السبت، 14 مايو 2016

مستشفى خليفة التخصصي برأس الخيمة .. إنجازات كبيرة في فترة تشغيلية قصيرة

رأس الخيمة في 14 مايو / وام
   حقق مستشفى خليفة التخصصي في إمارة رأس الخيمة انجازات كبيرة على صعيد تقديم الخدمات الطبية النوعية بأرقى المستويات العالمية رغم الفترة الزمنية القصيرة نسبيا لمباشرة المستشفى عمله حيث استقبل 19 ألف مراجع منهم 4640 في قسم الطوارئ يعانون من الأورام المختلفة وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الأعصاب ومن الأمراض ذات العلاقة خلال العام الماضي والذي شهد الافتتاح الرسمي للمستشفى.
    وأفاد الدكتور ميونغ هون سونغ الرئيس التنفيذي للمستشفى أن المستشفى حقق انجازات كبيرة خلال فترة قصيرة من تشغيله وفي عامه الأول أجرى 300 عملية كبرى ومتوسطة شملت استئصال الأورام وعمليات قلب مفتوح وجراحات دقيقة للأعصاب فضلا عن 320 عملية قسطرة تشخيصية وعلاجية للقلب.
    وأوضح أن المستشفى استقبل 4640 مريضا في قسم الطوارئ والذي تم افتتاحه رسميا في أغسطس من العام الماضي والذي كان له دورا فاعلا في ازدياد أعداد المراجعين للمستشفى فضلا عن استقبال 2600 حالة تم تحويلها من أكثر 20 مستشفى من مختلف إمارات الدولة فضلا عن استقبال 350  حالة أجرت علاج في الخارج وتم متابعتها وإجراء الفحوصات اللازمة والمستمرة لها داخل المستشفى والتي أراحتهم من عناء السفر. 
    وأضاف الرئيس التنفيذي للمستشفى " نفخر بهذا الانجاز الذي تحقق بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله الذي قدم هذا الصرح هدية لشعب الامارات والذي يعد اضافة نوعية للقطاع الطبي على مستوى الدولة والذي حظي بمتابعة حثيثة من سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة التي ساهمت بانجاز واحد من أهم المراكز العلاجية المتخصصة في المنطقة".
    وأشار إلى أن مستشفى خليفة التخصصي في إمارة رأس الخيمة تمكن من اجراء 35 عملية جراحية في القلب وإجراء 167 عملية لاستئصال الاورام السرطانية المعقدة من خلال التدخل الجراحي وعمليات التنظير الدقيقة والتي برع الطاقم الطبي في اجرائها.
    ووفقا لتوجيهات القيادة الرشيدة وحثها على جعل المستشفى منارة علمية وبحثية يقصدها الأطباء والباحثين في مراكز التميز الطبية الثلاثة التي يحتضنها المستشفى فقد تم خلال الفترة الماضية عقد أكثر من 10 مؤتمرات طبية حضرها نحو ألف طبيب وفني من داخل المستشفى ومن المستشفيات الحكومية والخاصة في الدولة فضلا عن تنظيم أكثر من 35 محاضرة وورشة عمل تساهم في زيادة جودة العلاج ورفع مستوى الكادر الطبي والفني ليس فقط من فريق عمل المستشفى بل تم استضافة العديد من أطباء الأورام والقلب والأعصاب من مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة من كافة أرجاء الدولة.
    وتأتي أهمية هذه اللقاءات في ظل الأولوية التي يعطيها مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة للتطوير المهني للكادر الطبي والفني والتمريضي كونها أضافت إلى رصيد ساعات التعليم الطبي المستمر المتعمدة و تتمتع برامج المستشفى بأهمية خاصة لكونها تنظم من قبل نخبة من الأطباء تلقوا التعليم الطبي والتدريب العملي واكتسبوا الخبرة العملية في أبرز المؤسسات التعليمية إضافة إلى أن الإمكانيات والتجهيزات الكبيرة التي يتمتع بها مستشفى الشيخ خليفة التخصصي تمكنه من تقديم برامج شاملة لكل مجالات الرعاية الصحية التخصصية في المستشفى.
    واشتملت البرامج على ندوات طبية شارك بها متحدثون دوليين حيث تعد المشاركة بالبرامج متاحة لكافة الاطباء الممارسين العامين والأطباء الاختصاصيين في مجالات الطب وجراحة القلب والأوعية الدموية وطب وجراحة الأعصاب وطب وجراحة الأورام.
    وخلال العام العام الماضي تم افتتاح العديد من الأقسام لتوفير الرعاية الطبية المتميزة للمرضى فقط كما تم افتتاح قسم الطب النووي وتم اجراء نحو 634 جلسة تشخيصية وعلاجية للمرضى والتي كان لها بالغ الأثر في تشخيص وعلاج الأورام في المستشفى وتوفير الرعاية  المتكاملة لهم. 
    ووفر المستشفى أكثر من 10 خدمات تشخيصية وعلاجية باستخدام الأشعة بمختلف أنواعها ليقدم للمرضى القدر الأكبر من الرعاية والجودة في التشخيص والعلاج من خلال الأنظمة المتطورة التي يمتلكها وأجرى المستشفى منذ يناير الماضي/ 19300 /جلسة تشخيصية باستخدام الأشعة السينية والمقطعية والرنين المغناطيسي وكذلك باستخدام الأشعة بالموجات فوق الصوتية وجهاز قياس كثافة العظام ونحو 260 باستخدام التصوير الاشعاعي للثدي "الماموغرام" إضافة إلى 724 جلسة علاج إشعاعي و 634 جلسة تشخيصية وعلاجية نووية. 
    ويحتوي المستشفى على أحدث الأجهزة والمعدات الطبية التي تشمل أجهزة أشعة مقطعية وأجهزة الرنين المغناطيسي وأجهزة تصوير طبقي بالنظائر المشعة وجهازي مسرع خطى إضافة إلى قسم المختبرات الطبية الحديثة وأحدث الأجهزة والمعدات الطبية التشخيصية والعلاجية الخاصة بطب الأورام السرطان وطب وجراحة القلب والأوعية الدموية وطب وجراحة الأعصاب.
    وأجرى مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة العام الماضي 3553 جلسة علاجية لمرضى الأورام المحولين من مختلف مستشفيات الدولة ومن مراكز علاجية عالمية.
 
    وقالت الدكتورة مريم درويش استشارية أمراض الدم في المستشفى ان المستشفى يتبع أحدث البروتوكولات العالمية لتشخيص وعلاج الأورام بمختلف أنواعها والتي تدعم دورات العلاج المتكامل الذي يحتاجه المريض ويتخلله جلسات علاج كيماوي وإشعاعي وجراحي إضافة إلى الإجراءات التشخيصية الدورية والضرورية لمتابعة تقدم الحالة الصحية للمريض وتطوير خطة العلاج تباعا.
    ولفتت إلى ان المرضى خضعوا لأنواع مختلفة من التشخيص والعلاج كالتشخيص والعلاج الإشعاعي منذ افتتاح القسم في يونيو الماضي والذي يعد تطوراً هاما يساهم في تحسين مستوى التشخيص والعلاج للوصول إلى الأورام بدقة متناهية وتحقيق نتائج أفضل للمرضى عن طريق استهداف الأورام السرطانية وحماية أجزاء الجسم الحساسة في الوقت نفسه.
    وأضافت إلى أن المستشفى يواكب أحدث الطرق العلاجية وما توصل له الطب الحديث من علاج كيماوي وعلاج دوائي فضلا عن العمليات الجراحية الدقيقة إذ أجرى المستشفى نحو 167 عملية جراحية ناجحة لاستئصال الأورام المختلفة. 
    واستقبل المستشفى 2000 مراجعا في القلب سواء في العيادات الخارجية أو من خلال نظام التنويم في المستشفى خلال العام الجاري.
    وذكر الدكتور جيمينغ شانغ المدير الطبي رئيس مركز القلب والأوعية الدموية أن المستشفى أجرى 350 عملية منها 315 عملية قسطرة تشخيصية وعلاجية و35 عملية جراحية في القلب فيما تم تنويم نحو 220 مريضا لتلقي العلاجات المختلفة المتوافرة في المستشفى وفقا لأحدث البروتوكولات العالمية. 
    وأوضح أن فرق عمل وحدة القلب والقسطرة يقدمون أفضل الممارسات والعلاجات لجميع المرضى الذين يعانون من مرض القلب سواء من خلال عمليات القسطرة  والتدخلات الجراحية لإنقاذ حياة المرضى مؤكدا توافر طاقم طبي على مستوى عال من القدرة والمهنية ومزودين بجرعات معرفية وتدريبية مكثفة إلى جانب اختيار الحالات والعمليات المناسبة وتوفر البنية التحتية التقنية لعمل هذه العمليات بهذا النجاح.
    واستقبل المستشفى أكثر من 3100 حالة تعاني من الأمراض العصبية والدماغية المختلفة كما تم اجراء أكثر من 40 عملية كبرى في مركز طب وجراحة الأعصاب.  
    وقالت الدكتورة سوه يانغ استشارية جراحة الأعصاب والدماغ في المستشفى ان المستشفى ومنذ افتتاحه يتقدم سريعا في مجال الطب العصبي من خلال افتتاح أربعة تخصصات في مركز تميز الأعصاب هي علم الأعصاب وجراحة الأعصاب وإعادة التأهيل والأمراض العصبية لدى البالغين و الأطفال.
    وأشارت إلى أن المستشفى يتابع آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا حيث قام مؤخرا بإدخال تقنية جديدة هي أجهزة الملاحة العصبية التي تفيد كثيرا في معالجة أورام الدماغ المختلفة أو النزيف والتشوهات الدماغية بأنواعها ..مؤكدة أن المركز يعتبر من أهم المراكز الطبية في المنطقة ويعالج الحالات المعتدلة للصرع واضطرابات الحركة وأورام المخ الحميدة واستسقاء الرأس وتمدد الأوعية الدموية.
    وأوضحت ان المركز يضم أحدث أجهزة تصوير الدماغ والأوعية الدموية بالأشعة المقطعية والتي تفيد بشكل خاص للسكتة الدماغية ويمكن أن تستخدم الاشعة المقطعية أيضا للفحص والكشف عن بعض الأمراض العصبية مثل السكتة الدماغية الإقفارية وضمور وورم الدماغ.
    من جهته ذكر الدكتور مصطفى السيد الهاشمي رئيس الاتصال الحكومي والعلاقات الدولية ان المستشفى نجح في اجراء عمليات نوعية والتقدم في مجال الأبحاث والتعليم المستمر كما قام الطاقم الطبي المتخصص بإزالة أورام لمواطنين باستخدام التنظير من خلال عمليات معقدة والتي تجري للمرة الأولى في الدولة.
    وأضاف الهاشمي أنه وسط تفاعل كبير نفذ مستشفى خليفة التخصصي العديد من حملات التوعية التي استهدفت الأمراض المزمنة كسرطان الثدي والقولون والرئة وأمراض القلب والسكري شارك فيها مئات المواطنين والمقيمين وعقدت في مقار عدد من المؤسسات الوطنية لضمان توافر عدد كبير منهم واستفادتهم من الحملات التي قام بها المستشفى لتعزيز الصحة العامة.
    وأوضح رئيس الاتصال الحكومي والعلاقات الدولية أن المستشفى أعد خطة لتطوير وافتتاح عدد من الأقسام في العام الجاري والتي سيكون لها بالغ الأثر على زيادة جودة الخدمات الطبية المختلة وأهمها توفير منظار الرأس وإجراء عمليات القناة الشرجية والمسقيم وعمليات جراحة الأوعية الدموية والتداخلية إضافة إلى تفعيل التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة لمصابي السكتة الدماغية وتوسعة أجنحة العناية الحثيثة في المستشفى في الطابقين الأول والثاني لخدمة مراكز التميز الثلاث إضافة إلى استمرار حملات التوعية والرعاية الصحية كما أنه بصدد تفعيل التحويل عبر الموقع الالكتروني للتسهيل على المراجعين وتسريع عملية التحويل.  
    ولفت إلى أن المكتب الطبي برئاسة سعادة حسن أحمد العلكيم الزعابي وكيل وزارة شؤون الرئاسة والمدير العام للمكتب الطبي اعتمد خطة تشغيلية تدريجية لافتتاح اقسام المستشفى المتعددة التي تعتمد على دعم الكادر بموظفين في القطاعات الطبية والإدارية والفنية والإدارية ممن يمتلكون خبرات عالية اضافة إلى كادر محلي من ابناء الإمارات وتزويدهم بالخبرات الطبية وأنه تم دعم المستشفى بعدد 100 طبيب استشاري وأخصائي وعام وبنحو 308 ممرضين و 124 فنيا وأكثر من 200 إداري يقومون بدعم الخدمات الفنية والطبية في المستشفى.
 
    وأشار الهاشمي إلى أن مستشفى خليفة التخصصي في رأس الخيمة ساهم في تخفيف الاعباء على العديد من المواطنين الذين كانوا يتحملون عناء السفر للحصول على خدمات علاجية متميزة حيث وفر المستشفى الخدمات العلاجية الشاملة لنحو 350 من مرضى الأورام ومرضى القلب والأوعية الدموية المختلفة ومرضى الأعصاب في مستشفى متخصص تحت إدارة وتشغيل جامعة سيئول الوطنية المشهود لها بالكفاءة والتي تضم طاقم طبي مرموق من الأطباء المختصين من ذوي الكفاءة والخبرة العالية في مجال طب الأورام وطب وجراحة القلب والأوعية الدموية وطب وجراحة الأعصاب.
    وبدأ مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في إمارة رأس الخيمة باعتماد إحدى شركات التأمين كما يقوم بإجراء مفاوضات مع بعض شركات التأمين الصحي في الدولة من أجل اعتمادها رسميا لتغطية الرعاية الصحية للمرضى الحاصلين على بطاقات التأمين تمهيدا للبدء في استقبال وتقديم العلاج المناسب لهم في العيادات ومراكز التميز في المستشفى و أصبحت المفاوضات في مراحل متقدمة وتهدف إلى تعزيز الخدمات الصحية لكل الجنسيات المقيمة على أرض الدولة وضمان الأمن الصحي للمواطنين والمقيمين حيث اصبح مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة من أهم المستشفيات التي تقدم الرعاية الصحية لمختلف الحالات المرضية في الدولة وعلى مستوى المنطقة العربية والشرق الاوسط.
    وفور انتهاء المفاوضات مع شركات التأمين سيتم الإعلان عن تلك الشركات من أجل البدء في استقبال المرضى المأمن عليهم في مختلف الأقسام ومراكز التميز التخصصي في المستشفى.
    ودعما للبرامج الوطنية فقد استقبل مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة منذ بدء برنامج الفحص الوطني المبكر للسرطان في أكتوبر الماضي 400 حالة محولة من قبل المراكز المعتمدة للفحص المبكر وتم اجراء الفحوصات الشاملة للمرضى وتم اكتشاف ثلاث حالات تعاني سرطان الثدي وإجراء العمليات اللازمة. 
    وتكمن أهمية البرنامج في الكشف المبكر للسرطان الذي يشارك به المستشفى كجزء من الجهود والبرامج التي يقوم بها لاستئصال الأورام المختلفة وعلاجها وتحقيق أفضل النتائج الايجابية للتخلص من الأورام وخاصة في المراحل الأولية والتي تساعد بشكل فاعل وناجع على العلاج.
    ويضع المستشفى كافة امكانياته وخبراته لصالح المواطنين والمقيمين على أرض الدولة لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لتقديم خدمات علاجية محلية ذات جودة عالية وتتماشى مع المعايير العالمية.
    واستقبل قسم طوارئ مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة منذ افتتاحه الرسمي في أغسطس الماضي نحو 4600 حالة طارئة و90 في المائة من هذه الحالات تلقت العلاج في قسم الطوارئ وتم اخراجها بعد تحسن حالتها الصحية فيما أدخل 10 في المائة منها الى المستشفى لمتابعة العلاج. 
    وطبقا لنطاق خدمات مستشفى الشيخ خليفة التخصصي تم الاتفاق والتنسيق مع الإسعاف الوطني لاستقبال و التعامل مع جميع الحالات الطارئة والملحة مع التركيز على الحالات التي تتعلق بمراكز التميز الثلاث التي يضمها المستشفى والمتخصصة في طب وجراحة القلب والأوعية الدموية وطب وجراحة الأورام وطب وجراحة الأعصاب وذلك على مدار 24 ساعة.  
    ويتألف القسم من خمسة وحدات رئيسة وتشمل الاستقبال ووحدة فرز الحالات ووحدة الفحص ووحدة اتخاذ القرار السريري ووحدة الإنعاش ويشمل القسم 5 أسرة أنعاش و10 أسرة فحص و11 سرير مراقبة تشمل 2 عزل وقد تم تفعيل جزئي لها على ان تفعل باقي الأسرة تدريجيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق