الثلاثاء، 7 يونيو 2016

رئيسة المجلس الوطني الاتحادي تلتقي نائب محافظ مدينة سانت بطرسبورغ وتزور المجلس التشريعي



 
 سانت بطرسبورغ في 6 يونيو / وام
 استقبل معالي أ. ن .غوفورونوف نائب محافظ سانت بطرسبورغ ..معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق وذلك في اطار الزيارة التي قامت بها الى جمهورية روسيا الاتحادية تلبية لدعوة رسمية من فالنتينا ماتفيينكو رئيسة المجلس الاتحادي الروسي "الشيوخ"..كما زارات معاليها قصر مارينيسك مقر المجلس التشريعي لمدينة سانت بطرسبورغ .
وفي بداية اللقاء رحب معالي نائب محافظ سانت بطرسبورغ بمعالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق لها وهنأ معاليها على توليها هذا المنصب المهم بانتخابها لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي كأول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط .
وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون والشراكة القائمة بين دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية والتي تشهد تطورا ملحوظا في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والسياحية والثقافية مع التأكيد على أهمية التطور المتنامي الذي تشهده العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلسي النواب والشيوخ في روسيا الاتحادية لتعزيز هذه العلاقات والدفع بها إلى آفاق ارحب .
حضر اللقاء وفد المجلس الذي ضم سعادة عبدالعزيز عبدالله الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتور سعيد عبدالله المطوع وجمال محمد الحاي وخلفان عبدالله بن يوخه وعفراء راشد البسطي أعضاء المجلس .
بدورها أعربت معالي الدكتورة القبيسي عن شكرها وتقديرها لحفاوة الاستقبال التي حظيت بها والوفد المرافق ..مؤكدة الحرص على أن تكلل الجهود المبذولة على صعيد العلاقات البرلمانية في دعم الدبلوماسية الرسمية في كافة المجالات لا سيما على صعيد تأطير التشريعات ودعم المشاريع المشتركة والاتفاقيات التي يتم ابرامها .
واستعرضت معاليها النتائج الطيبة والقضايا التي تم مناقشتها في اطار الزيارات البرلمانية المتبادلة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية والتي من ضمن نتائجها الاتفاق على انشاء لجنة صداقة برلمانية اماراتية روسية مع مجلس النواب لتكون العلاقات البرلمانية متميزة بما يتفق مع العلاقات السياسية .
واعربت عن دعم المجلس الوطني الاتحادي لكل الخطوات التي يتخذها مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية وفي استضافة اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في دورته "137" التي ستستضيفها روسيا في عام 2017 ومنتدى المرأة الأوراسي الدولي الذي سيعقد في عام 2018 في مدينة سانت بطرسبورغ ..مؤكدة أن المجلس سيشارك في هذا المنتدى بوفد كبير لأهمية زيادة مشاركة المرأة في الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .
واستعرضت معالي الدكتورة أمل القبيسي خلال اللقاء لمحة عن الدور الكبير الذي تلعبه المرأة والشباب في تنمية المجتمع والنهوض به ..لافتة إلى أن المرأة الإماراتية في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" تشغل نحو 66 في المائة من الوظائف في القطاع الحكومي في الدولة وتشكل 30 في المائة من المناصب القيادية وتساهم بشكل مؤثر في صنع القرار في الحكومة والبرلمان فيما يشكل العنصر النسائي أكثر من 90 في المائة على مستوى خريجي الجامعات في الدولة ما يضع الإمارات في صدارة دول العالم في مجال نسب تمكين المرأة .
وأضافت أن التشكيل الوزاري الأخير لحكومة الإمارات استحدث منصب وزير دولة لشؤون الشباب تحمل حقيبته أصغر وزيرة شابة على مستوى العالم لا يتجاوز عمرها 22 عاما إضافة إلى إنشاء مجلس شباب الإمارات الذي يضم نخبة من الشباب ليكونوا مستشاري الحكومة في قضاياهم ومساهمين في رسم السياسات والاستراتيجيات التي تضمن المشاركة الفاعلة للشباب في المجتمع وايضا وزارة للسعادة نحرص عليها في دولة الامارات ان يكون شعبنا اسعد شعب.
وأشارت معالي الدكتورة أمل القبيسي إلى أن كثيرا من الدول الشقيقة والصديقة طلبت الاستفادة من تجربة الإمارات في محاربة التطرف والتمييز وترسيخ ثقافة الاعتدال والوسطية وتعميق ثقافة احترام حقوق الإنسان والتسامح والحوار والتعايش الحضاري حيث تحتضن أرض الدولة بانسجام وتوافق أكثر من 200 جنسية مختلفة الأعراق والأديان ويمارسون حريتهم الاجتماعية وشعائرهم الدينية دون تمييز.
وأكدت أن دولة الإمارات وضعت خطتها وفق رؤية القيادة للانتقال إلى اقتصاد ما بعد النفط مبني على المعرفة يعتمد على الصناعات المتقدمة والبحث العلمي ..مشيرة الى أن 70 بالمائة من الناتج الاجمالي لا يعتمد على النفط .. وقالت أن اقتصاد الإمارات يشهد تطورا متناميا بفضل تبني استراتيجية التنويع الاقتصادي واستشراف المستقبل.
وبينت أن نمو حجم التجارة بين البلدين يعكس الجهود البناءة بين الدولتين والحرص على رفع قيمة هذا التبادل إلى أكثر من الضعف خلال سنوات قليلة للوصول بحجم التبادل التجاري للمستويات التي تلبي الطموحات والتطلعات ..مشيرة الى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ إلى 2.7 مليار دولار في العام 2015 .
من جانبه عبر نائب محافظ سان بطرسبورغ عن مدى إعجابه بتجربة الإمارات في مجال دعم الشباب وتمكين المرأة ..مشيدا في الوقت ذاته بالخطوة الحكومية غير المسبوقة على مستوى العالم المتمثلة في استحداث وزارة للشباب وأخرى للسعادة.
وأثنى نائب محافظ سانت بطرسبورغ على المستوى المتميز الذي وصلت اليه العلاقات بين الامارات روسيا واشاد بالتعاون المستمر بينهم في كافة المجالات.
وقدم لمحة تاريخية عن مدينة سانت بطرسبورغ وقال انها مدينة اثرية وتاريخية تتميز بصناعة الادوية والسفن والسيارات والبرمجيات.
وأعرب عن شكره لدولة الإمارات على موافقتها على انشاء مركز روسي للعلوم والثقافة ..مضيفا أنه يوجد علاقات نشيطه بين بلاده ودولة الإمارات في دعم التسامح والحوار بين الحضارات والأديان.
وأكد أن التواصل والتطور الذي نشهده في العلاقات البرلمانية بين الجانبين يساعد في دعم العلاقات في كافة المجالات ..مضيفا أن هذه الزيارة مهمة لمناقشة العلاقات الثنائية بشكل موسع خاصة على صعيد اللجان القوية للعمل في مختلف المجالات والتي شهدت زخما بإنشاء صندوق الاستثمار والعديد من المشاريع.
واشار الى رغبة بلاده الاكيدة بتعزيز التعاون مع الامارات في مختلف المجالات مبينا ان رجال الاعمال وخاصة في سانت بطرسبورغ على استعداد تام لبناء شركات استثمارية مع رجال الاعمال الاماراتيين ..مشيرا الى ان هناك افاقا كبيرة وجيدة من صناعة السفن والصناعات الكيميائية وتخطيط المنشآت وتأمين الوقاية من الفياضانات.
ولفت الى اهمية تعزيز العلاقات في مجال البحث العلمي وايضا في قطاع السياحة بين الجانبين وايضا زيادة عدد الطلاب الدارسين وتعزيز التبادل في مجال التعليم العالي من الجانبين.
وقال ان هناك وفودا رفيعة المستوى من مدينة سانت بطرسبورغ تشارك في كل الاجتماعات والمناسبات خاصة منها الثقافية التي يتم إقامتها في الامارات.
واشار الى ان سانت بطرسبورغ تعتبر مركزا اقتصاديا مهما وتضم أكثر من 700 مصنع إضافة إلى 20 ألف معمل .. وتتميز بالصناعات الثقيلة واستقطبت مصانع شركات السيارات الكبرى في العالم ..وتضم بورصة للمال والنفط والأوراق المالية والبضائع إضافة إلى 42 بنكا و400 شركة مالية.
كما تحتوى على 69 مؤسسة أكاديمية وعلمية أبرزها أكاديمية الباليه وأكاديمية الفنون الجميلة والجامعة الحكومية وجامعة الطب .. كما تضم 8464 مؤسسة ثقافية وعشرات المسارح.
وزارت معالي الدكتورة القبيسي والوفد المرافق قصر مارينيسك مقر المجلس التشريعي لمدينة سانت بطرسبورغ .. وكان في استقبال معاليها.. فاتانيار ياغيا رئيس المجلس التشريعي لمدينة سانت بطرسبورغ ول. أ كوستكينا النائبة الاولى للجنة السياسة الاجتماعية في المجلس الفيدرالي ونرجيس أحادوفا رئيسة إدارة العلاقات الخارجية في المجلس التشريعي لسان بطرسبورغ.
وخلال اللقاء تم التطرق الى اهمية تعزيز العلاقات البرلمانية التي تعكس عمق العلاقات ومن خلال هذه العلاقات بين البرلمانين سيتم العمل على ترجمتها في شتى الجوانب التي تهم البلدين لتطوير العلاقات المتميزة بين روسيا والإمارات إلى علاقات استراتيجية.
وعلى هامش الزيارة ..قامت معالي القبيسي والوفد المرافق لها بزيارة الى عدد من المتاحف والمواقع الاثرية في سانت بطرسبورغ ومنها متحف الارميتاج الذي يعد من اقدم المتاحف واكبرها في العالم ويضم حوالي ثلاثة ملايين تحفة فنية وعدد من المواقع التاريخية الاخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق