الثلاثاء، 3 يناير 2017

اجتماع تنسيقي بين التعليم العالي والدفاع المدني بدبي

دبي في 2 يناير / وام 
 أكد معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي على أهمية تكامل جهود الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة التي تدير القطاعات الاقتصادية والمجتمعية والخدمية المختلفة مع استراتيجية الوزارة لإعداد وتأهيل الاجيال المتعاقبة لتأخذ دورها في بناء الوطن وفق رؤية القيادة الرشيدة ومؤشرات التنافسية العالمية في قطاع التربية والتعليم والتنمية البشرية بما في ذلك تحديث المناهج والمفاهيم التعليمية بما يعزز بيئة الابتكار والابداع ويرعى المبتكرين.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده معاليه مع اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي يرافقه المقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية بحضور وكلاء الوزارة الدكتور محمد ابراهيم المعلا وكيل الوزارة للشؤون الاكاديمية والدكتور سامر السماحي ومستشارة معالي الوزير المهندسة أمل الغافري.
وشدد معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي خلال الاجتماع على أهمية وجود جهات تدعم الافكار الابتكارية وتحولها الى مشاريع قابلة للتطبيق وتتبني الافكار غير التقليدية .. لافتا إلى أن كليات التقنية هي أكثر من غيرها يمكن أن تستوعب اختصاصات هندسة الاطفاء .
ووجه معاليه بتشكيل فريق عمل برئاسة سعادة وكيل الوزارة للشؤون الاكاديمية الدكتور محمد ابراهيم المعلا والتنسيق مع المقدم خبير علي حسن المطوع ممثلا عن الدفاع المدني بدبي لدراسة جائزة " الامارات للسلامة من الحريق " وتقييم مدى وطبيعة دور الوزارة فيها وآليات دعوة طلبة الجامعات للاشتراك بالجائزة وكيفية التعريف بها بالاضافة الى وضع البنود الخاصة بمذكرة التفاهم بين وزارة الدولة لشؤون التعليم العالي والدفاع المدني لوضع منهجيات محددة للتعاون المستديم المشترك والامكانيات العلمية لإضافة مساق "هندسة الاطفاء" الى المساقات الهندسية ذات الصلة في الجامعات بالدولة.
من جهته وجه اللواء خبير المطروشي الدعوة لوزارة التعليم العالي لدعم توجهات الدفاع المدني بدبي الابتكارية ومنها اطلاق " جائزة الامارات للسلامة من الحريق " الاولى عالمياً واهمية اشتراك الوزارة كطرف علمي اكاديمي في تقييم الجائزة ودعوة طلبة الجامعات في الدولة الى الاشتراك بالجائزة لانهم ركن اساسي في منظومة المبتكرين .
وقال اللواء المطروشي " إن هدفنا هو تحفيز ودعم ورعاية الطلبة المبدعين المبتكرين واطلاق افكارهم الابتكارية وتحويلها إلى مشاريع منتجة وسيتيح الدفاع المدني الفرصة للفائزين بالجائزة تنفيذ ابتكاراتهم وتسويقها واحتساب نسبة من موارد المنتج لهم اضافة الى عرض ابتكاراتهم في المحافل العلمية الدولية وتمكينهم من المشاركة بالمؤتمرات العالمية ذات الصلة بابتكاراتهم لان الجائزة تفتح ابوابها لمشاركة جميع المبتكرين من مختلف بلدان العالم ومنهم طلبة الجامعات وتخضع الجائزة للتقييم العلمي من قبل خبراء دوليين ومحليين " .
وعرض اللواء خبير المطروشي على معالي الوزير توجهات الدفاع المدني لتأهيل اجيال جديدة من المواطنات والمواطنين كمهندسي اطفاء نظرا لحاجة قطاعات التنمية العمرانية الواسعة والمتسارعة الى هذا التخصص الحيوي الذي يضمن حوكمة تطبيق معايير الوقاية والسلامة في جميع المباني والمنشآت في الدولة.
وأشار إلى أن خريجي الدراسات الاكاديمية " فرع هندسة الاطفاء " سيستكملون دراستهم في بريطانيا على نفقة الدفاع المدني وسيتكفل الدفاع المدني تعيينهم عند تخرجهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق