الجمعة، 13 مايو 2016

عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات وفيتنام


 هانوي في 12 مايو /وام
 أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات وجمهورية فيتنام الاشتراكية ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وودية تتسم بالاستقرار ومبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها .
   وقال سموه في الكلمة التي ألقاها في ختام أعمال الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة الإمارات وفيتنام في العاصمة هانوي والتي ترأس الجانب الفيتنامي فيها معالي شان توان آنه وزير التجارة والصناعة .. إن هذا الاجتماع يعكس طموحات وتوجيهات القيادة العليا في كلا البلدين موجها الشكر والثناء والتقدير لوزير التجارة والصناعة بجمهورية فيتنام الاشتراكية وأعضاء وفد بلاده مشيدا باستضافة فيتنام لأعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين .
   وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن هذا الاجتماع هو فرصة  لتطوير العلاقات الثنائية وتعتبر فرصة لتقديم الاقتراحات والحلول العملية للتغلب على العقبات التي تعيق تطوير هذه العلاقات .
   وأعرب سموه عن تطلعه لمزيد من التعاون مع فيتنام في مجالات عدة وعن فخره بتنمية هذه العلاقة بين البلدين وقال "وأثق بأن معالي شان توان آنه سيبذل جهودا طيبة لرفع مستوى العلاقات الإماراتية الفيتنامية لبعد أعلى يعكس تطلعات قيادة البلدين الصديقين".
   ولفت إلى أن الزيارات المتبادلة بين كبار مسؤولي البلدين شهدت زيادة ملحوظة حيث قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بزيارة إلى جمهورية فيتنام عام 2007 إضافة زيارة سموه لفيتنام في أكتوبر 2010 .
   وأشاد سمو وزير الخارجية والتعاون الدولي بزيارة رئيس الوزراء الفيتنامي إلى الدولة عام 2009 والتي أثمرت عن توقيع خمس مذكرات تفاهم بين البلدين إضافة إلى زيارة نائب رئيس الوزراء معالي نوين سوان فوك في ديسمبر2014 والذي يشغل في الوقت الحالي منصب رئيس الوزراء مؤكدا سموه أن التعاون بين مسؤولي البلدين في تطور مستمر ودعا في هذا الشأن إلى زيادة التنسيق في العمل المشترك في المنظمات والمؤتمرات والمحافل الدولية .
   وأضاف "تعتبر فيتنام شريكا مهما لدولة الإمارات فقد ارتفع حجم التبادل التجاري غير النفطي شاملا المناطق الحرة بنسبة 11 بالمائة .
   ونوه سموه بأهمية ودور القطاع الخاص في تطوير هذه العلاقات وضرورة إيجاد المزيد من الطرق والوسائل للتركيز على أهمية القطاع الخاص في تطوير هذه العلاقات .. وقال "هناك إستثمارات لشركاتنا الوطنية كشركة مبادلة وموانئ دبي العالمية وشركة إعمار ونخيل وتساهم هذه الاستثمارات في تنمية التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين" .
   وأوضح أن عدد الرحلات الجوية لناقلاتنا الوطنية بلغ 14 رحلة جوية أسبوعيا بين دولة الإمارات وفيتنام وسيتم تدشين 7 رحلات أسبوعية جديدة لطيران الإمارات من دبي إلى هانوي في شهر أغسطس المقبل وذلك يعكس إهتمام دولة الإمارات بزيادة التعاون في قطاع النقل الجوي مؤكدا على أهمية تطبيق سياسة فتح الأجواء الكاملة بين البلدين وبدون أية قيود لتعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين .
   وأشاد سموه بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت بين الإمارات وفيتنام والتي تؤكد مدى حرص وجدية الجانبين في التعاون التجاري والاستثماري معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون في هذا المجال وبدء المفاوضات في التعديلات المقترحة على إتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل والانتهاء من التوقيع على الاتفاقيات العالقة بين البلدين .
   وأشار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في ختام كلمته إلى ضرورة إستمرارية عمل اللجنة المشتركة ومتابعة تنفيذ توصياتها موجها الشكر لرؤساء وأعضاء اللجنة التحضيرية على ما بذلوه من جهد لإنجاح أعمال هذا الاجتماع وعبر عن أمله بالالتقاء في اجتماع اللجنة المشتركة القادم في أبوظبي .
 
   من جانبه ألقى معالي شان توان آنه كلمة في ختام أعمال الدورة رحب فيها بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له في فيتنام .  
   وقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي شان توان آنه في الختام بالتوقيع على محضر اجتماع الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين .
   كما وقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي نغوين كونغ نغيب نائب وزير المالية الفيتنامي مذكرة تفاهم في المجال المالي والفني بين وزارتي المالية في دولة الإمارات وفيتنام .
   وشهد سموه والوزير الفيتنامي التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات ووزارة التعليم والتدريب في جمهورية فيتنام ومذكرة تفاهم للتعاون بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وغرفة التجارة والصناعة الفيتنامية .
    حضر ختام أعمال اللجنة سعادة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية وسعادة خالد إبراهيم القحطاني سفير الدولة في فيتنام وسعادة أحمد إلهام الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان مدير إدارة شرق آسيا والباسيفيك بالوزارة وعدد من ممثلي الوزرات والمؤسسات المعنية وكبار المسؤولين في البلدين .
   وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قد التقى معالي شان توان آنه وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين واستعرض السبل الكفيلة بتعزيز التعاون في عدة مجالات .
   وأكد سموه أهمية تبادل الزيارات بين المسؤولين في ظل حرص قيادتي البلدين على تطوير وترسيخ العلاقات الودية وتوثيقها في جميع المجالات لما فيه خدمة المصالح المشتركة .
   من جانبه رحب معالي شان توان آنه بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق مشيدا بالتطورات التي تشهدها دولة الإمارات في المجالات كافة وتمنى للعلاقات القائمة المزيد من التطور والنماء .. مؤكدا حرص بلاده على تعزيز أواصر علاقاتها مع دولة الإمارات .
   وعلى هامش اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين تم عقد الملتقى الاقتصادي الإماراتي الفيتنامي في هانوي برئاسة سعادة خالد غانم الغيث ومن الجانب الفيتنامي سعادة شان كوانغ هوي مدير عام إدارة جنوب غرب آسيا وأفريقيا بوزارة التجارة والصناعة الفيتنامية .
   حضر الملتقى سعادة أحمد الهام الظاهري وسعادة المهندس عبدالرحمن الحمادي وكيل وزارة التربية والتعليم للجودة والخدمات المساندة وسعادة فهد التفاق مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وسعادة خالد البوعينين المزروعي رئيس مجلس إدارة مجموعة بينونة وعدد من رجال الأعمال الإماراتيين والفيتناميين .
   وأشاد سعادة فهد التفاق في كلمته الافتتاحية بتطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين واستعرض فرص الاستثمار في دولة الإمارات .
   وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي في شتى مجالاته بين البلدين والدور الهام الذي يؤديه القطاع الخاص في دفع عجلة التبادل التجاري والتدفقات الاستثمارية إلى مستويات أكبر .
   من جانبها تحدثت الشركات الفيتنامية عن فرص الاستثمار والتجارة في فيتنام والأداء الاقتصادي الفيتنامي .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق