الأحد، 5 يونيو 2016

إسلامية دبي تطلق "ملتقى راشد بن محمد الرمضاني" في دورته الأولى

دبي في 5 يونيو / وام
 تنطلق غدا فعاليات "ملتقى راشد بن محمد الرمضاني" الذي تنظمه دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخير بدبي ويستمر طوال شهر رمضان المبارك بمنطقة الخوانيج الأولى في دبي برعاية كريمة من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.
وهنأ سعادة الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني مدير عام الدائرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة و إخوانهم أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات وأولياء العهود ونواب الحكام وشعب الإمارات الكريم والمقيمين على أرض دولتنا والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة شهر رمضان المبارك.
وكشف سعادة الدكتور حمد الشيباني عن تفاصيل وبرامج الملتقى الرمضاني خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالدائرة ..موضحا أن أهداف الملتقى تتمحور في المحافظة على القيم الإسلامية السمحة والمحافظة على العادات والتقاليد الموروثة ونشر ثقافة التسامح بين شرائح المجتمع  وتقديم الدروس والمحاضرات الدينية الهادفة خلال شهر رمضان ونشر ثقافة القراءة ..وقال ان الدائرة تستقبل شهر رمضان الفضيل كل عام بفعاليات عديدة ومتنوعة تفيد الصائمين وكافة المسلمين في كل مكان .
وأشار الشيباني إلى أن هناك عدة فعاليات تندرج تحت /ملتقى راشد بن محمد الرمضاني/ فهناك فعاليات في الخيمة المقامة في منطقة الخوانيج الأولى وهي "خيمة المحاضرات الدينية" للرجال والنساء وتتضمن محاضرات باللغة العربية لأشهر المحاضرين في العالم الإسلامي والعربي منهم معالي الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ والشيخ صالح المغامسي والشيخ سليمان الرحيلي والشيخ عثمان الخميس والشيخ فيصل الهاشمي والشيخ خالد الغفلي  والشيخ وسيم يوسف والشيخ خالد إسماعيل والشيخ  عبد الله الكمالي.
أما محاضرات الجاليات فستقدم بعدة لغات منها الأوردية  والتاميلية و الماليالام واللغة البنغالية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية ومن أبرز المحاضرين للجاليات الشيخ مفتي إسماعيل منك والشيخ ظفر والشيخ توفيق شودري والشيخ أحمد عبد الحميد  والشيخ أرشد رشيد .
كما تتضمن خيمة منطقة الخوانيج منطقة للمحلات الرمضانية والأسر المنتجة "الأسواق الرمضانية" وهي تعد بمثابة فعاليات مصاحبة بمجمل / 60 / محل .. والموقع الثاني للمحاضرات سيكون في "خيمة إفطار هور العنز"  للجاليات و ستشهد محاضرات للشيخ مفتي عمر باللغة التاميلية والشيخ صهيب أرشد باللغة الأوردية والشيخ جوزالي بلغة الماليالم والشيخ مبارك مدني باللغة التاميلية والشيخ محمد أكبر بلغة المالاليم وسيتم توزيعهم على عدد /7/ خيام إفطار صائم في مناطق دبي .
أما الموقع الثالث للمحاضرات فسيكون في مسجد الراشدية الكبير عقب انتهاء فعالية قراء دبي من صلاة التراويح وستكون هناك /6/ محاضرات للجاليات لكل من الشيخ صهيب والشيخ زفر والشيخ مفتي عمر والشيخ جوزالي ومحاضرة باللغة الإنجليزية للشيخ توفيق شودري .
ولفت إلى أن عدد المساجد التي تقدم محاضرات بعد صلاة العصر هي /600/ مسجد يستفيد منها /400/ ألف مصلي كما ستقوم إدارة التثقيف والتوجيه الديني أيضا بتنفيذ عدة محاضرات في الوعظ والإرشاد  منها /يا باغي الخير أقبل/  و/الزكاة أمانة / و/من فضائل رمضان/  و/كتب عليكم الصيام/  و/حكمة الصيام / و/أحكام فقهية في الصيام / و/من صام رمضان إيمانا واحتسابا/ ..ومن فعاليات الملتقى مجلس لتثقيف الجاليات باسم "مجلس ثقافة الجاليات الرمضاني" بالإضافة إلى عدة فعاليات في مراكز الأميرة هيا بنت الحسين الثقافية بفرعيها في أم الشيف وفرع المزهر .
 وذكرت سعادة منى بالحصا رئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد أن الدعم اللامحدود من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم راعي الملتقى هو امتداد لسجله الحافل في عمل الخير والمساهمة في نشر الدعوة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها ويظلهم بمظلة العلم والإيمان.
وأضافت بالحصا أن الملتقى في حد ذاته سيكون وجهة يقبل عليها المقيمون والسياح كل عام لإشباع حاجتهم الروحانية والتعلم والتفكر على يد كبار علماء ودعاة المسلمين من جميع أنحاء العالم حيث يعيشون ليالٍ رمضانية عامرة بالإيمان ويستشعرون نسائم الرحمة والمغفرة التي وعد الله عز وجل بها الصائمين والعابدين والمتفكرين في هذا الشهر الفضيل.
وأفادت أن اللجنة المنظمة عكفت على إعداد خطة عمل محكمة لتنظيم الحدث .. مشيرة إلى أن مساحة الملتقى تقام على /15500/ متر مربع  وأن عدد المواقف المخصصة هي /230/ موقف للسيارات بالإضافة إلى وجود سيارات الشرطة والإسعاف والدفاع المدني ووجود كافة التسهيلات للجمهور الكريم .
ونوهت أن هناك خطة إعلامية كبيرة للحدث تتضمن برنامجا تلفزيونيا /30/ حلقة على قناة " سما دبي" و/30/ حلقة على إذاعة نور دبي ستكون من /10.3 – 11.30 / مساء بالإضافة إلى /150/ مساحة إعلانية على إذاعة نور دبي وعدد /50/ مساحة إعلانية في كل من إذاعة أبوظبي للقرآن الكريم وإذاعة الشارقة مع عرض ثلاث تقارير أسبوعية للحدث كما سيتم استخدام جميع وسائل التواصل الاجتماعي في الإعلان عن الحدث وموقع الحدث على شبكة الإنترنت.
ولفتت إلى أن إقامة هذا الملتقى في دورته الأولى وبتنظيم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري يعكس روح العمل الدؤوب والبذل والعطاء لإمارة دبي والذي جاء بناء على التخطيط المتميز والجهود المخلصة من اللجنة المنظمة وجميع القائمين والمشاركين في الملتقى والفعاليات المصاحبة له ..متمنيا للجميع التوفيق والسداد وأن تتكلل الجهود لتنظيم هذه الدورة الجديدة بالنجاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق