الثلاثاء، 28 مارس 2017

افتتح القمة العالمية للصناعة والتصنيع واعتمد تطوير تقاطع وشارعين بدبي بـ 1.2 مليار..محمد بن راشد: نؤسس لنهضة صناعية بسواعد وعقول شباب الوطن









أبوظبي في 27 مارس / وام 
 شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العالمية للصناعة والتصنيع التي تستضيفها العاصمة ابوظبي في جامعة باريس السوربون فرع أبوظبي .
وشهد الجلسة الافتتاحية الى جانب سموه ..سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ومعالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة وعدد من أصحاب المعالي والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة وقرابة 500 مدعو من صناع القرار في القطاع الصناعي من داخل الدولة ومن عدد من الدول العربية والاجنبية .
وعلى هامش القمة شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مبادلة للتنمية وشركة جنرال إلكتريك العالمية يتم بموجبها انشاء مصنعين صغيرين في دولة الإمارات سيكونان الأولين من نوعهما في المنطقة.
ووقع المذكرة كل من معالي محمد بن عبدالله القرقاوي رئيسة مؤسسة دبي للمستقبل ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في أبوظبي والسيدة بيث كومسنتوك نائب رئيس مجلس ادارة شركة جنرال الكتريك.
وقد بارك صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التوقيع على المذكرة ووصفها سموه بأنها لبنة أولى تؤسس لبناء نهضة صناعية في دولة الإمارات بسواعد وعقول وإبداعات شباب الوطن المؤهلون علميا وفكريا لتحمل هذه المسؤولية في المستقبل باذن الله.
وشهد حفل الافتتاح إلقاء سلسلة من الكلمات ركزت على تأثير الثورة الصناعية الرابعة على القطاع الصناعي واستعرضت قدرة القطاع على دفع عجلة النمو الاقتصادي الراكد وتوفير فرص العمل وتحقيق الازدهار الاقتصادي العالمي فضلاً عن إيجاد الحلول للمشكلات الملحة التي يواجهها العالم حيث تحدث خلال الحفل كل من معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وسعادة لي يونغ مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /اليونيدو/.
وقال معالي سلطان بن سعيد المنصوري في كلمته : "على الرغم من أن القطاع الصناعي في دولة الإمارات لم يؤسس إلا منذ فترة بسيطة بالمقارنة مع غيره من القطاعات في الدول الصناعية المتقدمة إلا أن دولتنا وهي تقف على أعتاب ثورة صناعية رابعة هي المنصة المثلى لاستضافة هذه القمة العالمية لأنها مؤهلة وبقوة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه التقنيات كما أنها مؤهلة للاستفادة من التغيرات الكبيرة التي يشهدها عالمنا لدعم نهضة القطاع الصناعي العالمي".
وأضاف معاليه " أشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة العام الماضي إلى أن دولتنا ستحتفل بتصدير آخر برميل نفط ولا شك في أن هذه العبارة الحكيمة نابعة من ثقة سموه وإيمانه بأن مستقبلنا الاقتصادي المزدهر سيتحقق من خلال تكريس موقع دولة الإمارات كعاصمة للثورة الصناعية الرابعة التي ستحدث تغيراً جذرياً في الطريقة التي نعيش ونعمل ونتفاعل بها مع بعضنا البعض".
وفي معرض كلمته عن السبل التي يمكن من خلالها للقطاع الصناعي العالمي المساعدة على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 ..قال سعادة لي يونغ مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /اليونيدو/ : " تكتسب القمة العالمية للصناعة والتصنيع أهمية كبيرة من خلال ما توفره من فرص لتبادل الأفكار والخبرات وأفضل الممارسات والسياسات لتعزيز الصناعة الشاملة والمستدامة ولا شك في أن العالم الذي نعيش فيه اليوم يفرض علينا الاستعداد لاستيعاب التغيرات الكبيرة التي يشهدها القطاع الصناعي .. وسيساهم تركيز القمة على تحقيق نتائج ملموسة وتبني رؤية تحولية واضحة للقطاع الصناعي ستمكنه من المساهمة في تغيير حياتنا إلى الأفضل وستشكل حافزاً لنا جميعاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ".
وأكد الحاجة إلى تضافر جميع الجهود وإبرام شراكات بين القطاعات المختلفة تسمح بالمضي قدماً في تحديث القطاع الصناعي ..مشيرا الى ان الشراكات الناجحة تحتاج إلى الجمع بين نشاط وحيوية القطاع الخاص والمسؤولية الاجتماعية لمنظمات المجتمع المدني، والمساهمات العلمية للجامعات وأكاديميات البحث العلمي فضلاً عن سياسات القطاع العام لتتمكن من التعامل مع التحديات التي يفرضها التغير التكنولوجي الهائل".
وشارك معالي الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية و جو كيسر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس العالمية" ونيلز كاسزو رئيس المنظمة العالمية للشباب "آيزيك" في جلسة نقاشية أدارتها معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ركزت على الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الصناعي في إعادة بناء الازدهار العالمي وقدرته على إعادة بناء اقتصادات الدول التي تعاني من أزمات اقتصادية تتسبب في الهجرة القسرية، ما يمثل تهديداً للاستقرار والسلم العالميين.
وفي إطار مداخلته في جلسة النقاش قال جو كيسر ان التحول الرقمي يساهم في إحداث تغير جذري في قطاع الصناعة الذي يستأثر بحوالي 70% من إجمالي التجارة العالمية ولا شك في أن الثورة الصناعية الرابعة ستحدث تغيراً هائلاً في الاقتصادات الوطنية حيث سنشهد زيادة كبيرة في الإنتاج وسرعة هائلة في الابتكار كما ستخرج الشركات الضعيفة وغير القادرة على مواكبة التطور من سلاسل القيمة العالمية وستختفي العديد من الوظائف الحالية لتحل محلها وظائف جديدة تتطلب مهارات رقمية متطورة".
واكد ان هذا التطور التكنولوجي الكبير سيساهم في تغيير القواعد التقليدية للقطاع الصناعي وبالتالي فإن التحدي الأساسي سيتجسد في قدرتنا على استخدام هذا التحول الرقمي على النحو الذي يحقق أكبر فائدة لمجتمعاتنا ..مشيرا الى ان القمة العالمية للصناعة والتصنيع تلعب دوراً بالغ الأهمية في هذا الصدد حيث توفر لنا فرصة متميزة لمناقشة هذا التحول الرقمي والعمل سوياً لرسم ملامح مستقبل القطاع الصناعي والمجتمعات الإنسانية.
من جانبه، قال معالي الدكتور إبراهيم سيف " على الرغم من أن منطقة الشرق الأوسط تعد واحدة من أغنى المناطق عالمياً في الطاقة فإن الأردن يستورد 79% من الطاقة وينفق 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة على فاتورة النفط والغاز بما يقرب من 7 مليارات دولار أمريكي سنوياً ..مشيرا الى ان ارتفاع تكاليف الطاقة يضع العديد من المعوقات أمام التنمية والازدهار في الأردن لا سيما أن المملكة استقبلت موجات متتالية من الهجرات منذ العام 1948 وتعادل نسبة المهاجرين الذين حصل البعض منهم على الجنسية الأردنية نصف سكان المملكة .. وفي عام 2016 وصل تعداد سكان الأردن إلى 11 مليون نسمة منهم 2.4 مليون من السوريين، ونصف مليون عراقي، و45 ألفاً من اليمنيين، و35 ألفاً من الليبيين، ومليونين من اللاجئين الفلسطينيين.
وأضاف معالي الدكتور سيف " يتسم الشباب في الأردن بالكفاءة والموهبة والاطلاع لكن الهجرات المستمرة وارتفاع الإنفاق على الطاقة قلص من قدرات المملكة على تطوير القطاع الصناعي على الرغم من إمكانية الاستفادة من المهارات الأساسية التي يتمتع بها الشباب الأردني لا سيما في مجالات التحول الرقمي والابتكار" ..مشيرا الى ان تقنيات الثورة الصناعية الرابعة توفر فرصة كبيرة للشباب في الأردن للمساهمة بفاعلية في سلاسل القيمة العالمية والتحرك باتجاه العولمة خاصة إذا ما أتيحت لهم الفرصة للتواصل مع شركات عالمية كبرى والتعاون مع الشباب حول العالم لتطوير الاقتصادات العالمية.
وركز نيلز كاسزو - خلال مداخلته في جلسة النقاش - على تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الشباب من حيث توفر الوظائف وامكانية تنمية القطاع الصناعي في اقتصادات المستقبل حيث قال: "لقد أدركنا في آيزيك أن المؤسسات التعليمية لا تزود الشباب بالمؤهلات والمهارات الكافية التي تمكنهم من مواكبة التطورات التقنية الهائلة التي يشهدها الاقتصاد العالمي والقطاع الصناعي .. ولا بد أن نكسر الحواجز التقليدية التي تقف بين الشباب، وهي الفئة الأكبر من المهاجرين والمتأثرين بالأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة للبطالة، وبين الانخراط في نشاطات صناعية تطلق قدراتهم وطاقاتهم وتشجعهم على المساهمة في إعادة بناء اقتصادات دولهم .. كما ينبغي توجيه طاقات الشباب باتجاه بناء مستقبل أفضل للجميع وعدم تركهم نهباً للحركات المتطرفة والتخريبية الهدامة، والعنف، والهجرة غير الشرعية".
حضر حفل افتتاح القمة العالمية للصناعة والتصنيع شركاء القمة، بما في ذلك الشركاء المؤسسين مثل شركة "سيمنس" و"مبادلة" و"جنرال إلكتريك"، والشركاء الاستراتيجيين مثل توازن القابضة و"في بي إس للرعاية الصحية" والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة "زونز كورب".
وتعقد الدورة الأولى للقمة العالمية للصناعة والتصنيع في جامعة باريس السوربون- أبوظبي حتى 30 مارس 2017 ..وتعتبر القمة مبادرة مشتركة بين وزارة الاقتصاد ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /اليونيدو/، وتشارك في استضافتها دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وتعد القمة أول تجمع عالمي للقطاع الصناعي يجمع صناع القرار من قادة الحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني لتبني نهج تحولي في صياغة مستقبل القطاع.
وتكتسب القمة العالمية للصناعة والتصنيع أهمية عالمية حيث تتيح للشركات المشاركة فرصة الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في قطاع الصناعة.
وسيطلق هذا التجمع العالمي الأول من نوعه العديد من الأفكار والرؤى الجديدة ويمهد الطريق للنقاش والعمل على تمكين القطاع الصناعي من المساهمة في صياغة مستقبل جديد للمجتمعات العالمية، ودمج الأنشطة الصناعية في الأسواق المتقدمة والناشئة، وتكريس المسؤولية الاجتماعية للشركات تجاه الأجيال المقبلة، والتأكيد على دور القطاع الصناعي في إعادة بناء الازدهار الاقتصادي العالمي.
وستجمع القمة قادة القطاعين العام والخاص، وممثلي المجتمع المدني، لمناقشة التحديات العالمية في قطاع الصناعة. وستركز القمة على ستة محاور رئيسية وهي: التكنولوجيا والابتكار، وسلاسل القيمة العالمية، والمهارات والوظائف والتعليم، والاستدامة والبيئة، والبنية التحتية، والمعايير، والمواءمة بين الجهات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي.

محمد بن راشد يفتتح متحف المستقبل المصاحب للقمة العالمية للحكومات

 دبي في 10 فبراير /وام
 افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " اليوم متحف المستقبل أحد أهم الفعاليات الرئيسية المصاحبة للقمة العالمية للحكومات في دروتها الخامسة التي تستمر حتى 14 فبراير الجاري بمدينة جميرا في دبي.
ويركز "متحف المستقبل" الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل والقمة العالمية للحكومات على تأثير التغيير المناخي على المجتمعات الإنسانية وعلى استشراف الحلول المستقبلية لمواجهة التحديات وكيفية التأقلم مع تغيرات المناخ.
و أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أن استراتيجية دولة الإمارات لصناعة المستقبل تقوم على إلهام أفراد المجتمع لابتكار حلول المستقبل.. وضمن ذلك سيقدم متحف المستقبل وعبر منصة القمة العالمية للحكومات رؤية جديدة تنقل الزوار للمستقبل لمعرفة الرؤى المثلى للتغلب على تحدياته وتحويلها إلى فرص تبني بها حكومات العالم مستقبل أفضل لأجيالها القادمة.
وقال سموه: "قضايا التغيرات المناخية والأمن الغذائي تستدعي منا جميعاً العمل على ابتكار حلول تؤدي إلى إحداث التغيير الإيجابي المنشود وتعود بالنفع على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية فهذه القضية التي تحتل سلم أولويات القادة وصناع القرار والخبراء في العالم ستعزز قدرتنا على الوصول لمفاهيم جديدة تؤدي لإيجاد حلول إبداعية نتمكن من خلالها من توفير المياه والغذاء وبناء مدن مستدامة توفر الرفاه وتواكب متطلبات المستقبل".
واضاف سموه: "دولة الإمارات سباقة دائماً في وضع الرؤى والتصورات لحل التحديات التي تواجه المجتمعات ولهذا نقدم اليوم من خلال القمة العالمية للحكومات رؤى مستقبلية لمواجهة تحديات تغير المناخ واستشكاف الفرص الواعدة بهذا المجال حيث سيوفر متحف المستقبل للزوار فرصة استلهام الأفكار والسبل المثلى لصناعة مستقبل الأجيال القادمة التي تدعم توجهات القيادة الرشيدة وتسهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لاستشراف وصناعة المستقبل." وأشار سموه إلى أن متحف المستقبل هو متحف دائم لاختراعات المستقبل ومنصة مثالية وعالمية لاختبار الأفكار وتطوير الحلول التقنية وحاضنة للابتكار ومنصة عالمية تحدد أبرز الاتجاهات المستقبلية في المجالات العلمية والتقنية كما يعتبر مساهماً رئيساً في صياغة توجهات استشرافية تسهم في بلورة سياسات واستراتيجيات يمكن من خلالها لحكومات العالم الاستفادة المثلى من تقنيات المستقبل وما تتيحه من إمكانيات.
رافق سموه خلال افتتاح المتحف معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ورئيس القمة العالمية للحكومات وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي .
و يركز متحف المستقبل خلال مشاركته في القمة العالمية للحكومات على تحديات التغيير المناخي في محاور رئيسية ثلاثة وهي المياه و الغذاء والمدن ويحولها إلى فرص ملموسة حيث تشير أحدث الدراسات إلى أن دولة الإمارات تقوم بتحلية 80 في المائة من المياه الصالحة للشرب في الوقت الذي يتزايد الطلب عليها باستمرار بينما من المتوقع أن تكون نسبة المياة إلى أقل بنسبة 40 في المائة من حاجة العالم بحلول العام 2030.
**********----------********** وتشير الدراسات إلى أن دولة الإمارات تستورد 85 في المائة من الغذاء وهو ما يكلفها 15 في المائة من الدخل القومي ووفقا لوزارة الاقتصاد من المتوقع أن تصل كلفة استيراد المواد الغذائية إلى 4 اضعاف.
وسيحتاج العالم إلى 70 في المائة من السعرات الحرارية أكثر من تلك التي نستهلكها اليوم لتوفير الطعام إلى سكانه بحلول العام 2050 بناءً على تقرير من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وفي ظل هذه التوقعات يقدم متحف المستقبل مفاهيم جديدة للمزارع تستخدم تقنيات حديثة تجعل منها مزارع آلية قادرة على إنتاج الغذاء في المنزل.
وستشكل هذه المزارع شبكات غذائية ذكية تخدم أحياء كاملة وتتعرف على احتياجات الأفراد الغذائية ولتقوم بانتاج المكونات الغذائية التي يحتاجون إليها مسبقا وإمدادهم بها بشكل طازج يومياً.
وستكون المزارع قادرة على التنبؤ والتعرف على قوائم الطعام بحيث تقوم بحصاد المكونات و إيصالها إلى المنزل كما ستتصل هذه المزارع مع سلسلة التوريد المحلية ومتاجر الأغذية بما يتيح لهم مشاركة البيانات مع أسواق أوسع ويساعد على تحديد الاحتياجات الصحية و استباق أزمات المدن الغذائية وبهذه الطريقة يتم انتاج الماء و الغذاء بمعدل أكبر بعشرة أضعاف..
ويتوقع المتحف ان الغذاء المصمم بيولوجيا سيستهلك كميات أقل من المياه والطاقة بنسبة 99 بالمائة وستكون فوائده الصحية والغذائية أفضل بـ 100 مرة.
ويقدم المتحف تصوراته للهندسة البايولوجية التي ستنتج المياه العذبة وهي قناديل البحر وأشجار القرم المعدلة وراثياً حيث سيأخذ زوراه في جولة إلى أعماق البحار للتعرف على هذه الطريقة المبتكرة في التغلب على تحديات تحلية المياه ويعتبر قنديل البحر من أكثر المخلوقات امتصاصاً للمياه كما هو الحال بالنسبة إلى جذور أشجار القرم .
ومن هنا يمكن إنتاج قناديل بحر العملاقة بعرض 350 مترا عن طريق دمج جينات قنديل البحر وجذور أشجار القرم لكي تتحول إلى مصانع حية للمياه العذبة تنتج المياه لمدينة بأكملها.. ويوفر هذا الابتكار فرصاً كبيرة واعدة ويسهم في خلق قطاعات جديدة لرفد اقتصاد دبي من خلال تصدير قناديل البحر العملاقة لتشكيل محطات تحلية بيولوجية حول العالم وبالتالي توفير المياه العذبة للجميع من خلال دمج جينات ومحاكاة الطبيعة.
أما فيما يتعلق بمستقبل المدن والبنية التحتية من المتوقع ارتفاع مستوى سطح البحر مما سيؤدي إلى تشريد أكثر من 375 مليون نسمة حول العالم وارتفاع درجات الحرارة في العالم بمعدل 2 درجة مئوية.
ويستعرض المتحف "أدوات المدينة" وهو حلّ روبوتي ذاتي-البناء يعتمد على التكنولوجيا الحيوية والروبوتية المتطوّرة لإنشاء المباني من حوله..و يوفر النظام المواد المستدامة لبناء المدن بنسبة 100بالمائة في غضون أسابيع قليلة بحيث يستخدم الموارد المحلية لتشييد البنى التحتية وانتاج الطاقة وزراعة المحاصيل الغذائية. كما يمكن لهذه التقنيات أيضاً بناء المدن الجديدة أو وترميم المدن التي تضررت من الكوارث الطبيعية كالفيضانات أوالعواصف.




" دبي الذكية " تشارك في أعمال القمة العالمية للسعادة

دبي في 26 مارس / وام
 شاركت سعادة الدكتورة عائشة بن بشر المديرة العامة لمكتب دبي الذكية - ممثلة لمبادرة دبي الذكية - في اجتماع دولي ضم نخبة من قادة المدن والسعادة على هامش " القمة العالمية للسعادة ".
نظم القمة مجموعة من مناصري السعادة من جميع أنحاء العالم وهي أول مبادرة من نوعها في العالم تجمع معنيين من القطاعات الحكومية والمدنية والشركات والقطاع الأكاديمي وقطاعات علم النفس الإيجابي والذكاء الاجتماعي والعاطفي والتنمية البشرية.
تضمنت الفعالية اجتماعا خاصا حول المائدة المستديرة جمع فقط رؤساء البلدان ومؤتمرا اختباريا مخصصا للجمهور على مدى ثلاثة أيام وفعالية مشتركة مع الأمم المتحدة للاحتفال باليوم العالمي للسعادة.
وقالت سعادة الدكتورة عائشة بن بشر إن مبادرة دبي الذكية هي مبادرة المدينة الذكية الأولى من نوعها في العالم التي تصب تركيزها على تعزيز مستويات السعادة والرضا بخلاف المبادرات الكبيرة التي تضع التكنولوجيا في صميم أولوياتها.. مشيرة إلى أن القمة العالمية للسعادة منحتهم الفرصة لمشاركة أفكارهم ومنهجيتهم للقرن الواحد والعشرين التي تهدف إلى جعل العالم مكانا تتوفر فيه جميع شروط العيش الرغيد وينعم فيه الناس بالسعادة والرضا.
وأضافت أن القمة العالمية للسعادة شكلت منصة للمشاركين لتبادل الدروس والعبر واستعراض طرق مختلفة لتعزيز السعادة في مدننا وحول العالم ..
معتبرة أن الفعاليات مثل القمة العالمية للسعادة ضرورية لضمان تكاتف الأيدي وتضافر الجهود باستمرار من أجل توفير تجارب حياتية أكثر كفاءة وسلاسة وآمانا وتأثيرا للجميع.
واستعرضت خلال كلمتها الرئيسية - ضمن الاجتماع حول الطاولة المستديرة - مسيرة العمل الجاد في مدينة دبي منذ العام 1971 حتى يومنا الحالي.
وتحدثت عن مبادرة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ورؤيته المتمثلة بالارتقاء بدبي لتكون المدينة الأسعد على وجه الأرض.
وناقشت أجندة السعادة المنهجية العلمية التي تعتمدها مدينة دبي لتعزيز مستويات السعادة وتنفيذ مؤشر السعادة الذي يقيس مستويات السعادة والرضا عن جودة الخدمات المقدمة في المنافذ الخدمية حيث تم - حتى تاريخه - توفير مؤشرات لاستبيان مستويات السعادة في أكثر من ألف منفذ للخدمات حصدت أكثر من ستة ملايين صوت وسجلت نسبة سعادة بلغت / 90 / في المائة خلال العام 2016.
وفي إطار المؤتمر المخصص للجمهور والذي انعقد على مدى ثلاثة أيام شاركت الدكتورة عائشة بن بشر في جلسة بعنوان " السياسة العامة والصالح العام " بالاشتراك مع ماريانو روخاس ممثلا فلاسكو وجامعة " يوبيب" في مكيسكو وسالفاتوري دي مارتينو ممثلا مركز تعزيز الصحة في جامعة ليدز بيكيت وإسحاق بريلتنسكي عميد كلية التربية والتنمية البشرية في جامعة ميامي ونيك ماركس بصفته عضوا في نيو إيكونوميكس فاوندايشن.
وناقشت ابن بشر - خلال الجلسة - كيف تسهم التدابير والسياسات الحكومية الصحيحة مثل مبادرة دبي الذكية وأجندة السعادة في التأثير إيجابا على المدينة بما يضمن تعزيز مستويات السعادة.
وأكدت سعادتها أهمية اتباع نهج سريع وتعاوني لتحويل المدينة ودعم اتخاذ القرارات من خلال شبكة شراكات غنية بين القطاعين العام والخاص.. مشيرة إلى أن التكنولوجيا ليست سوى أداة لتحويل دبي إلى مدينة ذكية في حين أن رفع مستويات السعادة لدى سكان المدينة وزوارها هو الهدف النهائي

إنطلاق معرض مدن المستقبل 2017 بدبي مطلع إبريل المقبل

دبي في 27 مارس / وام 
 ينطلق معرض مدن المستقبل بدبي في دورته الأولى خلال الفترة من 2 ولغاية 4 أبريل المقبل ليلقي الضوء على أفضل حلول الطاقة الذكية التي تحقق التنمية المستدامة.
وتعتبر حلول الطاقة الذكية من الشروط الأساسية لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية في أي دولة في عصرنا الحالي حيث لا توفر ذلك خيارات للطاقة معقولة التكلفة وذات كفاءة واستدامة عالية فقط بل كذلك تقود البلاد اتجاه تحقيق أهدافها في الوصول للتنمية المستدامة.
ويستعرض معرض مدن المستقبل حلولا متعددة من خلال توفيره لمنصة عالمية تجمع الشركات والمؤسسات المنخرطة في تطوير البنية التحتية المتقدمة في العالم.
وسيجذب المعرض كبار المستثمرين العالميين وأصحاب الأفكار المبدعة والخلاقة ليساهموا معا في بناء مدن المستقبل من جميع النواحي الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية حيث يضم مفهوم حلول الطاقة الذكية المنتجات التي تعتمد على الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية والسخانات وأجهزة تغذية الطاقة والعازلات ووحدات تخزين الطاقة ومفاتيح الاضاءة العاملة على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وقال داود الشيزاوي الرئيس التنفيذي لشركة "الإستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات" - رئيس اللجنة المنظمة للمعرض : خلال السنوات الماضية بدأ الناس بإدراك فوائد استخدام الحلول الأكثر ذكاء في استخداماتهم للطاقة الأمر الذي يشكل نوعا من أنواع التطور الطبيعي .
وأكد أن دولة الإمارات تتحول بشكل متسارع لمصادر الطاقة الذكية كمصادر متجددة من خلال القطاعين العام والخاص إضافة الى المؤسسات المالية العالمية والمجتمع المدني حيث يعمل الجميع معا في إيجاد أفضل الحلول وذلك لتوفير مصادر طاقة مستدامة.
ولفت الشيزاوي إلى أن عمليات الدمج والاستحواذ في قطاع الطاقة المتجددة تسارعت خلال عام 2016 في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا بعد فترة من الركود ومع استمرار هيمنة المشاريع التي تنطلق من نقطة الصفر على قطاع الطاقة والمرافق في المنطقة حيث يجذب حوالي 8.7 مليار دولار أمريكي "31.95 مليار درهم " من حجم الاستثمارات الاجمالي للعام الماضي وذلك وفقا لتقرير صادر عن "إرنست ويونغ" العالمية .
وذكر أن تقرير // اتجاهات وتعاملات الطاقة // الصادر عن "إرنست ويونغ" من خلال نظرة تحليلية لعام 2016 وتوقعات عام 2017 - يشير الى أن دولة الإمارات تقيم العديد من المشاريع الجديدة في مجالات الفحم والطاقة النووية والشمسية .
وأشار إلى أن تمويل هذه المشاريع يتم بشكل مشترك من قبل مستثمرين محليين وآسيويين بهدف دعم جهود الدولة في رفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة من 24% إلى 26% للمساعدة في مواجهة ظاهرة التغير المناخي ..
منوها بأن دبي في إطار منفصل قامت بإطلاق صندوقا أخضر بقيمة 27 مليار دولار أمريكي وذلك بهدف تعزيز مشاريع الاستدامة العالمية.
وقال الشيزاوي " حلول الطاقة الذكية ستكون محورا أساسيا للنقاش في معرض مدن المستقبل حيث سيركز المعرض على كيفية توحيد نظام الطاقة بشكل يحقق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 والكيفية التي يمكن أن يتم من خلالها إطلاق الاستثمارات الضرورية في مجال كفاءة الطاقة ومجال الطاقة المتجددة".
ونوه بأن معرض مدن المستقبل 2017 سيقدم أفضل الممارسات البيئية التي تساهم في تخفيض البصمة الكربونية ونسب التلوث وتساهم بزيادة الرفاه لسكان مدن المستقبل.
وقال " في الوقت الذي يصبح فيه قطاع الطاقة أكثر محلية وفي تعزيز استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية ووحدات تخزين الطاقة والسيارات الكهربائية فإن حكومة دولة الإمارات تدرك الحاجة لعمل القطاعين العام والخاص جنبا إلى جنب وإن تطبيق هذه المصادر المتجددة للطاقة في الإمارات سوف يساهم في منح الدولة فرصا ليكون قطاع الطاقة فيها أكثر كفاءة وابتكارا وتنافسية" .
ولفت إلى أن معرض مدن المستقبل يأتي ليكون مركزا لخيارات الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة الطاقة من خلال استقطاب الخبراء الذين سيعرضون خلاصة أفكارهم ورؤيتهم في النسخة الأولى.
وسيناقش معرض المستقبل 2017 السياسات الواجب اتباعها لتشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة في العالم والمنطقة كما وسيتم فيه عرض تصاميم مستقبلية تساعد في توليد الطاقة وتوفير الكهرباء والمياه وفقا لأحدث المعايير العالمية المعتمدة للاستدامة.

الهيئة الإتحادية للتنافسية والإحصاء تطلق مجلس الشباب

دبي في 27 مارس / وام 
أعلنت الهيئة الإتحادية للتنافسية والإحصاء اليوم عن اطلاق مجلس الشباب الذي سيكون بمثابة الذراع التنفيذي للهيئة فيما يخص المواضيع والقضايا المتعلقة بالشباب في الدولة واستثمار امكاناتهم لدعم مسيرة الهيئة في تحقيق رؤيتها.
وسيعمل المجلس على فتح آفاق جديدة لمناقشة الرؤى والأفكار الداعمة لتنافسية الدولة وتحقيق رؤيتها في صنع نموذج رائد لبناء الإنسان والأوطان والتنمية المستدامة.
وتتجسد رؤية مجلس الشباب في الهيئة إلى تمكين الشباب الإماراتي للمساهمة في نشر المعرفة وتحقيق الإزدهار في مختلف المجالات ورسالته هي تفعيل دور الشباب في صنع المعرفة والمساهمة في رسم السياسات.
كما تتبلور أهداف مجلس الشباب في تفعيل دور الشباب في الهيئة ودعم مشاركتهم ومساهمتهم في دفع الأجندة الوطنية للشباب ورؤية دولة الإمارات 2021 بمختلف توجهاتها وتطوير مبادرات ومشاريع ذات صلة باهتمامات الشباب في الهيئة وتعزيز أهمية تمكين مواهب الشباب وتنميتها وترسيخ القيم التي تتناسب مع الهيئة .. كما تهدف لتوفير منصة موحدة ومستدامة للإنخراط مع صناع القرار في المؤسسات والمبادرات التي يقودها الشباب.
ومن أبرز مهام المجلس التنسيق مع المؤسسات المعنية بشؤون الشباب في الدولة مثل مكتب وزيرة دولة لشؤون الشباب وكافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص في الدولة وأية جهة ترغب بتنفيذ برامج أو مبادرات أو فعاليات خاصة بالشباب .
كما سيعمل المجلس على حصر وتوفير الإحصائيات والبيانات المتوفرة عن الشباب من خلال مواضيع الشباب في المسوح والإستبيانات الإحصائية والدراسات بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية إلى مجالس الشباب في الجهات الوطنية لتبادل المعرفة وتطوير المهارات.
ويضم المجلس في عضويته موظفي الهيئة المواطنين والذين تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عاما ممن يتمتعون بشخصيات متميزة وقيادية ولديهم شغف بقضايا الشباب ويتحلون بحسن الأخلاق وروح التعاون والعمل الجماعي.
ورحبت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي - رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بتأسيس مجلس الشباب .. وقالت: "خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لمقر الهيئة مؤخرا التقى سموه بعدد من أعضاء مجلس الشباب في الهيئة وأثنى على أدائهم وإخلاصهم لعملهم ومسؤولياتهم.. إنني أتطلع قدما لمساهمات مجلس الشباب لإنجاح مهمة الهيئة وتحقيق رسالتها وأتمنى لهم كل النجاح والتوفيق".
وأعربت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب عن سعادتها بتبني الجهات الإتحادية لممارسة المجالس الشبابية والتي أُطلقت عقب تأسيس مكتب وزارة شؤون الشباب ..مشيرة إلى أن هنالك كم هائل من الطاقة الإبداعية الكامنة لدى الموظفين من الشباب.
وقالت معاليها : "شبابنا اليوم بحاجة لبيئة عمل قادرة على استيعاب تعطش الشباب للإبتكار والإبداع والعمل خطوة الهيئة الإتحادية للتنافسية والإحصاء بتأسيس مجلس الشباب ستساهم دون أي شك بتمكين الهيئة من تحويل طاقات الشباب الإبداعية والأفكار إلى مشاريع ومبادرات حقيقية تخدم الوطن والمواطن ".
من جانبه أكد عبدالله ناصر لوتاه مدير عام الهيئة أن الاهتمام بشباب الإمارات وطموحاتهم من أولويات القيادة الرشيدة كونهم ركيزة الوطن وطاقته المتجددة والمحرك الدائم للإبتكار والتنمية ..لافتا إلى أن تشكيل مجلس الشباب في الهيئة هو بمثابة تأكيد على ثقة القيادة بالشباب وطاقاتهم وإمكانياتهم في تعزيز البناء الحضاري ولعب أدوار قيادية في مسيرة الازدهار والتطور .

الثلاثاء، 21 مارس 2017

محمد بن راشد يكرم الكندية ماجي ماكدونال الفائزة بجائزة المعلم العالمية




وليد العارضة دبي في 19 مارس / وام
 كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المعلمة الكندية "ماغي ماكدونال" الفائزة بجائزة المعلم العالمية وقدرها مليون دولار اميركي تقدمها سنويا مؤسسة فاركي ومقرها دبي للمعلم الأفضل في العالم تشجيعا من المؤسسة التي يرأسها رجل الأعمال "صيني فاركي" للتعليم وكوادره وتوفير أعلى معايير التعليم ومخرجاته وتقنياته في المدارس العالمية خاصة في دول العالم الثالث.
جاء ذلك التكريم خلال الحفل الكبير الذي اقيم في فندق ومنتجع أتلانتيس في نخلة جميرا في دبي مساء اليوم وحضره سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي والسيد صيني فاركي رئيس مؤسسة فاركي والدكتورة إيرينا بوكوفا مدير عام المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" الى جانب حشد من القيادات والكوادر التربوية والتعليمية في الدولة ومن دول العالم.
وقد هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزة خلال تسليمها درع الجائزة وأثنى سموه على جهود مؤسة فاركي العالمية في سعيها لتحسين اوضاع التعليم وتشجيع المعلمين والمعلمات على تطوير أدائهم واستفادتهم من تقنيات التعليم الحديثة كي يتمكنوا من تقديم الافضل للطلبة والطالبات وبناء أجيال قادرة على التكيف واستيعاب تقنيات التعليم بجميع فروعه وتخصصاته ومراحله.
وكان لدولة جاستن ترودو رئيس وزراء كندا كلمة متلفزة هنأ فيها المعلمة الكندية التي فازت من بين عشرة مرشحين تم ترشيحهم من بين عشرين ألف طلب تلقتها المؤسسة ولجنة التحكيم التي وقع اختيارها على المعلمة ماغي معتبرا رئيس الوزراء الكندي الفوز الذي حققته ابنة بلاده نصرا ومفخرة لبلادها وشعبها وتوجه بالشكر والإمتنان الى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على مايوليه من اهتمام ورعاية للتعليم واهله ليس على مستوى بلده بل على مستوى العالم مشيرا الى تكريم سموه للمعلمة الفائزة واستضافة دبي لهذا الحدث العالمي بامتياز.
وشكر ايضا مؤسسة فاركي ورئيسها على ما تبديه من اهتمام وتحفيز للمعلمين حول العالم من اجل بناء مستقبل واعد للاجيال المتعاقبة في مختلف الدولة.

دشن مجمعاً للطاقة الشمسية بـ 1.5 مليار درهم..محمد بن راشد: نحن من أسعد الشعوب




أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن لدينا شعباً سعيداً بالخير الذي بين يديه.
وقال سموه عبر تويتر: «اليوم صدر تقرير السعادة العالمي بإشراف الأمم المتحدة، ويشمل 155 دولة. حلت الإمارات الأولى عربياً وتقدمت 8 مراتب ل 21 عالمياً.
الإمارات الأولى عربياً في آخر 3 سنوات. وشعب الإمارات من أسعد 12 شعباً في العالم. ونحن الأول عالمياً في مؤشر رضى الأفراد المقيمين من دول أخرى».
وضمن التقرير: «الإمارات الأولى عالمياً في تمتع الأفراد بصحة جيدة، والثانية عالمياً في الرضا عن الأوضاع الاقتصادية، والرابعة عالمياً في الشعور بالراحة.
وضمن مؤشرات التقرير الفرعية الإمارات هي الثانية عالمياً في الثقة بمستقبل اقتصادها، والرابعة عالمياً في الرضا عن المستوى المعيشي والرضا عن المدن».
واختتم سموه قائلاً: «لدينا شعب سعيد بالخير الذي بين يديه.. ومقيمون راضون.. واقتصاد واعد.. وقيادة حريصة على إتمام المهمة.. نسأل الله أن يحفظ بلدنا ويديم سعادة شعبنا».
تقرير السعادة العالمي:
وحققت دولة الإمارات قفزة كبيرة في تقرير السعادة العالمي الصادر الاثنين 20 مارس 2017 عن معهد الأرض في جامعة كولومبيا، بإشراف الأمم المتحدة، تزامناً مع احتفال العالم باليوم الدولي للسعادة. وتقدمت في الترتيب العالمي على صعيد سعادة المواطنين من أبناء دولة الإمارات إلى المركز 12 من المركز 15 العام الماضي، متقدمة على العديد من دول العالم الرائدة مثل النمسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وبلجيكا، والمملكة المتحدة، وإيرلندا.
وحلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عربياً لثلاث سنوات متتالية، فيما تقدمت من المركز 28 إلى المركز 21 عالمياً في مؤشر سعادة الأفراد المواطنين والمقيمين على أرضها من دول أخرى، لتسجل بذلك تقدماً نوعياً بمقدار 7 مراكز مقارنة بتصنيفها في تقرير السعادة العالمي لعام 2016. هذا وحلت النرويج في المركز الأول عالمياً، تليها الدنمارك، وآيسلندا، ثم سويسرا، وفنلندا.
من جانبها أكدت عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة، أن ما حققته دولة الإمارات من تقدم ملحوظ في تقرير السعادة العالمي لعام 2017 يعد إنجازاً نفتخر به، ويشكل نتاجاً للرؤية السديدة لدولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، ولتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، الذي يؤكد: «سيظل إسعاد الناس غاية وهدفاً وبرامج عمل حتى يترسخ واقعاً دائماً ومستمراً»، وللمتابعة المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأضافت الرومي: «عندما يكون إسعاد الناس وتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع هو الشغل الشاغل للقيادة، فإن النتائج تأتي منسجمة مع هذه التوجهات»، مؤكدة أن هذا الإنجاز جاء نتاجاً لتضافر جهود جميع الجهات الحكومية التي عملت بتفانٍ على تنفيذ توجيهات القيادة، وتعاون بعضها مع بعض لتطوير برامج ومبادرات عززت بيئة السعادة والإيجابية في مجتمع دولة الإمارات.
ويعتمد تقرير السعادة العالمي في تصنيف الدول الأكثر سعادة في العالم على نتائج المسح العالمي الذي يجريه معهد «غالوب»، مستنداً إلى سؤال واحد حول تقييم المستطلعة آراؤهم لحياتهم اليوم على مقياس من صفر إلى عشرة، بحيث يعبر الصفر عن انعدام الرضا عن الحياة، و10 عن الرضا التام عن الحياة.
100 مستطلع في مسح غالوب
ويتكون «مسح غالوب» العالمي من أكثر من 100 سؤال يطرحها ضمن محاوره ال 7 التي تشمل جميع مناحي الحياة اليومية، ويغطي الاستطلاع أكثر من 155 دولة. وتشمل شريحة المستطلعين حوالي ألف مستطلع في كل دولة.
وحققت دولة الإمارات تقدماً ملحوظاً في مؤشر تقييم الحياة الذي يقيس معدل مستوى الرضا عن الحياة حالياً، ومستوى الرضا المتوقع خلال السنوات الخمس القادمة، حيث تقدمت من المركز 24 إلى المركز 15 عالمياً. وكذلك في مؤشر التجارب الإيجابية من المركز 33 إلى المركز 16 عالمياً.
الإمارات في قائمة العشرة الأوائل ل 21 مؤشراً
وحصدت دولة الإمارات واحداً من المراكز العشرة الأولى عالمياً في 21 مؤشراً من المؤشرات التي يرصدها مسح «غالوب» العالمي، حيث حلت في المركز الأول عالمياً في 3 مؤشرات هي:
مدى الرضا عن جهود الحكومة لحماية البيئة، ومدى تمتع الأفراد بصحة جيدة لأداء المهام اليومية.
مدى ملاءمة المدينة لإقامة الأفراد من دول أخرى.
وحققت الإمارات المركز الثاني عالمياً في 3 مؤشرات هي:
مدى الرضا عن الشوارع والطرق السريعة، ومدى الرضا عن الأوضاع الاقتصادية.
ومؤشر الثقة بالاقتصاد الذي يقيم الأوضاع الاقتصادية حالياً وفي المستقبل.
وحلت الدولة في المركز الثالث في مؤشرين هما:
مدى الاعتقاد بأن الأوضاع الاقتصادية في الدولة تشهد تحسناً، ومدى الاعتقاد بأن الأوضاع الاقتصادية في المدينة تشهد تحسناً.
المستوى المعيشي للفرد يشهد تحسناً
أما المؤشرات 5 التي حققت الإمارات فيها المركز الرابع عالمياً، فهي مدى الاعتقاد بأن الأطفال في الدولة يعاملون باحترام، ومدى الرضا عن توفر الرعاية الصحيّة الجيدة، ومدى الشعور بالراحة، ومدى الرضا عن المدينة التي يسكنها الفرد، ومدى الرضا عن المستوى المعيشي للفرد.
وحققت الإمارات المركز الخامس عالمياً في 3 من مؤشرات مسح العالمي لمعهد «غالوب»، وهي مدى الشعور بأن المستوى المعيشي للفرد يشهد تحسناً، ومدى الرضا عن الحرية في اتخاذ الخيارات الشخصية في الحياة، ومستوى الرضا المتوقع عن الحياة خلال السنوات الخمس القادمة.
وحلت الدولة في المركز السادس عالمياً في مؤشر الرضا عن دخل الأسرة، وفي المركز السابع عالمياً في مؤشر الرضا عن وسائل النقل العام.
وحققت الإمارات المركز التاسع عالمياً في مؤشر الرضا عن توفر فرص التعلم والنمو للأطفال.
كما حلت الدولة بالمركز العاشر في مؤشرين هما:

مدى مساعدة الأفراد لأشخاص لا يعرفونهم، ومدى الاحترام في معاملة الفرد.
قفزات نوعية في عدة مؤشرات
وتقدمت دولة الإمارات في عدد كبير من المؤشرات الخاصة بمسح «غالوب» العالمي، إذ تقدمت إلى المركز الأول عالمياً في مؤشر «مدى ملاءمة المدينة لإقامة الأفراد من دول أخرى»، بعدما كانت في المرتبة الخامسة عالمياً العام الماضي.
وحققت الإمارات قفزة نوعية في مؤشر مدى الرضا عن المدينة التي يسكنها الفرد، لتحل في المركز الرابع عالمياً عام 2017، مقارنة بالمركز 19 العام الماضي، وتقدمت إلى المركز الرابع عالمياً في مؤشر مدى الرضا عن توفر الرعاية الصحيّة الجيدة، مقارنة بالمركز التاسع في 2016.
كما تقدمت الدولة إلى المركز الرابع في مؤشر مدى الشعور بالراحة، عام 2017، مقارنة بالمركز 25 عام 2016.
إلى جانب ذلك، حققت الإمارات أيضاً نقلات مهمة على صعيد مؤشر مدى الرضا عن الحرية في اتخاذ الخيارات الشخصية في الحياة، متقدمة إلى المرتبة الخامسة عالمياً في 2017 مقارنة بالمركز 16 العام الماضي.
وعلى صعيد مؤشر مستوى الرضا المتوقع عن الحياة خلال السنوات الخمس القادمة، تقدمت الإمارات من المرتبة العاشرة عالمياً عام 2016، إلى المرتبة الخامسة العام الحالي. وحلت في المركز السادس عالمياً في مؤشر مدى الرضا عن دخل الأسرة، مقارنة بالمركز الثاني عشر عالمياً العام الماضي.
وفي مؤشر مدى الاحترام في معاملة الفرد، حلت الإمارات في المركز العاشر عالمياً العام الحالي، مقارنة بالمركز 29 العام الماضي.
المزروعي: موطن السعادة
أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، «حفظه الله» تولي سعادة المواطن أولوية قصوى ولكل من يعيش على أرض هذا الوطن الحبيب وتوفر سبل الحياة الكريمة له.
وقال في كلمة بمناسبة يوم السعادة العالمي، إن وزارة الطاقة تعمل دائماً على تعزيز مفهوم السعادة ونشر الطاقة الإيجابية بين موظفيها عبر توفير بيئة عمل تحفز على الإبداع والابتكار والعطاء والاحترام وترتقي بمنظومة العمل ككل لتحقيق السعادة لكافة المتعاملين والموظفين.
هشام القاسم: تقدير مستحق
قال هشام عبد الله القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول، تغمرنا مشاعر الفخر لحصول دولة الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول عربياً والحادي والعشرين عالمياً في مؤشر السعادة، وفق تقرير السعادة العالمي للعام 2017، ونعتقد يقيناً أن ذلك كان نتيجة مستحقة بجدارة.
وأضاف، لقد حققنا هذا الإنجاز كإحدى ثمار ومخرجات البرنامج الوطني للسعادة، حيث ترى قيادتنا الوطنية أن كافة السياسات والبرامج والخدمات الحكومية لا بد أن تسهم في صناعة مجتمع إيجابي وسعيد.
مطر النيادي: حب العطاء
أكد الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة، أنه منذ عدة أعوام بدأت مفاهيم جديدة تتعمق في يوميات العمل الحكومي كانت نِتاج خبرة قيادة دولة الإمارات، ورسخت أن السعادة هي مفتاح العمل الجاد والإنجاز الراقي، وأنها توازي حب العطاء والتقدير والاحترام والانضباط.
حمد المنصوري: ثقافة راسخة
أكد حمد عبيد المنصوري، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، أن السعادة باتت ثقافة راسخة في العمل الحكومي، وهي مستوحاة من نهج الآباء المؤسسين، ومن توجيهات القيادة الرشيدة، ورؤيتها في أن تكون سعادة سكان الدولة هي المعيار والرؤية الأساسية لأي عمل أو مبادرة نقوم بها، وأن قيمة أي عمل أو إنجاز تقدر بما يحققه من فائدة للمجتمع والناس، وما يحققه من سعادة. 

محمد بن راشد يعلن عن تأسيس مجلس السعادة العالمي الاول من نوعه

أعلن تأسيس مجلس السعادة العالمي بالتزامن مع احتفاء العالم باليوم الدولي للسعادة..
 محمد بن راشد: العالم بحاجة إلى مقاربة جديدة لتحقيق السعادة للبشرية تأسيس مجلس السعادة العالمي نابع من قيمنا وقناعتنا بضرورة تحقيق السعادة للناس لينعموا بالخير وتسود بينهم القيم الإيجابية..
 العالم بحاجة ماسة إلى تبني مقاربة جديدة لتحقيق السعادة تقوم على التعاون والبحث عن القواسم المشتركة ونقاط التوافق..
الإمارات بقيادة خليفة تؤمن أن دور الحكومات هو تحقيق السعادة لشعوبها وتوفير بيئة حاضنة لآمال وطموحات وأحلام الناس السعادة عدوى محمودة...
 نريد أن نشهد تغييراً ملموساً في ثقافة العمل الحكومي محوره تحقيق السعادة نريد ترجمة فعلية لأهداف المنظمات الدولية التي تشترك جميعاً في هدف عام يتمثل في تعزيز الإيجابية والحفاظ على عالم أكثر استدامة..
الامارات دولة قامت على الخير والسعادة والتنمية والبناء والانفتاح الإيجابي على الحضارات والثقافات والشعوب نريد لشعوب العالم الخير والسعادة ونشارك المجتمع الدولي جهوده لجعل هذا العالم مكاناً أفضل .
دبي في 19 مارس/وام
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن العالم بحاجة ماسة اليوم إلى تبني مقاربة جديدة لتحقيق السعادة للبشرية، تقوم على التعاون وتكامل الجهود وتحديد القواسم المشتركة والبحث عن نقاط التوافق، لتعزيز القيم الإيجابية.
جاء ذلك، لدى إعلان سموه تأسيس مجلس السعادة العالمي، بالتزامن مع احتفاء العالم باليوم الدولي للسعادة الذي يصادف يوم 20 مارس من كل عام، ليكون الأول من نوعه، ويشكل رسالة إيجابية من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العالم.
ويأتي تشكيل مجلس السعادة العالمي نتيجة رئيسية لحوار السعادة الذي عقد ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات التي عقدت دورتها الخامسة في فبراير الماضي، ويهدف إلى مساعدة الحكومات على تبني مفاهيم السعادة في خططها واستراتيجياتها وأجندات عملها، للارتقاء بمستويات حياة الشعوب ويساعدها على تجاوز تحديات المستقبل، ويشكل جهة استشارية تضم نخبة من العلماء والخبراء العالميين والمسؤولين الدوليين.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "إن تعاظم التحديات وتسارع وتيرة التحولات والتغيرات على الساحة العالمية، تتطلب من صناع القرار تبني سياسات ومقاربات تفتح نوافذ أمل للناس، ولعل احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي للسعادة، يتحول إلى رسالة للعالم للبحث عن آليات جديدة تحقق الخير للشعوب".
وأضاف سموه: "إن دولة الإمارات بقيادة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، تؤمن بأن دور الحكومات تحقيق السعادة لشعوبها، عبر تمكينها من اختيار الأدوات والوسائل وتوفير بيئة حاضنة لآمال وطموحات وأحلام الناس، تدعمهم في بحثهم عما يحقق سعادتهم، لإدراكنا أن دور الحكومات يصبح أكثر عمقاً وتأثيراً عندما تضع تحقيق السعادة هدفاً أسمى".
وقال سموه: "السعادة عدوى محمودة... نريد لشعوب العالم أن يتأثروا بها لينعموا بالخير، ما يتطلب تغييراً ملموساً في ثقافة العمل الحكومي...
نريد ترجمة فعلية لأهداف المنظمات الدولية التي تشترك جميعاً في هدف عام يتمثل في تعزيز الإيجابية والحفاظ على عالم أكثر استدامة، وتحقيق الخير للإنسان".
وشدد سموه على أن "مبادرتنا في إطلاق مبادرة المجلس العالمي للسعادة نابعة من قيمنا وقناعتنا بضرورة تحقيق السعادة للناس لينعموا بالخير وتسود بينهم القيم الإيجابية... فدولتنا قامت على أسس الخير والسعادة والتنمية والبناء والانفتاح الإيجابي على الحضارات والثقافات والشعوب، ونجحت في جعل السعادة والإيجابية أسلوب حياة وثقافة مجتمعية. ونريد أن نشارك المجتمع الدولي في جهوده المتواصلة لجعل هذا العالم مكاناً أفضل".
**********----------********** ويرأس المجلس العالمي للسعادة البروفيسور جيفري ساكس أستاذ التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا، ويضم المجلس في عضويته 12 عالما وخبيرا عالميا هم إيرينا بوكوفا مديرة عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، الكسندر ستاب رئيس وزراء فنلندا السابق، واللورد ريتشارد لايارد مدير برنامج الرفاه في مركز الأداء الاقتصادي في كلية لندن للاقتصاد، والبروفيسور جون هاليول الأستاذ الفخري في علم الاقتصاد في جامعة كولومبيا البريطانية، والبروفيسور إد دينر أستاذ علم النفس في جامعة يوتا، وجامعة فرجينيا، وأحد كبار العلماء في منظمة "غالوب"، والبروفيسور د. مارتن سيليغمان مؤسّس علم النفس الإيجابي وأستاذ علم النفس في مؤسسة "زيليرباك فاميلي" ومدير مركز علم النفس الإيجابي في جامعة بنسلفانيا، وسعادة د.عائشة بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية، وأحمد الشقيري الإعلامي ومقدم برنامج خواطر وصاحب المبادرات الملهمة على مستوى العالم العربي، والدكتورة سونيا ليوبوميرسكي أستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا-ريفرسايد ومؤلفة الكتاب الشهير "طرق السعادة"، وشون أكور أحد أبرز الخبراء في علم السعادة ومؤلف كتاب ميزة السعادة، ومارتين دوراند مديرة الإحصاء ورئيسة الإحصائيين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والبروفيسور يان-ايمانويل دي نيف أستاذ الاقتصاد والاستراتيجية في كلية إدارة الأعمال بجامعة أكسفورد.
وينضوي تحت إطار المجلس 6 مجالس فرعية هي: مجلس السعادة والصحة، برئاسة اللورد ريتشارد لايارد مجلس السعادة والتعليم، برئاسة البروفيسور د. مارتن سيليغمان مجلس السعادة الشخصية برئاسة البروفيسور إد دينر مجلس السعادة في بيئة العمل برئاسة البروفيسور يان-ايمانويل دي نيف مجلس قياس السعادة برئاسة مارتين دوراند مجلس المدن السعيدة برئاسة سعادة د.عائشة بن بشر وسيعمل المجلس على إطلاق تقرير عالمي سنوي للسعادة، خلال القمة العالمية للحكومات، يلقي الضوء على أفضل الممارسات الدولية في تبني السعادة، ويحتفي بأفضل الإنجازات الحكومية في هذا المجال، ويسلط الضوء على التجارب الملهمة حول العالم.
ويجتمع المجلس مرتين سنوياً، مرة ضمن أعمال الحوار العالمي للسعادة في القمة العالمية للحكومات، والثانية خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، فيما تعمل شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة بتقديم الدعم الإداري للمجلس.

بلدية دبي تنظم احتفالية بيوم السعادة

دبي في 20 مارس / وام 
 نظمت بلدية دبي احتفالا باليوم الدولي للسعادة بحضور سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي والمساعدين ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والعاملين في المركز الرئيس في البلدية .
وقام سعادة مدير عام بلدية دبي بجولة اطلع على سير العمل فيه والخطوات التي تم اتخاذها لكي يكون مركز الاتصال في البلدية هو أسرع مركز اتصال في الدولة يقوم بالرد على كافة المتصلين في زمن لا يزيد على 20 ثانية .
وأكد أن توجهات حكومتنا الرشيدة في ترسيخ السعادة للجميع ساهمت وبشكل فعال في إحداث نقلة نوعية متميزة في مستوى الخدمات التي تقدمها كافة الدوائر والمؤسسات العاملة في إمارة دبي حيث كانت ضمن أهم أولوياتهم لتحقيق السعادة التي وجه بها سموه لتحويل دبي لأسعد مدينة في العالم.

بلدية دبي تطلق بالتعاون مع شركة يابانية مشروعا ابتكاريا مستقبليا لذوي الإعاقة

دبي في 20 مارس / وام 
 أطلقت بلدية دبي وشركة هوندا اليابانية أحد المشاريع الابتكارية المستقبلية وهو عبارة عن جهاز شخصي حركي صديق للإنسان يساعده على التنقل بسهولة ويسر يسمى / Uni Cub / وذلك بحضور معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وسعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.
ويتميز هذا الجهاز المبتكر بمواصفات فنية وهندسية عالية قادرة على الحركة والمناورة بخاصية الاتجاهات المتعددة الأبعاد / omni-directional driving wheel system / كحركة الإنسان وقدرته على الدوران باتزان والالتفات بأي جهة يريدها.
وقال سعادة المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي أن بلدية دبي تبحث دائما عن كل ما من شأنه تحقيق أهداف مسرعات دبي المستقبل فضلا عن تحقيق رؤية بلدية دبي المتمثلة في توفير حياة سعيدة ومستدامه لمن يعيش على أرضها.
وأكد أثناء إطلاق هذا الجهاز الابتكاري الذي أقيم في مسرعات دبي المستقبل بحضور السيد هيرو واكي شيباتا المدير العام الإقليمي لشركة هوندا العالمية وعدد من المسؤولين أن بلدية دبي تسعى إلى تطوير هذا الجهاز مستقبلا عبر ترشيح عدد من المهندسين للعمل مع شركة هوندا العالمية لغرض تعزيز خصائص الجهاز وإعادة تصميمه بما يناسب حركة الأفراد ذوي الإعاقة في إمارة دبي تحقيقا لخطة دبي الاستراتيجية 2021 ولتحقيق سعادتهم عبر تطوير جهاز اتكاري جديد يساهم في تنقل آمن للأفراد ذوي الإعاقة الجسدية أو الحركية.
وأشاد سعادة مدير عام بلدية دبي والحضور بشركة هوندا العالمية وأفرادها ممن قاموا بتطوير هذا الجهاز الفريد من نوعه في العالم وشجع الجميع على التفكير خارج الصندوق والعمل يدا بيد على توفير حلول مستقبلية مبتكرة تساهم في سعادة كافة أفراد ذوي الإعاقة في المجتمع.
وذكر حسين لوتاه أن بلدية دبي كانت ولا تزال سباقة في طرح المبادرات المجتمعية وربطها بالخطة الاستراتيجية للدائرة حيث تتولى مسؤولية الارتقاء بمبادئ وممارسات المسؤولية الاجتماعية المؤسسية تجاه المجتمع بهدف تطوير الدائرة لتصبح أكثر ابتكارا وإنتاجية وتنافسية.

الجمعة، 17 مارس 2017

زار المعرض الدولي ل «المستلزمات والحلول» و«أيام التصميم»..محمد بن راشد: التعليم نعمة وحق مكتسب لكل إنسان

  وليد العارضة دبي في 16 مارس/ وام 
 زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" صباح اليوم " المعرض الدولي لمستلزمات وحلول التعليم " الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي.
وقد تفقد سموه يرافقه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات و معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي .. تفقد سموه منصات العرض لأكثر من 500 شركة وجهة حكومية من ثلاثين دولة بما فيها دولة الإمارات .
واطلع سموه على أهم وأحدث مستلزمات وحلول التعليم وتقنياته وتوقف عند بعض الأجنحة المشاركة من بينها جناح المملكة العربية السعودية وجناح وزارة التربية والتعليم وجناح مجلس أبوظبي للتعليم وجناح مملكة البحرين .
وشاهد سموه خلال جولته جهازا متطورا مختصا باحياء دروس العلوم والحوسبة وتم تشغيله أمام سموه ومرافقيه لشرح آلية عمله ومهمته في تطوير أساليب التعليم وإيجاد الحلول العلمية والتقنية المناسبة لهذا القطاع الحيوي في حياة الشعوب وأجيالها الصاعدة.
صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أشاد بفكرة تنظيم المعرض والمنتدى الحواري المصاحب له واعتبره سموه فرصة سانحة للعاملين في قطاع التربية والتعليم والطلبة الدارسين في الدولة ودول المنطقة للتعرف إلى أهم وأحدث الابتكارات العالمية التي تساعد في تطوير مهارات المعلمين والطلبة على حد سواء وكيفية الاستخدام الأمثل للاجهزة التقنية وتوظيفها في خدمة الطلبة وتمكينهم من مواكبة نظرائهم في دول العالم المتقدمة والدخول في التنافسية العالمية بكفاءة واقتدار.
وأكد سموه خلال تجاذبه أطراف الحديث مع عدد من الوزراء المرافقين من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي أن التعليم نعمة من الله عز وجل لايعرف قيمته وأثره في تقدم وإسعاد الشعوب والأفراد إلا من حرم من هذه النعمة وهذا الحق المكتسب لكل انسان على وجه الأرض مشيرا إلى أن دولتنا والحمدلله تحرص على توفير جميع وسائل التعليم الحديث للطلبة والطالبات في المدارس والكليات والجامعات لإعدادهم وتأهيلهم بمستويات عالمية ومساهمتهم الايجابية بمسيرة التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف الوطنية والانسانية المرجوة عند القيادة والمجتمع في دولتنا الحبيبة.
و شدد سموه على أهمية متابعة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والجهات المعنية في الدولة .. التطورات العلمية والتقنية في العالم ووضعها في متناول طلبة وطالبات الإمارات في المدارس والجامعات وغيرها والنهوض بالمستويات التعليمية في بلادنا واستنهاض الهمم وتفجير الطاقات الوطنية الشابة التي تنعقد الآمال والطموحات على هؤلاء الشباب المفعمين بالطاقة الإيجابية والطموح والحماس والعطاء من أجل مستقبل واعد بإذن الله.


الخميس، 16 مارس 2017

محمد بن راشد يضع حجر الأساس لمشروع "ميدان ون مول" في دبي

 وليد العارضة دبي في 15 مارس / وام 
وضع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في احتفال كبير جرى مساء اليوم في مدينة محمد بن راشد في دبي حجر الاساس لمشروع " ميدان ون مول " الذي من المتوقع انجازه وبلوغه التمام بالتزامن مع انطلاقة اكسبو دبي 2020 .



بأمر محمد بن راشد:تنظيف حديقة الحيوان أربع ساعات يوميا لثلاثة أشهر للموقوفين بواقعة "تعذيب القطة"

دبي في 15 مارس / وام 
 أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بإخضاع الموقوفين في واقعة "تعذيب القطة" لخدمة مجتمعية تقضي بتنظيف حديقة الحيوان في دبي لمدة أربع ساعات يوميا طوال ثلاثة أشهر وذلك لما اقترفه هؤلاء المستهترون من جرم يتنافى مع أبسط القواعد الإنسانية ولما تضمنه هذا الفعل الوحشي من قسوة تخالف قيمنا وتعاليم ديننا الحنيف الذي حث على الرحمة بالحيوان والرفق به.
كانت شرطة دبي قد ألقت القبض على المتورطين في واقعة تقديم قطة لكلاب لنهشها وهي على قيد الحياة وذلك فور انتشار مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي يظهر هذا الفعل الذي أثار موجة من الاستياء المجتمعي لما تضمنه من بشاعة وقسوة ولكون هذا التصرف غير المسؤول لا يمت للقيم الإنسانية والأخلاقية لمجتمعنا بصلة.
وقد أشاد سعادة اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي بأمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتطبيق الخدمة المجتمعية على المتورطين في الواقعة وقال إنه يعكس مدى حرص سموه على صون القيم الرفيعة التي نشأ وتربى عليها أبناء الإمارات والتي تحث على الرحمة والرفق ونبذ كل أشكال القسوة والعنف حتى وإن كانت ضد حيوان أبكم مع التأكيد على أن السلوك المنحرف أمر مرفوض شكلا وموضوعا ولن يمر دون أن يكون له عواقبه على صاحبه.
و أكد سعادته أن هذه الخطوة تسهم في إقرار أسس حفظ النظام المجتمعي فعلاوة على القوانين المعمول بها في الدولة بشأن الرفق بالحيوان تعتبر عقوبة الخدمة المجتمعية من العوامل المهمة التي تخدم في اتجاهين أولهما إلزام المتورط في الواقعة بالقيام بواجبات محددة يخدم من خلالها المجتمع نظير ما اقترفه من مخالفة وثانيهما نشر الوعي بين الناس وتعريفهم بالتبعات والآثار السلبية لمثل تلك المخالفات وردع كل من يفكر في الإقدام على ارتكاب أي من تلك الممارسات المرفوضة والغربية على مجتمعنا وأخلاقنا.