الاثنين، 9 مايو 2016

برعاية حاكم عجمان .. انطلاق المؤتمر الدولي المتخصص في مرض الربو بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين


عجمان في 9 مايو / وام
 برعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ..افتتح معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان حاكم عجمان صباح اليوم المؤتمر الدولي المتخصص في مرض الربو الذي نظمته كلية الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة عجمان بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع – منطقة عجمان الطبية – تحت شعار "الارتقاء بالصحة الرئوية في دولة الإمارات العربية المتحدة" وبمشاركة نخبة من العلماء والباحثين من عدة دول على مستوى العالم وتستمر فعالياته يومين.
بدأ الحدث بجولة لمعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي في المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يضم البوسترات الطبية التي تتناول مرض الربو ويشارك به عدد من شركات الأدوية .
رافق معاليه في جولته بالمعرض الدكتور خالد الخاجة مدير الجامعة بالإنابة والدكتور عبد الحق النعيمي نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة وخدمة المجتمع وسعادة سالم الدرمكي مستشار وزير الصحة وسعادة حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية وعدد من عمداء الكليات ولفيف من أعضاء هيئة التدريس .
وأكد الدكتور خالد الخاجة في كلمته على أهمية الدور العلمي والتثقيفي والتوعوي الذي تقوم به جامعة عجمان من خلال عقدها للمؤتمر العالمي المتخصص في " الربو" الذي يشارك فيه نخبة من العلماء والباحثين من عدة دول على مستوى العالم تعزيزا لمسؤوليتها الاجتماعية ومشاركتها الفعالة في تنمية وتطوير المجتمع حيث شاركت الجامعة مؤسسات الدولة في مواجهة هذا المرض الخطير وفي إدارته عبر اتجاهين متوازيين الأول ينصب في التوعية والتثقيف الصحي به والثاني في كيفية مواجهته والسيطرة عليه.
وثمّن الدكتور الخاجة الجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة بمؤسساتها وهيئاتها الصحية في تجويد الحياة الصحية باعتبار أن كافة العمليات التنموية لا يمكن أن تأتي ثمارها دون مواطن معافى في بدنه صحيح في فكره ..مبديا ثقته بالنتائج العلمية والتوصيات التي سيخرج بها المؤتمر والتي ستكون موضع الاهتمام والعناية في دولة ترعى العلم وتثمن مبادرات أصحابه.
وقال الدكتور نجيب عبد الجليل عميد كلية الصيدلة والعلوم الصحية في الجامعة " تقع على عاتق الجامعة مسؤولية أخلاقية لتوعية أفراد مجتمعنا بداء الربو وتثقيفهم بشأن طرق الكشف والوقاية والعلاج" ..مشيرا إلى أن الهدف من المؤتمر هو تحسين الصحة الرئوية في دولة الإمارات وتجويد نوعية الرعاية المقدمة لمرضى الربو في الدولة كما يهدف إلى تنشيط التعاون البحثي في مجالات مرض الربو بالإضافة إلى تطبيق الابتكارات الطبية الحديثة في معالجة مرضى الربو والانسداد الرئوي.
وتقدم الدكتور عبد الجليل بالشكر إلى منطقة عجمان الطبية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع - لتعاونها ودعمها لهذا المؤتمر كما شكر جميع المشاركين والرعاة وهم مصنع جلفار للأدوية وشركة / gsk / للأدوية وشركة / chiesi /.
وبدأت بعد ذلك الجلسات العلمية التي سلطت الضوء على أحدث ما توصلت إليه الدراسات الحديثة في مجال الأمراض الرئوية وخاصة مرض الربو والانسداد الرئوي المزمن حيت تحدث الدكتور غراهام بورنز استشاري الصدر ورئيس عيادة الصدر في مستشفى رويال فيكتوريا نيوكاسل بالمملكة المتحدة حول أثر داء الربو والإنسداد الرئوي المزمن على الصعيدين المحلي والعالمي مسلطا الضوء على أهم الإجراءات التي يمكن اتباعها للحد من هذه الأمراض.
أما الأستاذ الدكتور عمر رواس عميد كلية الطب في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان فقدم محاضرة ثرية عرّف فيها الحضور عن داء الربو عند البالغين واستعرض فيها سمات المرض وطرق العلاج المتبعة عند هذه الفئة العمرية.
وقدم الدكتور كريس وارد محاضر في علم وظائف الجهاز التنفسي بمعهد الطب الخلوي بكلية العلوم الطبية بالمملكة المتحدة ورقة بحثية عن المقاربة الهضمية الهوائية في داء الرئة المزمن بينما تطرق الدكتور بسام محبوب من مستشفى راشد في دبي إلى تحديات داء الربو في 2016.
وتحدث الخبير الأوربي الأول الدكتور نور الدين غربي من فرنسا عن الواسمات البيولوجية وداء الربو حيث تناول آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال الفريد من نوعه.. وتحدثت الدكتورة سلوى عبد الظاهر من مستشفى جي إم سي بعجمان عن داء الربو وحساسيات الطعام والعلاقة بينهما وكيف يمكن التحكم في هذه العلاقة.
واستعرض في الجلسة الأخيرة لليوم الأول من المؤتمر الدكتور أشرف الحوفي من مستشفى دبي خبرته في مجال داء الربو في وحدة العناية المركزة .. كما تحدث الدكتور ثائر العاني من مستشفى عجمان التخصصي عن داء الربو عند الأطفال.
ويشهد يوم غد المزيد من الجلسات العلمية والمحاضرات المتخصصة في الربو وسيقام غدا حفل الختام وتكريم كافة المشاركين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق