الاثنين، 13 يونيو 2016

أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تنظم برنامجا تدريبيا لتزويد دبلوماسيي الغد بمهاراة التفاوض

أبوظبي في 13 يونيو /وام
 نظمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بالتعاون مع مركز دلما للدراسات برنامجا تدريبيا تطبيقيا حول مهارات التفاوض والحوار على اعتبارها خبرات دبلوماسية أساسية عند معالجة القضايا السياسية العالمية وذلك في خطوة عملية لتطوير قدرات دبلوماسيي الغد وتنمية مهاراتهم التفاوضية وذلك بإشراف مشعل القرقاوي المدير التنفيذي للمركز .
وعزز البرنامج في المرحلة التحضيرية فهم طلبة الأكاديمية لأهمية التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي للمفاوضات بما في ذلك تكوين وبناء التوقعات وخلق بيئة مواتية والتخطيط للمراحل المقبلة في أي عمل دبلوماسي وذلك من خلال أساليب التعلم التجريبي مثل المحاكاة.
وتهدف الأكاديمية إلى تزويد الدبلوماسيين الشباب بالفهم المعمق لعمليات التفاوض وتشجيع التفكير النقدي والإبداعي للتمكن من تحقيق نتائج إيجابية خلال المفاوضات.
وشملت الجلسات التحضيرية تحليلا شاملا لعدة اتفاقات سياسية تاريخية بما في ذلك اتفاقية كامب ديفيد 1978 واتفاق الطائف لعام 1989 في لبنان واتفاقية ليبيا واتفاقية الوحدة اليمينة عام 1990.
وقال برناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إن تعزيز فهم سيكولوجيا التفاوض الدبلوماسي هام جدا حيث أن الكثير من الدبلوماسيين يجهلون مدى الصعوبة التي يمكن أن تبلغها المفاوضات ولا سيما في حالات الأزمات والصراعات ومن هنا تحرص أكاديمية الإمارات الدبلوماسية على تقديم الجانب النظري والتطبيقي لكل ما يتعلمه الطلبة وهذه المحاكاة ستمكنهم من التطوير الفعال لمهارات التفاوض والتعامل بشكل فاعل دبلوماسيا مع أي حالة تواجههم خلال عملهم في المجال الدبلوماسي.
بدوره حث مشعل القرقاوي مدير عام مركز دلما للدراسات طلبة الأكاديمية على العمل من أجل فهم مصالح جميع المشاركين في المفاوضات السياسية .
وتعد هذه المرة الأولى التي تنظم فيها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية برنامجا لإدارة الحوار والمفاوضات بطريقة عملية ومشابهة لما يتم على أرض الواقع وذلك بهدف المساعدة في إعداد الدبلوماسيين الإماراتيين القادرين على شغل هذه المهام في المستقبل وتعزيز السياسة الخارجية لدولة الإمارات.
كما ستعمل الأكاديمية ومن خلال التعاون مع شركاء محليين ودوليين على تنظيم برامج تدريبية مشابهة خلال الفترة المقبلة.
وتقدم أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بالإضافة إلى برنامج دبلوم الدراسات العليا المتخصص في الدبلوماسية والعلاقات الدولية دورات التدريب التنفيذي قصيرة الأجل التي تستهدف الموظفين الحاليين في مجالات السياسة الخارجية والدبلوماسية في دولة الإمارات بالإضافة إلى إعداد الأبحاث والتحليل عبر إجراء الدراسات المعمقة حول المنطقة ودولة الإمارات وبما يسهم في بناء قاعدة معرفية في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق