الأربعاء، 4 مايو 2016

الوطني للإعلام ينظم ندوة بعنوان " كيف ننشئ جيلا قارئا" بمعرض أبوظبي للكتاب


أبوظبي في 3 مايو / وام
نظم المجلس الوطني للاعلام اليوم بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بدورته الـ 26 ندوة ثقافية تحت عنوان "كيف ننشئ جيلا قارئا" وذلك في منبر ابن رشد بمركز أبوظبي للمعارض.
شارك في الندوة الثقافية كل من الشاعر والإعلامي والروائي علي أبوالريش والإعلامية و الكاتبة الاماراتية شيخة الجابري .. وأدارتها الدكتورة مريم الشناصي صاحبة دار الياسمين للنشر.
و ألقت الندوة الضوء على موضوعات أساسية ركزت على القراءة باعتبارها سلوكا ونشاطا يوميا وذلك في إطار سياسة واستراتيجية تتصل بتوسيع المعرفة وتعزيز وترسيخ الثقافة وتعميقها بين مختلف أفراد المجتمع إضافة إلى دور الإعلام الذي يشكل مرآة للمجتمع والناقل الأساسي لتفاعلاته ومسار تحركه وتطوره.
و استعرضت الندوة المبادرات التي تعزز ثقافة القراءة في الإمارات ودور مختلف القطاعات العاملة في الدولة لتمكين المعرفة واستدامة القراءة ودور مؤسسات التنشئة الاجتماعية والثقافية في تعزيزها بين الشباب والأطفال إلى جانب دور اتحاد كتاب وأدباء الامارات في السياسة الوطنية والقراءة.
و ناقش المشاركون في الندوة موضوع القراءة بمناسبة تخصيص العام 2016 عاما لها في الإمارات بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والتي تأتي في إطار سياسة واستراتيجية تتصل بتوسيع المعرفة ونقلها بين الأجيال.
و تطرق المشاركون إلى عدة محاور أساسية حول تعزيز ثقافة القراءة التي تستند بشكل رئيسي على الأسرة والمدرسة فضلا عن التحديات التقنية في المجتمع الاماراتي و المعايير التي تشكل المنهاج التعليمي والدراسي وتحدد له مادة علمية ومن ثم وسائل تقييم كمنظومة شاملة .
و تحدث الحضور عن التنشئة الاجتماعية خاصة عندما ينشأ الإنسان في كنف أسرة تهتم بقراءة الكتاب.. موضحين أن الاحتمال كبير حينئذ أن يتأسس الأبناء على حب القراءة .. مشيرين الى أن هناك آباء وأمهات لا يقرأون وبالتالي سيكون من الصعب وجود أبناء يقبلون على القراءة مع مثل هذا المناخ الأسري.
و أوصى المشاركون في الندوة باستخدام الإعلام استخداما ثقافيا منتجا واستحضار برامج ثقافية غير مملة تجذب الجمهور واستضافة كتاب ومثقفين مثقفين يشجعون على القراءة.. فضلا عن برامج حوارية في التلفاز والصحف والإذاعات.
و طالب المشاركون باستدامة القراءة وتعزيزها متمنين أن يتم الاستثمار الفعلي والحقيقي لجهود الدولة على صعيد المبادرات المتعلقة بتعزيز القراءة وتضافر المؤسسات لتوسيع ثقافة القراءة في الإمارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق