السبت، 13 يناير 2018

على مستوى الدولة مع بدء الفصل الدراسي الثاني..مليون طالب وطالبة ينتظمون في المدارس غداً

تستقبل مدارس الدولة الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال وتعليم الكبار غداً، قرابة مليون طالب وطالبة، إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الجاري، إذ بلغ عدد طلبة المدارس الحكومية 290.690 طالباً وطالبة في المدارس الحكومية على مستوى الدولة، منهم 155.344 طالباً في دبي والمناطق الشمالية، و135.348 طالباً في مجلس أبوظبي للتعليم.
في وقت بدأت الهيئات التدريسية والإدارية والفنية، دوام الفصل الدراسي الثاني يوم 2 من الشهر ذاته قبل دوام الطلبة بأسبوعين، ومن المقرر أن تتم عملية توزيع بطاقات متابعة تقييم الأداء لجميع الطلبة بمختلف المراحل الدراسية للفصل الدراسي الأول خلال الأسبوع الأول من الدوام، وتستمر الدراسة بهذا الفصل حوالي 71 يوماً، منها 20 يوماً إجازات نهاية الأسبوع.
وبحسب التقويم الدراسي المعتمد، تبدأ إجازة الفصل الدراسي الثاني، «إجازة الربيع»، بتاريخ 25 مارس/‏‏آذار المقبل، وتستمر أسبوعين، للطلبة، على أن يستأنفوا دراستهم يوم 8 إبريل/‏‏نيسان المقبل، فيما يستأنف المعلمون دوامهم يوم 1 من الشهر ذاته قبل دوام الطلبة بأسبوع.
5 يوليو بدلاً من 28 يونيو
وحددت الوزارة يوم 5 يوليو/‏‏تموز 2018، نهاية العام الدراسي لجميع الطلبة، بدلاً من28 يونيو/‏‏حزيران، كما كان مقرراً في التقويم السابق، و12 يوليو نهاية دوام الهيئات التدريسية والإدارية والفنية، بدلاً من 5 يوليو 2018، ويبلغ أيام التمدرس 181 يوماً هذا العام.
ووفقاً للآلية الجديدة التي استحدثتها الوزارة لتوزيع الكتب، وتعمل بموجبها المطابع على توزيعها على المدارس مباشرة تحت إشراف الوزارة، لضمان وصولها في الوقت المحدد، تسلمت المدارس الأجزاء الثانية من الكتب الدراسية وسيتم توزيعها على الطلبة خلال الأيام الأولى من الدراسة، لضمان انتظام التدريس منذ اليوم الأول.
زيارات ميدانية
وفي تصريحاته لوسائل الإعلام، أكد مروان أحمد الصوالح، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، حرص الوزارة على توفير أفضل انطلاقة للفصل الدراسي الثاني، بما يحقق للمدارس الاستقرار والأجواء الدراسية المرجوة، إذ إن هناك فرقاً بمهام مختلفة في الوزارة، ستقوم بزيارات ميدانية منذ اليوم الأول للوقوف على احتياجات المدارس إن وجدت.
وأفاد الصوالح بأن الوزارة اطمأنت إلى استعدادات إدارات المدارس لسير العملية التعليمية في المدارس على النحو المطلوب، مؤكداً ضرورة التواصل والتأكيد على أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم، وحثهم على الالتزام بالدوام المدرسي منذ اليوم الأول لاستئناف الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، حرصاً منها على إعداد الطالب لحياة منتجة وتحقيق التنمية المستدامة، والعمل من أجل الارتقاء بمستوى الأداء التربوي والتعليمي، واستثماراً للطاقات البشرية، ولتحقيق قيم المواطنة لبناء المجتمع.وشدد على ضرورة التحلي بروح الإيجابية والتفاعل للهيئات الإدارية والتعليمية والطلبة وأولياء أمورهم لبذل المزيد من العطاء، واغتنام الفرص المتاحة لتحقيق أفضل مستويات للتحصيل الطلابي.
وأكدت الوزارة تواصلها بشكل دائم مع إدارات المناطق التعليمية للتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة من نظام المدارس والفصول إلى عمل المكيفات داخل الصفوف، وتلبية احتياجاتهم، وتتابع عن كثب كافة أقسام ووحدات المناطق والموظفين والموجهين، وستقوم المناطق بالاطمئنان إلى سير العملية التعليمية على النحو المطلوب، وتتخذ اللازم من أجل ضمان سلاسة الدراسة والمواصلة خلال العام الدراسي، مع الأخذ بعين الاعتبار التدخل في أي وقت لمساندة جهود المدارس في حال وجود أي طارئ أو حاجة للمساعدة.
كما أكدت أنها اطمأنت من المناطق التعليمية إلى معاينة المدارس طوال أيام الإجازة الماضية، خاصة أن الأحوال الجوية شهدت تقلبات وغباراً وأتربة خلال الأيام الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق