السبت، 14 مايو 2016

مركز الإمارات للسياسات يناقش الاستراتيجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط والعلاقات الأمريكية الخليجية

أبوظبي في 14 مايو / وام 
يعقد مركز الإمارات للسياسات بعد غد الإثنين ورشة نقاش حول تحول التقدير الاستراتيجي الأمريكي للشرق الأوسط وانعكاساته على أمن الخليج.
وقالت الدكتورة ابتسام الكتبي رئيسة المركز إن الورشة ستبحث التحولات الجديدة في الاستراتيجية الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط وتأثيرات هذه التحولات في أمن المنطقة واستقرارها وفي مستقبل العلاقات الأمريكية - الخليجية.
وأشارت الدكتورة ابتسام إلى أن الآراء والمواقف التي عبّر عنها مؤخرا الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاه منطقة الشرق الأوسط تشير الى تغير في النظرة الأمريكية إلى أهدافها ومصالحها وانخراطها في المنطقة كما أنها تدفع دول المنطقة إلى إعادة تقييم الدور الأمريكي في المنطقة وطبيعة ومستوى العلاقة بها لذا أصبح من المهم مقاربة تلك التغيرات واستكشاف مساراتها المستقبلية.
وبيّنت الدكتورة الكتبي أن عقد هذه الورشة ينطوي على أهمية بالغة بالنظر إلى حاجة دول المنطقة إلى بلورة رؤية ذاتية لعلاقاتها بالولايات المتحدة الأمريكية تنطلق من الأهداف والمصالح الخليجية ولا تكتفي بالاستجابة فقط لرؤية الطرف الآخر.
وكشفت رئيسة المركز أن الورشة ستناقش موضوعات وقضايا مهمة تتعلق باستقصاء العناصر الثابتة والمتغيرة في التقدير الاستراتيجي الأمريكي للمنطقة ومعرفة التحديات والفرص أمام دول المنطقة ودول الخليج العربي تحديدا في ظل التحول الاستراتيجي الأمريكي ومحاولة استشراف سمات الاستراتيجية الأمريكية المتوقعة بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة واستكشاف السبل الممكنة والأسس المشتركة لتعزيز العلاقات الأمريكية - الخليجية.
وأوضحت الدكتورة ابتسام أن الورشة سيشارك فيها مجموعة من الباحثين المتخصصين والخبراء في السياسات الأمريكية من الجانبين الإماراتي والخليجي والأمريكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق