الجمعة، 26 مايو 2017

بحثا شؤون الوطن والمواطنين في إطار لقاءات الخير التي تجمعهما..محمد بن راشد ومحمد بن زايد يؤكدان دور الشباب في الإنماء والبناء

 أبوظبي في 25 مايو /وام
 التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في العاصمة أبوظبي ظهر اليوم في إطار لقاءات الخير التي تجمع سموهما والتشاور الدائم فيما بينهما حول القضايا الوطنية وكل ما يتصل بشؤون الوطن والمواطنين وتوفير جميع السبل والامكانات من أجل أمن الوطن واستقراره وإسعاد مواطنية ومجتمع دولة الامارات عموما على مختلف المستويات.
وقد أكد سموهما خلال اللقاء على أهمية دور الشباب المواطن في الانماء والبناء والتطوير وضرورة دعمهم وتحفيزهم وتوفير الفرص اللازمة لهم لمزيد من الابداع والابتكار في مختلف مجالات التنمية والتحديث الذي تشهده دولتنا بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
حضر اللقاء سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وعدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين.

محمد بن راشد يستقبل المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا


دبي في 25 مايو / وام 
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في قصر سموه في زعبيل مساء اليوم معالي كرستيان كيرن المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا والوفد المرافق .
وقد رحب سموه بحضور ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالضيف معربا سموه عن ثقته بأن هذه الزيارة ومايعقبها من زيارات متبادلة بين المسؤولين في البلدين ستسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
و تبادل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي كرستيان كيرن الذي يزور دولة الإمارات للمرة الأولى الحديث حول الإمكانات المتاحة لدى دولة الإمارات والنمسا التي من شأنها توسيع آفاق الشراكة التجارية والسياحية والثقافية وتفعيل العمل المشترك من أجل بناء شراكة استثمارية خاصة على مستوى القطاع الخاص في كلا البلدين .
و أشار مستشار النمسا في هذا السياق إلى وجود 300 شركة نمساوية تعمل في دولة الإمارات وتحقق نتائج طيبة تنعكس على اقتصاد الدولتين منوها بالتقدم المذهل الذي شهدته دولة الإمارات في السنوات العشر الماضية .
و أعرب عن إعجابه بالمشهد الحضاري والمجتمعي الذي يتميز به مجتمع الإمارات ورؤية قيادتها الحكيمة في بناء مجتمع متنوع الثقافات يعيش أفراده بكل أمان وأستقرار وسلام .
وتساءل معالي المستشار النمساوي كيف لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن تحقق هذا التطور الرائع ويجعل من دبي مدينة عالمية ومتنوعة الإنجازات والحضارات والمعالم .
وإلى ذلك فقد أكد سموه لمحدثه أنه " يفكر ثم يخطط ولا يتردد في اتخاذ القرار " .
حضر اللقاء سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجموعة " أدنوك" ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة أندرياس ليبمان سفير جمهورية النمسا لدى الدولة .

الخميس، 25 مايو 2017

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تطلق منصة "مسموع دوت كوم"

دبي في 24 مايو /وام
 بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وضمن جهودها الرامية إلى تعزيز مسارات نشر وإنتاج المعرفة في المنطقة والعالم أعلنت المؤسسة عن إطلاق منصة مسموع دوت كوم "HYPERLINK "http://masmoou.com"masmoou.com"من خلال "قنديل التعليمية" – الذراع التعليمية للمؤسسة حيث تعد أكبر منصة للكتب الصوتية في العالم العربي، والتي ستقدم مجموعة ضخمة من الكتب الإلكترونية المسموعة في شتى المجالات وبجميع اللغات وستتضمن المرحلة الأولى كتبا مسموعة باللغة العربية أما المرحلة الثانية فسيتم فيها إضافة كتب مسموعة بلغات أجنبية أخرى.
وتهدف المنصة إلى مواكبة التطورات التي يشهدها العالم  في مجال إنتاج الكتب وأساليب نشر المعرفة كما ستشكل حاضنة لجميع الكتب المسموعة في شتى المجالات كذلك ستجمع المنصة كافة العاملين في قطاع المعرفة تحت مظلة واحدة إلى جانب سعي المنصة للمحافظة على هوية اللغة العربية وتراثها وأصالتها.
وجاء الإعلان عن المنصة خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته المؤسسة في مقرها  /اليوم / بحضور سعادة جمال بن حويرب المدير التنفيذي للمؤسسة وسيف المنصوري المدير العام لشركة إم بي آر إف القابضة وممثلين عن شركاء المؤسسة في المشروع وهم: شركة الراوي ميديا، وشركة كتاب صوتي وشركة ساوندليز وشركة قطاف العالمية وشركة ماكينا للاتصالات، وشركة روديان وشركة بوكلافا فينتشرز.
وفي كلمته خلال المؤتمر قال سعادة جمال بن حويرب: إن المؤسسة ومنذ انطلاقها  بتوجيهات رشيدة ورؤية حكيمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" عكفت على إطلاق وتفعيل المبادرات الخلاقة التي من شأنها دفع عجلة المعرفة إلى الأمام والإسهام في نشر وإثراء ثقافة القراءة والفكر والعلم لتصل إلى جميع أفراد المجتمع.
وأضاف: من هذا المنطلق نعلن اليوم عن إطلاق منصة مسموع دوت كوم "HYPERLINK "http://masmoou.com"masmoou.com" أكبر منصة للكتب الصوتية في العالم العربي والتي تشكل منعطفا مهما على طريق التقدم بالمعرفة والثقافة وامتدادا لوسائل نشرها التقليدية حيث ستأخذ على عاتقها مسؤولية إنتاج ونشر مجموعة من الكتب العربية الصوتية رقميا بجودة ومقاييس عالمية مسخرة بذلك وسائل التكنولوجيا الحديثة لخدمة الأدب والثقافة في إطار سعينا الدائم  لبناء غد أفضل ومستقبل أكثر إشراقا.
وأوضح سعادته أن المنصة ستعمل على ربط مخرجات عملها بالمؤسسات التعليمية والمكتبات ودور النشر وغيرها من المؤسسات المعرفية في إطار الجهود الحثيثة لمواكبة التسارع الكبير الذي يشهده قطاع المعرفة والتكنولوجيا مستفيدة من مزايا الكتاب الصوتي القادر على مواكبة عصر السرعة والوصول إلى الجميع في أي وقت ومكان.
وأشار سعادته إلى أن منصة مسموع دوت كوم "HYPERLINK "http://masmoou.com"masmoou.com"ستشكل وسيلة ذات قيمة مضافة لكافة فئات المجتمع من خلال توفير فرصة حقيقية لضعاف أو فاقدي البصر من أصحاب الهمم للنهل من المعارف والولوج إلى عالم من الكتب الصوتية كوسيلة للحصول على المعرفة التي قد تكون غير متاحة لهم بالوسائل المعتادة حيث تلبي المنصة احتياجات القراء بكافة أنماطهم وتوجهاتهم.
وستشمل المنصة كتبا صوتية في مجالات عدة من ضمنها كتب الطفل والأسرة وستتوسع هذه المجالات مستقبلا كما سيتم التعاون مع أهم القنوات الإذاعية والإعلامية لتسجيل وبث الكتب الصوتية كما ستعمل المنصة على تفعيل الشراكات والاتفاقيات مع أهم دور النشر والمؤسسات المعرفية وذلك بهدف إثراء جعبتها الفكرية بشكل مستمر ومتواصل كما ستضم تسجيلات صوتية لملخصات مبادرة "كتاب في دقائق" الخاصة بالمؤسسة وإصدارات قنديل للطباعة والنشر والتوزيع التابعة للمؤسسة.
وتعد المنصة نافذة لجميع العاملين والمهتمين بقطاع المعرفة من قراء وكتاب وشركات متخصصة لنشر الكتب الصوتية من مختلف أنحاء العالم من خلال توفير مجموعة غنية من الكتب العربية والعالمية التي تواكب التطورات التي يشهدها مجال القراءة والمعرفة حيث تتيح المكتبات الصوتية عبر شبكة الإنترنت وكذلك عبر التطبيقات الذكية الفرصة لعشاق القراءة بتحميل الكتب أو المحاضرات أو المقالات.
كما ستتضمن المنصة بوابة للدفع الإلكتروني ليتسنى للأفراد تحميل الكتب والدفع من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق إلى جانب إمكانية الشركات والمؤسسات والجامعات ودور النشر بإنشاء مكاتبهم الصوتية الخاصة بمنشوراتهم من خلال دمج بواباتهم الإلكترونية "بمنصة مسموع".
وستسهم  المنصة بالارتقاء بواقع القراءة في العالم العربي وتشجيع استخدام اللغة العربية حيث تعدخطوة رائدة ستعمل على إثراء المحتوى العربي المسموع على شبكات الإنترنت والتطبيقات الذكية وستعزز مفهوم القراءة في المجتمعات العربية خاصة بين فئات الشباب من خلال استخدام أدوات التواصل الحديثة التي يقبل عليها الشباب في كل مكان وتواكب متطلبات العصر في طريقة طرحها السهلة والتي يمكن للجميع الوصول إليها في أي وقت  كما ستلعب المنصة دورا حيويا في دعم إبداعات وأعمال الكتاب الموهوبين في المنطقة العربية.

الاثنين، 22 مايو 2017

ضاحي خلفان يطلع على نتائج مبادرة "بناة المدينة"

دبي في 22 مايو/ وام 
 التقى معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي في مكتبه اليوم سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ترافقه إيمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي والدكتورة وفاء أبوسنينة المستشار بمركز نموذج دبي.
تم خلال اللقاء الذي حضره العميد أحمد المقعودي مدير مكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام ومساعده العقيد مروان ناصر الاطلاع على نتائج مبادرة بناة المدينة التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في ديسمبر من العام 2014م بهدف توفير طريقة عمل مبتكرة للجهات الحكومية والبيئة المناسبة للتعاون في سبيل إيجاد حلول ومبادرات مبتكرة للخدمات المشتركة بين مختلف الجهات الحكومية في إمارة دبي وكذلك صنع خدمات حكومية جديدة ومبتكرة لجميع شرائح المجتمع للارتقاء بأداء الخدمات الحكومية المشتركة في الإمارة والانتقال بها إلى مستويات ريادية.
و وجه معالي الفريق ضاحي خلفان تميم بالتركيز على مؤشرات النتائج وإبرازها بالشكل الذي يبين مدى الإنجاز الذي تحققه مبادرة "بناة المدينة" وتطورها ونجاحها.

إطلاق مبادرة " طبق تم الخير " في المرفأ

المرفأ في 22 مايو / وام 
 أطلق قطاع خدمات المدن وضواحيها بمدينة المرفأ مبادرة " طبق تم الخير " وذلك للعام الرابع على التوالي بدعم من شركاء المركز من الجهات الحكومية والخاصة.
وتأتي المبادرة ترجمة لأهداف ورسالة عام الخير وضمن المبادرات التطوعية التي أطلقها القطاع بهدف تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الموظفين وحثهم على أعمال الخير والمساهمة في مد يد العون للأسر المتعففة والعمال والطلبة المعوزين وغيرهم عبر التبرع بريع طبق " تـــم " الخير.
وأكد راشد عتيق الرميثي المدير التنفيذي للقطاع الحرص على تبني وإطلاق العديد من المبادرات لعام الخير .. مشيرا إلى اهتمام إدارات القطاع بمواكبة العام عبر إطلاق المزيد من المبادرات إيمانا منها بأن توجيهات القيادة الحكيمة تكرس مفهوم العمل الخيري والإنساني وترسخ مسيرة الدولة في توجهها الراسخ للتواصل الإنساني.
وقالت المهندسة عائشة محمد الحمادي مدير إدارة مركز الخدمات الحكومية تم بمدينة المرفأ إن المركز حريص على إقامة هذه الفعالية السنوية بهدف إشراك الموظفين في المبادرات الحكومية وتعزيز روح التعاون والتواصل ونشر مفاهيم الخير لدى موظفي القطاع والشركاء الذين تميزوا بالمشاركة الكبيرة في التنظيم والتطوع.
وأكدت أن مركز تـــم كان ولا زال سباقا في هذا الجانب حيث إن فعالية طبق تم الخيري مستمرة لـ/4/ أعوام متتالية وفي تطور وتوسع دائم حيث سيتم توزيع ريع هذا العام من قبل مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية والخيرية على الأسر المتعففة في مدينة المرفأ.
من جانبه .. قال عثمان عبدالرحمن الحمادي مدير إدارة خدمات المجتمع إن الادارة لديها خطة عمل سنوية للمبادرات المجتمعية تتناسب مع أهداف عام الخير وتحقق أهدافه السامية وتستهدف شرائح المجتمع المحلي المختلفة ومنها مبادرة إسعاد العمال وإفطار صائم وزكاة عامل وعيدية البلدية التي يساهم فيها الموظفون والشركاء والمجتمع المحلي.

أكد أن الإمارات ماضية في بناء نموذج إبداع عالمي محمد بن راشد يطلق إشارة البدء في منطقة «2071» لتصميم المستقبل



 دبي في 21 مايو /وام
 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أن دولة الإمارات ماضية في بناء نموذج عالمي لتحقيق الأفكار الإبداعية لخدمة البشرية وأن رؤية الإمارات المئوية 2071 المستوحاة من المحاضرة التاريخية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تمثل نبراسا وطنيا في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لشارة البدء في منطقة "2071" حتى تكون نواة أساسية لنموذج الإمارات 2071 في تصميم المستقبل وذلك بحضور سممو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي ومعالي محمد عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.
وقال سموه " نعمل على أن تكون دولة الإمارات محركا رئيسيا لمستقبل الحكومات واليوم نطلق منطقة "2071" في قلب مدينة دبي لتصميم المستقبل حيث تتجمع العقول البناءة وتتشارك فيه الآراء وتجتمع الخبرات المختلفة على أرض الإمارات لتبتكر وتصنع وتساعد العالم في مواجه تحديات المستقبل المختلفة وتكون نواة تختصر مستقبل العالم في خمسين عام".
وأضاف سموه " إن المنطقة نواة للفكر الحكومي والخاص حيث تتلاقى الأفكار مع طاقات الشباب وتتجدد الإبداعات في ظل شراكة فعالة من قبل المؤسسات والشركات العالمية لتصميم مستقبل أعظم للعالم".
وقال سموه ان منطقة "2071" تأتي توافقا مع رؤية مئوية الإمارات 2071 التي تهدف إلى أن تعيش أجيال المستقبل في دولة الإمارات حياة أسعد في بيئة أفضل ومع فرص أكبر وتواصل أقوى وأكثر تأثيرا مع العالم..و جميع المؤسسات الكبيرة والمتوسطة والعقول المبتكرة مرحب بها لتكون شريكا ومحفزا أساسيا في هذا المشروع الضخم الذي يدر الخير لكل العالم ويرسم مستقبلا أكثر إشراقا للمنطقة وسوف تكون منطقة "2071" بمثابة الوجهة التي يقوم فيها الأشخاص والمؤسسات الخلاقة معا بتقديم الحلول المناسبة للتحديات الجسام التي تواجهها البشرية وتصميم مستقبل العالم.
ووفقا لمئوية الإمارات 2071 التي تشكل برنامج عمل حكوميا طويل الأمد مستمدا من المحاضرة التاريخية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لأجيال المستقبل تمثل منطقة "2071" شهادة دولة الإمارات العربية المتحدة لمستقبل البشرية المبدعة والتي سيشارك فيها كل من المختبرات المتخصصة ووحدات الابتكارX وأصحاب رؤوس الأموال المخاطرة ومراكز الأبحاث والتطوير والأشخاص المبدعين والشركات الناشئة الأكثر ديناميكية بهدف تطوير ووضع الحلول المبتكرة من أجل تقدم البشرية ولتحقيق أهداف مئوية الإمارات وذلك بمساعدة أحدث الابتكارات والانجازات في مجال التقنية.
وتعتبر منطقة "2071" مقرا للشركات والخدمات والمختبرات الذكية العالمية والتي تهدف للتناغم والتناسق في شتى المجالات وتتخذ من أبراج الإمارات مقرا لها حيث تعمل على خلق حلول وأدوات ابتكارية جديدة تتناسب مع تكنولوجيا ومتطلبات المستقبل وسوف تعمل المنطقة على توحيد الجهود والمبادرات التي تستهدف الوصول للمستقبل وسوف تكون مظلة تضم جميع المسرعات الحكومية ومسرعات دبي للمستقبل ومركز شباب العالم.
ويستهدف المشروع استقطاب المؤسسات الكبرى والمتوسطة والتي تمتلك مختبرات تستهدف لرسم رؤى وأدوات وحلول تكنولوجية للمستقبل.
ويشتق اسم منطقة "2071" من الرؤية المئوية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2071 التي تحدد مرور 100 عام على إنشاء دولة الإمارات وتسعى المئوية من خلال رؤيتها وأهدافها إلى الاستثمار بالدرجة الأولى في شباب الإمارات والعمل كي تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم وأكثرها تقدما وذلك ضمن استراتيجية شاملة بحيث يتم تحقيق النتائج والمستهدفات بحلول الذكرى المئوية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2071 .
وتعتبر منطقة "2071" نموذجا إبداعيا تصدره الإمارات للعالم قابل للتطبيق في أي مدينة حيث تجتمع فيه الحكومات والعقول الشابة لتصميم المستقبل.



برئاسة مكتوم بن محمد.."تنفيذي دبي" يناقش تطوير معايير جودة التعليم العالي في الإمارة

 دبي في 21 مايو/ وام 
 ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس المجلس التنفيذي لامارة دبي اليوم اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد بمقره بأبراج الإمارات.
وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول أعماله بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم النائب الثاني لرئيس المجلس والمدراء العموم الأعضاء في المجلس.
واستعرض الأعضاء في بداية الاجتماع مقترح تطوير معايير التعليم العالي في إمارة دبي حيث قدم معالي حميد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي وبالتنسيق مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية مقترح تطوير معايير التعليم العالي في إمارة دبي وذلك بناء على تكليف من المجلس التنفيذي بحيث يضمن المفاهيم الأساسية لتصور الارتقاء بجودة التعليم العالي في دبي.
وناقش معالي القطامي خلال العرض الوضع الحالي للتعليم العالي في إمارة دبي.. كما استعرض نقاط القوة وجوانب التحسين للنظام ومن ثم قدم تصورا لمفهوم جديد حول معايير ضمان جودة التعليم العالي في دبي..لافتا الى ان امارة دبي التي تطمح إلى تعزيز مكانتها كمركز للتعليم العالي على الصعيدين المحلي والعالمي تقوم بوضع الخطط والاستراتيجيات لتلبية ذلك بهدف ضمان توفير تعليم عالي بدرجة متقدمة من الجودة والتميز وتنوع البرامج التعليمية لتلبي احتياجات الطلبة الإماراتيين والمقيمين والأجانب "International Students".
واستعرض معاليه الإطار العام لمعايير جودة التعليم العالي في دبي والذي يركز على بناء سمعة ومكانة دبي كمركز للتعليم العالي إلى جانب مناقشة معايير تضمن جودة التعليم في كافة مؤسسات التعليم العالي في إمارة دبي وزيادة أعداد الطلبة المواطنين في مؤسسات التعليم العالي في إمارة دبي مع حماية حقوق الطلبة من خلال الاعتراف بالمؤهلات.
من جانب آخر إطلع اعضاء المجلس التنفيذي على عرض قدمته دائرة التنمية الاقتصادية يتعلق بنظام الشركات المخالفة للقوانين والانظمة بحيث يتيح النظام البيانات للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية ليتسنى لها معرفة تلك الشركات والمؤسسات ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة دون الحاجة الى اسقاط الجزاءات والغرامات التي عليها ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة في كيفية التعامل / عدم التعامل معها.
إلى جانب ذلك تهدف دائرة التنمية الإقتصادية إلى اعداد نظام تبادل المعلومات بحيث يتضمن اسماء الشركات والمؤسسات المخالفة بحيث تكون متاحة للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية ليتسنى لها معرفة تلك الشركات والمؤسسات.
واستعرضت اقتصادية دبي مجموعة من نماذج عن مجموعة من الدول والمنظمات التي تطبـق برنامج تبادل المعلومات حيث يطبق الاتحاد الأوروبي نظام تبادل المعلومات منذ عام 2006 حيث تطبق الاحكام والقوانين على الهيئات والشركات المخالفة لشروط التمويل الممنوح من قبل المؤسسات التمويلية التابعة للاتحاد إلى جانب اعداد قاعدة بيانات ضمن هذا النظام للشركات المخالفة ويتم إعطاء صلاحية محددة لبعض الجهات للاطلاع على القائمة.
وناقشت بلدية دبي أمام اعضاء المجلس التنفيذي استراتيجية جودة الهواء في إمارة دبي والتي تهدف لأن تكون المدينة ذات هواء نقي بمعايير عالمية بحيث يتم الإعلان عن مبادرات تهدف إلى تقليل ملوثات الهواء الناتجة من بعض القطاعات مثل قطاع النقل والصناعة بالإضافة إلى انتاج الطاقة.
وتهدف الاستراتيجية إلى إيجاد قطاعات تنمو برؤية وأنماط مستدامة وفق مواصفات ومعايير عالمية تتماشى مع ماتشهده الإمارة من نهضة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية إلى جانب رفع الوعي البيئي المجتمعي في قطاع جودة الهواء.


الأحد، 21 مايو 2017

قدم العزاء في وفاة ابن معصم البوفلاسة وحضر زفافاً..محمد بن راشد يأمر بصرف 33 مليوناً لملاك لوحات الأجرة في دبي



حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يرافقه سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ومحمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، حفل الاستقبال الذي أقامه فضيلة الشيخ محمد علي سلطان العلماء لمناسبة زفاف نجله عبدالحكيم إلى كريمة مروان أحمد عبدالله القرقاوي. 
وحضر الحفل الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي، مساء أمس، عدد من أعيان البلاد وأقارب العروسين.
وقد بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للعروسين زواجهما الميمون، متمنياً لهما حياة أسرية سعيدة ومستقرة في كنف ذويهما. (وام)

..و يأمر بصرف 33.2 مليون درهم مكافأة إضافية لملاك أرقام الأجرة في دبي
أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بصرف 33 مليوناً و285 ألف درهم مكافأة إضافية لملاك لوحات مركبات الأجرة الخاصة بالمواطنين، المشغّلة من قبل مؤسسة تاكسي دبي وشركات الامتياز، البالغ عددها 6657 لوحة، وستبدأ هيئة الطرق والمواصلات بتسليم مكافأة عام 2016 إلى مستحقيها، إضافة إلى المبالغ المستحقة لهم سنوياً، اعتباراً من الأسبوع الجاري.
وتوجه مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على مكافأته لأصحاب وملاك أرقام سيارات الأجرة من ذوي الدخل المحدود، لتمكينهم من مواجهة متطلبات الحياة وتوفير العيش الكريم لهم ولأسرهم.

وقال: إن هذه المكافأة تعدّ واحدة من المبادرات الكريمة التي عوّدنا عليها سموّه في تحقيق السعادة للسكان، وتأتي متزامنة مع عام الخير وقرب بدء شهر رمضان المبارك، وهي ترجمة صادقة لحرص سموه على دعم ومتابعة أبناء شعبه وشؤونهم الاجتماعية وأوضاعهم المعيشية، لاسيما أصحاب الدخل المحدود، وذلك لتوفير سبل العيش الكريم لكل فئات المجتمع، وتجسيداً لمفهوم التكافل الاجتماعي السائد بين أفراده. (وام) 

"بريطانيا" تتوج بلقب النسخة التاسعة لـ"دولية فزا ع لسلة الكراسي المتحركة"




دبي في 20 مايو / وام 
توج منتخب بريطانيا بلقب النسخة التاسعة من طولة بطولة فزاّع الدولية لكرة السلة على الكراسي المتحركة، التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، ونظمها نادي دبي لأصحاب الهمم في صالة مكتوم بن محمد آل مكتوم في النادي الأهلي بمشاركة سبع منتخبات.
وحقق المنتخب البريطاني اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب تايلاند بنتيجة 50-48، والشوط الأول 26-20.
وانضم منتخب بريطانيا إلى قائمة المتوجين بلقب البطولة، بوصفها المرة الأولى التي ينال فيها المركز الأول، علما بأن قائمة الأبطال السابقين تضم منتخبنا في أول نسختين.
وحل منتخبنا في المركز الرابع بعد خسارته أمام تايلاند في لقاء تحديد المراكز بنتيجة 58-42، لكنه خرج بفوائد فنية عديدة قبل خوضه استحقاق بطولة غرب آسيا المقبل المؤهل إلى دورة الألعاب الآسيوية العام المقبل.
حضر المباراة النهائية وقام بتتويج الفائزين ثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاّع الدولية لأصحاب الهمم، وماجد العصيمي مدير بطولات فزاّع الدولية لأصحاب الهمم، وعلي عمر مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي.
وتم في حفل تكريم الفائزين منح المنتخب البريطاني كأس المركز الأول والميداليات الذهبية والمنتخب التايلاندي كأس المركز الثاني والميداليات الفضية، والمنتخب الياباني كأس المركز الثالث والميداليات البرونزية، كما تم تكريم البريطاني كريج ويلبرتون بجائزة أفضل لاعب في البطولة.
وقال ثاني جمعة بالرقاد انه مع فوز بريطانيا باللقب وظهور بطل جديد، فإن هذا يشكل انعكاسا لقوة المنافسات التي من الصعب التكهن بهوية الفائز فيها قبل انطلاق المباريات، وتجعلنا دائما نستمتع بمتابعة مباريات شيقة، ويتاح المجال لمنتخبنا لمقابلة فرق من قارات متنوعة حيث خاض في البطولة مواجهات أوروبية وأفريقية وآسيوية.

الجمعة، 19 مايو 2017

محمد بن راشد يفاجئ العالم العربي بتتويج خمسة صناع أمل



دبي في 18 مايو / وام 
 فاجأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الوطن العربي بتتويج خمسة صناع أمل بلقب " صانع الأمل الأول "، مؤكدا أنهم كلهم أوائل وكلهم يستحقون اللقب، وما يقدمونه من أجل خير الإنسانية يجعلهم جميعا منارات للعطاء يهتدي الناس بها .
وقدم سموه مكافأة مالية بقيمة مليون درهم لكل منهم، لتبلغ قيمة جائزة " صناع الأمل " خمسة ملايين درهم ، لتكون جائزة العطاء الأغلى من نوعها في العالم .
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم في مدينة دبي للاستوديوهات بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وذلك لتكريم صناع الأمل وتتويج الفائز الأول على مستوى الوطن العربي من بين أكثر من 65 ألف صانع أمل تقدموا للمشاركة في مبادرة "صناع الأمل"، المبادرة الأكبر من نوعها عربيا لتكريم أصحاب العطاء في الوطن العربي.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته مبادرة "صناع الأمل" وتفاعل الناس معها، مؤكدا سموه أن "صناع الأمل " نجحت في أن تظهر أجمل وأنبل ما في عالمنا العربي وهي قوة الأمل الموجودة لدى شبابنا"، مضيفا أنه " رغم استشراء اليأس في منطقتنا إلا أن مبادرة " صناع الأمل " أكدت لنا أن عالمنا العربي بخير وأن رجاله ونساءه مجبولون على فعل العطاء".
وقال سموه: "لا توجد قوة في الحياة تغير المجتمعات نحو الأفضل أكبر من وقوة الأمل "، حريصا على التأكيد: "نريد أن نصنع أملا جديدا لملايين الشباب العرب بأن لهم دورا حقيقيا في خدمة مجتمعاتهم".
  وأضاف: " نحن لا يمكن أن نحيا ونرتقي إلا بالأمل .. وإذا فرطنا بالأمل نكون قد فرطنا بالمستقبل وبأي فرصة لنا لاستعادة مجد أمتنا العربية " ، مشيرا إلى أن "صناعة الأمل يجب أن تتحول إلى مقاربة مجتمعية شاملة على صعيد عالمنا العربي، خاصة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخنا".
وتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم : " لدينا نجوم ونماذج للشباب في الكثير من المجالات الرياضية والفنية وحان الوقت لنصنع نجوما ونماذج من جنود الخير الذين وهبوا حياتهم لخدمة الفقراء والمحتاجين والمنكوبين".
  وشدد سموه على أهمية المبادرة في تسليط الضوء على تجارب لافتة تظهر قيمة العمل الفردي الإيجابي الذي يعود بالنفع على المجتمع المحلي ويمتد تأثيره ليشمل أكبر عدد من الناس.
وقال سموه : "صناع الأمل هم الأبطال الحقيقيون، وهم النماذج الملهمة لملايين الشباب في الوطن العربي الذين يحتاجون إلى الأمل كي يحققوا طموحاتهم"، وأضاف: " إن الهدف من صناع الأمل تحويل الفرد العربي من شخص ينتظر الحظ أو الصدفة في حياته إلى شخص إيجابي ومبادر".
  وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم " أن مبادرة صناع الأمل هي امتداد لعام الخير الذي تشهده دولة الإمارات، وهي رسالة تشجيع وعرفان من بلاد زايد الخير لجميع من كرس حياته من أجل الخير في وطننا العربي".
  وختم سموه: " لا يوجد أمل صغير أو كبير .. كل أمل يترك أثرا إيجابيا هو فعل عظيم " .
وقد توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صناع الأمل الخمسة وسط حضور أكثر من 2500 شخص، من بينهم وزراء ومسؤولون وإعلاميون وفنانون وشخصيات مشهود لها بالعمل الإنساني والخيري وصناع أمل من مختلف أقطار الوطن العربي، في أجواء حماسية، لم تخل من عاطفة جياشة، حيث شارك كل من الجمهور ولجنة التحكيم في اختيار الفائز، الذي أعلن عنه في ختام الحفل.
حضر الحفل معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الأمين العام لمبادرات محمد بن راشد العالمية وعدد من الوزراء والمسؤولين.
وكان الجمهور ولجنة التحكيم قد استعرضوا المشاريع والمبادرات الإنسانية للمرشحين الخمسة من صناع الأمل الذين بلغوا النهائيات، وهم المغربية نوال الصوفي، المقيمة في إيطاليا، التي كرست نفسها لإنقاذ اللاجئين الفارين إلى أوربا عبر قوارب الموت، حيث ساهمت في إنقاذ أكثر من 200 ألف لاجئ، وهشام الذهبي، من العراق الذي تبنى قضية أطفال الشوارع في العراق فآواهم في بيت خصصه لرعايتهم، مقدما لهم الرعاية النفسية والصحية والتربوية والتعليمية، ومعالي العسعوسي، من الكويت، التي هاجرت إلى اليمن قبل عشر سنوات لتنفذ العديد من المبادرات الإنسانية هناك، وماجدة جبران، أو ماما ماجي من مصر، التي كرست نفسها لخدمة فقراء مصر، و" الخوذ البيضاء "، منظمة الدفاع المدني السوري، الذين يعملون لإنقاذ ضحايا القصف في سوريا.
وبعد اختيار نوال الصوفي، حسب تصويت كل من الجمهور في القاعة وأعضاء لجنة التحكيم، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تكريم المرشحين الخمسة، بمنح كل صناع الأمل الخمسة مكافأة بقيمة مليون درهم لكل منهم، دعما من سموه لمشاريع المرشحين ومبادراتهم ومساعيهم كي يكون العالم أجمل وأفضل.
  وتم استقبال صناع الأمل الخمسة الذين بلغوا التصفيات النهائية لمواجهة الجمهور ولجنة التحكيم للمرة الأخيرة قبل التصويت على المرشح الذي يستحق لقب صانع الأمل الأول في الوطن العربي.
وحاور الإعلامي أحمد الشقيري المرشحين الخمسة، ضمن لجنة التحكيم التي ضمت إلى جانب الشقيري معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام، وعلي جابر مدير عام مجموعة "إم بي سي" وعميد كلية محمد بن راشد للإعلام.
وكانت الترشيحات للقب صانع الأمل قد خضعت لتصفيات عدة، مرت خلالها عبر لجان تحكيم فرعية ضمن آلية تقييم اعتمدت معايير خاصة، أهمها أصالة المبادرة وحجم ما يستثمره فيها صاحبها من جهد واهتمام، وحجم التأثير الذي تملكه المبادرة على الأطراف المعنية أو المستفيدة، ومدى تفاعل المجتمع المحلي معها، وإمكانية تطويرها وتوسيع نطاق الاستفادة منها.
وبلغت التصفيات النهائية 20 قصة، تمثل مختلف أطياف الأمل العربي، حيث تمت دعوة أصحابها إلى دبي في أبريل الماضي لمناقشتهم والتعرف على تجاربهم ومبادراتهم بصورة أكبر، قبل أن تختار لجنة التحكيم المرشحين الخمسة الذين بلغوا التصفيات النهائية.
وتم عرض قصص المرشحين الخمسة، قبل التصويت لهم، من خلال فيديوهات مؤثرة تلخص تجاربهم وبذار الأمل التي غرسوها في مجتمعاتهم، حيث استدرت حكاياتهم لحظات عاطفية مؤثرة، تفاعل معها عدد كبير من الجمهور بالبكاء، وقد مستهم المعاناة والألم والفرح بالأمل الذي يسعى صناع الأمل إلى تحقيقه.
وفي ما يلي نظرة إلى صناع الأمل الخمسة الذين بلغوا التصفيات النهائية، وتم تتويجهم جميعا صناعا للأمل في الوطني العربي، من خلال مبادرات وحكايات التي يجمعها قاسم مشترك: قوة الأمل التي لا تهزم.
- نوال الصوفي " حبل نجاة اللاجئين " .. حيث تقيم نوال الصوفي في إيطاليا، التي هاجرت إليها مع أسرتها من المغرب قبل سنوات ورغم انخراطها في العمل الإنساني والمجتمعي منذ طفولتها، متشربة العطاء من والدها الذي كانت ترافقه لتقديم المساعدة للمهاجرين الجدد إلى أوروبا ومساعدتهم على التأقلم، إلا أن ما تقوم به اليوم بات عصب حياتها وحياة الآلاف ممن يعتمدون عليها، بعدما أصبحت حبل نجاة لآلاف اللاجئين الذين يركبون قوارب الموت لا يحملون معهم سوى الأمل ورقم موبايل نوال .. " الحقينا يا نوال ".. " نحن في عرض البحر ".. "المركب لا تستطيع حملنا ".. هذه بعض نداءات الاستغاثة اليومية التي تنهال على هاتف نوال النقال، فقد بات رقمها صلة الوصل شبه الوحيدة بين اللاجئين الذين يتقاذفهم موج البحر وبين خفر السواحل الإيطالي، فتتواصل مع المستغيثين وتحاول أن تحدد مواقعهم قبل أن ترسل المعلومات اللازمة لخفر السواحل للتحرك باتجاه قوارب اللاجئين.
وكانت الأزمات في المنطقة العربية قد تسببت في فورة هائلة في أعداد النازحين واللاجئين من سوريا والعراق وشمال أفريقيا على متن قوارب الموت التي تشق البحر الأبيض المتوسط بثقل، ليتحول البحر إلى قبر عريض لا يكاد يمتلئ بالموتى حتى يفتح جوفه للمزيد، الأمر الذي جعل حياة نوال كلها تتمحور حول هؤلاء اللاجئين وكيفية التدخل لإنقاذهم من الموج الذي لا يرحم .. وقد ساهمت نوال في إنقاذ أكثر من 200 ألف لاجئ، كما ساعدت الآلاف على التكيف مع واقع حياتهم الجديد من خلال تقديم كل أشكال المساندة لهم .. بالنسبة لنوال، فإن البحر بما يلقيه من بشر يائسين يوميا بات عنوانها، وهاتفها هو حبل الإنقاذ الذي تمده لهم.
يوم تنجح نوال في إرشاد خفر السواحل الإيطالي إلى مكان سفينة تغص باللاجئين الذين تركوا للمجهول، فتنقذهم في الوقت المناسب، تشعر بفرح غامر؛ ويوم يقذف الموج المقتنيات المتواضعة لأولئك ممن لم يرأف بهم البحر فابتلعهم وابتلع آمالهم، فإن قلبها يغص بالحسرات .. لكن نوال تعرف أن الأمل لا يموت، فلا تزال تقف عند الشاطئ في انتظار حياة تبحث عن أمل .. ونوال خير من يصنع الأمل.
- هشام الذهبي " صاحب القلب الذهبي " .. تشكل تجربة هشام الذهبي من العراق نموذجا لاحتضان الأمل وتنشئته في سنوات التكوين الأولى، أي في فترة الطفولة، فصناعة الأمل في الصغر وتعهده بالرعاية والسقاية يثمر عطاء وإبداعا في الكبر، هذه هي الفلسفة التي تبناها هشام، يوم قرر أن يفتح بيته وقلبه لأطفال الشوارع في العراق، ليثبت للعالم أن هؤلاء الأطفال ضحايا وليس جناة.
كان ذلك في العام 2004، حيث بادر هشام إلى إيواء الأطفال المشردين داخل بيت خصصه لرعايتهم .. ولم يكتف بتقديم الرعاية النفسية والصحية والتربوية والتعليمية للأطفال، الذين أغدق عليهم حنان الأب، بل عمل على تطوير برنامج علاج نفسي لهم من خلال تنمية مواهبهم وتحفيز قدراتهم الإبداعية.
وكبر الحلم واتسع الأمل فأسس الذهبي، بدعم من بعض المتبرعين، "البيت العراقي للإبداع" لهؤلاء الأطفال، حيث تخرج منه 150 طفلا مبدعا وفنانا، وحاز خريجوه على أكثر من 50 جائزة عراقية و28 جائزة عالمية.
اليوم يؤوي هشام في بيته العراقي الدافئ 33 طفلا، يطعمهم ويعلمهم ويروي لهم حكايات ما قبل النوم كأب شغوف بصغاره .. بالنسبة له، هؤلاء الأطفال هم 33 حلما جميلا، ينتظرهم مستقبل واعد وآمال محققة .. بفضل صانع أمل صاحب قلبي ذهبي كهشام الذهبي، ثمة أطفال في العراق ينامون وهم مطمئنون إلى أن غدا هو يوم آخر جميل.
- معالي العسعوسي " الهجرة إلى الأمل " .. لم تكن معالي العسعوسي، من الكويت، تتخيل أن حياتها سوف تقلب رأسا على عقب، وأنها سوف تترك حياة الأمان والرفاهية وتهاجر إلى مكان يستشري فيه البؤس والفقر والأمية والمرض .. حدث ذلك في العام 2007 حين سافرت إلى اليمن في مهمة عمل لدراسة تنفيذ مشروع جديد هناك.
كانت تلك أول مرة تزور فيها معالي اليمن؛ فصدمت لما شاهدته من بؤس وتردي في الأوضاع المعيشية، عندها أدركت أنها وجدت رسالتها في الحياة، فودعت حياتها السابقة بلا عودة، ودخلت معترك العمل الإنساني من أوسع أبوابه، بعدما اتخذت اليمن مستقرا لها، لتصبح البلاد بلادها وأهل البلاد أهلها .. كان تعرف أن تحديات كثيرة كانت تنتظرها، لكنها كانت واثقة بأنها أهل للتحدي، وأهل لصنع الأمل.
في البداية، أسست معالي مبادرة "تمكين" التي سعت من خلالها إلى تحسين نوعية الحياة والارتقاء بالمستوى المعيشي للأسر الفقيرة هناك، مع التركيز على المرأة والطفل بالدرجة الأولى، كما دعمت تأسيس العديد من المشاريع التنموية غير الهادفة للربح .. ثم انضمت إلى جمعية "العون المباشر" الكويتية لتدير عمليات الجمعية الإغاثية والتنموية في اليمن ..
عاشت معالي البؤس والفقر، ولمست حجم معاناة الناس عن قرب، لتمد يد العون الحانية لكل طالب حاجة، ولتترك بصمة خير في كل مكان تطأه.
تنطوي تجربة معالي على سجل غني من العطاء الممدود، من خلال العديد من المبادرات والمشاريع التي ساهمت، ولا تزال، في تحقيق نقلة نوعية في حياة قطاع عريض من المجتمع اليمني، فنفذت 15 مشروعا مائيا استفاد منه أكثر من 45 ألف شخص، كما نظمت 30 حملة إغاثية لأكثر من 250 ألف شخص، ووفرت أكثر من 600 منحة دراسية، وساهمت في تمكين أكثر من ألف أسرة، كما ساهمت في إجراء أكثر من 5000 عملية جراحية لمكافحة العمى.
بعد عشر سنوات من تكريس حياتها بالكامل لشعب اليمن، لا تزال طريق العطاء بالنسبة لمعالي طويلة، لكنها تعرف أنها لن تتوقف، فقد غرست شجرة أمل، وها هي الشجرة تورق وتثمر، ومنها تنبت أشجار أمل أخرى، تأمل معالي أن تغطي مختلف أنحاء اليمن.
قد يتساءل أحدهم لماذا اختارت الكويتية معالي اليمن مكانا لصنع الأمل .. الجواب ببساطة، كما تقول معالي : أنا لم أختر اليمن، اليمن هو الذي اختارني! .
- ماما ماجي في خدمة الإنسانية " قيمة الإنسان لا تضاهيها أي قيمة أخرى " .. هذا هو المبدأ الذي تؤمن به ماجدة جبران، من مصر، أو "ماما ماجي" كما يلقبها الناس .. وهو مبدأ ترجمته إلى فعل يومي، حين نذرت نفسها قبل نحو ثلاثة عقود لخدمة فقراء بلدها.
بدأت الحكاية بزيارة، يفترض أنها عابرة، قامت بها "ماما ماجي" إلى حي الزبالين في العاصمة المصرية القاهرة، فهالها ما رأت من بؤس يعيشه الناس هناك، يمس الأطفال تحديدا، الذين يفتقدون إلى أبسط مقومات العيش الكريم .. عندها قررت أن تفعل شيئا لمساعدة هؤلاء المهمشين فتخلت عن حياتها، التي لم تعرف فيها معنى الفقر أو الحاجة، وتركت وظيفتها في الجامعة الأمريكية، ويممت وجهها صوب مآسي أبنائها وأشقائها في الإنسانية.
تكررت زياراتها إلى حي الزبالين، وفي كل مرة كانت تلتقي عددا كبيرا من سكان الحي، تستمع لهم ولاحتياجاتهم، تجلب لهم بعض المؤن الأساسية، وتوزع على الصغار الهدايا، حتى باتت "ماما ماجي" وجها مألوفا ينتظره الكبير قبل الصغير بشوق، واجدين في حنانها وعطفها وابتسامتها الوارفة ملاذا ونجدة، والأكثر من هذا وذاك أن ماما ماجي تعزز لديهم إحساسهم بإنسانيتهم وكرامتهم وأحقيتهم في الحياة كما تليق بأي فرد.
في العام 1985، أسست ماجدة جبران مؤسسة "ستيفن تشيلدرن" الخيرية، التي تقوم رسالتها على المساهمة في إنقاذ الحياة وصنع الأمل وحفظ الكرامة البشرية للأطفال والشباب الفقراء والأقل حظا، وتوفير التعليم والتدريب لهم بالإضافة إلى مساعدة أسرهم لتحسين وضعهم المعيشي.
وخلال السنوات الماضية، أصبحت الجمعية جزءا من المشهد الإنساني اللافت في مصر، وسرعان ما امتد نشاطها ليشمل عشرات الأحياء الفقيرة، من خلال العديد من الحملات والمبادرات الإنسانية والمجتمعية والتعليمية والتدريبية، التي استفاد منها الآلاف من الأسر والأطفال.
حتى اليوم أسست "ماما ماجي" من خلال جمعيتها 92 مركزا توفر الرعاية والتعليم لأكثر من 18 ألف طفل، كما تسهم جمعيتها في توفير العلاج لأكثر من 40 ألف حالة مرضية سنويا، إلى جانب القيام بزيارات تفقدية لأكثر من 13 ألف طفل يقوم فيها المتطوعون في الجمعية بتقديم الإرشاد النفسي والتدريب لهم.
كما أسست الجمعية ثلاثة مراكز للتدريب المهني للأطفال والفتيان، كما توفر دورات تدريبية للأمهات لمساعدتهن في تحسين وضع أسرهن .. وبالمجمل، يستفيد من خدمات جمعية ستيفن تشيلدرن اليوم نحو 33 ألف طفل، ضمن نشاط الجمعية المتزايد، الذي يسهم فيه نحو ألفي متطوع يعملون فيها .
لا تنتظر ماما ماجي، التي ترشحت لجائزة نوبل عدة مرات، أن تكافأ على عملها .. يكفيها أن يشار لها بوصفها صانعة أمل حقيقية أحدثت فرقا حقيقيا في حياة من هم أحوج للأمل .
  - الخوذ البيضاء " الحياة من وسط الأنقاض " .. من وسط اليأس المحدق، وتحت القنابل التي تهطل بغزارة، فتقتلع الحجر والبشر، وتشيع الموت والخراب، يلوح أمل بحياة ممكنة، أمل متدثر ببعض البياض، يسارع لانتشال بقايا روح أو أنفاس لاهثة من تحت الأنقاض .. هؤلاء هم رجال الدفاع المدني السوري، هؤلاء هم صناع الأمل، أو "الخوذ البيضاء" كما يعرفهم العالم، الذين يقتنصون الحياة اقتناصا من بين ركام الأنقاض ونزيف الدماء في سوريا الجريحة.
تأسس الدفاع المدني السوري في العام 2013، كمنظمة تطوعية حيادية غير منحازة لأي جهة سياسية، حيث تركز نشاطه في البداية في منطقة حلب وريفها قبل أن يمتد ليشمل مختلف مناطق الصراع في سوريا.
البداية كانت مع 25 ناشطا، تطوعوا لإنقاذ حياة من وقع تحت أنقاض القصف العنيف الذي كانت تتعرض له مدينة حلب آنذاك .. وسرعان ما أصبح لهم دور أكبر، خاصة مع انضمام عدد متزايد من المتطوعين لهم، متخذين من الخوذة البيضاء رمزا للأمل الذي يتطلع إليه ملايين السوريين.
  اليوم، يعمل مع "الخوذ البيضاء" أكثر من ثلاثة آلاف متطوع، تركوا مهنهم التي عرفوها قبل الحرب، كمعلمين ومهندسين وخبازين وخياطين وكهربائيين وغيرهم، لتصبح مهنتهم المشتركة إنقاذ الحياة بأي ثمن، حتى وإن دفعوا حياتهم ثمنا في سبيل ذلك، سباقين إلى مواقع القصف، نابشين بأيديهم العارية عن أي حياة أو نبضات واهنة تحت أكوام الحجارة والرمال، حتى إذا نجحوا في انتشال رضيع على قيد الحياة بكوا تأثرا وابتهجا، شعارهم في ذلك قوله تعالى: " ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" .
  في كل يوم، يودع رجال الدفاع المدني السوري أسرهم مدركين أنهم قد لا يرونهم ثانية .. فالموت يتربص بهم في كل وقت .. والقصف الوحشي لا يستثني بالضرورة من يعتمر خوذة بيضاء، فقد فقدوا حتى اليوم 189 متطوعا .. لكن ما يعوض هذه الخسارة المؤلمة أنهم أنقذوا أكثر من 94 ألف شخص، ما يعني أن تضحياتهم لم تذهب سدى، وأن الأمل الذي يصنعونه يوميا يستحق الثمن الغالي الذي يدفعونه من أرواحهم ودمائهم.
وتعكس مبادرة "صناع الأمل" رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتفعيل قوة الأمل في استنهاض طاقات أبناء الوطن العربي للتحرك نحو التغيير الإيجابي والمساهمة من خلال مشاريعهم ومبادراتهم في جعل العطاء ثقافة مجتمعية شاملة إلى جانب تعزيز قيم التفاؤل في المجتمعات العربية.
وتهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على ومضات الأمل في العالم العربي من رجال ونساء يكرسون حياتهم وجهودهم ومواردهم، حتى وإن كانت محدودة، من أجل إسعاد الآخرين أو التخفيف من معاناتهم أو انتشالهم من الفقر والحرمان، وتكريم هؤلاء الناس الذين يصنعون أجمل الآمال التي تحدث فرقا في مجتمعهم وفي حياة من حولهم، وذلك لمساعدتهم على مواصلة صناعة الأمل ونشره وتعميمه وتوسيع دائرة الاستفادة منه.
وتندرج صناع الأمل ضمن "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، التي تضم تحت مظلتها 28 مؤسسة إنسانية وخيرية وتنموية ومجتمعية، حيث تستهدف 130 مليون شخص في العالم وتنفذ أكثر من 1400 برنامج خيري وإنساني ومجتمعي في 116 دولة، كما تغطي أنشطتها أربعة قطاعات حيوية، هي: مكافحة الفقر والمرض، ونشر المعرفة، وتمكين المجتمعات، والابتكار كأداة أساسية لتحسين حياة البشر.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلق "صناع الأمل" في أواخر فبراير الماضي من خلال نشر إعلان مبتكر على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي عن وظيفة متاحة لأي شخص في العالم العربي ضمن الشريحة العمرية من 5 سنوات إلى 95 عاما، ضمن مواصفات عدة من بينها إتقان مهارات البذل وخدمة الناس، وأن يكون المتقدم للوظيفة إيجابيا ومؤمنا بطاقات من حوله من أبناء الوطن العربي، وذلك مقابل مكافأة مقدارها مليون درهم إماراتي .. وقد حظي الإعلان بتفاعل غير مسبوق في الفضاء الإلكتروني وفي الشارع العربي.
وكان الهدف الرئيس الذي وضعته المبادرة عشية إطلاقها اجتذاب نحو عشرين ألف قصة أمل، لكن المفاجأة هي تخطي هذا الهدف في وقت قياسي، حيث ترشح للمبادرة أكثر من 65 ألف صانع أمل من مختلف أنحاء العالم العربي، على نحو أظهر تعطشا كبيرا لدى أبناء الأمة العربية للمساهمة في العطاء وإرساء الأمل كفعل حقيقي وليس تنظيريا.
وتخلل حفل تتويج صانع الأمل العربي، الذي قدمه الإعلاميان نيشان وعلا الفارس، فقرات إنسانية وإبداعية وفنية متنوعة شكل الأمل وصناعته محورها الرئيس، شارك فيها الفنان محمد عساف محبوب العرب، سفير الأونروا للنوايا الحسنة، في فقرتين غنائيتين، بالإضافة إلى الموسيقار جهاد عقل الذي قدم معزوفة موسيقية، والرسام محمد الديري، ومجموعة من أطفال "ذا فويس كيدز".

محمد بن راشد يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الاشراف على دمج الأندية الثلاثة " الأهلي ودبي والشباب "



دبي في 17 مايو/ وام 
 استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في المكتب التنفيذي لسموه في أبراج الإمارات في دبي ظهر اليوم بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس "نادي شباب الأهلي - دبي" وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول للنادي الوليد ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وسعادة مطر محمد الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي ... رئيس وأعضاء لجنة الاشراف على دمج الأندية الثلاثة " الأهلي و دبي والشباب " برئاسة سعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وعضوية كل من السادة أحمد بن حميدان وسامي ظاعن القمزي وعبداللطيف الصايغ وهشام القاسم بصفته رئيس الشركة الإستثمارية لممتلكات النادي.
وقد رحب سموه برئيس وأعضاء اللجنة ودعاهم إلى إعداد الترتيبات اللازمة والسليمة لتنفيذ عملية دمج الأندية الثلاثة حتى يولد الكيان الواعد "نادي شباب الأهلي - دبي" بصحة جيدة وسليمة ويصبح مكتملا وقادرا على الوقوف في وجه التحديات التي تنتظر على الساحة الرياضية المحلية والأقليمية وحتى الدولية ليس في اللعبة الجماهيرية كرة القدم وحسب بل في مختلف الألعاب الرياضية والأنشطة الثقافية والاستثمارية وكل ما يقبل عليه الشباب من أنواع الرياضات التي تستهويهم من أجل خلق وبناء جيل قوي في بنيته مبدع في افكاره وانشطته التي يمارسها كي يحقق النتائج الإيجابية المرجوة على الأرض وبشكل إحترافي ناجح.
وتمنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للجنة النجاح في مهمتها والتعلم من التجارب السابقة وصولا إلى الأفضل والأخير للنادي..ودعا سموه جماهير الأندية الثلاثة المدمجة إلى الإلتفاف حول ناديهم ومساندته مؤكدا سموه دعمه لمهمة اللجنة وتسهيل خطواتها التنفيذية حتى تصل إلى ما يصبو اليه الجميع من بلوغ البنيان تمامه والتفرغ لما هو آت من مهمات صعبة وتحديات مستقبلية خاصة في الميدان.
إلى ذلك فقد أعرب سعادة خليفة سليمان رئيس اللجنة عن اعتزازه وأعضاء اللجنة على الثقة الكبيرة التي أولاهم إياها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واصفا هذه الثقة بالمسؤولية الكبيرة والأمانة التي يحملونها على أكتافهم من أجل خدمة الوطن العزيز والرياضة الوطنية بكل مكوناتها وأنواعها.
وأكد رئيس اللجنة أن قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بدمج الأندية الثلاثة وتوجيهات سموه السديدة لرئيس وأعضاء اللجنة المشرفة على عملية الدمج إنما هي بمثابة خارطة طريق تهتدي بها اللجنة لتنفيذ مهمتها بكل تفان وإخلاص وموضوعية ولاسيما مع وجود سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم كرئيس للنادي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم كنائب أول للرئيس وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني للرئيس الذين ستستأنس اللجنة بتوجيهاتهم الكريمة وملاحظاتهم وسموهم اولى جهات الدعم وضمانات نجاح اللجنة أولا ومسيرة نادي شباب الأهلي - دبي في الاتجاه الصحيح والسليم رغم ما يحتفظ به النادي من رصيد كبير من الأنجازات والبطولات التاريخية والمسجلة باسم الأندية الثلاثة والتي أعتبرها رئيس اللجنة خليفة سعيد سليمان إرثا يعتد به كقاعدة صلبة يقف عليها الصرح الرياضي الذي ولد كبيرا وسيبقى كذلك باذن الله تعالى وبهمة رجالاته وتشجيع محبيه وجماهيره.
وتوجه خليفة سعيد سليمان في ختام اللقاء بالشكر وعظيم الإمتنان إلى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على دعمه اللامحدود لرياضة الإمارات وتشجيعه لشباب الوطن وتحفيزهم كي يظلو في المراكز الأولى محليا وإقليما وعالميا.

حمدان بن محمد: توجيهات محمد بن راشد بتوفير المناخ الداعم للاستثمارات اتت اكلها في إنجازات ملموسة وبالأرقام الموثقة

دبي فى 17 مايو / وام 
 أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي أن البيئة الاستثمارية داخل دولة الإمارات شهدت تطورات إيجابية مهمة خلال السنوات الماضية بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، واكبت معها دولتنا المتغيرات المتسارعة في عالم المال والاستثمار على الصعيد العالمي، في حين كانت عناصر الإبداع والابتكار حاضرة بصورة كبيرة في تلك البيئة بما يتوافق مع التحول العالمي نحو الخيارات الاستثمارية القائمة على المعرفة، منوهاً سموه أن دعم البيئة الاستثمارية وتعزيز جاذبيتها وترسيخ موقعها بين الأكثر تفضيلاً عالمياً، أمور تأتي في مقدمة أولويات حكومة دبي بما يدعم أهداف "رؤية الإمارات 2021" و"خطة دبي 2021".
 وقال سموه إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوفير المناخ الداعم للاستثمار وتهيئة المعطيات الكفيلة بتحقيق النجاح لكافة الاستثمارات سواء المحلية منها أو القادمة لها من مختلف انحاء العالم، آتت أُكُلها في صورة إنجازات ملموسة تشهد، وبالأرقام الموثقة، على نجاح دولة الإمارات، في الحفاظ على موقعها كوجهة مُفضَّلة للمستثمرين في المنطقة، بما تقدمه من مميزات محفِّزة وأطر تشريعية وتنظيمية واضحة لا يقتصر أثرها فقط على الحفاظ على حقوق ومصالح المستثمرين، وتمكينهم من تنمية مشاريعهم، بل تعين أيضاً على النهوض بقطاع ريادة الأعمال وتحقيق ازدهاره والأخذ بيد الاستثمارات الناشئة وصولاً لأعلى مستويات النجاح.
جاء ذلك بمناسبة إطلاق مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بالشراكة مع "عرب نت" النسخة الثانية من تقرير "وضع الاستثمارات الرقميّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013-2016"، الذي يدرس أوضاع المستثمرين ورواد الأعمال في المنطقة.
وأوضح سموه أن دبي حريصة على وضع هذا النهج موضع التنفيذ العملي من خلال مواصلة تطوير المناخ الاستثماري وإمداده بكافة عناصر التميز بما يلبي متطلبات العصر ويواكب التوجهات الاقتصادية العالمية الحديثة، منوهاً سموه باهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم باستقطاب الاستثمارات المعنية بالإبداع والابتكار ضمن مختلف القطاعات الاقتصادية، وهو ما أثمر استقطاب العديد من الأسماء الكبرى في عالم الاستثمار الرقمي إلى دبي، ودولة الإمارات عموماً التي يرى فيها الاستثمار الأجنبي البيئة المثلى للنمو والازدهار وبوابة رئيسة للدخول إلى أسواق المنطقة والتوسع فيها.
واشار سموه إلى إن البيئة الاقتصادية التي أسستها دبي تمنح رواد الأعمال طريقاً نموذجياً للعبور إلى مستقبل حافل بالفرص، وضرب سموه مثالا بشركة "أمازون"، عملاق التجارة الإلكترونية في العالم، كإحدى الشركات الكبرى التي دخلت إلى أسواق المنطقة مؤخراً من خلال الاستحواذ على شركة "سوق دوت كوم" التي بدأت قصة نجاحها من دبي، وتمكنت من شق طريقها إلى العالمية انطلاقا من أرضها.
وبهذا الخصوص، قال سعادة عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: "يظهر تقرير وضع الاستثمارات الرقميّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013-2016 أن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرت دول المنطقة في جذب الاستثمارات في ريادة الأعمال الرقمية، مما يعتبر نتيجة واضحة للتوجه الاستراتيجي الشامل لدولة الامارات العربية المتحدة على وجه العموم وإمارة دبي خصوصاً نحو دعم الابتكار والاستثمار في مجال الاقتصاد الرقمي، كما يعزز من مكانة الدولة كوجهة مثالية والاختيار الأول لمجتمع روّاد الأعمال والمستثمرين العرب".
 وأضاف: "يأتي تدشين التقرير تماشيا مع المبادئ الأساسية لخطة مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة 2021، حيث تعمل المؤسسة على دعم رواد الأعمال من الشباب، والنهوض بهم نحو ريادة الأعمال انطلاقا من الأسواق المحلية ومروراً بالأسواق الإقليمية والعالمية، كما نحرص على تعزيز المواهب الشابة من القطاع وإعداد جيل متميز من أجل رفع أسم الدولة عالياً وتعزيز مكانتها على خارطة الاقتصاد العالمية".
وأشار الجناحي أن التقرير، الذي شمل مشاركة 150 مؤسسة تمويليّة و760 صفقة ناجحة بالشركات الناشئة في المنطقة خلال الأعوام الأربعة الماضية، قد أظهر نتائج قياسية حققتها دولة الإمارات خلال العام 2016، حيث استحوذت الدولة على ما نسبته 90% من حجم الاستثمارات في ريادة الأعمال الرقمية في المنطقة والتي تجاوزت قيمتها 900 مليون دولار أمريكي.
وأكد الجناحي أن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعمل على توفير بيئة جاذبة لأصحاب الأفكار المبدعة وتحويلها إلى مشاريع مستقبلية ناجحة تساهم في نمو اقتصادنا الوطني، فضلاُ عن البرامج والسياسات التي تهدف لتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة لتبني نماذج عمل مبتكرة ورفع انتاجيتها بهدف المساهمة بتحقيق اقتصاد تنافسي مبني على المعرفة وفق رؤية دولة الإمارات 2021.
وقال عمر كريستيديس، مؤسس والرئيس التنفيذي لعرب نت: "شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجيل رقم قياسي في تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في عام 2016 حيث أطلقت أكثر من 30 مؤسسة استثمارية جديدة، واستثمر أكثر من 900 مليون دولار في عام 2016 وحده، أي أكثر من قيمة جميع الاستثمارات بين 2013-2015 مجتمعة".
وقد احتفظت دولة الإمارات، للسنة الرابعة على التوالي، بمركز الصدارة فيما يخص الشركات الناشئة الرقمية مع استضافتها لثلث عدد المستثمرين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا /33%/ كما تتمتع الإمارات بأعلى عدد من المستثمرين برأس المال الجريء في المنطقة /19/. وتصدّرت الدولة بالنسبة لعدد الاستثمارات في كل بلد وبفارق شاسع مع 234 صفقة /2013-2016/، وهو أكثر من ضعف عدد الصفقات في البلاد الأخرى مع سيطرة دولة الإمارات على إجمالي الأموال المستثمرة، وبالأخص مع صفقتي كريم /350 مليون دولار/ وسوق.كوم /275 مليون دولار/.
يُذكر أن هذا التقرير يصدر سنويًا ويهدف إلى تقديم نظرة شاملة حول الاستثمارات المبنية على الأسهم ضمن القطاع الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتضمن تحليلات حول اتجاهات الأسواق السنويّة ونموها بالإضافة إلى فرص الاستثمارات الواعدة، ويمكن الاطلاع على التقرير كاملًا عبر الموقع الإلكتروني: intel.arabnet.me  
 

الاثنين، 15 مايو 2017

أطلق مشروع «مرسى العرب» بـ 6.3 مليار..وشهد احتفالات بنك المشرق..محمد بن راشد: بتوجيهات خليفة نسعى للريادة عالمياً..وحكومتنا حكومة نتائج


 دبي: «الخليج»
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن حكومة دولة الإمارات هي حكومة نتائج، وأن أهم نتيجة تسعى للوصول إليها هي تقديم أفضل الخدمات الحكومية في العالم، لتسهيل حياة الناس، وتحقيق سعادتهم.
وقال سموه: «بتوجيهات أخي الشيخ خليفة تسعى حكومة دولة الإمارات للريادة عالمياً بامتلاك أسباب التطور والتقدم والتنمية الشاملة، عبر تطوير آليات عمل مستقبلية.. والمُسرِّعات الحكومية، هي أداة فاعلة للارتقاء بالعمل الحكومي وتحقيق نتائج سريعة ومؤثرة وكبيرة.. وهي تشكل رؤية موحدة وطموحة نريد تحويلها إلى آلية معتمدة في مجالات العمل الحكومي كافة».
جاء ذلك، لدى زيارة سموه لمقر المسرعات الحكومية، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على التحديات التي ستعالجها فرق عمل المسرعات في دفعتها الثانية، التي تركز على الخدمات المهمة والمشتركة التي تمس حياة الناس، واستعرض نتائج وإنجازات فرق عمل الدفعة الأولى التي أطلقها سموه في أكتوبر/‏تشرين الأول الماضي. 

وأضاف سموه: إن تجربة المسرعات الحكومية تشكل نموذجاً فريداً للعمل الحكومي تعمل من خلاله الجهات مع بعضها كفريق واحد عالي الكفاءة والإنتاجية، يتبنى الابتكار في تطوير أفضل الخدمات وتحقيق الإنجازات التي تتخطى المستهدفات والتطلعات وتسابق الزمن وتتغلب على تحديات الوقت.
ووجه صاحب السمو نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، فرق عمل الدفعة الثانية للمسرعات الحكومية بضرورة تطوير خدمات متكاملة، وقال سموه إن «الإنجاز الحقيقي هو توفير خدمات متكاملة تختصر الوقت والجهد وتلبي الاحتياجات بأعلى درجات الفعالية، تلبي احتياجات الناس وتحقق لهم السعادة... هذا هو التحدي الذي نريد كافة الجهات أن تعمل لتجاوزه».
وتابع صاحب السمو قائلاً: «النتائج التي حققتها المسرعات الحكومية في دفعتها الأولى مبشرة، فقد تجاوزت الأهداف المرسومة في وقت قياسي... هذا يؤكد قدرة أبناء الإمارات على مواجهة التحديات... نتطلع لتعزيز هذا الزخم ونقله إلى مستويات جديدة في الدفعة الثانية... نريد إنجازات مماثلة في كل ميادين العمل الحكومي».
رافق سموه خلال الزيارة محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وصقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين، وسهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة، والدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، ونجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع، وعهود الرومي، وزيرة دولة للسعادة، وعدد من كبار المسؤولين.

7 وزارات وهيئات
وتضم الدفعة الثانية فرقاً قيادية في 7 وزارات وهيئات اتحادية للعمل على تسريع إنجاز المشاريع المرتبطة بالأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 ضمن 8 تحديات، وخلال 100 يوم، والجهات هي: وزارة الداخلية، وزارة تنمية المجتمع، وزارة الموارد البشرية والتوطين، الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، برنامج الشيخ زايد للإسكان، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء.
«مبروك ما ياك»
وتقود وزارة الداخلية فريقي عمل لإنجاز تحديين، الأول تفعيل خدمة باقة قدوم مولود جديد، حيث تقوم الوزارة بتسليم كل المستندات الثبوتية للمواليد المواطنين خلال زيارة واحدة بدلاً من 7 زيارات، باستخدام باقة «مبروك ما ياك»، خلال 100 يوم، بالشراكة مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، هيئة الصحة بدبي، هيئة الصحة بأبوظبي، هيئة الإمارات للهوية، مجموعة بريد الإمارات، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مؤسسة دبي الذكية، وزارة المالية، مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات.
خفض مدة حصول الإقامة
أما التحدي الثاني الذي تقوده وزارة الداخلية فيتمثل في خفض المدة الزمنية اللازمة للحصول على الإقامة بنسبة 50% للقادمين للعمل بإمارة عجمان خلال 100 يوم، ويضم فريق التحدي وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، هيئة الإمارات للهوية.
رفع عدد متعاملي «التنمية الاجتماعية»
ستقود وزارة تنمية المجتمع فريق تحدي رفع عدد متعاملي مركز التنمية الاجتماعية في إمارة عجمان إلى 10 أضعاف خلال 100 يوم، مساهمة في تفعيل خدمة «تطوير مراكز الخدمة»، بالتعاون مع مجلس عجمان للشباب، مركز الجناحي للعقارات، المجلس التنفيذي لإمارة عجمان، مجموعة شركات إعمار، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
تعزيز خدمة علاقات العمل
أما وزارة الموارد البشرية والتوطين فستعمل على تحدي تعزيز خدمة علاقات العمل وبحث الشكاوى العمالية، من خلال تخفيض المدة الزمنية لحل الشكاوى العمالية في إمارة دبي من 30 يوماً إلى 10 أيام عمل، بنسبة 66% خلال 100 يوم، بالشراكة مع محاكم دبي، وممثلين عن قطاع العمل والعمال.
تسريع صرف راتب التقاعد
وستعمل الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وزارة المالية، الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، هيئة الأوراق المالية والسلع، على إنجاز تحدي صرف أول راتب تقاعدي، أو مكافأة نهاية الخدمة للمواطنين خلال 14 يوماً من تاريخ نهاية الخدمة.
تحسين الدعم السكني
وسيعمل برنامج الشيخ زايد للإسكان على تحدي تحسين خدمة طلبات الدعم السكني من خلال ضمان استفادة 90% من المواطنين الصادرة لهم قرارات الدعم السكني في إماراتي الشارقة والفجيرة خلال 100 يوم، بالشراكة مع كل من بلدية الفجيرة، ودائرة التخطيط والمساحة في الشارقة.
توفير الخدمات الذكية
ستقوم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بتمكين المتعامل من الحصول على الخدمات الحكومية الذكية ل 7 جهات حكومية من دون طلب المستندات الثبوتية خلال 100 يوم، بهدف زيادة نسبة استخدام المتعاملين للخدمات الذكية والتسهيل عليهم، بالتعاون مع كل من وزارة تطوير البنية التحتية، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وزارة الموارد البشرية والتوطين، حكومة دبي الذكية، مجموعة بريد الإمارات، برنامج الشيخ زايد للإسكان، هيئة الإمارات للهوية.
خفض مدة توصيل الكهرباء
ستقوم الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بتحسين خدمات الكهرباء من خلال خفض المدة الزمنية لتوصيل الكهرباء لمنازل المواطنين الجديدة في إمارة عجمان من 47 يوم عمل، إلى 14 يوم عمل بنسبة 70% خلال 100 يوم بالشراكة مع وزارة تطوير البنية التحية، اتصالات، شركة عجمان للصرف الصحي، دائرة البلدية والتخطيط بعجمان.
نتائج متميزة للدفعة الأولى
وكانت الدفعة الأولى للمسرعات حققت نتائج متميزة في كل التحديات التي اشتملت عليها، حيث حققت وزارة الداخلية في تحدي خفض الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية على أخطر 5 طرق على مستوى الدولة بنسبة 21%، بمشاركة الشرطة، والإسعاف، ووزارة البنية التحتية، وهيئة الطرق والمواصلات، وجمعية الإمارات للسلامة المرورية، خفضاً للوفيات بنسبة 63%، أي ما يعادل 3 أضعاف المستهدف.
تحدي تحسين جودة الهواء
وضمن الإنجازات البارزة لفرق المسرعات، جاء تحدي تحسين جودة الهواء بنسبة 10% ما يوازي التقليل من انبعاثات 280 ألف مركبة خلال 100 يوم، الذي عملت عليه وزارة التغير المناخي والبيئة وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم «دوبال وإيمال»، وجنراك إلكتريك، حيث نجح الفريق الفريق في تجاوز هذا الهدف بتحقيق نسبة خفض بلغت 16% خلال 99 يوماً ما يوازي 160% من هدف التحدي، أي إزالة نحو 480 ألف مركبة من الشوارع.
وتمكنت وزارة الموارد البشرية والتوطين وفريق تحدي توفير 1000 فرصة عمل للمواطنين الباحثين عن عمل في القطاع المالي، خلال 75 يوماً، المكون من معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، وهيئة التأمين والمصرف المركزي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك نور، ومجموعة ماجد الفطيم، وشركة أبوظبي الوطنية للتأمين، وشركات الرستماني والفردان للصرافة، من تجاوز هذا الهدف حيث تم التعاقد مع 1080 مواطناً للعمل في القطاع المالي، بينهم 914 مواطناً التحقوا بعملهم في 28 فبراير/‏شباط الماضي.
أما في تحدي التحاق 100% من الأطفال الإماراتيين برياض الأطفال خلال 90 يوماً، الذي عملت عليه وزارة التربية والتعليم، وإدارات الحضانات، وأولياء الأمور، فقد تم تحقيق هذا الهدف خلال 48 يوماً، فيما عمل الفريق خلال ال42 يوماً المتبقية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء تحدي قوائم الانتظار في السنوات المقبلة.

رفع طلبات تسجيل براءات الاختراع
أما وزارة الاقتصاد، فقد عملت بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع، والجامعات الوطنية، وبرنامج «تكامل»، وصندوق تطوير قطاع الاتصالات، على تحدي رفع عدد طلبات تسجيل براءات الاختراع 5 أضعاف خلال 100 يوم بواقع 20 طلباً، وقد تم تسجيل 27 طلباً ما يعادل 7 أضعاف العدد الأصلي للبراءات المسجلة سابقاً، ونحو ضعف عدد براءات الاختراع المسجلة في عام 2015 كاملاً. وحقق فريق مشترك من وزارة الاقتصاد وهيئة الأوراق المالية والسلع تحدي إصدار النظام القانوني لرأس المال المخاطر خلال 50 يوماً، ليكون أول تحدٍ يتم إنجازه في المسرعات وقبل الموعد المحدد للإنجاز المحدد ب60 يوماً.
أما في تحدي إجراء فحص الكشف عن سرطان الثدي ل 2000 سيدة ممن تجاوزن سن الأربعين في إمارة الفجيرة خلال 100 يوم، فقد تمكنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من إجراء فحوص لأكثر من ألفي سيدة خلال 83 يوماً.

المسرعات الحكومية
وتعتبر المسرعات الحكومية آلية عمل مستقبلية، تضم فرق عمل مشتركة من موظفي الحكومة والقطاعين الخاص والأكاديمي، ويتركز عملها في القطاعات الرئيسية، وتعمل المسرعات الحكومية في مكان واحد، وتحت مظلة واحدة لرفع وتيرة تحقيق الأجندة الوطنية، وتسريع تنفيذ مشاريع الحكومة الاستراتيجية من خلال مساحات مخصصة ومبتكرة ستعمل فيها فرق عمل مشتركة تحت إشراف نخبة من المدربين والمشرفين والكفاءات العالمية، لتقديم برامج مكثفة في مدد قصيرة.
وتقدم المسرعات الحكومية خدمات لدعم مختلف الجهات الحكومية المشاركة، هدفها الأساسي تسريع تحقيق أهداف الأجندة الوطنية في أربعة مجالات أساسية، وهي المؤشرات الوطنية، والسياسات، والبرامج والمبادرات، والخدمات الحكومية من خلال تشكيل فرق عمل مشتركة من مختلف الجهات لمعالجة التحديات وإنجاز الأهداف، وترسيخ ثقافة الابتكار الحكومي.