الاثنين، 9 مايو 2016

الامارات تستعرض ورقة عمل حول انتخابات الوطني الاتحادي بملتقى الإدارات الانتخابية بالجامعة العربية


القاهرة في 9 مايو / وام
 تشارك دولة الامارات في أعمال ملتقى الإدارات الانتخابية في الدول العربية التي بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية وتنظمه الجامعة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة بحضور ممثلين من المنظمات الدولية والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون الاسلامي والبرلمان العربي والمنظمة العربية للادارات الانتخابية ويستمر ثلاثة أيام.
مثل الدولة في أعمال الملتقى سعادة طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي عضو اللجنة الوطنية للانتخابات رئيس لجنة إدارة الانتخابات والذي قدم ورقة عمل حول انتخابات المجلس الوطني الاتحادي بالدولة تناولت التجربة البرلمانية وبرنامج التمكين السياسي بالدولة بوجه عام.
واكدت ورقة العمل ان الإقبال المتزايد من جانب المواطنين سواء في داخل الدولة او في الخارج على المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي2015 جسد ايمان المواطنين العميق بقيمة المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي كما انه يعطي مؤشرا واضحا على ان المشاركة الشعبية في الاستحقاقات القادمة ستكون كبيرة.
واشارت ورقة العمل الى ان انتخابات المجلس الوطني الاتحادي تشكل اهمية كبيرة في نشر الوعي ضمن إطار نشر الثقافة السياسية في مجتمع الدولة من اجل تحقيق الحياة الكريمة للمواطنين وترسيخ دعائم المشاركة السياسية.
واشادت ورقة العمل ببرنامج التمكين السياسي الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آلِ نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" عام 2005 ..مشيرة الى ان هذا البرنامج زاد التجربة البرلمانية تطورا وبدأ يجني الاماراتيون جميعا ثماره بعد ان أتى أكله في تعزيز الحياة البرلمانية والمشاركة الفاعلة في صنع القرار الوطني.
واوضحت ورقة العمل ان برنامج التمكين اتسم بالتدرج بحيث يتم تطبيقه على مراحل متدرجة ومدروسة وتنسجم مع طبيعة المجتمع الاماراتي وخصوصياته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها واتجاهاته وتطلعاته للمستقبل وظروف العصر الذي نعيشه والتحولات التي يشهدها العالم من حولنا مع التاكيد على ضرورة نشر وتعزيز ثقافة المشاركة السياسية بين المواطنين .
واكدت ورقة العمل ان برنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله كان أساسا لكثير من التطورات الإيجابية في مسيرة الدولة وساهم في تعزيز منظومة التنمية الشاملة عبر المسار السياسي المتدرج الذي ينتهجه برنامج التمكين السياسي لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله  .
وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله قد أرسى قواعد برنامج التمكين السياسي في خطابه بمناسبة اليوم الوطني الرابع والثلاثين في ديسمبر من عام 2005 والذي يهدف الى تفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي وتمكينه ليكون سلطة مساندة للسلطة التنفيذية من خلال العمل على ان يكون مجلسا اكثر قدرة وفاعلية والتصاقا بقضايا الوطن وهموم المواطنين وان تترسخ من خلاله قيم المشاركة ونهج الشورى من خلال مسار متدرج منتظم عبر مسيرة تكلل بمزيد من المشاركة والتفاعل من أبناء الوطن .
واكد معالي الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية حرص الجامعة على تعزيز دور الادارات الانتخابية في دولها الاعضاء من أجل تحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد والتعاون والتنسيق في هذا الاطار مع المنظمات الاقليمية والدولية في مراقبة الانتخابات وتبادل الخبرات الناجحة.
وقال العربي - في كلمته خلال افتتاح اعمال الملتقى والتي ألقاها نيابة عنه السفير احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة - ان الانتخابات تشكل احدى أهم طرق التداول السلمي للسلطة وأحد الاعمدة الأساسية لبناء النظام الديمقراطي والحكم الرشيد ومبدأ الشورى .
وأوضح العربي أن الجامعة حرصت منذ بداية التسعينات على مواكبة ومتابعة مختلف الاستحقاقات الانتخابية  التي جرت في دولها الاعضاء حيث ارسلت/ 65 / بعثة لمراقبة الانتخابات على المستوى الرئاسي أو البرلماني أو الاستفتاء في/ 20 / دولة حتى الان ..لافتا الى ان هذه البعثات تضمنت في مجملها مشاركة ما لا يقل عن/ 1600 / مراقب ومراقبة جميعهم من موظفي الامانة العامة للجامعة العربية بعد اعدادهم مهنيا لاداء هذه المهام وفقا للمعايير الدولية في هذا المجال كما توسع مجال مهمة بعثات الجامعة لمراقبة الانتخابات في الدول العربية ليشمل دولا غير عربية ايضا .
وأكد العربي أن العقود القليلة الماضية شهدت اهتماما متزايدا بالمراقبة الدولية على الانتخابات باعتبارها ألية هامة من آليات ضمان نزاهة الانتخابات نظرا لما توفره من تقييم دقيق ومتجرد عن مجريات العملية الانتخابية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق