعاملات الورقية لذلك سيشهد العام 2021 الاحتفال بصدور آخر معاملة ورقية في دبي وقد كلفنا "دبي الذكية" بالإشراف على تحقيق هذا الهدف".
من ناحية أخرى دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم .. منصة دبي بالس / Dubai Pulse / لتكون حاضنة بيانات دبي والعمود الفقري للتحول الذكي في الإمارة.
وقال سموه "نطلق اليوم "دبي بالس" حاضنة بيانات دبي والعمود الفقري للتحول الذكي ووجهنا الجهات الحكومية بتغذيتها بالمعلومات اعتبارا من هذه اللحظة".
وأضاف "منذ مرحلة مبكرة من التاريخ كانت المعلومات هي العصب الحيوي لحياة الإنسان ووسيلة تواصله مع الآخر أفرادا ومجتمعات واليوم في عصر البيانات الكبرى أصبح إنشاء منصة مركزية تشمل كل البيانات الحكومية وتستثمر قدرات الذكاء الاصطناعي لتحقيق راحة الناس هي الخيار الوحيد أمام الحكومات الساعية إلى ترسيخ دعائم بنية تحتية تلبي احتياجات المستقبل واليوم نطلق "دبي بالس لنكون سباقين في مجال التحول الذكي لتبقى دبي دائما نموذجا لتبني وتفعيل أوجه التطوير التي تخدم الإنسان وتستثمر في تحقيق سعادته".
من جهتها قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية إنه رغم أن ما حققته دبي اليوم على مستوى تمكين المدينة الذكية يعتبر حلما لدى كثيرين حول العالم وحتى أكثر الدول تقدما في هذا المجال .. إلا أننا لم نزل في بداية رحلة جديدة إلى مدينة ذكية تليق بحكومة المستقبل ومئوية الإمارات 2071 ومشروع المريخ 2117 وغيرها من المبادرات الوطنية غير المسبوقة.
وأعربت عن فخرها بما أنجزته " دبي الذكية " منذ انطلاقها حيث نجحت بفضل التعاون المثمر من شركائها الاستراتيجيين في القطاعين العام والخاص في الوصول إلى هذه الجاهزية على مستوى المدينة الذكية ولكن الإنجاز في نظرنا منطلق لآخر أكبر وأهم هو "دبي الذكية 2021".
وأضافت " وضعنا أمام أعيننا في مختلف عناصر بناء دبي الذكية مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاق سموه دبي الذكية عام 2013: "لا يوجد نموذج دائم واحد في التنمية بل إبداع دائم وتطوير لا يتوقف" وهو ما ترجمناه في سعينا الدائم للابتكار في الأبعاد الاستراتيجية والتنفيذية ونوعية الحلول والتقنيات التي تبنيناها وجعلنا لها هدف واحد هو الارتقاء بتجربة الإنسان في الإمارة .
وأشارت سعادتها إلى أن "دبي الذكية 2021" تمثل خطة عمل للفترة المقبلة لتجاوز كل التوقعات وتحدي الذات بحيث تصبح الخدمات المميزة والمرافق عالمية المستوى في دبي ذكية 100% ولنتيح لسكان دبي مستوى جديد لبناء وتطوير أعمالهم ونوعية حياتهم في ضوء التطبيق الأمثل للمعاملات الحكومية الذكية.
من جانبه قال سعادة يونس آل ناصر مساعد المدير العام لمكتب دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي إن التحول الذكي في حفظ ومعالجة البيانات لدبي يعتبر ركيزة أساسية لنجاح التحول الرقمي بالكامل في عصر البيانات الكبرى وبعد إطلاق مؤسسة بيانات دبي كانت الخطوة التالية الأهم هي إطلاق الحاضنة الرقمية الذكية لبيانات دبي لنتمكن من استثمار القوة الهائلة لتكامل البيانات في متناول صانع القرار ومختلف القطاعات وهو ما يترجم اليوم بإطلاق "دبي بالس" .
وأضاف أنه يتطلع عبرها لإيجاد وجهة مركزية تجمع كل بيانات الجهات الحكومية ومتعددة مستويات الوصول بحيث تضع البيانات المناسبة في متناول جهة المناسبة متى احتاجتها.. مشيرا إلى أن " دبي بالس " مبادرة سيكون لها ثمار عديدة وستكون عنوانا للارتقاء بالأداء الحكومي ودعم اتخاذ القرار وجودة الحياة في دبي.
وذكر آل ناصر أن منصة البيانات "دبي بالس" ستعزز الكفاءة التشغيلية من خلال خفض تكاليف الوصول إلى البيانات بجانب العمل على تسهيل تبادل البيانات المفتوحة والمشتركة بين القطاعين العام والخاص والأفراد ما من شأنه توفير فرص جديدة للمشاركة في العمل والمساهمة الفاعلة في التحول الرقمي لإمارة دبي بالكامل.
وأشار إلى أن هذه المنصة ستعزز القدرات على الابتكار إضافة إلى ضمان الاستفادة القصوى من البيانات بإيجاد التكامل بينها في منصة واحدة وتحليلها وتحويلها إلى مصادر لدعم صناعة القرار وسرعته.
من ناحيته قال سعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية إن السرعة التي يتغير بها العالم من حولنا وخاصة على المستوى التقني لم تترك مكانا لمن يعتمدون على إنجاز اليوم أو حتى التقاط الأنفاس بل يتطلب منا بناء حلول تتفوق على احتياجات المستقبل وليس تلبيتها فحسب وهو عنوان المرحلة التي ندخلها اليوم بإطلاق "دبي الذكية 2021" .
وأضاف أنه على مدار السنوات الثلاث الماضية تم إرساء الدعائم الاستراتيجية لدبي الذكية التي تتناسب ورؤية قيادتنا وتم الارتقاء بتجربة الانسان في دبي بجانب جعل عنوان العمل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الخاصة بالعمل الحكومي الذكي المتمثلة بمقولته: "الحكومة الذكية ستذهب للناس ولن تنتظر أن يأتوا إليها.." وهو ما تحقق حيث توجهنا للإنسان في دبي بـمئات المبادرات وأكثر من ألف خدمة ذكية متاحة حتى الآن".
وأضاف لوتاه " الأجهزة الذكية أصبحت محور حياة الإنسان المعاصر وسيحكم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء شكل حياة البشر من الآن وصاعدا وهو ما لمسنا ونلمس أثره منذ الآن في التطبيقات من حولنا. لذا سنجعل كل ما في دبي من إمكانيات قائم على هذه العناصر وفي متناول السكان عبر أجهزتهم الذكية ليس على مستوى انجاز المعاملات أو الحصول على البيانات ولكن نتجاوز ذلك لنحسن من مستوى المعيشة والصحة والتعليم وإدارة مختلف نواحي حياتهم بما ينعكس على جودة وقتهم بحيث يستثمرونه بالأهم وليس في أية إجراءات".
وتعتبر خطة "دبي الذكية 2021" المرحلة التالية لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تحول دبي لمدينة تستثمر التقنيات وتطبيقاتها لمنح سكانها أسلوب حياة يجعلها المدينة الأسعد في العالم.
وتستند هذه الخطة التي تمتد لأربع سنوات على البنية التحتية والتشريعات والتطبيقات التي نجح مكتب دبي الذكية بمؤسساته المختلفة في تحقيقه على مدار السنوات الثلاث الماضية وهي بوابة دبي إلى المستوى التالي من التحول الذكي في دبي بما يتناسب مع مبادرة دبي 10x ومتطلبات مئوية الإمارات 2071.
 وتمثل منصة "دبي بالس" إنجازا جديدا لدبي تسبق فيه أكثر المدن تقدما حول العالم حيث ستكون الحاضنة المركزية لجميع البيانات في الإمارة وتهدف بشكل استراتيجي لتحقيق التكامل في البيانات المتاحة لمختلف الجهات في دبي الحكومية والخاصة وغيرها.
وستكون البيانات عبر المنصة متاحة عبر ثلاثة مستويات من إمكانيات الوصول الأول متاحة للجمهور بشكل عام ويمكن الوصول إليها في كل وقت والثاني متاحة مقابل تعرفة معينة للجمهور المتخصص مثل مؤسسات القطاع الخاص والمستوى الثالث هو البيانات الحكومية المصنفة ويقتصر الدخول إليها على الجهات الحكومية ذات العلاقة. وستقود دبي الذكية الإشراف على تفعيل " دبي الذكية 2021 " وجمع البيانات في منصة "دبي بالس" واستثمارها في دعم عملية صناعة القرار وتوظيفها للارتقاء بحياة الناس في دبي بشكل عام.
ومنذ ثلاث سنوات تم تكليف " مكتب دبي الذكية " بإنجاز التحدي المتمثل في مشروع تحويل دبي إلى "مدينة ذكية" من خلال تقديم 100 مبادرة ذكية وألف خدمة ذكية للمدينة بما يكفل إدارة كل مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة ذكية ومترابطة وتوفير الإنترنت عالي السرعة لجميع السكان في الأماكن العامة وتوزيع أجهزة استشعار في كل مكان لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال لنوعية حياة جديدة لجميع سكان إمارة دبي وزوارها.
ولأن الابتكار والإبداع لا يأتيا من فراغ .. فقد استلهمت "دبي الذكية" القوة والحافز من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال إطلاق سموه للمشروع : "نستهدف من خلال المشروع الجديد تحسين الحياة.. نريد تسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية".
وبدأت " دبي الذكية " رحلتها نحو إنجاز المهمة في تنفيذ " مشروع دبي الذكية " عبر العمل على توفير بنية تحتية متطورة وربطها مع أنظمة إدارة المدينة عبر شبكات عالية السرعة والعمل على ضمان قدرة دبي على الاستدامة والمنافسة بتوظيف التكنولوجيات الذكية في جميع قطاعات الإمارة ومرافقها واضعة تحسين التجارب الحياتية وتوفير السعادة لسكان دبي وزوارها محورا للمشروع عملا بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالاستناد إلى عناصر ومعايير السعادة ورفاهية المجتمع والفرد الذي يشكل محورا أساسيا وأولوية مهمة من أولويات منظومة العمل الحكومي.
**********----------********** وظل سقف طموحات "دبي الذكية" يرتفع فاستخدمت التكنولوجيا ببراعة كأداة لتحقيق الهدف النهائي في زيادة سعادة كل شخص على أرض دبي حتى تخطت الطموحات وأصبح حاليا يمكن للمقيمين في دبي وزوارها التمتع بثمار 137 مبادرة ذكية و1129 خدمة ذكية ما يجعل تجاربهم أكثر كفاءة وسلسة وآمنة ومؤثرة.
وتحتفل "دبي الذكية" بإنجازاتها مع شركائها في حفل "المستقبل الآن" وتعلن الفصل التالي من رحلة المدينة الذكية لتمكين دبي من تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشكل متسارع نحو المستقبل.
وقد أعدت "دبي الذكية" مع شركائها الاستراتيجيين خارطة طريق جديدة لإحداث تأثير هائل على المدينة والناس والاقتصاد والبيئة.. ومن خلال التطور الذكي ستواصل دبي الذكية مسيرتها الطموحة وقيادة مبادرة المدينة الذكية الأكثر شمولا وإعداد دبي لاحتضان المستقبل الآن وليس غدا.
ويقود مكتب دبي الذكية .. "دبي الذكية 2021" بالاعتماد على الابتكارات التقنية من أجل زيادة الفاعلية وتحسين تجارب المقيمين فيها بما يتوافق مع رؤية جعل مدينة دبي المدينة الأسعد على وجه الأرض.
ويعمل المكتب مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص وفق خريطة طريق طموحة لكل مكونات المدينة: الحكومة والشركات والمجتمع والأفراد والموارد والبنية التحتية بغية تحقيق ستة أهداف هي: مدينة مرنة تمكن العيش الذكي بيئة نظيفة ممكنة بالتكنولوجيا الذكية تنقل انسيابي عبر حلول النقل المشتركة والذاتية التحكم مجتمع مترابط وخدمات اجتماعية سهلة للجميع اقتصاد عالمي تنافسي معزز بالتكنولوجيا المستجدة حكومة رقمية متصلة عالية الكفاءة.
وقد جاءت " مبادرة دبي الذكية " ترجمة عملية لنهج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المتمثل في التركيز على تحقيق أعلى درجات السعادة للناس في دبي والعمل على إضفاء مزيد من السعادة لسكان مدينة دبي سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو زائرين .
ولتحقيق هذه المهمة يعمل مكتب دبي الذكية على توظيف الابتكار التكنولوجي وتسخيره لجعل تجربة دبي الأكثر فعالية وسلاسة وأمنا وصولا لمستوى استثنائي من جودة الحياة.
وترسم "دبي الذكية 2021" لمدينة دبي بالكامل خارطة طريق طموحة لجميع مكوناتها ..فيما تستلزم استراتيجيتها الاستخدام الذكي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحويل المكونات الأساسية للمدينة وهي: الحكومة والشركات والمجتمع والأفراد والموارد والبنية التحتية وتعد أجندة التحول الذكي لمدينة دبي بمثابة استراتيجية تمتد خمس سنوات من 2017 -2021 وتركز على إحداث تأثير بدلا من مجرد التمكين لتحويل دبي إلى مدينة ذكية.
وتهدف استراتيجية دبي الذكية 2021 إلى رقمنة الخدمات بشكل شامل بنسبة 100 في المائة وسيتم تسليم الخدمات الحكومية من خلال قنوات رقمية بنسبة 100% دون زيارات فعلية إلى مراكز خدمة المتعاملين.
وقد تمكنت إمارة دبي تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من تبوؤ مكانة استراتيجية كمركز تجاري عالمي ومدينة عالمية تنبض بالحياة.
ولتحقيق هذا المكانة اتخذت دبي خطوات كبيرة من خلال التركيز على القطاعات الاقتصادية الرئيسة كالتجارة والسياحة والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. وقد كانت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصدرا رئيسا للابتكار فيما تبنت الشركات حلولا رائدة وعالية الأداء من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تقديم بضائعها وخدماتها فضلا عن تشغيل عملياتها الداخلية.
وتسعى استراتيجية " دبي الذكية 2021 " إلى ترسيخ هذه الإنجازات بهدف تعزيز التنافسية العالمية لاقتصاد دبي.
وقد أسهمت البنية التحتية القوية والاستثمارات المستهدفة والمهارات المختصة وعمليات الإصلاح التنظيمي في نجاح قطاع دبي الاقتصادي.
وتتمتع دبي باقتصاد قوي للغاية يندمج في الاقتصاد العالمي من خلال سلاسل توريد عالمية وقد لعبت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورا رئيسا في هذا التكامل وستلعب دورا جوهريا في المستقبل المنظور أيضا بالنظر إلى أن اتجاه الرقمنة مستمر في جميع أرجاء العالم.
وتهدف استراتيجية دبي الذكية 2021 إلى الاستفادة من نجاح قطاع دبي الاقتصادي ومواصلة تعزيزه من خلال تعزيز إنتاجية العمل في قطاعاتها الرئيسة وقد تم تحديد إنتاجية العمل كأحد العوامل الرئيسة للنمو الاقتصادي المستدام في استراتيجية دبي الذكية 2021.
وتسعى هذه الاستراتيجية إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة هادفة من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص. حيث تؤدي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حاليا دورا رئيسا لمختلف القطاعات على الصعيد العالمي كما لعبت دورا جوهريا في تعزيز الابتكار في هذه القطاعات ولقد لاحظ خبراء الاقتصاد تأثير عمليات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناجحة في تعزيز إنتاجية العمل.
وفي هذا السياق .. تسعى " استراتيجية دبي الذكية 2021 " إلى تعزيز إنتاجية العمل من خلال تطبيق حلول قطاعية تم استنباطها بالتعاون بين الأطراف كافة وهناك العديد من الفوائد لهذه الحلول التي تهدف إلى تعزيز الإنتاجية ما من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق كفاءات كبيرة من خلال خفض تكاليف المعيشة والطاقة وتقليل حركة المرور على الطرق وانخفاض الآثار البيئية.
ولأن الدافع بالنسبة لـ "دبي الذكية" لم يكن فقط نحو تحويل دبي إلى مدينة ذكية ولكن أيضا لجعلها أسعد وأذكي مدينة على وجه الأرض تتمتع بالبنية التحتية الأكثر ذكاء والخدمات الأكثر سلاسة والعمليات الفعالة التي تساهم في جعل حياة الجميع في دبي الأكثر سعادة تحدت دبي الذكية ذاتها للاستفادة من خبرات المدن العالمية في جميع القطاعات.
وأثناء ذلك عملت دبي الذكية على تنفيذ مخطط للمدينة الأكثر شمولا في العالم حتى يشمل التحول الذكي للمدينة بقطاعاتها كافة .. فقامت ببناء منصة البيانات "دبي بالس" لتكون القلب النابض لمدينة دبي وقد تم تصميمها لتلبية احتياجات كل قطاع في دبي وتحقيق أقصى قدر من المنافع للجميع.
وتوفر منصة البيانات "دبي بالس" المرحلة الأولى من منصة دبي الذكية التي تعد العمود الفقري الرقمي المحرك للمدينة وسيستفيد منها الجمهور وقطاع الأعمال وصناع القرار وستعمل على بث بيانات محدثة عن المدينة تشمل حركة المرور والنقل والاقتصاد والرعاية الاجتماعية والصحة والتعليم ومعلومات حول حالة الطقس والطوارئ والخدمات الذكية إضافة لتوفير خدمات ترفيهية وسياحية بطريقة جديدة كالمطاعم الذكية وخدمات الطيران الذكية وأنظمة المرور الذكية.
كما سيتم التركيز فيها أيضا على إدارة الخدمات الاقتصادية المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال بطريقة ذكية ومترابطة كخدمات البورصة الذكية والموانئ والجمارك الذكية وغيرها .
وستلعب أجهزة الاستشعار الذكية الموزعة على جميع أرجاء المدينة دورا رئيسا في توفير كل هذه المعلومات والخدمات بطريقة غير محسوسة وبدقة عالية وستربط جميع السكان بطريقة شخصية بمدينتهم.
وتهدف " استراتيجية دبي الذكية 2021 " إلى حكومة تدار بالبيانات - بعبارة أخرى - ستستخدم البيانات كأصول استراتيجية لمصلحة الجمهور فضلا عن الحكومة نفسها.
وقد صدر مسبقا قانون بيانات دبي علما بأن البيانات المفتوحة ستشجع الابتكار إلى جانب تعزيز الكفاءة التشغيلية من خلال خفض تكاليف الوصول إلى البيانات.
وقد أطلقت "دبي الذكية" خلال مارس 2016 " منصة دبي الذكية " التي تعد العمود الفقري الرقمي المحرك للمدينة وذلك بالشراكة مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" باعتبارها الشريك الاستراتيجي وهي نظام التشغيل المركزي للمدينة حيث ستتيح الوصول بسلاسة إلى خدمات المدينة وبياناتها لكل الأفراد وجهات القطاعين العام والخاص.
وتعد منصة دبي الذكية أحد المشروعات الفريدة من نوعها لأي مدينة في العالم حيث قامت العديد من المدن الرائدة بإنشاء منصات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات غير أن هذه المنصات كانت مقتصرة على استخدامات محددة أو على بعد واحد .. في حين تعمل منصة دبي الذكية على توحيد خدمات المدينة وإنترنت الأشياء والخدمات السحابية والبيانات الضخمة والهوية الرقمية على مستوى مختلف أبعاد المدينة بهدف بناء نقطة أشمل لتبادل خدمات الحكومة والقطاع الخاص ما من شأنه إضفاء قيمة غير مسبوقة على المدينة.
وجاءت " استراتيجية دبي للبلوك تشين " التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتشكل استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية ولتصبح دبي من خلالها أول حكومة في العالم تطبق جميع التعاملات القابلة للتطبيق من خلال هذه الشبكة المستقبلية أو ما يسمى بإنترنت التعاملات بحلول عام 2020.
وتتضمن هذه الاستراتيجية ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في تعزيز كفاءة أداء الجهات الحكومية في دبي من خلال نقل 100 في المائة من التعاملات الحكومية إلى شبكة البلوك تشين وتعزيز الصناعة عبر إيجاد نماذج عمل جديدة قائمة على استخدام الشبكة "البلوك تشين" بشكل يخدم الشركات الناشئة وقطاع الأعمال وتحقيق الريادة العالمية في مجال تطوير وتطبيق شبكات البلوك تشين وتعاملاتها.
ولقد أثبتت دبي الذكية مرة أخرى سرعتها في بناء متطلبات المستقبل من خلال تبني أفضل التجارب والممارسات فأطلقت استراتيجية دبي الذكية للبلوك تشين بالتعاون مع شركة "أي بي إم" كشريك استراتيجي رئيس وشركة "كونسينسس" كمستشار لتكنولوجيا البلوك تشين في المدينة.
وتهدف " استراتيجية دبي للبلوك تشين " إلى إنجاز 100% من المعاملات الحكومية على شبكة البلوك تشين بحلول العام 2020 وإلى اعتماد نظام البلوك تشين في القطاع الخاص وتأسيس منصة عالمية للبلوك تشين في دبي يستفيد منها العالم بأسره.
وقد أطلقت "دبي الذكية" خلال فبراير 2017 مسرع مكتب دبي الذكية في مسرعات دبي المستقبل وتعمل العديد من الشركات الناشئة الواعدة حاليا في المسرع لابتكار الأفكار المتعلقة بتكنولوجيا البلوك تشين للخدمات الحكومية المشتركة وإضافة لذلك يعمل مكتب دبي الذكية على تصميم وبناء منصة للبلوك تشين كخدمة مشتركة تستخدمها الجهات الحكومية في دبي لتنفيذ مشاريع البلوك تشين الأولية الخاصة بها.
**********----------********** ويتم طرح السؤال هل السعادة أمر يمكن بالفعل تحقيقه في ظل شعور الناس بأنها كلمة فضفاضة ومشاعر يصعب تحقيقها للجميع وفي المقابل تطرح "دبي الذكية" التساؤل لماذا نقوم بتركيب أجهزة استشعار.. أو جمع البيانات ..
أو تجربة الحلول الجديدة.. وما الذي يدفعنا للقيام بذلك..
وتأتي الإجابة أيا كان مكانك في العالم : فنحن نقوم بهذه الإنجازات لتحسين أداء المدينة وعندما يتحسن أداء المدينة يستفيد الناس وتصبح حياتهم أكثر سعادة.. فالسعادة تأتي في صميم عمل دبي الذكية منذ يومها الأول.
وتستمد "دبي الذكية" الحافز من رؤيتها المتمثلة في الارتقاء بإمارة دبي لتصبح الأسعد على وجه الأرض.. وقد حققت إنجازات خلال السنوات الثلاث الماضية جعلت نسبة السعادة في المدينة تصل إلى 90% خلال عام 2016 وتسعى الآن لتحقيق هدف الطموح لرفع نسبة السعادة إلى 95% بحلول 2021.
ولا تتوقف دبي الذكية عن العمل باستمرار لإسعاد الجميع في دبي وتجري الأبحاث وتضع وتنفذ مؤشرا للسعادة لترفع مستوى تأثير السعادة في جميع أنحاء المدينة.
وتتخذ "دبي الذكية "مجموعة واضحة من الإجراءات من شأنها أن تتمخض عنها مشاريع محددة لتحسين مستوى السعادة داخل هذه القطاعات.
فعلى سبيل المثال لا الحصر ونتيجة لمراجعة قطاع السفر والسياحة بدأ العمل بـ "هاكاثون السعادة" بهدف إدخال تحسينات بارزة في سعادة المسافر وقد ركز الهاكاثون على جوانب مختلفة من تجربة المسافر مستفيدا من مراجعات قطاعية أخرى أجريت في مجال أوسع حيث قام الفريق بمسح الابتكارات الحالية وآفاق التكنولوجيا في المستقبل فإن دبي الذكية تعمل لإنجاز الغد بشكل متسارع اليوم.
وقد تعاون مكتب دبي الذكية مع سلطة واحة دبي للسيلكون لإنتاج إطار سعادة مؤسسية بهدف مساعدة المؤسسات على زيادة مستوى السعادة داخلها ولا تتوقف جهود دبي الذكية عند ذلك بل أنه لديها / 43 / بطلا للسعادة في الجهات الحكومية يعملون بشكل متسارع وفقا لأجندتها للسعادة كي يصلوا إلى تحقيق أقصى درجات السعادة داخل مؤسساتهم.
ولتقييم درجة الترابط بين قياسات السعادة وأبعاد المدينة الذكية المستخدمة ضمن استراتيجية دبي الذكية تعاون مكتب دبي الذكية مع مؤسسة غالوب وجامعة أكسفورد لتحليل بيانات غالوب الموجودة بهدف معرفة الأبعاد التي تتمتع بأكبر تأثير على السعادة ليتم طرح توصيات مبنية على البيانات حول أفضل السبل لاستخدام الموارد وإدارة المشاريع المقبلة بحيث يكون لها أقصى تأثير على السعادة في المدينة.
واعتمدت دبي الذكية أسلوبا للعمل يعتمد على استشراف مدن المستقبل من خلال العمل مع شركائها من القطاعين الحكومي والخاص لضمان أن تكون دبي مدينة فعالة وسلسلة وآمنة وذات قوة تأثير عالية تضع السعادة في صدارة الأولويات وتوفر العيش الرغيد لكل المقيمين والزوار .. ولتحقيق هذا المستقبل التزمت على الدوام بتقييم وابتكار حلول جديدة للمدينة بهدف توفير تجارب فريدة من نوعها - لم يسبق لها مثيل -.
وتحتل إمارة دبي صدارة المدن في مجال استخدام المنصات الذكية وتوظيفها لتسهيل الخدمات المقدمة للناس ورسم السعادة على وجوههم وهذا هو صميم رؤية "دبي الذكية" التي تسعى نحو الارتقاء بإمارة دبي لتكون الأسعد على وجه الأرض .
وتعد منصة " دبي الآن " أحد الإنجازات المهمة التي تصب في تحقيق هذه الرؤية وتنفيذ تفويض سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بتوفير منصة واحدة للخدمات تلبي احتياجات سكان دبي حيث تتيح هذه المنصة الموحدة للخدمات الوصول إلى 55 خدمة ذكية توفرها / 24 / من الجهات الحكومية والخاصة وهو ما جعل الحياة أسهل ومنح الفرصة للجميع كي ينجزوا أعمالهم واحتياجاتهم اليومية دون ترك أعمالهم أو تضييع أوقاتهم فلا عجب في أن تحتل مدينة دبي المراكز الأولى عالميا في محتلف مناحي التنافسية.
وتقدم "دبي الآن" الخدمات لسكان دبي بشكل سريع ما يوفر لهم الوقت والجهد حيث يستطيعوا إنهاء معاملاتهم وتخطيط رحلاتهم و إنجاز خدمات أسرهم عبر الهاتف الذكي وذلك دون أي معاناه في الوقت أو الجهد .
فالخدمات المقدمة لهم من خلال" دبي الآن" تصلهم في بيتهم أو مكتبهم من دون الحاجة إلى التحرك أو الانتقال لجعل حياتهم الأكثر راحة و الأسعد على وجه الأرض.
وتعتبر المنصة ترجمة فعلية ومتسارعة نحو استباق المستقبل في إنجاز الخدمات بأسلوب رقمي دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز المتعاملين ولتصبح خدمات إمارة دبي رقمية بامتياز لا ورقية.
وتعمل دبي الذكية نحو اكتمال منظومة المنصة لتكون نموذجا عالميا لهذا النوع من العمل الذكي وتخضع المنصة للتطوير والتحديث الدائم في كل ما تشمله من خدمات وإدارة معلومات وذلك نحو رقمنة الخدمات في دبي لتصل إلى نسبة 100% بحلول عام 2021 واسترشادا بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بأنه على الحكومة أن تذهب إلى المتعاملين وليس العكس نبحث باستمرار ونجرب من أجل اكتشاف أنظمة وأدوات وعمليات جديدة تساعدنا على جعل الحياة أسهل بالنسبة لسكان وزوار دبي.
وواصلت دبي الذكية استباق الزمن وأطلقت خارطة طريق للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لاكتشاف حلول تكنولوجية مبتكرة لتحسين جودة الحياة في إمارة دبي ولتصبح الخدمات وحتى الاستفسارات رقمية لا ورقية.
وتعتبر " خدمة سعد" الترجمة العملية للذكاء الاصطناعي وهي أول نظام للحوسبة الإدراكية يتم تطبيقه في دبي وتوفر الإجابة الرسمية والموثوقة على أسئلة المتعاملين وتمدهم بالإجراءات والخطوات والوثائق المطلوبة والمتطلبات الضرورية وذلك وفقا لقاعدة بيانات الجهات المختلفة في دبي ..
فالبيانات أصبحت الآن هي محور التحول الذكي وهي الأساس نحو رقمنة الخدمات المقدمة.
وقد تم بناء هذه الحوسبة الإدراكية التي أطلق عليها اسم "سعد" بحيث تبدأ في المرحلة الأولى بالمراقبة والتعلم إذ يمكنها تمييز وفهم اللغة الطبيعية ووضع الفرضيات وتقييمها والتعلم ثم التفسير وزيادة المعرفة في المرحلة الثانية ويتم ذلك بناء على تغذية النظام بالبيانات سواء من الجهات المشاركة أو من بيانات واستفسارات المتعاملين مع الخدمة. ويمكن لهذه الخدمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي معالجة كم هائل من البيانات غير المنظمة للتوصل إلى إجابات وإصدار قرارات مستنيرة مبنية على المعرفة وهو ما يمكن المتخصصين من التركيز على صنع القرارات.
وقد قامت دبي الذكية واقتصادية دبي بتفعيل أول خدمة للحوسبة الإدراكية "سعد" حيث تم تدريب "سعد" على الإجابة على أسئلة واستفسارات تتعلق بترخيص وتسجيل منشآت الأعمال لتكون في متناول رواد الأعمال وأصحاب الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب الراغبين في تأسيس عمل أو نشاط تجاري أو شركة في دبي والأن وليس غدا تعمل دبي الذكية مع شركائها الاستراتيجيين كي يتم تعميم خدمة سعد كي تشمل جميع القطاعات في دبي.