الثلاثاء، 3 مايو 2016

ولي عهد الفجيرة يفتتح أعمال المؤتمر العربي الخامس للاستثمار فى الأمن الغذائي




الفجيرة في 3 مايو /وام
 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة .. افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة صباح اليوم في فندق نوفوتيل الفجيرة أعمال "المؤتمر العربي الخامس للاستثمار في الأمن الغذائي" الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الفجيرة تحت "شعار الأمن الغذائي: محور إستراتيجي للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي" ..بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية ووزارة التغير المناخي والبيئة واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" والصندوق العربي للصناعات الغذائية .
حضر الإفتتاح .. معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي - ضيف شرف المؤتمر والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة .
ورحب سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي بضيوف المؤتمر من المسؤولين في القطاع الزراعي والغذائي والمستثمرين من مختلف الدول العربية ونقل لهم تحيات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي وتمنياته بالتوفيق في مؤتمرهم .. مؤكدا حرص صاحب السمو حاكم الفجيرة على دعم مقررات وتوصيات المؤتمر وتوفي عوامل إنجاحه .
وأكد سمو ولي عهد الفجيرة أن استضافة الفجيرة للمؤتمر في دورته الخامسة دليل على اهتمام القيادة الرشيدة في الدولة بتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة .. مشيرا إلى حرص الإمارات على دعم التنمية الزراعية والأمن الغذائي والجهود التي يقوم بها المجتمع الدولي ومنظماته المتخصصة للقضاء على الجوع في العالم من خلال استدامة قطاع الزراعة والقطاعات الأخرى ذات الصلة وتعزيز الأمن الغذائي العالمي .
وشدد على ضرورة وضع سياسات وبرامج تعزز التنمية الزراعية وتحقق أهداف الأمن الغذائي العربي من خلال تبني نهج إستراتيجي شامل متعدد المسارات .
وقام سمو ولي عهد الفجيرة بتكريم ضيف شرف المؤتمر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان . كما تسلم سموه درعا تذكاريا مقدمة إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي من مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة .
وكان معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ألقى كلمة عبر فيها عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر الذي يسهم في تحقيق منافع زراعية على المنطقة العربية من خلال زيادة الاستثمارات في الجانب الزراعي والاعتماد الكثيف على التقنيات الحديثة لتحقيق الأمن الغذائي.
ووجه الشكر لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على دعم سموه المتواصل للارتقاء بالقطاع الزراعي وسعيه الدؤوب في أن تكون الإمارات دولة رائدة في الابتكار الزراعي وتحقيق التنمية الشاملة .
وشكر معاليه صاحب السمو حاكم الفجيرة لمبادرته الرائدة في أن تكون الإمارة في مقدمة الدول في دعم القطاع الزراعي من خلال اتباع الطرق الحديثة في الإنتاج والتسويق ومواجهة كافة التحديات التي تواجه الأمن الغذائي .
وأشار إلى أهمية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي ومساهماتها في تطوير الإبتكار الزراعي وقطاع نخيل التمر على المستوى العالمي وأهميته إقتصاديا وغذائيا واجتماعيا .
من جهته ألقى معالي الدكتور ثاني أحمد الزيودي كلمة أكد فيها أن دولة الإمارات تعد رائدة في مجال الأمن الغذائي حيث احتلت المرتبة الأولى عربيا والثالثة والعشرين عالميا مشيرا إلى دعمها للقطاع الزراعي في الدول النامية وتوفير التقنيات الحديثة لتحقيق إكتفائها الغذائي الذاتي .
بدوره نوه سعادة خليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة بتحقيق الإمارات إنجازات متنوعة في إطار رؤيتها 2021 في مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق الأمن الغذائي مشيرا إلى أن إمارة الفجيرة تتطلع لأن تكون في المستقبل القريب مركزا اقليميا لصوامع التخزين الاستراتيجي للغلال والحبوب .
حضر حفل افتتاح المؤتمر سعادة سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة وسعادة خالد الجاسم مدير عام غرفة الفجيرة ونخبة من الخبراء في القطاع الزراعي وضيوف المؤتمر .
وتستمر أعمال "المؤتمر العربي الخامس للاستثمار في الأمن الغذائي" على مدار يومين يناقش خلالهما سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي والمائي العربي وإستراتيجية الإمارات للأمن الغذائي في إطار رؤية الدولة 2021 .
وكان سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي قد التقى في قصر الرميلة المشاركين في أعمال المؤتمر بحضور سالم الزحمي وعدد من مدراء المؤسسات الحكومية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق