السبت، 14 مايو 2016

وكالة الإمارات للفضاء توقع مذكرة تعاون استراتيجية مع الحكومة اليابانية

أبوظبي في 14 مايو / وام
 وقعت وكالة الإمارات للفضاء مذكرة تعاون استراتيجية مع الحكومة اليابانية للاستكشاف السلمي والآمن للفضاء الخارجي على المديين القريب والبعيد.
وقع المذكرة في العاصمة اليابانية طوكيو سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة الوكالة وسعادة الدكتور تسوتومو توميوكا وزير التعليم والرياضة والعلوم والتكنولوجيا وسعادة يوسوك تاكاغي وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة وسعادة ياسويوكي ساكي نائب الوزير للشؤون البرلمانية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء الياباني.
وتنص المذكرة على الترويج للتبادل المشترك للمعلومات والمعرفة الفضائية والتعاون في مجالات الأبحاث والتطوير وتنمية الكوادر البشرية والصناعات الفضائية المرتبطة.
و تشجع على التبادل التعليمي والعلمي من خلال مشاركة الخبرات والدراسات والأبحاث الفضائية والزيارات المبادلة وتنظيم المؤتمرات والمحاضرات المتخصصة التي من شأنها أن تسهم في الاستكشاف والاستغلال السلمي للفضاء الخارجي.
وقال الرميثي إن الاتفاقية تأتي ضمن الرؤية والخطط الاستراتيجية للدولة ووكالة الإمارات للفضاء التي تعمل نحو تحقيق تعاون دولي أوثق وتسعى لتأسيس شراكات عالمية ذات منفعة مشتركة فضلا عن تبادل المعرفة العلمية مع باقي دول العالم".
من جهته أعرب الدكتور تسوتومو توميوكا عن أمله من خلال المذكرة على دعم طموحات وزارة التعليم والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في الترويج للأبحاث والترويج وسياسات التعليم عن طريق وكالة استكشاف الفضاء اليابانية وتطوير وتنمية الموارد البشرية عن طريق التبادل المشترك بين جامعات الدولتين.
وأكد يوسوك تاكاغي أهمية السعي إلى دفع جهود استكشاف الفضاء وتطوير القطاع الفضائي في الدولتين .. مشيرا إلى أن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ستطلق بفضل المذكرة عددا من المبادرات مثل المحاضرات للترويج لتبادل الخبرات والمتخصصين والمهندسين والطلاب بين قطاعي الفضاء في الدولتين.
وأعرب سعادة ياسويوكي ساكيعن سروره للمساهمة في دعم جهود الإمارات في استكشاف الفضاء عن طريق مشروع "مسبار الأمل" وابدى الرغبة في أن تحقق المذكرة تقدما كبيرا في جميع النشاطات المشتركة .
من جانبه قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة الذي حضر التوقيع أن مذكرة التفاهم تمثل خطوة أقرب تجاه هدف إطلاق "مسبار الأمل" نحو المريخ بحلول العام 2020.
وأضاف إنه تم مع اليابانيين بحث السبل المختلفة التي يمكن من خلالها ضمان نجاح هذا المشروع الطموح .. مرحبا بالخبرات اليابانية خاصة في ظل الدور الذي ستلعبه شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة" في إطلاق المسبار".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق