الاثنين، 26 يونيو 2017

اللواء المري يؤكد الاستعداد لاستقبال المسافرين وتسهيل إجراءات سفرهم خلال عيد الفطر

دبي في 25 يونيو / وام 
 أكد سعادة اللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي استعداد الموظفين بجميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية لاستقبال المسافرين من زوار الدولة وتسهيل إجراءات السفر لهم خلال أيام عيد الفطر المبارك .
وقال اللواء المري - خلال تفقده اليوم لمطار دبي الدولي - "نحن ملتزمون بتوفير أعلى معايير الجودة في الخدمات الأمنية والخدمية لتسهيل إجراءات السفر للجميع " ..مشيرا الى ان دبي أصبحت اليوم موضع إهتمام لدى كل من يفكر في السياحة والسفر حيث باتت حلم الجميع لرؤية المعالم السياحية التي تعد الاكثر جذباً للسياح اليوم ولما تحتله دبي اليوم المركز الرابع عالمياً في قائمة أكثر المدن زيارة".
جاء ذلك خلال الجولته التفقدية التي قام بها اللواء المري لقطاع المنافذ الجوية في مطار دبي الدولي والتي شملت صالات القادمين والمغادرين في مباني المطار 1 و 2 و 3 رافقه خلالها سعادة اللواء عبيد مهير بن سرور نائب المدير العام والعميد طلال الشنقيطي مساعد المدير العام لقطاع المنافذ الجوية والعميد حسين إبراهيم مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسيوالعميد عوض العويم مساعد المدير العام لقطاع الموارد البشرية والمالية والعميد أحمد المهيري مدير إدارة الجنسية بدبي والعقيد خلف الغيثمساعد المدير العام لقطاع متابعة المخالفين والأجانب والعقيد خالد سالمين السويدي نائب مساعد المدير العام للدعم المؤسسي وعدد من كبار الضباط والمسؤولين.
وأشار إلى أن إقامة دبي حريصة على ترجمة توجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في أن يكون مطار دبي الدولي " بوابة سلام" تطل منها شعوب العالم على شعب دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيته في أن يكون مطار دبي الدولي أيقونة السعادة والأمن والاطمئنان لكل مسافر .
واطمأن سعادة اللواء المري على جاهزية موظفي الإدارة وعلى توفير جميع الإمكانيات لهم للقيام بواجبهم على أكمل وجه في استقبال زوّار الدولة خلال أيام العيد حيث استقبلت إقامة دبي القادمين للدولة والمسافرين ببطاقات التهنئة والحلويات وحرص سعادته على لقاء بعض المسافرين والإطمئنان منهم على جودة الخدمات المقدمة.
والتقى اللواء المري بالضباط وضباط الصف والأفراد في مطار دبي الدولي ..وهنأ الموظفين المتواجدين على رأس عملهم في أيام العيد ..مثنيا على جهودهم المبذولة في تقديم كافة التسهيلات لزوار الدولة ومؤكداً على أهمية عمل موظفي الإدارة في المنافذ الجوية بمطار دبي الدولي كفريق واحد ضمن منظومة متكاملة بالتعاون مع جميع العاملين بالدوائر العاملة بالمطار.
وقال إن فئة مأموري الجوازات لإقامة دبي في المنافذ هم واجهة لاستقبال الزوار والمواطنين والمقيمين فجميعهم من أبناء الدولة وهم الواجهة الحضارية فالإدارة تحرص على اختيار هؤلاء العناصر بدقة ليتمكنوا من التعامل مع كافة المسافرين على حد سواء ومساعدتهم على تسهيل إجراءاتهم والإجابة على جميع استفساراتهم ..موضحا أن إقامة دبي وفي إطار حرصها على تيسير التواصل مع مختلف المسافرين وإسعادهم أهلت مجموعة كبيرة من مأموري الجوازات في المنافذ للتحدث بلغات مختلفة ومنها الصينية والفرنسية والبرتغالية وغيرها وتطوير مهارات الاتصال والتواصل لديهم من أجل تقديم أفضل خدمة .
وأفاد أن إقامة دبي تعتمد جدول المناوبات في المراكز التابعة لها خلال إجازة العيد وذلك لإنجاز الخدمات للمراجعين وبالخصوص لأصحاب الحالات الطارئة والمستعجلة الذين تقتضي ظروفهم إنجاز معاملاتهم خلال العطلة ولا تتحمل الانتظار ..منوها بأن مركز الخدمة في مطار دبي الدولي مبنى 3 يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع وأثناء العطل الرسمية لتسهيل إجراءات المسافرين والمقيمين في وسط توقعات بقدوم أعداد كبيرة لقضاء إجازة العيد في الدولة .
وتوجه سعادة اللواء محمد المري بأسمى آيات التهاني الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والى أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الامارات بمناسبة عيد الفطر المبارك.
- منيس -

حمدان بن راشد يتقبل تهاني أعضاء السلك القنصلي العربي والإسلامي والأجنبي بعيد الفطر


دبي في 25 يونيو / وام
 استقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في مجلس زعبيل الكبير في دبي مساء اليوم أعضاء السلك القنصلي العربي والإسلامي والأجنبي في دبي الذين قدموا التهاني والتبريكات الى سموه لمناسبة عيد الفطر السعيد متمنين لسموه دوام الصحة والعافية ولشعبنا ودولتنا اطراد الأمن والأمان والاستقرار في ظل قيادتنا الرشيدة.
وقد بادلهم سموه التهنئة بهذه المناسبة المباركة راجيا لقادة دولهم وشعوبهم الخير والتقدم والرخاء .

" دبي الذكية " : الإمارات تعيد تعريف المستقبل

دبي في 25 يونيو / وام 
قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية إن الإمارات لم تعد تكتفي بمنافسة أفضل الإنجازات العالمية بل أصبحت تصنعها وتضع نماذج غير مسبوقة للتطور والابتكار..
مشيرة إلى أن تبوء الدولة المركز الأول على مستوى الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤشر التنافسية الرقمية لعام 2017 محطة أخرى لمسيرة الإنجازات الوطنية وإعادة تعريف المستقبل وتسخير القدرات لبناء عالم أفضل للبشر.
ونوهت إلى أن دبي والإمارات الوجهة المفضلة للشركات العالمية سواء الكبرى أوالناشئة ذات الأفكار غير النمطية مثل الهايبر لووب وغيرها الكثير.
وأضافت " إن الإمارات وضعت حيز التنفيذ الكثير من التقنيات التي ما زالت أفكارا أو نماذج اختبارية في العالم.. وذلك جزء من استراتيجيتها الوطنية " .. لافتة إلى " تقنية البلوك تشين " على سبيل المثال والتي لا زال العالم يبحث فرص تطبيقها في مختلف المجالات غير أن دبي لم تكتف بمجرد وضع استراتيجية " دبي للبلوك تشين " لتكون أول حكومة تتبنى التقنية في كافة تعاملاتها بل تعمل حاليا على وضع مواصفة عالمية لاستخداماتها في العمل الحكومي في خطوة غير مسبوقة.
وقالت إن " السر في تصدرنا المؤشرات العالمية هو في قيادتنا الرشيدة التي لم تكتف بمنحنا رؤية غير مسبوقة بل قدمت أمثلة يومية على تحدي الذات ".. مشيرة في هذا الصدد إلى إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مئوية الإمارات 2071 رغم وجود رؤية الإمارات 2021 حيث قال " لا مجال للتأجيل أو الإبطاء في اتخاذ الخطوات.. تسارع التغيرات من حولنا يتطلب أن نجهز أجيالنا بأدوات جديدة ومعارف مختلفة ومهارات يستطيعون من خلالها النجاح في عالم سيكون مختلفا تماما عن العالم اليوم ".
وأهدت ابن بشر إنجاز صدارة مؤشر التنافسية الرقمية للقيادة الحكيمة لدولة الإمارات .. مضيفة " إن العالم اليوم لا يتسع لمن يتردد في الإنجاز ولم تعد تنطبق عليه القوالب التقليدية في العمل أو التفكير النمطي بل تتطلب منا التخطيط والتنفيذ منذ اليوم لما يطمح له غيرنا خلال عقود من الزمن وهو ما يتجسد في كثير أمثلة الخطط الوطنية مثل دبي 10x ومئوية الإمارات وغيرها العديد من اللمسات الوطنية التي نالت دولتنا السبق في ابتكارها وجعلها قدوة عالمية ".
واختتمت تصريحها بالقول " قبل فترة قصيرة .. كنا في مؤتمر المدن الذكية العالمي بنيويورك وعندما طرحنا جانبا من تجاربنا في دبي الذكية امام المشاركين في كلماتنا وحتى على هامش لقاءاتنا في الحدث وقف المشاركون من اكثر المدن تقدما منذهلين أمام ما حققناه في /3/ سنوات من إطلاق المدنية الذكية وكيف أننا تمكنا من اعادة تعريف المدن الذكية كما يعرفها العالم.
لذا فإن المرحلة المقبلة وخطتنا دبي الذكية 2021 تهدف لنتربع على قمة الإنجازات العالمية ونسهم في العديد من النجاحات الوطنية ".

الجمعة، 16 يونيو 2017

آل الشيخ تسلم تكريم خادم الحرمين بجائزة دبي للقرآن..محمد بن راشد ووزير الأوقاف السعودي يبحثان ترسيخ الإسلام بعيداً عن التطرف



استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، مساء أمس، الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية الشقيقة والوفد المرافق الذي قدم إلى سموه التهاني بالشهر الفضيل.
وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا الإسلامية وسبل ترسيخ سمعة الإسلام الطيبة في أوساط الشباب المسلم بعيداً عن المغالاة والتطرف ودور الوعاظ والدعاة المسلمين في هذا الشأن.
إلى ذلك، فقد أشاد الوزير السعودي بدور جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم التي تجمع هذا العدد الكبير من الشباب المسلم من أنحاء العالم في مسابقة عالمية لا مثيل لها على مستوى العالم الإسلامي من حيث تكريمها للشخصية الإسلامية التي تقدم خدمات جليلة للإسلام والمسلمين ومسابقة تجويد وتلاوة آيات الذكر الحكيم وحفظ أحكام القرآن وآياته وفهم معانيها.
وأشار في هذا السياق إلى أن الجائزة التي أسسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، قبل أكثر من عشرين عاماً إنما تهدف إلى نشر وتعزيز مفهوم الإسلام المعتدل في أوساط الشباب وتشجيعهم على فهم آيات كتاب الله العزيز وحفظها وتفسيرها بأسلوب علمي وأدبي محبب.
حضر اللقاء محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، والدكتور سعيد حارب المهيري، وسامي عبدالله قرقاش، والدكتور محمد عبدالرحيم سلطان العلماء، أعضاء مجلس إدارة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، والدكتور محمد بن عبدالعزيز الفارسي، مستشار ومدير مكتب الوزير الضيف، وسكرتير الوزير الخاص، سليمان بن عمر الحصين، وعماد مدني، القنصل السعودي في دبي.
(وام) 

الخميس، 15 يونيو 2017

منصور بن محمد بن راشد يشارك المسنين مأدبة الإفطار في ملتقى الأسرة

دبي في 14 يونيو/ وام 
 فاجأ سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم امس كبار السن في مركز ملتقى الأسرة بدبي بزيارة لحظة دخول وقت الإفطار حيث شارك سموه المسنين مأدبة الإفطار بحضور معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي وسعادة أحمد عبد الكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي وعدد من مسؤولي الهيئة وإدارة المركز.
وأدى سموه صلاة المغرب مع المسنين وتجول داخل مركز ملتقى الأسرة وتعرف إلى إمكانياته ومستوى تجهيزاته وبيئة الرعاية المتكاملة التي يتميز بها.
وحرص سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد على تبادل أطراف الحديث مع المسنين مطمئنا على صحتهم وأحوالهم وسبل الرعاية الصحية والإجتماعية التي يوفرها لهم مركز ملتقى الأسرة التابع لهيئة الصحة بدبي.
وحضر سموه جانبا من الفعاليات والأنشطة التي أعدها المركز للمسنين بمناسبة شهر رمضان الكريم تحت شعار " نسعد ببركم ".. واستمع سموه إلى كبار السن وتعرف إلى ما تحمله ذكرياتهم وذاكرتهم من نشأة وتطور الدولة وازدهارها والأصول العريقة التي شب عليها أبناء الإمارات ومنظومة القيم التي يتسم بها المجتمع .
وأثنى سموه على مستوى العناية المتكاملة التي يحظى بها المسنون داخل المركز والجهود الكبيرة التي تبذلها هيئة الصحة بدبي من أجل توفير بيئة رعاية واستشفاء نموذجية مزودة بأفضل التجهيزات الطبية والمرافق الخدمية عالية المستوى التي يقوم عليها نخبة من الأطباء والمتخصصين .
وأشاد سموه بروح الأسرة الواحدة التي تجمع المسنين وجميع العاملين في المركز مؤكدا أن هذه الروح هي التي تحفز كبار السن على الإندماج في المجتمع والتواصل مع البيئة المحيطة بهم وممارسة أنشطتهم الحياتية بكل تفاؤل ورضا وسعادة  .. فيما حرص سموه على التقاط الصور التذكارية مع كبار السن في نهاية الزيارة  .
وحضر فريق من أعضاء نادي "ذخر" الإجتماعي التابع لهيئة تنمية المجتمع الإفطار في مركز ملتقى الأسرة وذلك بهدف مشاركة أعضاء المركز أجواء الشهر الفضيل.
وأكد معالي حميد محمد القطامي أن هيئة الصحة بدبي تولي رعاية المسنين جل اهتمامها ولا تدخر وسعا في توفير  سبل الحياة الكريمة التي تحقق سعادتهم وتجعلهم أكثر إقبالا على الحياة لافتا إلى جملة المبادرات والمشروعات التطويرية التي تتبنى الهيئة تنفيذها لجعل حياة المسنين أكثر رغدا .
وقال إن إدارة مركز ملتقى الأسرة بقيادة الدكتورة سلوى السويدي مديرة المركز  وجميع العاملين يسخرون جميع الإمكانيات والخبرات من أجل رعاية المسنين وفق الأصول والتقاليد العريقة للدولة وفي إطار أفضل المعايير المعمول بها عالمياً .
من جانبه توجه سعادة أحمد عبد الكريم جلفار بالشكر والإمتنان لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم على اهتمامه بكبار السن وحرصه على متابعة الخدمات المقدمة لهم بشكل شخصي.. موضحا ان اهتمام القيادة العليا بدمج وتمكين كبار السن وضمان حمايتهم وصون حقوقهم شجع بشكل كبير على طرح مبادرات وخدمات موجه لهم مثل "نسعد ببركم" و"رمضاننا مع ذخر".
 وقال "نثمن الجهد الكبير الذي يبذله القائمون على مركز ملتقى الأسرة وخدماته التي تتكامل مع خدمات هيئة تنمية المجتمع المقدمة لكبار السن ..
وأتوقع أن يثمر تعاوننا الدائم والبناء مع هيئة الصحة في دبي وملتقى الأسرة تحت مظلة الدعم الهام لسمو الشيخ منصور بن محمد في تطوير وتفعيل منظومة متكاملة من الخدمات لكبار السن توظف جهود جميع القطاعات المجتمعية وتنصب في صميم الاحتياجات الاجتماعية والصحية لكبار السن".

إجازة عيد الفطر في الحكومة الاتحادية تبدأ السبت 29 رمضان الموافق 24 يونيو

دبي في 14 يونيو / وام 
 تقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر في الوزارات والهيئات الاتحادية يوم السبت / 29 / من شهر رمضان الموافق / 24 / من شهر يونيو الجاري على أن تنتهي يوم الثلاثاء / 27 / يونيو ــ في حال صادف العيد يوم الأحد / 25 / يونيو .. على أن يستأنف الدوام يوم الأربعاء 28 يونيو.
أما في حال صادف العيد يوم الإثنين الموافق / 26 / يونيو فإن الإجازة تبدأ يوم السبت / 29 / رمضان وتنتهي الخميس / 29 / يونيو.. على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق الثاني من شهر يوليو المقبل.
وقالت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في تعميم خاص أصدرته اليوم بشأن إجازة عيد الفطر في الحكومة الاتحادية لعام 1438 هـ .. إن التعميم استند إلى قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ولائحته التنفيذية.
ورفعت الهيئة بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى إخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات .. سائلة الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة السعيدة عليهم بوافر الصحة والعافية.
كما هنأت الهيئة بهذه المناسبة شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية.

الجمعة، 9 يونيو 2017

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يجريان مباحثات مع أمير دولة الكويت قبيل مغادرته البلاد

 دبي في 7 يونيو/ وام 
 أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مباحثات مساء اليوم مع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة تناولت العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ومسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسبل تعزيزها على جميع المستويات بشكل خاص وكذلك التطورات الراهنة في المنطقة العربية.
   وأكد سموهم أهمية تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي والدولي لمكافحة التطرف والإرهاب وتجفيف منابعه ومصادر تمويله.
   وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بدور دولة الكويت الشقيقة بقيادة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومساعيه الحميدة نحو مستقبل خليجي عربي اكثر استقرارا .
  حضر المباحثات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي. 
 كما حضره الوفد المرافق لصاحب السمو امير دولة الكويت معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ومعالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح وسعادة احمد فهد الفهد مدير مكتب صاحب السمو أمير الكويت وسعادة صلاح محمد البعيجان سفير دولة الكويت لدى الدولة. 
 وكان صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة قد غادر البلاد مساء اليوم بعد زيارة قصيرة للدولة.
وكان فى وداع سموه بمطار دبي الدولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.
كما كان فى الوداع سعادة صلاح محمد البعيجان سفير دولة الكويت لدى الدولة. 


محمد بن راشد يقيم مأدبة إفطار تكريما لأمير الكويت

دبي في 7 يونيو / وام 
 أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في قصر سموه في زعبيل مأدبة إفطار تكريما لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة وذلك بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم إلى جانب عدد من الشيوخ والوفد المرافق لضيف البلاد.
كما حضرها الوفد المرافق لصاحب السمو امير دولة الكويت معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ومعالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح وسعادة احمد فهد الفهد مدير مكتب صاحب السمو أمير الكويت وسعادة صلاح محمد البعيجان سفير دولة الكويت لدى الدولة.

الاثنين، 5 يونيو 2017

"دبي سات-2" يلتقط صورة فضائية عالية الدقة للحرم المكي الشريف

دبي في 4 يونيو/ وام 
 إلتقط القمر الصناعي "دبي سات-2" الذي يملكه ويديره "مركز محمد بن راشد للفضاء" صورة فضائية واضحة وعالية الدقة "1 متر" للحرم المكي الشريف في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية إحتفالا بحلول شهر رمضان الفضيل.
يشار الى ان "مركز محمد بن راشد للفضاء" أطلق القمر الصناعي للإستشعار عن بعد "دبي سات-2" الى الفضاء الخارجي في عام 2013 من قاعدة "يازني" الروسية على متن الصاروخ "دنيبر".
ويلتقط القمر صور فضائية عالية الجودة تستخدم للتخطيط المدني رصد التغيرات البيئية ورسم الخرائط وإدارة الكوارث.
وتتميز كاميرا "دبي سات-2" بدقة تمييز مكاني عالية تصل إلى 1 متر و4 متر للتصوير بالأشعة المتعددة الأطياف "الملونة " فيما يمكن تخزين 512 صورة بحجم 12كم x 12كم.

اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الشخصية الاسلامية لجائزة دبي الدولية للقران الكريم الدورة 21

دبي في 2 يونيو/وام
أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية شخصية العام الإسلامية للدورة الحادية والعشرين للجائزة لعام 1438 هجرية .
وتم الاعلان عن الشخصية الإسلامية الفائزة في هذه الدورة في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة للجائزة في قاعة غرفة تجارة وصناعة دبي بحضور سعادة المستشار إبراهيم محمد بوملحه رئيس اللجنة المنظمة للجائزة ونائب الرئيس وأعضاء اللجنة المنظمة للجائزة وممثلي و سائل الإعلام .
وقال المستشار بوملحه في كلمته بهذه المناسبة :يشرفنا ان نعلن الليلة عن شخصية العام الإسلامية لهذه الدورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الذي له من الخدمات الجليلة والسجايا الكريمة والمواقف النبيلة ما يجعله في صدارة القادة والرواد التاريخيين الذين تعتز الأمة الإسلامية بخدماتهم ومواقفهم وجميل مكارمهم وعظيم خصالهم واهم ما ننظر اليه في هذا الشأن توفيق الله تعالى بأن شرفه بخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة إضافة إلى ما يقدمه من خدمات جليلة في خدمة المسلمين عامة في مشارق الأرض ومغاربها إذ قدم عطاء وبذلا وسخاء من اجل تنمية العمل الإسلامي الوسطي الذي يحقق أهداف الشريعة الإسلامية السمحة التي جاء بها أفضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
واضاف بوملحة أن الجائزة توفقت بتكريم نخبة متميزة من الشخصيات الإسلامية من العلماء والقادة والرواد في مجال خدمة الإسلام والمسلمين..
و اختيار خادم الحرمين الشريفين صادف أهله وناسب محله.
واكدت اللجنة إن منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لهذه الجائزة تجسيد وتأكيد للرعاية الفائقة حيث لا يأل جُهداً ولا يدخر وسعاً في إصدار أوامره بتنفيذ مشاريع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة شأنه شأن كل إخوانه الملوك طيّب الله ثراهم .
ونوه بوملحة برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وعنايته ورعايته لخدمة الحرمين الشريفين واهتماماته الكبيرة بكل ما يُسهل أمور الحجيج /ضيوف بيت الله الحرام/ من الحجاج والمعتمرين من أداء شعائرهم ونُسكهم بيسر وسهولة وكذلك اهتماماته بالسيرة النبوية الشريفة .
ومن انجازات خادم الحرمين الشريفين إنشاء مُجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة لحفظ التراث العربي والإسلاميو سعيه الدائم والدؤوب لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة التحديات والظروف التي تعصف بالأمتين العربية والإسلامية وترؤسه وإشرافه المباشر على عدد من الجمعيات الخيرية لإغاثة المنكوبين والمحتاجين في الدول العربية الإسلامية وحتى في العالم بأسره وإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ودعمه بسخاء للشعوب المتضررة والمحتاجة العربية والإسلامية.
و اشار بوملحة الى ان أعمال خادم الحرمين الشريفين الخيرية والإنسانية كثيرة يضيق المجال لحصرها فهو يعمل ويُقدم كل الدعم والمساندة لكل الدول التي تتعرض لكوارث ونكبات خاصة الدول الإسلامية.. لذا تم اختيار خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز لنيل جائزة الشخصية الإسلامية في الدورة الحادية والعشرين لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم .
واختتم بوملحة قائلا: وفق الله عزّ وجل خادم الحرمين الشريفين لكل أعمال البر وخدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية التي هي توفيق وتمكين من المولى عزّ وجل ثم لرغبته المُلحة في كسب رضا وعفو ورضوان ربه .

الجمعة، 2 يونيو 2017

رمضان والقرآن..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب هدى ونورا، ويسر تلاوته تيسيرا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون).
أيها الصائمون: نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام، والذكر وتلاوة القرآن؛ فإنه كتاب الله العزيز، أنزله سبحانه على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون مصدر رحمة وسعادة للعالمين، قال عز وجل:( طه* ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى). فبتلاوته تنشرح الصدور، وتسكن النفوس، وتطمئن القلوب، قال تعالى:( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
أيها المؤمنون: فما الرابط القوي بين رمضان والقرآن؟ إن القرآن الكريم كتاب مبارك، قال سبحانه:( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب). ورمضان شهر مبارك، فاقتضت حكمة الله عز وجل أن ينزل القرآن في أكثر ليالي رمضان بركة، وهي ليلة القدر، قال تعالى:( إنا أنزلناه في ليلة مباركة).
وإن الصيام والقرآن يحققان التقوى للإنسان، قال الله عز وجل عن القرآن:( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين). وذكر سبحانه الغاية من الصيام فقال:( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون). فمن صام رمضان وقرأ القرآن وتدبره وعمل بما فيه؛ تحققت لديه التقوى، وسعد في الدنيا والآخرة، فـ( إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم).
فلماذا نقرأ القرآن أيها الصائمون؟ نقرأه لأن الله تعالى أمرنا بذلك فقال:( فاقرءوا ما تيسر من القرآن)وقد وعد سبحانه من أقبل على ترتيل آيات القرآن وتدبر معانيه بالأجر العظيم، والثواب الكريم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، أما إني لا أقول (الم) حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف». وعند قراءة القرآن الكريم تعم السكينة، وتتنزل الرحمة، فالقرآن شفاء للقلوب، وجلاء للهموم، وذهاب للأحزان، قال سبحانه وتعالى:( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين).
يا أهل القرآن: لماذا نحرص على قراءة القرآن في رمضان؟ لأن القرآن والصيام يشفعان للإنسان عند الله يوم القيامة؛ فيجتمع له الشفيعان، قال صلى الله عليه وسلم :« الصيام والقرآن يشفعان للعبد, يقول الصيام: أي رب, إني منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه. ويقول القرآن: رب, إني منعته النوم بالليل، فشفعني فيه, فيشفعان».
وقد كان القرآن يأخذ الحظ الأوفر, والنصيب الأكبر من أوقات الصحابة رضي الله عنهم في رمضان، وكذلك الفقهاء والعلماء والصالحين والأتقياء.
وفي رمضان يقبل المرء على القرآن يرتله ترتيلا؛ استجابة لأمر الله تعالى:( ورتل القرآن ترتيلا). ويعتني بتصحيح تلاوته، واتباع أحكام تجويده، ويصغي إلى القراءة الصحيحة وأحكام التلاوة المتقنة، قال سبحانه:( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون). ويحرص على  حضور حلقات تحفيظ القرآن في المساجد، ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، فهي تعلم قراءة القرآن وتجويده، وتيسر تلاوته وترتيله، وإن استثمار أوقات الأبناء في تعليم القرآن وحفظه وفهمه؛ له فضل عظيم من الله تعالى للوالدين وأبنائهم، قال صلى الله عليه وسلم :« إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة... فيقول: أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة، فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال لهما: بأخذ ولدكما القرآن. ثم يقال له: اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام يقرأ هذا كان أو ترتيلا».
فاللهم ارزقنا تلاوة كتابك آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، وشفع فينا القرآن والصيام, ووفقنا جميعا لطاعتك وطاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته, عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل.
أيها الصائمون: إن قراءة القرآن تهذب السلوك، وتحسن الأخلاق، وتقوي اللغة العربية، فمن عمل بأوامر القرآن واجتنب نواهيه فقد تخلق بخلق  القرآن، فحين سئلت السيدة عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: كان خلقه القرآن. ومن اقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم فقد عمل بقوله تعالى:( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر).
فمتى نقرأ القرآن؟ هناك أوقات ثمينة في هذا الشهر الكريم نستثمرها في قراءة القرآن، فبين الأذان والإقامة، وبعد الصلوات، كل يقرأ بقدر استطاعته، ويداوم عليه.
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا».
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم إنا نسألك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا, ونور صدورنا، اللهم علمنا منه ما جهلنا، وذكرنا منه ما نسينا، اللهم نور بيوتنا بالقرآن، وشفع فينا الصيام والقرآن يا رب العالمين.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، وأنزلهم منازل الأخيار، وارفع درجاتهم في عليين مع النبيين والصديقين، يا عزيز يا كريم. اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم كن معهم وأيدهم، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء والاستقرار يا أكرم الأكرمين. اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين. اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون)

دشّنا المنصة الوطنية للتطوّع تنفيذاً لتوجيهات خليفة..والهدف 200 ألف مع نهاية العام..محمد بن راشد يتطوع في صناعة الأمل ومحمد بن زايد في العمل الإنساني

 دبي في الأول من يونيو / وام 
 دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أحد أهم مشروعات عام الخير 2017 وهي المنصة الوطنية للتطوع والهادفة لتسجيل 200 ألف متطوع من المواطنين والمقيمين مع نهاية العام.
وسجل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نفسه متطوعا في مجال صناعة الأمل بالإضافة للعمل البيئي ، فيما سجل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نفسه متطوعا في مجال العمل الإنساني.
ويأتي إطلاق المنصة الوطنية للتطوع كأحد أهم محاور عام الخير الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله حيث دعا سموه مع إطلاقه إلى ترسيخ التطوع وخدمة الوطن كأحد أهم مخرجات عام الخير وأحد أهم سمات المجتمع الإماراتي وذلك عبر منصة التطوع والتشريعات المرافقة له والمبادرات الشبابية والمجتمعية المعززة لقيمة التطوع في المجتمع.
حضر إطلاق المنصة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وأعضاء مجلس الوزراء ، فيما دعت وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات كافة قطاعات المجتمع وخاصة الشباب منهم لتسجيل أسمائهم كمتطوعين في المنصة، والتي تعتبر الأشمل في الدولة وتضم الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية التي تطرح فرصا تطوعية في 14 قطاعا مختلفا يستطيع المتطوعون الاختيار فيما بينها لخدمة الوطن وتقديم خدمات مجتمعية متنوعة .
وتهدف المنصة الوطنية للتطوع لنشر وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي، إلى جانب إعلاء قيمة التطوع كأحد أهم ركائز التماسك والتلاحم المجتمعي والذي يعد من الأولويات الوطنية لدولة الإمارات.
وستجمع المنصة الوطنية "متطوعين.امارات"، التي طورتها مؤسسة الإمارات بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، كافة المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وجمعيات النفع العام الراغبة بطرح فرص تطوعية مع آلاف المتطوعين المسجلين من المواطنين والمقيمين الراغبين بخدمة المجتمع أو توظيف مهاراتهم وتخصصاتهم في مجالات مختلفة من العمل التطوعي المتاحة في الدولة.
وتوفر المنصة للمتطوعين مزايا كفرصة اختيار المجال الأنسب لاهتمامات الفرد وخبراته وبناء سجل شخصي للمتطوع وفرصة الترشيح لمشاريع تطوعية مبتكرة والوصول إلى أكبر عدد من الفرص التطوعية التخصصية واعتماد وتوثيق الساعات التطوعية.
وتتميز المنصة بقدراتها التحليلية، وربطها جميع شرائح المجتمع بمختلف الفئات العمرية ومع المؤسسات والجهات التي تقدم الفرص التطوعية، وتوفر أكثر من 300 فرصة تطوعية ضمن اهتمامات الراغبين في التطوع بالمجالات التالية: مجال التعليم، والعمل الإنساني، ورعاية كبار السن، وقطاع الصحة، وقطاعات الثقافة والفنون والرياضة، إلى جانب قطاع الترفيه والبيئة وخدمة المجتمع وصناعة الأمل والتطوير المهني والتطوع الدولي والاستجابة للحالات الطارئة والأشخاص أصحاب الهمم.
كذلك ستعمل المنصة على توفير آلية وسياسة واضحة تنظم وتوحّد آلية سير عمل الفرق التطوعية، وأساليب تحقيق الانسجام بين مخرجات العمل التطوعي في الدولة مع توجهات السياسة الحكومية والأجندة الوطنية، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بضرورة التنوع والابتكار في طرح البرامج التطوعية، وتنفيذ ورش وبرامج تدريبية على مستوى الدولة بشكل مكثف ومستمر.
ومن خلال مشروع "المنصة الوطنية للتطوع" سيتم إنشاء وإدارة نظام ذكي مبني على قاعدة بيانات واسعة، تنسق وتنظم وتوحد الجهود في العمل التطوعي على مستوى الدولة بين الأفراد والمؤسسات وستشمل في المرحلة القادمة دراسات حول واقع التطوع في الدولة، وقصص نجاح لمن كانت لهم بصمات واضحة في العمل التطوعي.
وتحرص وزارة تنمية المجتمع ومن خلال كافة مبادراتها ومشاريعها المتعلقة بالعمل التطوعي على ترجمة إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله" عام 2017 عاماً للخير، والذي تعزز من خلاله كافة الجهات الحكومية والخاصة والأهلية قيمة العمل التطوعي بين الأفراد ودور المسؤولية المجتمعية في مسيرة التنمية المستدامة".
ومن جانبها، تعمل مؤسسة الإمارات، والتي اطلقت عام 2005 بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى رئاسة مجلس إدارتها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، كمبادرة وطنية متكاملة للاستثمار في طاقات الشباب في الإمارات معتمدة في استراتيجية عملها على مفهوم الاستثمار الاجتماعي القائم على تحقيق تأثير إيجابي ودائم في حياة الشباب في الإمارات من خلال مشاريع ذات تأثير واسع وقابلة للقياس.
وفي هذا السياق تعاونت وزارة تنمية المجتمع مع مؤسسة الإمارات وهي مؤسسة رائدة في مجال تنمية الشباب والتطوع لإطلاق موقع ومنصة "متطوعين .امارات" التي ستعود بالفائدة على كافة فئات المجتمع، حيث ستقدم قاعدة بيانات واحصاءات دقيقة في مجال التطوع على المستوى الوطني للجهات الحكومية، كما ستدعم الأفراد المتطوعين للقيام بدورهم المجتمعي والمساهمة في تنمية واستدامة مجتمعهم.




الخميس، 1 يونيو 2017

الإمارات الدولة العربية الوحيدة ضمن أفضل 10 دول في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2017

دبي في 31 مايو / وام 
 حققت دولة الامارات العربية المتحدة المركز الأول إقليميا والعاشر عالميا ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم استناداً إلى ما كشف عنه أحدث إصدار لتقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" لعام 2017 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، أحد أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.
وتقدمت دولة الإمارات في تقرير عام 2017 بخمس مراتب عن تصنيف عام 2016، حيث تم تصنيفها في المرتبة العاشرة عالميا وإقليميا، اذ تقدمت دولة الإمارات دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا .
وقفزت الدولة في تقرير هذا العام - في محور كفاءة قطاع الأعمال - من المرتبة 11 إلى المرتبة الثانية عالمياً، - وفي محور الأداء الاقتصادي - من المرتبة 12 إلى المرتبة الخامسة عالمياً، - وفي محور الكفاءة الحكومية - من المرتبة السابعة إلى المرتبة الرابعة عالمياً.
وأظهر تحليل التقرير - الذي أعده فريق عمل التنافسية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء - لنتائج هذا العام تنقلات كبيرة للعديد من تصنيفات الدول التي شملها التقرير، من أهمها محافظة هونغ كونغ على المركز الأول عالمياً للعام 2017 بينما حافظت سويسرا على المركز الثاني وصعدت سنغافورة إلى المركز الثالث وتراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الرابع عالميا واحتلت هولندا مكان السويد بالمركز الخامس فيما تراجعت الأخيرة للمركز التاسع.
وانضمت كل من لوكسمبورج والإمارات إلى قائمة الدول العشر المتصدرة لتقرير هذا العام مقابل خروج كل من النرويج وكندا من القائمة.
وجاءت دولة الإمارات في المركز العاشر عالمياً محافظة على مكانتها ضمن أفضل الدول التنافسية في العالم، وتفوقت على دول متقدمة مثل المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.
وعلى مستوى المحاور والمؤشرات، حققت الإمارات أداءً متميزاً في محور الكفاءة الحكومية حيث حققت المركز الرابع عالمياً ، كما حققت المركز الأول عالمياً في تسعة من المؤشرات الفرعية تحت هذا المحور، من أبرزها مؤشر "مرونة السياسات الحكومية" ومؤشر "جودة القرارات الحكومية" ومؤشر "كفاءة قوانين الإقامة".
أما في محور الأداء الاقتصادي، فقد حققت الإمارات أعلى قفزة من المركز 12 العام الماضي، إلى المركز الخامس عالميا لهذا العام .. كما حققت المركز الأول عالمياً في ثلاثة من المؤشرات الفرعية أبرزها مؤشر "نمو نفقات الاستهلاك الأسري" والذي قفزت فيه من المرتبة 25 لعام 2016 إلى المركز الأول عالمياً لعام 2017.
أما محور كفاءة الأعمال، فقد حققت الإمارات قفزة نوعية بتقدمها من المركز 11 لعام 2016 إلى المركز الثاني عالميا .. وتقدمت إلى المركز الأول عالمياً في ستة مؤشرات فرعية تابعة لهذا المحور أهمها مؤشر " قلة النزاعات العمالية" ومؤشر "مصداقية المدراء" ومؤشر "استخدام الشركات للبيانات الكبيرة والأدوات التحليلية" ومؤشر "التحوّل الرقمي في الشركات" ومؤشر "دعم قيم المجتمع للتنافسية".
وبالرغم من التراجع الطفيف بمركزين فقط في محور البنية التحتية إلى المركز 37، والذي يرجع إلى تقدم ملحوظ لبعض الدول المشمولة في التقرير في هذا المحور، إلا أن الدولة حققت المركز الأول عالمياً في خمسة مؤشرات في العام 2017 مقارنة مع مؤشر واحد فقط في العام 2016.
وتعقيبا على أداء هذا العام، قالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء: " كل عام، تثبت دولة الإمارات وللعالم أجمع فعالية وكفاءة الاستراتيجية التنموية الشاملة التي تتبعها حكومة دولة الإمارات تحت رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، والمبنية على الاستثمار في التنمية البشرية وتحفيز الابتكار والتطوير والتحديث المستمر .. نبارك لدولة وشعب الإمارات على هذا الإنجاز ونشكر جميع الجهات الحكومية الاتحادية على تضافر جهودهم لدعم تنافسية الإمارات العالمية".
وقال عبدالله ناصر لوتاه المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء "إن اتباع المقاييس والمؤشرات الدولية لتقييم أداء وتنافسية مؤسسات الدولة الحكومية الاتحادية والمحلية يساعدنا على أداء مهمتنا في تقديم الاستشارات لتطوير الأداء والعمل مع تلك الجهات لتحويل هذه المقترحات إلى خطط ومبادرات واستراتيجيات هدفها الارتقاء بالتنافسية العالمية للدولة وتحقيق رؤية الإمارات 2021 بأن تصبح الدولة واحدة من أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي على تأسيس الاتحاد".
ويصدر المعهد الدولي للتنمية الإدارية ومقره في لوزان في سويسرا الكتاب السنوي للتنافسية العالمي حيث يقيس التقرير تنافسية الدول عبر أربعة محاور رئيسية وهي الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية وفعالية بيئة الأعمال والبنية التحتية، وتندرج ضمن المحاور الأربعة 346 مؤشرت فرعيت تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور.
وتعتمد منهجية التقرير على آراء رجال الأعمال 33.3 % وعلى بيانات إحصائية 66.7 % تخدم 346 مؤشرا وتم إصدار أول تقرير للكتاب السنوي للتنافسية العالمية في عام 1989 ويعد أحد أهم تقارير التنافسية عالمياً اذ يقيم التقرير الدول حسب كفاءتها في إدارة مواردها لتحقيق الازدهار لشعوبها.
جدير بالذكر أن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية يعتبر مرجعاً مهماً للعديد من المؤسسات الدولية الأخرى التي تعتمد على هذا التقرير في إجراء دراساتها ونشر تقاريرها، كما تعتبره العديد من المؤسسات الأكاديمية مقياساً مهماً لتحديد أفضل الممارسات الدولية.

برنامج قيادات حكومة الإمارات يطلق دفعة جديدة من "القيادات الاستراتيجية"






دبي في 31 مايو / وام 
 أطلق برنامج قيادات حكومة الإمارات دفعة جديدة من القيادات الاستراتيجية الموجه إلى قيادات الصف الثاني في الوزارات والجهات الاتحادية من الوكلاء والمدراء العموم في إطار سعي البرنامج إلى تعزيز خبراتهم ليكونوا قادة إيجابيين وملهمين وقدوات تحتذى لفرق العمل في الحكومة.
ويهدف برنامج القيادات الاستراتيجية - الذي سينظم على شكل لقاءات وندوات تخصصية - إلى تعزيز خبرات القيادات الحكومية وإطلاعها على مستجدات التوجهات العالمية .
ويركز البرنامج على فهم وتقييم المهارات القيادية المستقبلية وتشجيع التفكير الاستراتيجي ويستعرض أحدث التوجهات ويتم خلاله تبادل الخبرات والآراء واستضافة متحدثين وخبراء عالميين.
ويتضمن البرنامج - الذي ينفذ بالتعاون مع كلية IMD السويسرية - دورة تركز على موضوع القيادات عالية الأداء بهدف تمكين المشاركين وتعزيز مهاراتهم القيادية في بناء فرق عمل ذات إنتاجية عالية تتمتع بمهارات مواجهة التحديات ووضع أفصل الحلول.
وأكدت حصة عيسى بوحميد مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن إطلاق برنامج تخصصي للقيادات الاستراتيجية يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بأن هناك علاقة بين كلمتي القائد والقدوة من حيث كونهما علاقة مقدمة ونتيجة حيث لا يوجد قائد حقيقي إيجابي يتأثر به الناس من دون أن يمثل قدوة حقيقية في أفعاله وأقواله وأفكاره " .
وقالت بوحميد " نسعى إلى تعزيز موقع القيادات الاستراتيجية كقدوات وأمثلة ملهمة للموظفين وفرق العمل من خلال تزويدها بالأدوات والخبرات وتعريفها بالتوجهات العالمية المستقبلية وأفضل الممارسات ما يدعم جهود الحكومة لتعزيز موقعها الريادي العالمي ويسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021 " .
في غضون ذلك عقد برنامج قيادات حكومة الإمارات اللقاء القيادي الأول الذي شارك فيه نحو 50 من الوكلاء والمدراء العموم في الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية.
واستعرض اللقاء أهم التحديات العالمية التي تواجهها الحكومات وآليات عمل الحكومات غير التقليدية بحضور المتحدث العالمي مارك سانبورن الخبير العالمي في مجالات القيادة والإدارة المؤسسية مؤلف عدد من الكتب الأكثر مبيعا المتخصص في إدارة فرق العمل المتميزة بشكل فعال وتوظيف الطاقات الكامنة لتحقيق أفضل النتائج.
وتناول المتحدث عددا من المحاور هي : أهم 6 مهارات قيادية يجب أن يتقنها القائد العالمي وأسباب اختيار المؤسسات العالمية قادتها وأثر علاقة القائد بمرؤوسيه على تعزيز أدائهم ومهارات القائد في تشكيل فرق عمل عالية الآداء وتأثير مستوى سعادة المتعاملين على أداء الحكومات وسبل حفاظ الحكومات على صدارتها وتطوير أدائها من أفضل حكومة إلى حكومة رائدة وكيف تستثمر الحكومات نقاط قوتها وآليات بناء شبكة تواصل فعالة.
من جهتهم أكد المشاركون في اللقاء أن النموذج الذي تبناه برنامج قيادات حكومة الإمارات في برنامج القيادات الاستراتيجية يمثل نقلة نوعية لجهود تطوير العمل الحكومي ودعم القيادات الحكومية بالأدوات والخبرات اللازمة لبناء وقيادة فرق عمل فعالة وعالية الإنتاجية.
وأكد سعادة يونس الخوري وكيل وزارة المالية أن البرنامج يسهم في التطوير الذاتي للقيادات من خلال الصيغة التي يتبناها والقائمة على التفاعل المباشر بين القيادات والخبراء من دولة الإمارات وحول العالم كما أنه يدعم القيادات في تطوير فرق العمل وجعلها أكثر كفاءة وفاعلية ويبني بعض الأفكار المشتركة ما يسهم في المحصلة بتحقيق رؤية الإمارات.
وقال الخوري " إن التواصل المفتوح أمر أساسي ومهم في طرح التحديات والأفكار المفيدة بما يحقق التكامل في جهود الجهات لتقديم أفضل الخدمات ويجب الاستفادة من التقنية الحديثة لتطوير هذه المنصة القائمة على مستوى الحكومة والتي تضم الوكلاء والوكلاء المساعدين ومدراء العموم في الجهات الاتحادية لأنها تساعد كثيرا في تبادل المعرفة ورفع كفاءة العمل".
من جهته قال سعادة سيف أحمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية : " نحن في دولة الإمارات حققنا إنجازات كبيرة بفضل الرؤية الحكيمة لقيادتنا التي تركز على تطوير الإنسان والارتقاء بقدراته الأمر الذي يمثل عنصرا بالغ الأهمية في تحقيق المزيد من النجاحات بالاستفادة من الخبرات الوطنية والعالمية" .
وأكد أن التعلم المستمر عنصر حيوي لتحقيق أهدافنا الوطنية وأن برنامج القيادات الاستراتيجية في صيغته الجديدة سيسهم في تعزيز الخبرات وتبادل المعارف ما سينعكس إيجابا على عمل الحكومة.
وقال سعادة طارق لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي " إن تغيير المفهوم التقليدي للتأهيل والتدريب وبناء القدرات الذي لمسناه خلال لقاء اليوم هو فكرة متميزة وستساعدنا خلال الفترة المقبلة على التعرف على آخر المستجدات والحلول المبتكرة في علم الإدارة بالاستعانة بأفضل التجارب العالمية".
وأضاف " إن هذه المبادرات مفيدة كونها تحقق أفضل تواصل بين قيادات العمل الحكومي بهدف تبادل الخبرات ومشاركة التجارب وبحث التحديات المشتركة .. وتمنى أن تعزز هذه الشبكة بضم المزيد من القيادات الاستراتيجية .. مؤكدا أن هذا النموذج لتبادل المعرفة مؤثر جدا وفعال من حيث إيصال المعلومة وتوفير الوقت كما أنه يعزز العمل المشترك بيننا ويسهم في إيجاد حلول فاعلة وسريعة " .
في السياق ذاته قال الدكتور محمد عبد الله البيلي مدير جامعة الإمارات إن أهم ما يميز هذه اللقاءات هو التواصل والتفاعل الكبير بين القيادات الحكومية خصوصا اللقاء مع زملاء من نفس المستوى القيادي الذين يعملون لتحقيق رؤية الإمارات 2021 ما يشكل فرصة مهمة لتعزيز مسيرة العمل والارتقاء بها إلى مستويات جديدة.
وأضاف " إن هذا التواصل يحقق لنا التكامل في الرؤى وفي العمل ويساعد في تبادل الآراء والاطلاع على أفضل الممارسات المستقبلية ما يمكننا من الاستفادة منها والعمل معا لتحقيق أهدافنا " .
وقال الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا " نحن بحاجة إلى تعزيز التكامل وهناك العديد من المبادرات التي تقودها الجهات منفردة والتي من الممكن أن تكون أعمق أثرا إذا جاءت في إطار تكامل الجهود والتواصل يتيح الفرص للتواصل والتفاعل وتوحيد الجهود بما يحقق الفعالية للعمل".
وأضاف " إن ما تناولته الجلسة متمثلا بمفهوم "الإرباك المهني" هو شكل من أشكال القيادة المستقبلية القائمة على إحداث التغيير بشكل يجاري التطورات المتسارعة للثورة الصناعية الرابعة والتطور الكبير لاستخدامات الذكاء الاصطناعي .. مشيرا إلى أن هذا النموذج في العمل هو ما يميز حكومة الإمارات وهو ما علينا كقيادات أن نتبناه لنسهم في دعم توجهات الدولة".
يذكر أن برنامج قيادات حكومة الإمارات تأسس عام 2008 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ويشمل أربع فئات هي : القيادات الاستراتيجية والتنفيذية وقيادات المستقبل والقيادات المبدعة ويهدف إلى تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزيز قدرات الكوادر الوطنية من خلال التعاون مع أفضل المراكز العلمية والعملية المتخصصة وينظم الزيارات الميدانية للاطلاع على أفضل تجارب الدول الرائدة.