الاثنين، 30 يناير 2017

"الصحة" تنظم ملتقى لشركاء الأجندة الوطنية

دبي في 29 يناير / وام 
 نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ملتقى خاصا بشركاء الأجندة الوطنية حضره عدد من المعنيين في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص.
وهدف الملتقى الذي عقد بدبي إلى تعزيز التعاون مع الشركاء ودعم العلاقات معهم في تنفيذ المبادرات والمشاريع الداعمة للأجندة الوطنية التي تم استعراض مؤشراتها ومستهدفاتها والنتائج المتحققة.
وأوضحت الدكتورة عائشة حبيب المطوع مديرة إدارة الاستراتيجية والمستقبل الرئيسة التنفيذية للابتكار في الوزارة أن تنظيم هذا الملتقى يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على تقوية أواصر التعاون مع الشركاء والتعرف على أبرز الصعوبات والتحديات التي قد تعيق التنسيق المشترك وتحقيق المستهدفات ولتوضيح طبيعة الأدوار والمسؤوليات.. مشيرة إلى أنه تم خلال الملتقى تبادل الأفكار والمقترحات وتحديد عدد من التوصيات لتحقيق مستهدفات الاجندة الوطنية.
وتضمنت فعاليات الملتقى جلستين رئيسيتين استعرضت الأولى كافة مؤشرات الأجندة الوطنية ومستهدفاتها ونتائج رضا شركائها.. إضافة إلى التعرف وتحليل أبرز التحديات والصعوبات التي تؤثر على تحقيق المؤشرات الوطنية.
وتم خلال الجلسة الثانية عقد مختبر وورشة عصف ذهني لكافة الشركاء من خلال تقسيمهم إلى مجموعات عمل حسب قرار تشكيل الفرق التنفيذية لمؤشرات الأجندة الوطنية لوضع حلول مبتكرة وتوصيات لتحسين نتائج المؤشرات.

أحمد بن محمد بن راشد يقدم واجب العزاء في فهد مطر الطاير


دبي في 29 يناير / وام 
 قدم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم واجب العزاء في وفاة المرحوم الشاب فهد مطر محمد الطاير .
وقد قام سموه مساء اليوم بزيارة مجلس العزاء في منطقة أم سقيم في دبي حيث قدم صادق عزائه ومواساته إلى والد الفقيد مطر محمد الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات وعم الفقيد سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وإلى عموم آل الطاير الكرام سائلا المولى عز وجل أن يتغمد المرحوم بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته .. إنا لله وإنا إليه راجعون .

السبت، 28 يناير 2017

محمد بن راشد يؤدي صلاة الجنازة على جثمان شيخة بنت سعيد آل مكتوم




أدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله صلاة الجنازة على جثمان المغفور لها بإذن الله تعالى الشيخة شيخة بنت سعيد بن مكتوم آل مكتوم.
وأدى الصلاة إلى جانب سموه في مسجد زعبيل في دبي عصر اليوم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة.
كما أدى الصلاة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات والفريق سمو الشيخ احمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ سعيد بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وأنجال الفقيدة الشيخ حشر والشيخ أحمد والشيخ المر والشيخ بطي والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم إلى جانب عدد من الشيوخ والمسؤولين ورجال الدين الذين دعوا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ورضوانه ويسكنها فسيح جناته.

ديوان حاكم دبي ينعى المغفور لها الشيخة شيخة بنت سعيد آل مكتوم

ينعي ديوان صاحب السمو حاكم دبي المغفور لها الشيخة شيخة بنت سعيد بن مكتوم آل مكتوم التي انتقلت إلى جوار ربها صباح اليوم في دبي.
وستقام صلاة الجنازة للمغفور لها الشيخة شيخة بنت سعيد آل مكتوم اليوم بعد صلاة العصر في مسجد زعبيل. 
سيتم استقبال المعزين من الرجال اعتبارا من يوم غد في مجلس زعبيل من الساعة 10ص الى 01 ظهرا ومن 04 عصرا الى صلاة المغرب.
وسيتم استقبال المعزيات من النساء اعتبارا من يوم غد في منزل المغفور لها بإذن الله في " زعبيل 2" من الساعة 04 عصرا الى 09 مساء
رحم الله الفقيدة رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته وإنا لله وإنا اليه راجعون.

محمد بن راشد يدعو لعقد خلوة وطنية للخير الأربعاء القادم بحضور أكثر من 100 شخصية

- تعقد الأربعاء القادم بحضور 100 شخصية وطنية ومجتمعية وإنسانية.
- بناء على إعلان رئيس الدولة 2017 عاما للخير .. محمد بن راشد يدعو لخلوة وطنية لمناقشة كافة أفكار عام الخير ووضع إطار استراتيجي مستدام لمبادراته.
- محمد بن راشد: نريد أفكارا لتفعيل المسئولية المجتمعية في قطاعنا الخاص وترسيخ التطوع لدى شبابنا وتعميق حب الوطن في نفوس أجيالنا.
- محمد بن راشد: إطار استراتيجي دائم للخير في دولة الإمارات سيتم إعلانه بعد خلوة الخير .. وندعو الجميع للمساهمة ولو بفكرة والتطوع ولو بساعة خدمة لمجتمعهم.
- محمد بن راشد: رأينا من المبادرات ما يفرح القلب ومن التفاعل ما يشرح الصدر .. ودور الحكومة وضع إطار دائم لترسيخ قيم الخير.
- محمد بن راشد: نسعى لتحويل حب الخير إلى عمل مؤسسي مستدام وتغيير مجتمعي ملموس وفرق حقيقي في حياة الناس .
ابوظبي فى 28 يناير / وام 
 بناء على إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله عام 2017 عاما للخير، دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – اليوم لعقد خلوة وطنية للخير يوم الأربعاء القادم بحضور أكثر من 100 شخصية من الوزراء والمسئولين الحكوميين والشخصيات المجتمعية والإنسانية المعنية بعام الخير وذلك بهدف وضع إطار استراتيجي دائم لكافة الأفكار والمبادرات الخاصة بعام الخير.
كما دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كافة الفعاليات المجتمعية والأفراد للمشاركة في هذه الخطة الوطنية عبر المساهمة بالأفكار والملاحظات الخاصة بتفعيل دور القطاع الخاص في المسئولية المجتمعية وتفعيل دور الأفراد في التطوع المجتمعي وغرس حب الوطن بشكل عملي في الأجيال الجديدة وذلك عبر وسم #خلوة_الخير الذي أطلقه سموه عبر كافة حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم " منذ إعلان رئيس الدولة عن عام الخير ونحن نستقبل الكثير من الأفكار .. ونرى من المبادرات ما يشرح الصدر ومن التفاعل ما يفرح القلب، وقررنا عقد خلوة للخير الأربعاء القادم نناقش فيها مع 100 شخصية وطنية وإنسانية ومجتمعية خطة موحدة للدولة فيما يتعلق بجميع مبادرات الخير".
وأضاف سموه "نسعى لتحويل حب الخير إلى عمل مؤسسي مستدام وتغيير مجتمعي ملموس وفرق حقيقي في حياة الناس، ونريد أفكارا لتفعيل المسئولية المجتمعية في قطاعنا الخاص وترسيخ التطوع في شبابنا وتعميق حب الوطن في نفوس أجيالنا".
وقال سموه " ندعو الجميع للمساهمة ولو بفكرة والتطوع ولو بساعة خدمة لمجتمعهم، وسنسعى لإعلان إطار استراتيجي دائم للخير في دولة الإمارات سيتم بعد خلوة الخير".
هذا وستجمع خلوة الخير رموز الخير والعمل المجتمعي والتنموي في جلسة عصف ذهني موسعة وحصرية تهدف إلى تحفيز المشاركة بالأفكار والآراء وطرح وجمع المبادرات والمشاريع حول محاور عام الخير، وتحديد المسؤوليات ومؤشرات الأداء، وتكليف الجهات المعنية بمهامها تحقيقا لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لعام حفظه الله لعام الخير.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "هدفنا من خلوة الخير أن نترجم إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بأن يكون عام 2017 عاماً لإعلاء قيم الخير والعطاء وتعميق حس المسؤولية لدى الأفراد والشركات والمؤسسات تجاه المجتمع والوطن" مضيفا سموه "عام الخير وما يتبعه من مبادرات ليس مجرد مسميات، بل هي لبنات أساسية في مجتمعنا وثقافتنا ومنظومة قيمنا والتي ترسم ملامح هويتنا الوطنية".
هذا وتتضمن أجندة خلوة الخير ستة مسارات تتمحور حول المسؤولية الاجتماعية للشركات والتطوع وخدمة الوطن والإعلام وتطوير المنظومة التشريعية والسياسات الحكومية ذات الصلة بأهداف عام الخير وتطوير الدور التنموي للمؤسسات الإنسانية. ويرأس كل محور من محاور الخلوة وزير من أصحاب الاختصاص بحيث يشرف على المبادرات الاستراتيجية الخاصة بمحوره، ويعمل على التنسيق بين الجهات الاتحادية والمحلية فيما يرتبط بالمبادرات الكبرى، إلى جانب متابعة الإنجازات وتقديم التقارير الدورية للجنة الوطنية العليا لعام الخير حول سير تنفيذ المبادرات.
وتشكل خلوة الخير التي تعقد بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فرصة ثمينة تؤسس لشراكة حقيقية بين الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع والمؤسسات الإنسانية والتنموية في الدولة.
وتعد هذه الخلوة الخطوة الأولى في مسيرة عام الخير وسيتبعها العديد من المبادرات التي تترجم رؤية القيادة الرشيدة وعلى رأسهم صاحب السمو رئيس الدولة ونائبه حفظهم الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ترسيخ منظومة قيم متكاملة في مجتمع الإمارات مستمدة من فكر وفلسفة مؤسس الدولة الشيخ زايد طيب الله ثراه.
كما ستعمل اللجنة الوطنية العليا لعام الخير على تنسيق كافة الجهود المحلية والاتحادية الحكومية والخاصة لتشكيل إطار استراتيجي وطني موحد لعام الخير يمكن من خلاله قياس نتائج هذه المبادرات ومدى تأثيرها في المجتمع والعمل على استدامة هذه الجهود ووضعها في إطارها التنظيمي والتشريعي الصحيح.
وتنقسم خلوة الخير إلى 6 مجموعات عمل تناقش كل مجموعة محوراً متخصصا من محاور عام الخير كل بحسب اختصاصه. وتشهد الخلوة عرض التحديات الخاصة بكل مسار واقتراح الأفكار المختلفة التي من شأنها الخروج بمبادرات تساهم في تحقيق أهداف عام الخير إلى جانب تحديد المسؤوليات والمستهدفات الاستراتيجية.
إلى جانب ذلك، فقد تم تخصيص فريق عمل لاستقبال وتنقيح كافة الأفكار الواردة على وسم #خلوة_الخير، وتوجيهها لفرق العمل المعنية بكل محور من المحاور.
وكانت اللجنة الوطنية العليا لعام الخير قد أشارت أن كفاءة الحكومات لا تقاس اليوم بميزانياتها ومشاريعها فقط بل بمساهمتها في تعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية البناءة وروح المبادرة والتطوع والتي ستشكل مورداً حيوياً من موارد الدولة، كما أن كفاءة القطاع الخاص تقاس أيضا بانسجامه مع التنمية الاجتماعية ومع الاهتمام بإحداث فرق حقيقي في حياة الناس.
هذا وتشكل المسارات الستة في خلوة الخير إطارا شاملا للعمل في عام الخير ولاستقطاب الأفكار، ويرأس المسارات المختلفة 6 وزراء من الحكومة، حيث سيكون مسار المسؤولية الاجتماعية للشركات برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أما مسار التطوع فهو برئاسة معالي نجلاء بنت محمد العور وزيرة تنمية المجتمع فيما ترأس معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي مسار تطوير الدور التنموي للمؤسسات الإنسانية، ويرأس مسار الإعلام معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام في حين يرأس مسار تطوير المنظومة التشريعية والسياسات الحكومية ذات الصلة بأهداف عام الخير معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة فيما تتولى معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب مسار خدمة الوطن.
وقد وفرت اللجنة الوطنية العليا لعام الخير موقعا الكترونيا للتعريف بهذه المبادرة وتمكين المواطنين والمهتمين من متابعة مسيرتها، على أن يسلط الضوء على برامجها وخططها ومخرجاتها، ومن خلال هذا الموقع سيتمكن الراغبون من الشركات والأفراد والمؤسسات الحكومية بالمشاركة في عام الخير من التواصل مع اللجنة التنسيقية التي بدورها ستوجه المعنيين نحو الطلب الوارد إليها، كما يمكن التواصل مباشرة مع الوزارات المشرفة على كل محور.
-مل-

محمد بن راشد يقدم واجب العزاء بوفاة فهد مطر محمد الطاير

 دبي في 27 يناير/ وام 
 قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" واجب العزاء في وفاة المرحوم الشاب فهد مطر محمد الطاير.
فقد قام سموه مساء اليوم يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي بزيارة مجلس العزاء في منطقة أم سقيم في دبي .
و قدم سموه صادق عزائه ومواساته إلى والد الفقيد مطر محمد الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات وعم الفقيد سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وإلى عموم آل الطاير الكرام في مصابهم الجلل راجيا الله تبارك وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.. " إنا لله وإنا إليه راجعون ".


لماذا علينا أن نحلم ؟

المصدر:
التاريخ:
على الإنسان أن يحلم دائماً، ليس أحياناً ولا حين يريد، عليه أن يبقى حالماً على طول الخط، لماذا؟ لأن الحياة نفسها ليست سوى حلم، ولأن الحياة التي نعيشها اليوم بكل ما فيها، بإنجازاتها واختراعاتها وحضاراتها ومبتكراتها وجمالها وحتى بشرورها وحروبها ليست سوى أحلام، حلم بها أناس كثيرون واجتهدوا، كل حسب طاقته ومقدرته لتحقيق أحلامهم، سيقول البعض حتى الشرور والحروب؟ نعم! حتى الشرور والحروب، فما هو شر واستعمار وتعدٍ وتدمير من وجهة نظر البعض، هي أحلام بالتوسع والعظمة وبناء الإمبراطوريات بالنسبة لآخرين!
إمبراطورية الرايخ الثالث أو ألمانيا العظمى ألم تكن أكبر أحلام ادولف هتلر، ولأجل هذا الحلم دمر معظم أوروبا وهدم أجمل المدن وأباد ملايين البشر بحرب عالمية لم تبق ولم تذر؟ ومثل هتلر كان نابليون الذي حلم بأن يكون إمبراطوراً على الشرق، والإسكندر الأكبر، وأصحاب مشروع الكشوفات الجغرافية والمستعمرين الأوروبيين وووو إلخ! هكذا هي الأحلام، كل يخطط لحلمه دون أن يستشير أحداً، لسنا نحن من يفصل أو يهندس أحلام العالم، لكننا نعيش ويلاتها بما أننا نسكن الأرض نفسها في الزمان نفسه، المشكلة أن زمن هذه الأحلام طويل وممتد ولا ينتهي أو يمحى بسهولة!
مع ذلك فليست كل الأحلام كأحلام هتلر وصدام ونابليون ووو إلخ، هناك حالمون نبلاء جداً، حالمون بنوا إمبراطوريات من نوع آخر، أسسوا لعوالم لا مكان فيها إلا لخير الإنسان، ورغم تقادم الزمن إلا أن الإنسانية لا تزال تعيش مآثر تلك الأحلام، كذلك الذي حلم بإضاءة حياة الناس، فكانت المصابيح، والذي حلم بالطيران فكانت الطائرات، والذي تخيل الناس تتحدث لبعضها عبر المسافات فكان الهاتف، وكانت خيوط الجراحة والمخدر والأدوية وملايين المخترعات، وكانت المدن والرفاهية والفن والكثير مما لا يعد ولا يحصى، إن كل ما نعيشه ونتمتع به لم يكن ذات يوم سوى حلم صغير في يقظة إنسان حالم، آمن بحلمه حتى حققه فعلاً!
»إننا مصنوعون من مادة الأحلام نفسها« يقول وليم شكسبير، فبالأحلام نغير الواقع ونرتقي بالحياة ونتداوى من أمراضنا وبؤسنا وكآبتنا، من كان بلا حلم فهو بلا غد، لأن الغد ليس سوى تحقيق حلم اليوم، حتى سيدنا يوسف حين حلم بالكواكب وبالشمس والقمر تسجد له، فإنه ظل يتسلح بهذا الحلم سنوات طويلة، وبه واجه تحديات كان بإمكانها أن تزرع قلبه بالخيبة، لكن الله حصنه بأمور كثيرة أولها كان هذا الحلم!
الأحلام مادة الحياة الأولى، لا ننتهي ولا نتوقف عن الحلم إلا حين نستيقظ اليقظة الأخيرة قبل الرحيل!

الخميس، 26 يناير 2017

أطلق مصنع سعادة المتعاملين وشهد توقيع اتفاقية للعمل في «الخاص»..محمد بن راشد : نريد أن نكون الأفضل في الخدمات خلال عامين





 وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برفع وتيرة العمل وكفاءة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في الدولة بحيث تصبح الإمارات الأفضل عالمياً في تقديم الخدمات خلال عامين.
وقال سموه خلال حضوره إطلاق مصنع سعادة المتعاملين في دبي، أمس، «أريد من جهاتنا الحكومية أن تكون الأفضل في تقديم الخدمات في العالم خلال عامين.. ننتظر حراكاً حكومياً شاملاً لتطوير الخدمات بناء على تجاربنا المبتكرة، وعلى ما رأيناه من أفكار خلاقة في مصنع سعادة المتعاملين اليوم».
وأضاف سموه «سأتابع بنفسي تطور عمل كافة الجهات الحكومية في هذا المجال، نريد مضاعفة الجهود وترسيخ العمل المشترك بروح الفريق الواحد الذي تمثله حكومة دولة الإمارات.. أريد أن نحتفل جميعاً بانقضاء مدة هذا التحدي بتحقيقنا المركز الأول عالمياً في تقديم الخدمات الحكومية».
ويهدف مصنع سعادة المتعاملين، المبادرة التي ينفذها برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، إلى تطوير 8 باقات للخدمات الحكومية المشتركة وفقاً لأفضل المعايير العالمية، بحيث تتمحور حول تحقيق سعادة المتعاملين، كتبسيط الإجراءات وتقليص الجهد والوقت وكلفة الحصول على الخدمات.

نموذج متميز
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «إن حكومة دولة الإمارات طورت نموذجاً متميزاً وأسست لنهج جديد في الشراكة مع المتعاملين، يتبنى تقديم خدمات تحقق لهم أعلى درجات السعادة».
وأضاف سموه أن تحقيق سعادة أولوية عمل لكافة الجهات الحكومية، فالحكومات وجدت لخدمة الناس وتمكين المجتمعات، والوظيفة الأساسية لأي حكومة هي إسعاد شعبها وتحقيق طموحاته وآماله.
وأوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن مصنع سعادة المتعاملين نموذج متفرد وابتكار إماراتي يتبنى روح الفريق الواحد الذي تشترك فيه الجهات لتحقيق أهداف سامية تدعم رؤانا وتوجهاتنا وأهدافنا الوطنية، مشيداً سموه بفكرة المصنع وأهدافه وإشراكه للمتعاملين في تصميم الخدمات التي تحقق لهم السعادة، وتعزز التعاوني الإيجابي بين المتعاملين والحكومة، ويرسخ نموذج شراكة متميزاً بين الجهات الحكومية.
وأكد سموه أن «النماذج المبتكرة للخدمات المشتركة التي اطلعنا عليها اليوم، مثال لما نريد أن يكون عليه مستقبل الخدمات الحكومية، نريد من كافة الجهات أن توحد جهودها وتتشارك في تطوير خدمات شاملة تسهل حياة الناس، وتمكنهم من إنجاز معاملاتهم بأقل وقت وجهد وفي مكان واحد».
رافق سموه خلال إطلاق مصنع سعادة المتعاملين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومحمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وعهود خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة، وعدد من المسؤولين.

التفاعل الإيجابي
وتركز المبادرة على تحقيق التفاعل الإيجابي مع المتعاملين لفهم احتياجاتهم وتطلعاتهم لتصميم الخدمات ذات الأولوية، بما فيها الصحة، والتعليم، والأعمال، والمجتمع، والموارد البشرية لتركز على إسعاد فئات مهمة من أفراد المجتمع من مواطنين، ومقيمين، وطلبة وأسر وأطفال ومتقاعدين وشركات.
ويعيد «مصنع سعادة المتعاملين» صياغة مفاهيم تطوير وابتكار الخدمات الحكومية، من خلال اعتماد نموذج الباقات المشتركة التي تمكن المتعاملين من إنجاز معاملاتهم بيسر وسرعة وسهولة ويمثل أداة حكومية متقدمة تجمع من خلالها الجهات تحت مظلة واحدة لابتكار الوسائل والخدمات الكفيلة بتحقيق أهداف الحكومة.
ويمثل «قدوم مولود جديد» أول باقة في رحلة حياة المتعاملين التي كان من أهم مخرجاتها إطلاق مشروع «مبروك ما ياك» الذي يمثل نموذجا للخدمة المشتركة التي تركز على سعادة العائلة بقدوم المولود، وتقدم هذه الباقة جميع خدمات الوثائق الثبوتية بطريقة سهلة وبخطوتين.
وقد تم تطوير هذه الباقة بالتعاون مع وزارة الصحة والمستشفيات التابعة لها وإدارة الجنسية والإقامة، وهيئة الإمارات للهوية، وبريد الإمارات، وستوفر إمكانية إنجاز كافة الخدمات المتعلقة بالمولود عبر قناة موحدة لتقليص زمن رحلة المتعامل بين الجهات وتقدم الخدمة كهدية تشمل شهادة الميلاد، وجواز السفر، وبطاقة الهوية، والجنسية وغيرها من المعلومات المهمة، كمشاركة من الحكومة بالاحتفال بقدوم المولود الجديد.

مشروع مستقبلي
ويقدم مصنع سعادة المتعاملين النموذج التجريبي لمشروع «مستقبلي» وهو شبكة علاقات للطلبة المبتعثين، يهدف إلى مواجهة تحديات تشمل البحث عن خيارات المنح الدراسية والتأقلم مع الحياة الجديدة في دولة الابتعاث، ويهدف المشروع لتسهيل وخلق تجربة سعيدة وإيجابية للمبتعثين في الخارج، ولطمأنة أولياء أمورهم.
ويوفر المشروع معلومات وقنوات تواصل مع أولياء الأمور، وشبكة للإرشاد الأكاديمي، ويتضمن بوابة إلكترونية مشتركة بين عدة جهات لمنح فرص البحث واختيار المنح الدراسية المختلفة في الدولة، وستقدم هذه الباقة بالتعاون مع خريجي الجامعات الذين سيلعبون دور مرشدين وموجهين للطلبة، ومجموعة من الخبراء، وبمشاركة وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.

البحث عن عمل
وفي قطاع توظيف الكوادر البشرية، تقدم باقة «البحث عن عمل» مشروع «خبرتي» البرنامج الوطني لتأهيل الشباب المواطنين لسوق العمل في القطاع الخاص، ويعمل هذا البرنامج المشترك بين العديد من الجهات الحكومية على تحديد اهتمامات الطلاب، وتطوير مهاراتهم، وإكسابهم خبرات من خلال التدريب والعمل المؤقت والتطوعي، ما يرسخ لدى الشباب سلوكيات عمل إيجابية تزيد من فرصهم في الحصول على فرص عمل من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع وشبكة العلاقات والخبرات المعتمدة من الجهات الرسمية.
ويشكل هذا المشروع قيمة مضافة لطلبة المدارس والجامعات المتدربين والخريجين والمتطوعين، ورواد الأعمال عبر توفير منصة لتسهيل البحث عن فرص والتدريب والتطوع والعمل المؤقت والتأهيل المبكر للكوادر البشرية، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

البحث عن موظفين ومتطوعين
وستساعد الباقة أصحاب العمل على البحث عن موظفين ومتطوعين مؤقتين بكل سهولة، وستمكنهم من الاطلاع على تقييم الأشخاص والجهات التي عملوا لديها سابقاً ما يقلل الوقت والجهد والتكلفة، وتستهدف هذه الباقة البرنامج الوطني لتأهيل المواطن الإماراتي، وتسعى إلى تعزيز عملية تأهيله لسوق العمل من خلال تزويده بالمهارات المطلوبة وتشجيع القطاع الخاص على توظيف الكوادر الوطنية عن طريق إيجاد بوابة موحدة لرفد سوق العمل بالكادر البشري.
ويشارك في تنفيذ هذه الباقة كل من وزارة الموارد البشرية والتوطين، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس شباب الإمارات، وجامعة زايد، وكلية التقنيات العليا، الهيئة الوطنية للمؤهلات، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وتسهم باقة الارتباط والزواج في دعم تأسيس حياة جديدة للمتزوجين من خلال تبسيط إجراءات معاملات الزواج بشكل عام، ومنح مزيد من الخصوصية في مرحلة الفحص ما قبل الزواج بشكل خاص.. ويمثل مشروع «زواجي» باقة خدمات مشتركة تشمل الفحص الطبي المنزلي للمقبلين على الزواج والإرشاد الأسري وتقليل الزيارات للجهات الحكومية، وتقدم من خلال بوابة موحدة، لمساعدة المقبلين على الزواج على إتمام جميع الإجراءات في خطوة واحدة.
وقد تم ابتكار هذه الباقة بعد دراسة أبرز التحديات التي تواجه المقبلين على الزواج، حيث يتضمن تصميمها حلولا لمختلف التحديات، ويشارك في الباقة وزارة الصحة، ووزارة العدل، ووزارة تنمية المجتمع، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان.

التعامل مع حالات الطوارئ
كما يشمل مصنع سعادة المتعاملين باقات تستهدف خدمات الاستجابة للحالات الطارئة كالحالات الصحية الحرجة، والحرائق والأزمات، هي باقة «التعامل مع حالات الطوارئ»، وفي المرحلة الأولى للمشروع تم التركيز على قطاع الصحة، من خلال مشروع«المراكز المستعجلة» الذي يهدف إلى إنقاذ الأرواح بإعادة تأهيل مراكز صحية لاستقبال والتعامل مع الحالات الطارئة خلال الأعوام الأربعة المقبلة، حيث أعيد تأهيل مركز المدام ليصبح أول مركز للحالات المستعجلة في الدولة، ما أسهم في تقديم العلاج للمقيمين في المناطق المجاورة، وتقليص زمن الانتظار في مراكز الطوارئ، وتخفيف الضغط على المستشفيات لمعالجة الحالات الطارئة في وقت أسرع وبجودة عالية، ما يسهم في خفض مستوى الوفيات.
مركز شكراً
وتحقيقا للسعادة لشريحة المتقاعدين وتقديراً لجهودهم واستمرارية عطائهم للمجتمع يقدم مصنع سعادة المتعاملين مشروع «مركز شكراً» كبداية لمرحلة سعيدة لهذه الفئة المهمة التي قدمت خدمات جليلة لمجتمعها ووطنها.
ويعمل مركز شكراً على تمكين المتقاعدين وتعزيز وعيهم بأهمية تأمين التقاعد، ومساعدتهم والاستفادة من خبراتهم في مشاريع تتناسب مع إمكاناتهم تهدف إلى خدمة المجتمع، وتعزز فيه قيم التطوع والعطاء، ويعمل المركز على تنظيم حفل سنوي للمتقاعدين تقديرا لمساهماتهم المتواصلة.

مزاولة الأنشطة التجارية
وتقدم لقطاع الأعمال باقة تضم العديد من الخدمات بما فيها «مزاولة الأنشطة التجارية» التي ستعزز تنافسية الدولة في جاذبية الأعمال، بما يحقق نتائج إيجابية على مجموعة من المؤشرات الوطنية، وتستهدف هذه الباقة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لزيادة مستوى سعادتهم بالخدمات الخاصة بالأعمال مثل التراخيص التجارية، التي تتطلب من المستثمر التواصل مع 14 جهة وتقديم 53 مستندا.
ويقدم مشروع «أعمالي» نقطة انطلاق لرواد الأعمال للحصول على الرخص التجارية، من خلال التسجيل الموحد لبيانات الشركة على مستوى دولة الإمارات في منصة واحدة يمكن من خلالها الحصول على الخدمات المتنوعة، باستخدام بطاقة الهوية وربطها بأنظمة الجهات الاتحادية والمحلية، إضافة إلى حافظة إلكترونية، ما سيتيح الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة على المستويين الاتحادي والمحلي، وتوفير بيانات الشركة على قاعدة بيانات موحدة ومشاركتها بين مختلف الجهات الحكومية، كما تتيح المنصة إمكانية الدفع من حساب مالي واحد للرسوم والضمانات ومتابعة سجل التعاملات المالية مع الجهات الحكومية.
وبهدف تنظيم العلاقة بين الموظفين والشركات، توفر باقة «القدوم إلى دولة الإمارات للعمل» مشروع «سهالة» البوابة الإلكترونية للموارد البشرية، التي توفر معلومات عن قوانين العمل وتسهل الإجراءات بتوفير عرض العمل والعقد من خلال البوابة ما يضمن حقوق العمال ويكون بداية صحيحة لعلاقة الموظف بالشركة.
ويربط النظام الجهات الحكومية لتبسيط الإجراءات ومتابعة وضعية الخدمات، ويستهدف تحقيق التكامل والربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية لتسهيل إتمام الإجراءات الخاصة باستصدار التأشيرات وتقليص عدد الزيارات إلى مراكز الخدمة وعدد المستندات المطلوبة، كما أنها ستوفر إمكانية إتمام الإجراءات الرئيسية من خارج الدولة ومتابعة الطلب إلكترونياً. (وام) 

محمد بن راشد خلال تكريمه أبطال السعادة : من يحرص على إسعاد الناس يستحق التكريم والتقدير


دبي في 25 يناير/ وام 
 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .. أن من يحرص على إسعاد الناس يستحق التكريم والتقدير مضيفا سموه أن إسعاد المتعاملين مع الجهات الحكومية هو عامل أساسي في تحقيق سعادة المجتمع.
وقال سموه ــ خلال تكريمه الموظفين الفائزين بميدالية " أبطال السعادة والإيجابية " ــ إن ميدالية أبطال السعادة والإيجابية تعبر عن احتفائنا بموظفي الحكومة الذين يجتهدون ويحرصون على إسعاد المتعاملين .. ونحنفي بهم لأنهم يسهمون في تحقيق السعادة للناس ".
حضر التكريم .. سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وعدد من المسؤولين.
وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم..أن أبطال السعادة والإيجابية مثال يحتذى لجميع موظفي الحكومة في التفاني بالعمل ونموذج للعطاء الذي يقهر التحديات ويصنع الفارق وينعكس سعادة على محيطهم في بيئة العمل ومع المتعاملين.
وتهدف ميدالية أبطال السعادة والإيجابية التي تعد إحدى مبادرات برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة إلى تحقيق أهداف الحكومة والبرنامج الوطني للسعادة والإيجابية في تعزيز قيم السعادة والإيجابية في سياسات وبرامج وخدمات الجهات الحكومية كافة وبيئة العمل فيها وتطوير أدوات جديدة لتحقيقها وترسيخها كأسلوب حياة في مجتمع الإمارات.
وشمل التكريم " الفائزين بميدالية أبطال السعادة والإيجابية " ..
إسماعيل محمد موظف الصف الأمامي في مركز سعادة المتعاملين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دبي وبطي سهيل الكتبي الموظف في مركز خدمة المتعاملين في برنامج الشيخ زايد للإسكان وابتسام صالح سفيرة إسعاد المتعاملين في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ولطيفة خميس بن داود العبدولي استشاري خدمة المتعاملين في مركز مسافي الثقافي التابع لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وعلي خلفان النقبي من مركز سعادة المتعاملين التابع لهيئة الإمارات للهوية في إمارة الفجيرة.
كما شمل إيمان المطروشي كاتب العدل في وزارة العدل ومحمد بركات حسن العبدولي موظف مركز سعادة المتعاملين في وزارة التربية والتعليم وسعود راشد حسن الخزيمي موظف خدمة المتعاملين في إدارة الترخيص والمرور في الفجيرة وسلطان سعيد الكتبي موظف مركز سعادة المتعاملين في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في عجمان وهاجر سيف الحميدي الباحث القانوني في مكتب علاقات العمل في أبوظبي التابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين.
من جهتهم أعرب الفائزون بميدالية " أبطال السعادة والإيجابية " عن تقديرهم و شكرهم لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتكريمهم والاحتفاء بهم .. مؤكدين أن هذه اللفتة الكريمة سيكون لها كبير الأثر في تحفيزهم على مزيد من العطاء في إسعاد المتعاملين.
وقال الفائزون بالميدالية .. إن إسعاد المتعاملين واجب وطني ورحلة تبدأ بالابتسامة وحسن الاستقبال والمعاملة وتمر بتعزيز ثقة المتعامل بالجهة الحكومية من خلال بناء علاقة ودية معه وتنتهي مع إنجاز طلبه والرد على تساؤلاته واستفساراته بدقة وسرعة وتقديم الخدمة المطلوبة بسهولة وبساطة في الإجراءات.
وقالوا إن إسعاد المتعامل يسهم في تكوين انطباعات إيجابية عن الجهات الحكومية ويقدم صورة حضارية مشرقة عن الدولة و يؤسس لنموذج عالمي عنوانه دولة الإمارات فيما يعيد تعريف دور الحكومة ومؤسساتها من مقدم للخدمات إلى فريق عمل واحد هدفه الأساسي إسعاد أفراد المجتمع مما يدعم ترسيخ مكانة الدولة باعتبارها عنوانا للسعادة والإيجابية في العالم.
وتمثل مبادرة ميدالية " أبطال السعادة والإيجابية " تكريما خاصا وتقديرا للأعمال الاستثنائية لموظفي الصف الأمامي في مراكز سعادة المتعاملين الذين يتميزون بروح إيجابية ويقومون بعملهم بفخر.. فيما يتم اختيار أبطال السعادة والإيجابية بناء على ما قدموه من جهود لإسعاد المتعاملين وعطائهم المتميز في خدمة مؤسساتهم ومبادرتهم لتقديم خدمات سهلة وبسيطة عالية الجودة.
وتدعم المبادرة البرنامج الوطني للسعادة والايجابية الهادف إلى تبني تحقيق السعادة في سياسات وبرامج وخدمات الجهات الحكومية وبيئة العمل فيها وترسيخ قيم الإيجابية والسعادة كأسلوب حياة في مجتمع الإمارات.

إنارة "برج خليفة" بألوان العلم الوطني الهندي احتفالا بيوم الجمهورية الـ 68


دبي في 25 يناير / وام
 انضمت شركة "إعمار العقارية" العالمية ـ ومقرها دبي ـ اليوم إلى الاحتفالات التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة يوم الجمهورية الثامن والستين للهند عبر إنارة واجهة "برج خليفة" بألوان العلم الوطني الهندي.
وشكل هذا التعبير البصري المذهل بألوان العلم الثلاثة خير تجسيد لعلاقات الصداقة والتعاون الوثيقة التي تجمع بين الشعبين والبلدين الصديقين الذين تربطهما صلات ثقافية وتجارية قوية.
وتقدم "إعمار" هذه التشكيلات البصرية الرائعة في "برج خليفة" مساء اليوم وغدا مستخدمة أحدث تقنيات "LED" بمرافقة عروض "نافورة دبي" الخاصة بهذه المناسبة.
وتحظى احتفالات هذا العام بخصوصية أكبر لكونها تتزامن مع زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى نيودلهي للمشاركة كضيف رئيس في احتفالات الهند بيوم الجمهورية على رأس فد رفع المستوى من وزراء ومسؤولين كبار ورواد أعمال.
وتتمتع "إعمار العقارية" بحضور قوي في الهند التي تعد من أهم الأسواق العالمية للشركة التي قامت مؤخرا بإعادة هيكلة عملياتها في البلاد لتعزيز أعمال تطوير مشاريعها الحالية واستكشاف فرص تنموية جديدة.
ويرتفع "برج خليفة" ـ التي قامت بتطويره شركة إعمار ـ بارتفاع /828/ مترا يضم /200/ طابق منها /160/ طابقا مأهولا بالسكان وهو الأعلى من نوعه في العالم.

الأحد، 22 يناير 2017

منصور بن محمد يفتتح الدورة الـ 19 لمعرض "إنترسك".



دبي في 22 يناير / وام 
 افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم اليوم معرض "إنترسك 2017" في دورته الـ 19 والذي يستمر حتى 24 يناير الجاري بمركز دبي التجاري العالمي .
وأشاد سموه - خلال جولة الافتتاح برفقة عدد من كبار المسئولين الحكوميين وممثلين رفيعي المستوى للصناعة الأمنية في المنطقة - بمستوى الشركات والمؤسسات المشاركة من القطاعات الحكومية والمحلية والدولية.
وقال سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم - خلال الافتتاح - إن دولة الإمارات تلتزم باستخدام أحدث التقنيات الأمنية لضمان سلامة ورفاهية جميع سكانها وزائريها.
وأضاف إن " إنترسك " يعد المعرض التجاري الدولي الأبرز لصناعة الأمن كونه يوفر منصة هامة للمشاركة والاحتكاك بأبرز الخبراء الدوليين فضلا عن دوره الرئيسي في تعزيز سلامة وأمن المنطقة .
يشارك في هذه الدورة - الأكبر والأفضل تمثيلا - ألف و304 عارضين من 58 دولة على مساحة عرض بلغت/ 56/ ألفا و300 متر مربع بزيادة خمسة في المائة مقارنة بالدورة السابقة.
ويضم " إنترسك 2017 " سبعة أقسام هي .. الأمن التجاري والحرائق والإنقاذ و السلامة والصحة والأمن الوطني والشرطة و أمن المعلومات و البيوت الذكية وأتمتة المباني و الأمن البدني والمحيطي.
وتتأكد الأهمية الدولية التي يحظى بها المعرض من خلال مشاركة / 13 / جناحا دوليا من كندا والصين و فرنسا و ألمانيا وهونج كونج والهند و إيطاليا وكوريا و باكستان إضافة إلى سنغافورة وتايوان و المملكة المتحدة والولايات المتحدة.
و أوضح أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط - الشركة المنظمة للمعرض - أن النمو الدائم الذي يسجله معرض إنترسك يلفت الانتباه إلى حقيقة أن هناك قدرا كبيرا من الفرص الكامنة التي يمكن استغلالها في سوق الأمن والسلامة والوقاية من الحرائق في الشرق الأوسط.
وأشار إلى أنه في ظل نسبة المشاركة من خارج الإمارات التي تصل إلى / 83 / في المائة يعد إنترسك معرضا عالميا لا سيما وأن دوره لا يقتصر على توفير منصة حيوية لتواصل الأعمال وإنما التوعية والتعريف بأحدث التقنيات والتوجهات المحركة للسوق.
ويعد " الأمن التجاري " أكبر أقسام " إنترسك " حيث يشارك به / 486 / عارضا من بينهم / 17 / من بين أكبر / 20 / موردا للحلول الأمنية في العالم.
وفي سياق متصل .. يشارك صانع السيارات البريطانية " جاكوار لاند روفر " إلى جانب / 98 / عارضا آخرين في قسم الأمن الوطني والشرطة التي تسلط الشركة الضوء على مركباتها المدرعة المصممة حسب الغرض بما في ذلك " رانج روفر سنتينل ".
ومن أبرز فعاليات المعرض هذا الأسبوع .. منطقة العروض الحية الخارجية ومنطقة الطائرات بدون طيار وأجنحة الوظائف والمهن وتكتكستل والسلامة في تصميم المباني إضافة إلى جناح البيوت الذكية وأتمتة المباني.
كما يتضمن المعرض برنامج مؤتمرات على مدى ثلاثة أيام يتصدره مؤتمر الوقاية من الحرائق الذي عقد اليوم ويطلق الدفاع المدني في دبي من خلاله تحديث دليل الإمارات للسلامة من الحرائق وحماية الأرواح بجانب منتدى مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية "سيرا" والذي يتم من خلال الكشف عن التشريع الجديد لقانون الصناعة الأمنية.
و يقام " إنترسك 2017 " تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وبدعم رسمي من شرطة دبي و الدفاع المدني في دبي وأكاديمية شرطة دبي.

حكومة الإمارات تطلق دراسات التدخلات السلوكية لتحسين مخرجات الصحة والتعليم

دبي في 22 يناير / وام 
 أطلقت حكومة الإمارات برنامجا لإجراء دراسات التدخلات السلوكية التي تهدف لتحسين نتائج ومخرجات قطاعي الصحة والتعليم باعتبارهما أولوية وطنية تسعى الحكومة من خلاله للتعامل مع التحديات المستقبلية للقطاعين بما يتماشى مع مستهدفات الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021.
ويتم تنفيذ البرنامج ضمن مرحلة جديدة من التعاون مع فريق التبصر السلوكي التابع لحكومة المملكة المتحدة ومؤسسة نيستا البريطانية المتخصصة في نشر وتعزيز الابتكار في إطار جهود حكومة الإمارات للارتقاء بأداء قطاعي التعليم والصحة على أسس الجودة والابتكار.
وأكدت هدى الهاشمي مساعد المدير العام لقطاع الاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن قطاعي الصحة والتعليم يشكلان أولوية تطويرية أساسية وأن حكومة دولة الإمارات تسعى دوما لتوفير أفضل خدمات الرعاية الصحية والتعليم بما يساهم في تحقيق أعلى مستويات السعادة للمجتمع.
وأشارت الهاشمي إلى أن توظيف منهجية التدخلات السلوكية يشكل خطوة مبتكرة نحو تحسين مخرجات قطاعي الصحة والتعليم لجعلهما أكثر استجابة لاحتياجات الأفراد والمجتمع الحالية والمستقبلية ..لافتة إلى أنه سيتم تعميم هذه التجربة على القطاعات الحيوية الأخرى للعمل الحكومي.
ووفقا للبرنامج سيتم إجراء الدراسات بالتعاون مع وزراتي الصحة ووقاية المجتمع والتربية والتعليم للوقوف على أوجه التطوير المطلوبة لتحسين مخرجات قطاعي الصحة والتعليم ونقلها إلى مستويات جديدة تتماشى مع جهود الحكومة لنقل القطاعات الحيوية إلى مستويات مستقبلية جديدة.
وتركز الدراسات في قطاع الصحة على تطوير القدرات في مجال التحكم بمستويات السكري لدى المرضى عبر منظومة تدخلات سلوكية لتحفيزهم على إتباع أسلوب حياة صحي وفي قطاع التعليم يتم التركيز على سبل تحفيز المعلمين في المدارس الحكومية.
وفي هذا الإطار عقدت حكومة الإمارات ورشة عمل حول التبصر السلوكي بحضور موظفين في الحكومة الاتحادية بحثت سبل تطبيق منهجية التدخلات السلوكية في العمل الحكومي.
وهدفت الورشة إلى تأهيل المشاركين في مجال تطبيق التدخلات السلوكية لصناعة السياسيات بشكل دقيق ومدروس فيما ستطلق الحكومة خلال الفترة المقبلة دليلا استرشاديا حول منهجية تطبيق التدخلات السلوكية في الجهات الاتحادية عن طريق تطبيق دراسات عشوائية.

الجمعة، 20 يناير 2017

الطهور شطر الإيمان..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، الذي جعل الطهور شطر الإيمان، وحثنا على نظافة المكان والأبدان، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون).
أيها المصلون: لقد اعتنى الإسلام بالنظافة الظاهرة والباطنة عناية كبيرة، فربط الله عز وجل بينهما في قوله تعالى:( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين). أي: يحب التوابين من الذنوب، ويحب المتطهرين بالماء. وقال النبي  صلى الله عليه وسلم :« الطهور شطر الإيمان». فجعل  صلى الله عليه وسلم  الطهارة نصف الإيمان؛ لأن الإيمان يطهر الباطن، والوضوء يمحو الذنوب، والماء ينظف الثياب والبدن. وقد جمع  صلى الله عليه وسلم  بينهما فقال:« أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟» قالوا: لا يبقي من درنه شيئا، قال:« فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا». فالصلة بالله عز وجل تطهر القلوب، وقد وعد رسول الله  صلى الله عليه وسلم  من حافظ على طهارة قلبه من الحسد والبغضاء وغيرها مما تنطوي عليه النفوس بالجنة، فقال  صلى الله عليه وسلم  يوما لأصحابه:« يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة». فلما سئل ذلك الصحابي الجليل عن السبب؛ قال: إني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين  غشا، ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله إياه. فقيل له: هذه التي بلغت بك. تلك المنزلة.
فهنيئا لمن اعتنى بطهارة قلبه، وسلامة صدره.
أيها المسلمون: إن الشرع الحنيف حثنا على طهارة الأبدان، وجعلها مفتاحا وشرطا لأحد أركان الإسلام، ألا وهو الصلاة، قال الله تعالى:( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين). فأمرنا الله عز وجل بغسل الأعضاء الظاهرة من الجسم، فهي الأكثر عرضة لما يضر بصحة الإنسان، وربط غسلها بإقامة الصلاة التي تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات؛ ليبقى المرء نشيطا نظيفا طاهرا، فيحبه الله سبحانه ويكون من الذين ( يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين).
عباد الله: إن مظاهر اهتمام النبي  صلى الله عليه وسلم  بالنظافة كثيرة، ومنها غسل اليدين بعد الطعام؛ فقد دعي النبي  صلى الله عليه وسلم  إلى طعام فأجاب، فلما طعم غسل يده، أو يديه.
وقال بعض العلماء: يستحب غسل اليدين قبل الطعام وبعده.
وكذلك غسل اليدين قبل النوم، قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :« من نام وفي يده غمر - أي: دسم- ولم يغسله فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه». فغسل اليدين وإزالة الأذى عنهما سلوك حضاري راق، والنوم على طهارة ووضوء له فضل كبير، رغبنا فيه رسول الله   صلى الله عليه وسلم  فقال :« طهروا هذه الأجساد, طهركم الله, فإنه ليس عبد يبيت طاهرا, إلا بات ملك في شعاره لا يتقلب ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهرا». فإذا بات المرء متطهرا كان معه ملك يستغفر له.
والاهتمام بنظافة الجسد وطهارته من مظاهر العناية بالنظافة؛ لاسيما عند حضور الجمعة وصلاة الجماعة، فقد أمرنا الله تعالى بالتزين عند الوقوف بين يديه فقال سبحانه:( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد).
وأخذ الزينة يتطلب النظافة في البدن والثوب الحسن، وكذلك في الأعياد والمناسبات.
أيها المسلمون: لقد دعا الإسلام إلى التجمل والتزين، ليكون المسلم نظيف البدن، جميل الثياب، حسن المظهر، تطمئن إلى مجالسته النفوس، وتسر برؤيته العيون، فذلك مما يحبه الله عز وجل؛ فقد قال رجل يا رسول الله: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة. قال  صلى الله عليه وسلم  :« إن الله جميل يحب الجمال». وأنزل الله تعالى على الناس اللباس ليزين ظواهرهم، والتقوى ليزين بواطنهم فقال سبحانه:( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون). والريش: هو ما يتجمل به ظاهرا.
والطيب من تمام الزينة، وقد نبهنا النبي  صلى الله عليه وسلم  إليه؛ وخاصة في مواطن اجتماع الناس لئلا يظهر منهم إلا أطيب ريح؛ قال  صلى الله عليه وسلم  :«من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى».
فيا له من أجر عظيم لمن حافظ على نظافته، واعتنى بطيب رائحته، واستمع إلى الخطيب وأنصت.
 فاللهم اجعلنا من المتطهرين، وعلى النظافة محافظين، ووفقنا لطاعتك أجمعين، وطاعة رسولك محمد الأمين  صلى الله عليه وسلم  وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فيا أيها المصلونإن أهم ما نتواصى به تقوى الله عز وجل، والمحافظة على نقاء القلوب وسلامة الصدور، ونظافة الأبدان والثياب، والعناية بنظافة الأماكن والشوارع والحدائق، والمدارس والمرافق العامة.
وإن الحفاظ على نظافة الشوارع حق، وإزالة كل ما يؤذي المارة قربة وصدقة، قال  صلى الله عليه وسلم  :« إماطة الأذى عن الطريق صدقة». فيتعين علينا انطلاقا من المنظور الشرعي والحس الوطني؛ أن نحافظ على نظافة المرافق العامة والخاصة، وكل ما يتعلق ببيئة الإنسان، ليتمتع بالصحة والعافية، وتكتمل سعادته، ويكون قادرا على العطاء والبناء، ويسعى في رقي بلده وتقدمها، فللنظافة أثرها الكبير على الأفراد والمجتمعات. فهل نحافظ على النظافة بكافة صورها الظاهرة والباطنة ؟ وهل نعزز هذه الثقافة لدى أولادنا؟
فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد  صلى الله عليه وسلم  القائل:« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا».
اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا من التوابين المتطهرين يا رب العالمين.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، وأنزلهم منازل الأخيار، وارفع درجاتهم في عليين مع النبيين والصديقين، يا عزيز يا كريم. اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم كن معهم وأيدهم، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء يا أكرم الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين. اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين. اللهم إنا نسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما. اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

مواكبة لزيادة الطلب من قِبل الهيئات الدولية ..محمد بن راشد يعتمد توسعة مدينة الخدمات الإنسانية إلى ثلاثة أضعاف




دبي فى 19 يناير/ وام 
 اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء ، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، رفع الطاقة الاستيعابية للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية إلى ثلاثة أضعاف حجمها الحالي، وذلك في إطار حرص سموه على تأكيد الدور المحوري لدولة الإمارات في دعم جهود العمل الإنساني على الصعيدين الإقليمي والدولي وتوفير مزيد من الدعم اللوجستي للمنظمات والهيئات الدولية العاملة في مجال تقديم المعونات والمواد الإغاثية للمتضررين من جراء النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية في مختلف أنحاء العالم.
وقد أمر سموه بإضافة مساحة جديدة إلى مستودعات المدينة العالمية للخدمات الإنسانية قدرها 300 ألف قدم مربعة بما يدعم قدرة شركاء المدينة من المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية الناشطة في مجال العمل الإغاثي للقيام بواجبها الإنساني على الوجه الأكمل، وتمكينها من تخزين السلع الغذائية والتموينية وغيرها من المتطلبات الأساسية التي يتم توفيرها لأفراد وأسر تقطعت بهم السبل في مواجهة ظروف استثنائية من أجل تخفيف وطأة المعاناة عن كاهلهم، تأكيداً لحرص دولة الإمارات على مواصلة دورها الإنساني ومعاونة كافة الجهود الرامية إلى التخفيف من معاناة الضعفاء ومنحهم أملاً جديداً في الحياة.
ويواكب الأمر السامي من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الزيادة الكبيرة في الطلب على خدمات المدينة من قِبَل شركائها من المنظمات والهيئات الدولية التي تشكل الغالبية العظمي من الجهات العالمية الناشطة في هذا المجال، في ضوء زيادة حدة التوترات والصراعات الإقليمية والنزاعات المسلحة في مناطق مختلفة من العالم والتي تمثل عبئاً كبيراً على تلك الجهات التي تعمل أيضا في مجال دعم ضحايا الكوارث الطبيعية ما ساهم في ارتفاع منحنى الطلب على خدمات المدينة التي أخذت على عاقتها ومنذ تأسيسها مسؤولية توفير كافة إمكانات الدعم الممكنة التي تعين تلك الجهات على تقديم يد العون للضعفاء الذين يواجهون ظروفاً صعبة جراء صراعات أو كوراث طبيعية أو أزمات من صنع الإنسان.
وتأتي هذه اللفتة الكريمة في الوقت الذي تشتد فيه حدة الأوضاع في مناطق مختلفة من العالم منها ما هو إقليمي مثل سوريا واليمن ومنها ما هو في مناطق بعيدة مثل أفغانستان في آسيا ونيجيريا في أفريقيا وغيرها من النقاط الساخنة حول العالم والتي أدت في مجملها إلى تشريد ما يزيد على 65 مليون إنسان؛ الأمر الذي انعكس بدوره على زيادة الطلب على المعونات الإنسانية بصورة هائلة خلال السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك المؤن الأساسية من خيام ومواد غذائية وإمدادات طبية وغيرها من الاحتياجات الضرورية التي تعين هؤلاء النازحين على مواجهة ظروفهم بالغة الصعوبة، حيث بلغت مستويات الطلب على الخدمات الإنسانية أعلى معدلاتها منذ الحرب العالمية الثانية ما يزيد بدوره الحاجة إلى مستودعات التخزين والخدمات اللوجستية لتلبية منحنى الطلب الآخذ في الارتفاع.
وستمكِّن التوسعة الجديدة شركاء المدينة العالمية للخدمات الإنسانية من ترتيب أوضاعهم بصورة ملائمة بما يدعم قدرتهم على التحرك السريع لتوجيه إمدادات الإغاثة بالأسلوب الأمثل وبأعلى كفاءة ممكنة إلى المناطق التي قد يتعرض سكانها للأوبئة أو غيرها من الكوارث الطبيعية أو تلك المناطق التي تشتعل فيها الحروب أو النزاعات المسلحة، كما ستتيح التوسعة الفرصة لشركاء المدينة من رفع كفاءة طواقم الإغاثة التابعة لها من خلال عمليات التدريب المستمرة التي تؤكد قدرة تلك الطواقم على الاستجابة بسرعة وفعالية للحالات الطارئة.
وتعتبر المدينة العالمية للخدمات الإنسانية والتي تأسست في العام 2003 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أكبر مركز لوجستي في العالم لدعم أعمال الإغاثة الإنسانية وتقديم المعونات الطارئة، وتمارس دورها الحيوي بالشراكة مع تسعة من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة إضافة إلى 50 جهة أخرى تتنوع بين المنظمات الأهلية غير الحكومية وشركات ومؤسسات الأعمال العاملة في قطاع المعونات.
وكانت المدينة قد شهدت توسعة كبيرة في العام 2011 عند انتقالها إلى مقرها الحالي في "مدينة دبي الصناعية" بالقرب من "ميناء جبل علي" و"مطار آل مكتوم"، وهو الموقع الذي يشكل قيمة مضافة كبيرة للمدينة في سرعة تحريك مواد الإغاثة سواء بحراً أو المنقولة جواً، حيث تم توسعة المدينة آنذاك إلى ثلاثة أضعاف مساحتها السابقة، ليأتي اليوم الأمر السامي من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتمتد المدينة إلى ثلاثة أضعاف حجمها الحالي.
ويذكر للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية أنها لعبت انطلاقاً من مقرها في دبي دوراً محورياً في دعم جهود الإغاثة الدولية التي تُقدَّر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، وساهمت في تقديم يد العون لمجتمعات تفصلها عن الإمارات آلاف الأميال مثل هايتي الواقعة في البحر الكاريبي وجزر فانواتا الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، فضلاً عن دور المدينة في تعجيل تقديم المساعدات إلى نقاط عدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الوقت الذي تساهم فيه المدينة أيضاً في الاقتصاد المحلي إذ بلغ حجم مشتريات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من مواد الإغاثة خلال العام 2016 نحو 337 مليون درهم.