الجمعة، 3 يونيو 2016

وفد بحريني يطلع على تجربة المجلس الوطني الاتحادي في ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية

دبي في 3 يونيو/ وام 
استقبل سعادة الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي في مقر الأمانة العامة بدبي أمس وفدا من مجلس النواب البحريني.
واطلع سعادته الوفد البحريني على تجربة الأمانة العامة في تقديم الدعم الفني والتقني والبحثي والإعلامي لأجهزة المجلس لممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية.
وأكد سعادة الدكتور محمد المزروعي خلال اللقاء أهمية التعاون القائم والتنسيق المشترك بين أمانتي المجلسين الشقيقين واهمية تبادل الزيارات والخبرات البرلمانية التي تسهم في نقل المعرفة وتطوير الأداء والممارسات في الجهاز الفني والإداري للأمانات العامة.. منوها بأهمية دور الأمانات في دعم العمل البرلماني كونها الأجهزة المستمرة في العمل حتى مع تغير الفصول التشريعية.
وقال سعادته أن مسيرة المجلس حظيت برعاية واهتمام وتوجيه من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ترجمة للبرنامج السياسي الذي أطلقه سموه عام 2005م وما تضمنه من تنظيم انتخابات لنصف أعضاء المجلس خلال الأعوام 2006م و2011م و2015 ومشاركة المرأة ناخبة وعضوة وتوسيع القاعدة الانتخابية لتمكين المواطنين من المشاركة في عملية صنع القرار.
واستعرض الدكتور محمد سالم المزروعي آلية عمل المجلس الوطني الاتحادي وصلاحياته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية والدعم الذي تقدمه الأمانة العامة في إعداد البحوث للمجلس في مناقشة مشروعات القوانين والموضوعات العامة وتوجيه الأسئلة للوزراء كل حسب اختصاصه إضافة إلى إعداد الملفات والمقترحات وأوراق العمل وفق أفضل المناهج للشعبة البرلمانية الإماراتية خلال مشاركتها في الفعاليات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية والدولية.
وأشار إلى الدعم الفنـي والإداري والتقني الذي تقدمه الأمانة العامة لأعضاء المجلس وتجربتها في البحوث والدراسات البرلمانية التي أسهمت في تطوير الأداء البرلماني في اللجان والجلسات والمشاركات الخارجية.
وقدمت إدارات الأمانة العامة في المجلس الوطني الاتحادي عرضا تناول طبيعة العمل في الاختصاص التشريعي والرقابي والدبلوماسية البرلمانية ونبذة عن الخطة التشغيلية واستراتيجية الأمانة وهيكلها التنظيمي ودور الإدارات البحثية في الأمانة العامة في دراسة مشروعات القوانين والموضوعات العامة وإعداد الأوراق الفنية للمشاركات الخارجية وعند استقبال الوفود الزائرة بالإضافة إلى العرض التقديمي الخاص بالجانب الإعلامي لادارة الاتصال والاعلام.
واطلع وفد مجلس النواب البحريني على عرض تناول الدعم التقني الذي يقدم للمجلس وأهم البرامج والتطبيقات والتكنولوجيا التي تساهم في سرعة إنجاز الأعمال والتواصل سواء بين الأمانة العامة وأعضاء المجلس أو بين موظفي الأمانة العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق