الجمعة، 27 أكتوبر 2017

منصور بن محمد يشهد تخريج 372 طالبا وطالبة من جامعة ولونغونغ في دبي

 دبي فى 26 أكتوبر / وام 
 شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم مساء اليوم، حفل تخريج الدفعة الثانية والثلاثين من طلاب جامعة ولونغونغ في دبي والذي بلغ عددهم 372 طالباً وطالبة من الحاصلين على درجة الماجستير والبكالوريوس في مختلف الكليات والتخصصات، وذلك في فندق جميرا بيتش بدبي.
واستهل رئيس الجامعة البروفيسور محمد سالم الحفل بكلمة رحب من خلالها بالحضور والخريجين مثنياً على اجتهادهم الأكاديمي ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية وتطلعاتهم الأكاديمية، مشيرا إلى أن الجامعة أكملت عامها الرابع والعشرين في دبي وتخرج منها 10 آلاف طالب وطالبة.
ثم قام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتكريم خريجي الدفعة الثانية والثلاثين من الجامعة، مشيداً سموه بالجهود التي تبذلها جامعة ولونغونغ في دبي بتخريج أفواج جديدة من الطلبة والطالبات الطموحين، معرباً سموه عن سعادته بالخريجين ومتمنياً لهم النجاح والتوفيق في مسيرتهم المهنية وتحصيلهم التعليمي.
وألقى الخريجون المتفوقون كلمات قدموا فيها التهنئة إلى زملاء الدراسة معربين عن مدى تقديرهم للهيئة التدريسية والإدارية في جامعة ولونغونغ.
وشهد الحفل حضور عدد من كبار الشخصيات، ونخبة من الأكاديميين والباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، وأولياء أمور الطلبة الخريجين.





شرطة دبي تنظم فعالية "باقة الصحة والسلامة المهنية"


دبي في 26 اكتوبر/ وام 
 نظمت شرطة دبي اليوم فعالية "باقة الصحة والسلامة المهنية" في دورتها الرابعة والتي نظمتها الإدارة العامة للموارد البشرية في نادي ضباط شرطة دبي التي تهدف إلى تعزيز ثقافة الموظفين في مجال الصحة والسلامة المهنية.
حضر افتتاح الفعالية - التي أقيمت برعاية سعادة اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي - سعادة اللواء الدكتور محمد أحمد بن فهد مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب وسعادة اللواء طيار أحمد محمد بن ثاني مساعد القائد العام لشؤون المنافذ واللواء محمد سعيد المري مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والتجهيزات واللواء الدكتور السلال سعيد بن هويدي الفلاسي مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية واللواء محمد سعيد بخيت مدير الإدارة العامة للخدمات والتجهيزات والعميد أحمد رفيع مدير الإدارة العامة للموارد البشرية إلى جانب عدد من مديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة.
وتضمنت الفعالية جلسة حوارية ومعرضا صحيا مصاحبا وعروضا رياضية في الدفاع عن النفس قدمها نادي الرشاقة إلى جانب عرض فيلم فيديو بعنوان "صحتي.. سعادتي" أظهر المبادرات التي طبقتها شرطة دبي في توفير بيئة صحية وسليمة للموظفين.
وأكد العميد أحمد رفيع اهتمام القيادة الرشيدة بالجوانب الصحية والسلامة المهنية مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق تحرص القيادة العامة لشرطة دبي على تطبيق الأنظمة والمعايير العالمية لضمان بيئة عمل ملائمة وصحية للموظفين.
وقال أن شرطة دبي أنشأت في عام 2009 وحدة تنظيمية تحت مسمى "إدارة البيئة وشؤون الطاقة" والتي أصبحت لاحقا تحت مسمى إدارة البيئة والصحة والسلامة العامة وذلك في إطار اهتمامها بتعزيز البيئة الصحية لدى الموظفين.. مبينا أن شرطة دبي طبقت كافة المواصفات العالمية في مجال الصحة والبيئة وحصلت في عام 2012 على أيزوا 18001 لنظام الصحة والسلامة المهنية وحصلت أيضاً على جائزة وزير الداخلية عام 2013 في مجال الصحة والسلامة المهنية.
وأشار إلى بعض النتائج التي حققتها القيادة العامة لشرطة دبي من خلال وضع ضوابط لجميع المخاطر أثناء العمل والتي أدت إلى خفض فرص الإصابات المؤدية إلى الوفاة من 4 حالات إلى حالتين فقط وخفض نسبة التعرض إلى الإصابات المؤدية إلى العجز من 24 إلى 7 فقط إلى جانب خفض تكاليف إصابات العمل بنسبة 50%.
وكرم سعادة اللواء محمد سعيد المري بحضور اللواء السلال سعيد بن هويدي الفلاسي والعميد أحمد رفيع المشاركين في الجلسة الحوارية إلى جانب تكريم 14 جهة مشاركة في الفعالية والمعرض المصحاب من مستشفيات ومراكز صحية وشركات طبية.

الاثنين، 23 أكتوبر 2017

طيران الإمارات تستثمر / 3.67 / مليار درهم في وحدة التموين التابعة لها

دبي في 22 أكتوبر / وام
 تقدم طيران الإمارات أكثر من / 100 / مليون وجبة سنويا لركاب رحلاتها في الدرجات الأولى ورجال الأعمال والسياحية الذين يزيد عددهم على / 55 / مليونا يسافرون من وإلى ما يزيد على / 144 / مدينة عبر قارات العالم الست.
وتستثمر طيران الإمارات / 3.67 / مليار درهم - مليار دولار أميركي - سنويا في وحدة التموين التابعة لها التي تعمل على مدار الساعة بإدارة ألف و /200/ طاه في دبي لتحضير ما يصل إلى /12/ ألفا و /450/ وصفة طعام.
وتخدم "الإمارات لتموين الطائرات" / 590 / رحلة يوميا بمختلف الوجبات التي توفر للركاب بعضا من ملامح الوجهات التي يسافرون إليها وتعمل طيران الإمارات مع / 25 / شريكا حول العالم لتوفير وجبات بدرجة الجودة ذاتها للرحلات المتجهة إلى دبي.
وإدراكا منها لمختلف الأذواق فإن طيران الإمارات توفر أطباقا تلائم جميع وجهاتها على أكبر مطعم طائر في العالم .. فيما تجري تغييرات ومراجعات شهرية لوصفات الأطعمة المقدمة على الرحلات لمواكبة الاتجاهات الغذائية الإقليمية والموسمية.

عهود الرومي: الشراكة مع القطاع الخاص أولوية لتعزيز ثقافة السعادة المؤسسية

دبي في 21 أكتوبر / وام 
 أكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء أهمية تعزيز الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص ورواد الأعمال لنشر وتطبيق مفاهيم السعادة المؤسسية في القطاع الخاص.
جاء ذلك خلال مشاركة معاليها في حفل "جوائز لينكد إن للمواهب 2017" الذي شهد لأول مرة إضافة جائزة "ثقافة السعادة" كفئة أساسية ضمن فئات الجائزة السنوية وفازت بها شركة المراعي السعودية وذلك في إطار التعاون بين البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية وشركة "لينكد إن" وحضره الرؤساء التنفيذيون وممثلو أكثر من / 300 / شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقالت معالي الرومي إن مبادرة "لينكد إن" للاحتفاء بالتجارب الأكثر نجاحا في استقطاب المواهب وتوظيف الكفاءات المتميزة وتطوير بيئة العمل السعيدة تشكل ثمرة لتعاون الحكومة مع رواد القطاع الخاص كما أنها تشجع الشركات ورواد الأعمال على البحث عن الكفاءات واستكشاف القدرات في المنطقة العربية والاستفادة منها وإيجاد بيئة عمل جاذبة.
وأثنت على تعاون "لينكد إن" مع البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية ومبادرته باستحداث فئة جديدة للجائزة بعنوان "ثقافة السعادة" وهنأت شركة "المراعي" السعودية على فوزها بالجائزة .. منوهة إلى أن عدة مؤسسات في القطاع الخاص أطلقت مبادرات داعمة لتعزيز السعادة والإيجابية في بيئة العمل والمجتمع خلال الفترة الماضية وأن جهات أخرى على تواصل مع البرنامج لإطلاق مبادرات جديدة خلال الفترة المقبلة .. مؤكدة استعداد البرنامج للتعاون ودعم أي مبادرة تسهم بنشر ثقافة السعادة والإيجابية في بيئة العمل والمجتمع.
وأكدت وزيرة الدولة للسعادة أهمية بيئة العمل السعيدة في تعزيز الصحة الذهنية والنفسية والجسدية للموظف وأن بيئة العمل السعيدة والإيجابية عنصر أساسي لنجاح المؤسسات.
وقالت الرومي إن تأثير الموظفين السعداء يتجاوز حدود المؤسسة أو الجهة إلى المجتمع فتوفير بيئة عمل سعيدة للموظف ينعكس على سلوكه وأسلوب حياته مع الأسرة والأصدقاء ما يسهم في نشر وتوسيع تأثير السعادة.
وقال علي مطر رئيس حلول المواهب في "لينكد إن" في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. إن تقرير "لينكد إن" عن توجهات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2017 ذكر أن 81% من جهات التوظيف أكدت أن المواهب ستشكل أهم أولوياتهم وشددوا على حاجتها إلى توظيف أفضل المواهب والحفاظ عليها إن أرادوا لشركاتهم أن تتميز.
وأعرب عن سعادته بأن حلول المواهب من "لينكد إن" زودت الشركات بالأدوات اللازمة لإيجاد المرشح المناسب في الوقت المناسب ومنحه الفرصة الملائمة .. لافتا إلى أن جوائز المواهب تأتي احتفاء بالجهود والاستراتيجيات والمبادرات المبتكرة التي أطلقتها الشركات الفائزة بهدف استقطاب المواهب والحفاظ عليها .
جدير بالذكر أن " فئة ثقافة السعادة " التي تم استحداثها ضمن فئات جوائز لينكد عن للمواهب بالتعاون مع البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية موجهة لأفضل شركة في مجال بيئة العمل السعيدة والإيجابية يتم منحها بناء على ثلاثة عناصر هي الولاء التناغم والإيجابية إضافة إلى بيانات منصة "لينكد إن".
واحتفلت "لينكد إن" - أكبر شبكة مهنيين في العالم والمنصة التي تضم أكثر من 500 مليون عضو - بنجاح شركات رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال المواهب وسمعة رب العمل.
يشار إلى أن جوائز "لينكد إن" للمواهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2017 قدمت في فئات عدة إلى جانب ثقافة السعادة منها أفضل جهة توظيف اجتماعية وأفضل فريق للاستحواذ على المواهب وأفضل علامة رب عمل تجارية على "لينكد إن" ونجم "لينكد إن" الصاعد والتنفيذي الأكثر اجتماعية وأفضل ثقافة تعلم إضافة الى جائزة "ثقافة السعادة" الجديدة.

أطلق مبادرة الثروة الرقمية واستراتيجية «إنترنت الأشياء» وشهد توقيع اتفاقية..محمد بن راشد: الحياة الذكية في دبي مكتملة

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، مبادرة الثروة الرقمية والحفاظ عليها وتأمينها من خلال شهادات دبي الرقمية. 
كما أطلق سموه استراتيجية إنترنت الأشياء بهدف تشجيع المؤسسات والهيئات الحكومية على الانضمام إلى منظومة التحول الرقمي الذكي في الإمارة، وكذلك تحقيق أهداف خطة دبي الذكية 2021 في التحول نحو حكومة خالية تماماً من المعاملات الورقية.
وقال سموه: «صناعة المستقبل في دولة الإمارات أثمرت بناء منظومة رقمية أصبحت جزءاً استراتيجياً من ثرواتنا الوطنية في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وهذه المنظومة الرقمية من بنية تحتية ذكية وبيانات هي ثروة، على الجميع الحفاظ عليها». 

ونوّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأهمية الاستفادة من أحدث ما وفرته التكنولوجيا من حلول بهدف تسريع وتيرة الإنجاز في مختلف قطاعات العمل الحكومي، وإيجاد المقومات الكفيلة بتعزيز البيئة الآمنة بما في ذلك من ضمانات لحماية البيانات والمعلومات في كافة مراحل التعاملات الرقمية، مؤكداً أن مسيرة التطوير ماضية نحو ترسيخ الريادة الإماراتية كنموذج للدول التي تستثمر في المستقبل، وتعمل على امتلاك أدواته بما يعود بالخير والنفع على المجتمع، ويؤكد مكانته بين مصاف أكثر المجتمعات تقدماً وازدهاراً.
وأضاف سموه: «نريد أن تكون شهادات دبي الرقمية، أساساً تستند إليه كافة الخدمات الذكية للحفاظ على ثروة دبي الرقمية، وبإطلاق تلك الشهادات، واستراتيجية إنترنت الأشياء... نعلن اكتمال الحياة الذكية في دبي بكافة أبعادها، وقد وجّهنا جميع المؤسسات الحكومية في الإمارة للتعاون في تحقيقها بنسبة 100% بحلول 2021».
وتلقّى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الشهادة الرقمية الأولى من الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، إيذاناً ببدء العمل بالشهادات الرقمية رسمياً في دبي.

المدينة الأذكى
وقد وجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي «دبي الذكية» بتولي تنفيذ مبادرة الحفاظ على الثروة الرقمية، وحثّ سموه مختلف دوائر ومؤسسات حكومة دبي على تطبيقها بالشكل الأمثل، بما يحقق أهداف التحوّل الرقمي وصولاً إلى جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً.
ودعا سمو ولي عهد دبي جميع الجهات الحكومية إلى جعل الشهادات الرقمية جزءاً أصيلاً من آليات عملهم، وقال سموه: الشهادات الرقمية وإنترنت الأشياء تدعم جاهزيتنا الكاملة لحكومة بلا زيارات ولا أوراق بحلول العام 2021، وندعو الجميع لإنجاح هذا الهدف الاستراتيجي بمبادرات نوعية تنعكس بالإيجاب على المتعاملين مع مختلف الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية، ما يعزز مستويات رضا الناس وسعادتهم، وبما يفتح آفاقاً جديدة للارتقاء بالكفاءة والإنتاجية في مختلف قطاعات العمل في دبي.

خريطة طريق
وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: «سنطلق خريطة طريق لتفعيل مبادرة الحفاظ على ثروة دبي الرقمية باعتماد الشهادات الرقمية وتنفيذ استراتيجية إنترنت الأشياء، وبهذه الخطوة نحن نُرسي دعامة أخرى لمسيرة استكمال التحول الرقمي لدبي الذكية ونقدمها هدية لمجتمع دبي لحياة آمنة ومستقبل واعد».
وأضافت: «تأتي دبي بين أكثر مدن العالم تطوراً وتتمتع بمكانة مميزة كوجهة مفضلة للأعمال والعمل والسياحة وهو ما جعل مجتمعنا غنياً بتنوع ثقافاته بأكثر من 200 جنسية، وعندما أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم استراتيجية دبي الذكية قبل نحو 3 سنوات، حرصنا أن تكون بنيتنا التحتية متوافقة مع احتياجات الحياة المستقبلية التي نريدها للناس وقادرة على استثمار الكم الهائل من البيانات الناتجة عن الحياة في أكثر مدن العالم ازدحاماً. وبإطلاق استراتيجية إنترنت الأشياء، سنقدم للناس في دبي تجارب معيشية لم يعهدوها من قبل وبالشهادات الرقمية نكفل الحفاظ على الثروة الرقمية، ونضفي المزيد من الأمان والطمأنينة على حياتهم، وسنعمل مع كافة الشركاء في دبي من القطاعين الحكومي والخاص لضمان تحقيق توجيهات القيادة لتكون دبي جزءاً من مسيرة مئوية الإمارات 2071».

آفاق النمو
من جانبه قال يونس آل ناصر نائب مدير عام مكتب دبي الذكية والمدير التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات: «إنجازات أي مدينة ذكية في العالم من بيانات وحلول ذكية ثروة رقمية لا يمكن الاستفادة منها دون ربط تفاصيل الحياة في المدينة بمنصة بياناتها وتغذيتها بها بشكل مستدام، وبإطلاق استراتيجية إنترنت الأشياء نوجد المسار المغذي لدبي بالس - حاضنة بيانات دبي والعمود الفقري للتحول الذكي- كمستوى جديد ونوع آخر من البيانات الناتجة عن مختلف القطاعات».
وأضاف: «استراتيجية إنترنت الأشياء ستفتح آفاقاً للنمو والارتقاء بكفاءة العمل والإنتاج لمختلف قطاعات دبي وستفتح فرصاً اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة للإنسان في دبي، والشهادات الرقمية هي ضمان الحفاظ على كل هذه الإنجازات المتوافقة مع المستقبل الذي نطمح لتحقيقه منذ الآن».

ثروة رقمية
وترتكز الثروة الرقمية على البيانات وتخزين البيانات ومعالجتها، والتحول إلى التكنولوجيا الذكية، إلى جانب سياسات وأنظمة المعاملات غير الورقية مثل بلوك تشين، والتوقيع الرقمي والهوية، بالإضافة إلى محاور العيش الذكي والطاقة النظيفة ومكونات أخرى. وتعتمد على 121 مبادرة ذكية و200 قاعدة بيانات و1129 خدمة ذكية. ومن المتوقع أن تحقق الثروة الرقمية لإمارة دبي نتائج اقتصادية واعدة في ثلاث سنوات تصل قيمتها إلى 33.8 مليار درهم، إذ يتوقع أن تصل القيمة الناتجة عن تطبيقات إنترنت الأشياء بحلول عام 2020 إلى 17.9مليار درهم إماراتي. فيما ستصل القيمة المضافة إلى الناتج المحلي الإجمالي من البيانات المفتوحة والمشتركة في عام 2021 إلى 10.4مليار درهم، بينما يتوقع أن تصل القيمة المتوقعة الناجمة عن تطبيقات البلوك تشين في القطاع الحكومي بحلول عام 2020 إلى 5.5 مليار درهم.
أربع مراحل
وسيتم تنفيذ هذه «استراتيجية إنترنت الأشياء» على مدى أربع مراحل متتالية في السنوات الثلاث المقبلة، وتعد بمثابة خريطة طريق لهذه الاستراتيجية. تشمل مرحلة تنسيق الجهود لبناء القدرات والفرق المؤسسية لتقليل الوقت والجهد في تنفيذ إنترنت الأشياء، ومرحلة التكامل والتحول لتحقيق التكامل في تقنية إنترنت الأشياء، ثم مرحلة التحسين يوضع خلالها إطار عمل متكامل ومحسن لإدارة تقنية إنترنت الأشياء، والمرحلة الأخيرة هي رحلة البلوك تشين وفيها يتم إيجاد تجربة متناغمة عبر منظومة البلوك تشين وتفعيل عائد إنترنت الأشياء.
وتغطي استراتيجية إنترنت الأشياء 6 مجالات رئيسية تشمل الحوكمة والإدارة والسرعة، النشر، والتسييل والأمان.

إدارة الحشود
كما شمل إطلاق هذه الاستراتيجية، الإعلان عن نظام إدارة الحشود في دبي كأول مشروع تقني في استراتيجية إنترنت الأشياء، حيث يتم من خلاله تنظيم الحشود في دبي في المواسم الأكثر ازدحاماً بالتجمعات لزيادة الأمان والسلامة، إذ تعد دبي واحدة من أشهر المدن العالمية التي تشهد ازدحامات بشرية في المواسم والمناسبات مثل الاحتفال بالعام الجديد؛ إذ يعمل نظام إدارة الحشود على تحليل البيانات اللحظية وتوفير التصورات الضرورية لصناعة القرارات الذكية.
وستسهم استراتيجية إنترنت الأشياء في دفع عجلة التحول الذكي في إمارة دبي، حيث تسعى إلى رقمنة المزيد من جوانب الحياة اليومية للناس، وربطها بمنصة «دبي بالس» -العمود الفقري الرقمي لمشروع المدينة الذكية. وبما أن صناع القرار في مختلف القطاعات يحصلون على المعلومات لدعم قراراتهم وخططهم من خلال دبي بالس، فإن الاستراتيجية ستدفع عجلة الإنتاجية والكفاءة في المدينة، كما ستوفر الأدوات التي يحتاجها للمضي قدماً في مسيرة التغيير والتحسينات المستدامة. 

ماذا فعلت شرطة دبي مع طفلين يشعران بالخوف عند رؤية دورية؟




ردت القيادة العامة لشرطة دبي على رسالة أسرة اماراتية عبر حسابها في "تويتر" أن شعوراً بالخوف ينتاب طفليها عند رؤية دورية أمنية أو أحد أفراد الشرطة.
ومن أجل سعادتهم وفرحتهم فقد تم تنفيذ رحلة من إدارة الشرطة السياحية بتواجد دورية فارهة وضابط والشرطة النسائية في منزل الأسرة مما لاقى ارتياحا لدى الأسرة والطفلين، ورسمت البسمة والفرحة على وجوههم واستمتعوا بقضاء وقت جميل بالتجول بالدورية الفارهة واستلام الهدايا والتقاط الصور التذكارية.
وقد أشادت الاسرة بمبادرة شرطة دبي التي تعكس الصورة المتميزة لمؤسسة حضارية.

25 ألف شخص في المهرجان الافتتاحي لـ "تحدي دبي للياقة"

لقي المهرجان الافتتاحي لـ" تحدي دبي للياقة " تجاوبا وتفاعلا كبيرا من الجمهور حيث و فر الفرصة لأكثر من 25 ألف مشارك لاختبار أكثر من 40 نوعا من الرياضات والأنشطة البدنيّة التي تناسب الجميع من كافة الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.
وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي قد افتتح فعاليات المبادرة في 20 اكتوبر الجاري معلنا بداية 30 يوم من التحدي بهدف جعل دبي المدينة الأكثر نشاطا وحيوية في العالم.
وشهدت الفعالية حضور مشاهير الرياضة على مدى يومين من النشاطات الممتعة والرياضات الفردية والجماعية والعروض الرياضية على المسرح ومجموعة من الفعاليات التي حفزت الجميع على الاستمتاع بأوقاتهم ضمن بيئة رياضية مليئة بالنشاط والحيوية.
وتم إطلاق مبادرة "تحدي دبي للياقة" لتحفيز كافة المقيمين في إمارة دبي وزوارها على تعزيز نشاطهم البدني والالتزام بممارسة النشاطات الرياضية لمدّة 30 دقيقة يومياً على مدار 30 يوماً.
ويضم التحدّي جميع أشكال الأنشطة البدنية الرياضية بدءا من المشي والرياضات الجماعية والتجديف على الألواح وقوفا وتمارين اليوغا وركوب الدراجات الهوائية وكرة القدم والكريكت على الشاطئ وغيرها الكثير والدعوة مفتوحة لجميع الأفراد من مختلف الأعمار ومستويات اللياقة البدنية للانضمام للمبادرة مع أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم في العمل للاستمتاع بتجربة طرق جديدة ومشوقة لتحسين لياقتهم البدنية.

الأحد، 22 أكتوبر 2017

أصدر قراراً بتعيين العطر مديراً عاماً للمكتب التنفيذي في دبي..محمد بن راشد: تحويل قطاعات ومراكز الشباب إلى وزارتهم


أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ثقة سموه بالشباب وبقدرتهم على ادارة المراكز التي تعنى بأنشطتهم.
وقال سموه على «تويتر»: ضمن دعمنا المستمر للشباب، نعلن تحويل قطاع الشباب وكافة مراكز الشباب التابعة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة لمجالس الشباب ووزيرة الشباب.
وأضاف: سيتم تسليم مراكز الشباب ليديرها الشباب بأنفسهم في كافة الإمارات ودور الحكومة هو دعمهم. 
نثق بهم لإدارة مراكزهم كما نثق بإشراكهم في إدارة وطنهم. 

حضر أفراح المزروعي والسبوسي محمد بن راشد يهنئ المحتفلين بعيد الأنوار


 هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بعيد الأنوار «ديوالي» الذي تحتفل به ديانات في فصل الخريف.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في «تغريدة» على حسابه الرسمي في «تويتر»: «ديوالي سعيد لجميع من يحتفلون به في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحول العالم»، وتمنى سموه أن تشرق الأنوار على الجميع.
كما حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم - حفل الاستقبال الذي أقيم في قاعة الرمال على طريق دبي العين مساء أمس، بمناسبة زفاف راشد بن غانم بن راشد ذياب المزروعي إلى كريمة علي بن سلطان هلال السبوسي.
وقد بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد زفاف العروسين، متمنياً لهما حياة أسرية سعيدة ومكللة بالرفاء والبنين. (وام) 

الجمعة، 20 أكتوبر 2017

ولي عهـد دبي وعبد اللــه بن زايـد يحضـران اجتماع المشاركين الدوليين في الحدث..حمدان بن محمــد: مســـتعــدون لإبهـار العـــالم وتقديم أفضل نسخة عالمية لـ «إكسبو»

حضر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مساء أمس، الاجتماع السنوي الدولي للمشاركين الدوليين في معرض إكسبو دبي 2020 الذي ينظمه مكتب إكسبو دبي بشكل دوري حتى انعقاد المعرض في أكتوبر 2020.
واطلع سموهما على مكونات وتصاميم أجنحة الدول والتصميم العام لمقر المعرض في منطقة جبل علي وذلك من خلال المجسم الضخم المعروض في ردهة قاعة الاجتماعات بفندق وستن في «مدينة الحبتور» على شارع الشيخ زايد بدبي.
وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد في تغريدات على حساب سموه الرسمي على «تويتر»: حضرت مع أخي الشيخ عبد الله بن زايد الاجتماع السنوي الدولي للمشاركين الدوليين في معرض إكسبو دبي 2020 الذي ضم ممثلين عن 180 دولة.
وأضاف سموه: مستعدون لإبهار العالم وتقديم أفضل نسخة عالمية للمعرض. وشارك في الدورة الثانية لاجتماع المشاركين الدوليين في إكسبو 2020 دبي وفود أكثر من 180 دولة مشاركة لبحث كيفية التعاون المشترك لإقامة حدث استثنائي يعود نفعه على الجميع.
وأعلن إكسبو 2020 دبي خلال الاجتماع عن انضمام 15 دولة من مختلف أنحاء العالم إلى قائمة الدول المشاركة ليصل عدد الدول المشاركة في الحدث حتى الآن إلى أكثر من 150 دولة.
وقد أشاد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بالجهود المبذولة والمخلصة من قبل مديرة مكتب إكسبو وأعضاء اللجنة العليا وجميع الجهات المعنية في الدولة من أجل إعداد وتجهيز الترتيبات اللازمة لإنجاح هذا الملتقى التجاري السياحي الثقافي الدولي الذي تشخص إليه عيون ملايين البشر وعيون أبناء الإمارات التي تنتظر أن ترى هذا التجمع العالمي على أرض الإمارات الحبيبة .
وقد عكس حضارة وثقافة شعبنا وكرم الضيافة العربية لمجتمعنا وحرص قيادتنا الحكيمة على ظهور دولتنا العزيزة بمظهر ومستوى حضاري راق يليق بسمعتها ومكانتها الدولية.
وقال سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إن تأكيد ما يقرب من 150 دولة نيتها المشاركة في إكسبو 2020 دبي أخبار طيبة بالرغم من أن هناك ثلاث سنوات متبقية على فتح أبواب إكسبو على العالم وهذه شهادة آخرى على اقتناع المجتمع الدولي بإكسبو الذي تنظمه الإمارات وهذا الموقف الواضح من جانب هذه الدول يرمز إلى الجوهر الحقيقي للتعاون والاحترام بين الدول.
واستمع سمو ولي عهد دبي وسمو وزير الخارجية والتعاون الدولي وإلى جانبهما أعضاء اللجنة العليا المنظمة للحدث وضيوف الاجتماع والمشاركين فيه وممثل أمين عام المكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنت جميعا الى كلمة معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب إكسبو دبي 2020 التي رحبت بالمشاركين وشرحت أمامهم الخطوات التي تم إنجازها على طريق إتمام البنية التحتية لمقر المعرض والأمور الفنية الواجب اتباعها من قبل الإمارات الدولة المضيفة للمعرض والدول المشاركة فيه .
وذلك تنفيذا لمطالب المكتب الدولي للمعارض في باريس الذي يتابع أولا بأول وخطوة بخطوة جميع الترتيبات الواجب الالتزام بها لضمان نجاح المعرض وتوفير جميع وسائل الراحة والتسهيلات اللوجستية لجميع الدول المشاركة فيه.
التزام

وأكدت معالي ريم الهاشمي في كلمتها أن دولة الإمارات وبتوجيهات من قيادتها الرشيدة تحرص على تأمين كل ما يلزم من بنية تحتية وتسهيلات وضيافة من اجل راحة ممثلي الدول المشاركة في الحدث الأضخم عالميا وأمنهم وإسعادهم. وقالت إننا كدولة ملتزمة بحسن الجوار وبكوننا مثالاً يحتذى على المواطن العالمي، نسعى للتنمية وننشر التعليم.
وليس منا من يمكنه تحقيق هذه الأهداف بمفرده، لذا فقد تواصلنا مع الشركاء في المنطقة وفي باقي العالم. وأضافت: اجتمعنا للحديث عن رحلتنا المشتركة نحو إكسبو 2020 دبي وما اجتماعنا في هذه القاعة إلا تعبير عن القوة المتفردة التي يتمتع بها الإكسبو العالمي.
وأضافت: يسعدني أن فريقنا قادر على مشاركتكم أخبار التقدم الذي تحقق. وهذا التقدم لم يكن ليتم لولا الاستماع إليكم عبر فهم أولوياتكم، ومن ثم تمكين الطموح المختلفة من خلال التحرك على الأرض.
، مشيرة إلى أن أكثر من 150 دولة أبدت التزامها بالمشاركة في إكسبو 2020 دبي، ومرحبة بموفدي أكثر 180 دولة على الأقل. وبعد الكلمة التقطت لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ومعالي الهاشمي وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للمعرض، الصور التذكارية مع المشاركين في الاجتماع الذي يستمر يومين.
كما شهد سموهما وأعضاء اللجنة العليا التي تضم معالي محمد إبراهيم الشيباني نائب رئيس اللجنة التي يرأسها سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، والأعضاء حسين ناصر لوتاه والمهندس مطر محمد الطاير وخليفة الزفين واللواء عبدالله خليفة المري .
وهلال سعيد المري، التوقيع على مذكرة تفاهم وشراكة بين مكتب إكسبو ومدينة دبي للطيران وقعتها معالي ريم الهاشمي وخليفة الزفين بصفته الرئيس التنفيذي للمدينة التي ستقدم وتتولى تأمين جميع التسهيلات اللوجستية للمشاركين . ومن بين الدول التي سلمت رسائل خلال اجتماع أمس تبدي فيها رغبتها في المشاركة الولايات المتحدة والمكسيك وماليزيا.
 33 مليار دولار مشروعات تطويرية
بلغت قيمة المشروعات التطويرية المرتبطة بمعرض اكسبو 2020 نحو «33 مليار دولار» مع بدء العد التنازلي على افتتاح أضخم حدث عالمي تشهده الإمارات «2020». وتشمل هذه المشروعات وفق شبكة ب إن سي للأبحاث البنية التحتية للنقل ويتركز اغلبها في منطقة دبي الجنوب على مساحة 145 كم مربعاً ويتوسطها مطار آل مكتوم الدولي.
وفور إنجازها ستخلق هذه المشروعات نصف مليون فرصة عمل في المجتمع المتكامل داخل المدينة. وقال أفين جدواني الرئيس التنفيذي لشبكة «بي إن سي» بينما تستعد دبي لاستضافة اكسبو 2020 يلاحظ أي شخص أثناء القيادة على الطرق السريعة أنشطة التشييد التي تجرى على قدم وساق..«قام القطاع العام والخاص باستحضار أفضل الموارد لاستكمال هذه المشروعات في الوقت المحدد.» .
وتم تقسيم دبي الجنوب إلى عدة مناطق وظيفية مثل منطقة اللوجستيات المرتبطة بمطار آل مكتوم الدولي لإنشاء مركز البضائع الضخم على محاذاة منفذ جبل علي والمنطقة الحرة بجبل علي مما يجعلها أكبر ممر لوجستيات بري / مائي في العالم، وشُيدت منطقة اللوجستيات على مساحة 21 كم2 لتمكين إنجاز الأعمال سريعة الوتيرة وتقديم خدمات قيمة مثل التصنيع والتجميع.
بناء إرث غني ومستدام
قالت مرجان فريدوني نائب رئيس أول، لتطوير الإرث في إكسبو 2020 دبي، إن القيادة الرشيدة حرصت منذ بداية العمل في إكسبو على التشديد على وجوب استمرار الأثر الإيجابي لإكسبو، وجعله يدوم لما بعد إسدال الستار عليه في أبريل 2021.
وقالت «كانت توجيهات قيادتنا تقضي بالعمل منذ مرحلة مبكرة، على ما بعد إكسبو، وما بعد عام 2020، لضمان أن يستمر الأثر الإيجابي لإكسبو 2020 دبي لأمد بعيد، فأصبحت مهمتنا ذات شقين أساسيين، هي تنظيم حدث فريد ومتميز، وبناء إرث غني ومستدام».
وأضافت «لا يقتصر الإرث على ما يبقى بعد إكسبو من مبانٍ وبنية تحتية، فبالإضافة إلى هذا الإرث المادي، نعمل على أن يكون لإكسبو 2020 إرث اقتصادي واجتماعي، بالإضافة إلى إرث السمعة، وسوف نعمل مع كافة الشركاء والدول المشاركة نحو تحقيق هذه الغاية، بحيث يكون هذا الإرث، على اختلاف أوجهه، إرثاً للإمارات والمنطقة والعالم».
وأكدت أن إكسبو سيترك أثراً إيجابياً بعد إسدال الستار على فعالياته، يمتد لفترة طويلة، ويلامس حياة الكثيرين محلياً وإقليمياً وعالمياً.
حلول تقنية لإدهاش العالم
قالت إيمان العمراني، نائب رئيس الحلول التقنية، إن الخطة الموضوعة تعمل على توظيف الإمكانات التقنية المتقدمة لتمكين المشاركين من تمثيل دولهم وشعوبهم على أفضل وجه، كي ينفقوا وقتاً أقل في الإجراءات والعمليات ويتاح لهم وقتٌ أطول للتواصل والتعاون والعمل المثمر.
وأضافت: نعمل جميعاً على تقديم إكسبو يدهش العالم، وهذا لا يقتصر فقط على الأشهر الستة التي ينعقد فيها بل تشمل كل مراحل التحضير وصولاً إلى إكسبو 2020 دبي وأثناء انعقاده وما بعده.
لطالما تميزت الإمارات في تقديم الخدمات وكانت رائدة التحول نحو الحكومة الإلكترونية والذكية على مستوى المنطقة والعالم، ومن هنا استوحينا طريقة عملنا كي نقدم للمشاركين أفضل خدمات وأفضل تجربة مميزة للمشاركة تجعل من إكسبو 2020 علامة فارقة ومعياراً تقاس به دورات إكسبو التالية.
وتابعت أن فريقها يعمل وفق مفهوم تسخير التقنية لخدمة المشاركين. وقالت: قمنا بتصميم وتفعيل بوابة للمشاركين تمكنهم من التواصل معنا ومع كل الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة عبر منصة واحدة متكاملة. وأشارت إلى أن بوابة المشاركين محطة متكاملة لكل الاحتياجات بوابة المشاركين قناة للتفاعل والتواصل عبر رحلة إكسبو 2020 دبي ابتداءً من اليوم، أي قبل الحدث، وخلاله وبعد إسدال الستار عليه.
حلول مبتكرة تؤثر في المجتمعات
أكد يوسف كايرز نائب رئيس إكسبو لايف أن برنامج إكسبو لايف إحدى الفعاليات المهمة لإكسبو 2020 دبي، يدعو أصحاب الحلول والأفكار الخلاقة من مختلف أنحاء العالم إلى تقديم حلول مبتكرة تؤثر في المجتمعات، على أن تكون هذه الحلول في مرحلة العرض أو التطبيق.
وأضاف: «بدأ الأمر بوعد فريد قطعناه خلال مرحلة المنافسة للحصول على شرف استضافة إكسبو 2020 دبي. وعد بأن الابتكار في إكسبو الخاص بنا لن يكون مجرد شيء للعرض، ولكن عاملاً للتحفيز، يجري السعي إليه والإيمان به. وعد بأنه بغض النظر عن المكان الذي جئت منه، فإنك إذا كان لديك حل رائع، سوف تجد نفسك في إكسبو دبي وتنتمي إليه. اليوم، وبالنسبة لنا، أصبح الأمر أكثر من مجرد وعد، فقد أصبح مهمتنا».
وتبلغ ميزانية برنامج إكسبو لايف 100 مليون دولار مخصصة لدعم المشاريع ذات الحلول الخلاقة للمشكلات والتحديات التي تواجه المجتمعات وتلك الحلول التي من شأنها الحفاظ على الكوكب، ويركّز البرنامج على معالجة التحديات في مجالات «الفرص» و«التنقل» و«الاستدامة».
وسعياً لتحقيق طموح إكسبو لايف، قدم البرنامج أربع مبادرات لتحفيز ومكافأة الابتكار الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم. وتهدف المبادرة الرائدة لإكسبو لايف، وهي برنامج «منح الابتكار المؤثر»، إلى تمويل رواد الأعمال ذات الأثر المفيد اجتماعياً على المستوى العالمي.
ملتقى يروي قصة الإنسان
تحدث طارق غوشة نائب رئيس الاتصال والتسويق، عن دور إدارته في إيصال رسالة إكسبو إلى العالم كله، لا الإمارات وحدها، ولا المنطقة التي ننتمي إليها. وقال إن إكسبو 2020، تصب فيه عدةُ مشارب: فهو مهتم بالإبداع والابتكارات والاستثمار والتواصل، بالتالي، فإن إكسبو كان وسيكون ملتقى يروي قصةَ عن الإنسان.
«إنسان.. مثلي ومثلكم، كبيراً كان أم صغيراً، من كل الأعراقِ والقومياتِ والمرجعياتِ. وهذا ما نسميه: الجانب الإنساني لإكسبو.. وهو ما نسعى نحن في فريق التسويق والاتصال لنسرده لكم، باذلين كل ما نملك من جهد». وأضاف «نؤمن بأنه لكي نحقق تواصل العقول وصنع المستقبل، لا بد من مخاطبةِ القلبِ مثلما نخاطب العقل».
وشدد غوشة على أن روحَ إكسبو لا تنفصل عن الرؤية الواعية التي تتبناها القيادة الرشيدة.
وأشار إلى أن موقع إكسبو على الإنترنت، يتعامل باللغتين العربية والإنجليزية، وإنه قريباً سيكون كل شيء متاحاً بثماني لغات، وإن العدد سيرتفع إلى 18 بعدها بشهر أو نحو ذلك.
تطور هائل في أعمال الإنشاء
عرض أحمد الخطيب نائب رئيس التطوير والتسليم العقاري إكسبو 2020 دبي، مدى التقدم المنجز في أعمال الإنشاء الهائلة التي تجري في موقع إكسبو 2020 في دبي الجنوب. وشدد على أن الإمارات همزة وصل بين مختلف دول العالم على الصعيدين الجغرافي والثقافي، إذ إن ثلثي سكان الأرض يبعدون عنها مسافة لا تتجاوز الثماني ساعات طيران.
ودبي متصلة بأغلب مدن العالم، وهي موطن أكثر من 200 جنسية. ولخص أهمية الموقع الاستراتيجي لإكسبو، قائلاً «من أي مكان في العالم، يمكنك أن تجد طريقاً إلى إكسبو 2020 دبي».
وقال: شهدت عمليات الإنشاء في موقع إكسبو تطوراً هائلاً خلال الأشهر الـ 18 الماضية. إننا نبني منصة فريدة من نوعها لإتاحة تجربة أصيلة. كما نبني ما يضيف إلى تاريخ هذا الحدث المرموق. نشيّد ما من شأنه أن يترك إرثاً دائماَ، ليس فقط للدولة ولكن للمشاركين والزوار من جميع أنحاء العالم.
وأشار إلى أن العمل جارٍ لبناء شبكة طرق شاملة، وندفع بوسائل النقل العام، ونبني خط مترو، ونعمل على الاستفادة من قربنا من المطارات والموانئ الرئيسة.





السيرة الذاتية للوزراء الجدد في التشكيل الحكومي

أبوظبى فى 19 أكتوبر / وام 
 شهد التشكيل الوزارى الجديد للحكومة الاتحادية الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" و أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اليوم بعد التشاور مع أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة استحداث مناصب وزارية جديدة للتعامل مع مجموعة من الملفات المستقبلية إضافة إلى بعض التعديلات الهيكلية ضمن مسعى الحكومة لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة التي سيكون عنوانها تكنولوجيا المستقبل ومهارات المستقبل وكوادر الوطن المستقبلية.
وفيما يلي السيرة الذاتية للوزراء الجدد.
- ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين.
شغل ناصر بن ثاني الهاملي منصب وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون التوطين.. و كان قد عمل سابقا في وزارة شؤون الرئاسة كوكيل مساعد لقطاع التنسيق الحكومي وأشرف على إعداد دراسة "التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة بدولة الإمارات العربية المتحدة"، وإعداد وإطلاق مبادرة "أبشر" لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل.
كما أشرف على تطوير " السياسة الوطنية للبعثات الدراسية" وتطوير "نظام التوطين في القطاعين المصرفي والمالي" ومراجعة وتقنين قوانين العمل والتقاعد والموارد البشرية في الحكومة الاتحادية.
وشغل الهاملي أيضا منصب المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وساهم في إعداد استراتيجية الحكومة الاتحادية للموارد البشرية وتطوير نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، ونظام تقييم الوظائف، ونظام التدريب والتطوير، إلى جانب تحديث القوانين والأنظمة المتعلقة بالموارد البشرية.
وعمل الهاملي كمدير إدارة شؤون المجلس التنفيذي لإمارة دبي وساهم في تطوير نظام إدارة الأداء لموظفي حكومة دبي وتطوير الكفاءات الوطنية.
وشغل الهاملي منصب مدير مشاريع الموارد البشرية في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث أشرف على إدارة شؤون الموارد البشرية وتطوير الكوادر الوطنية للمكتب والوحدات التابعة له.
ناصر الهاملي من مواليد العام 1973 وهو حاصل على درجة الماجستير في الموارد البشرية وشهادة البكالوريوس في تطوير وتدريب القوى العاملة من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب شهادة البكالوريوس في مجال تقنية المعلومات من جامعة بنسلفانيا للتكنولوجيا، وهو أيضا خريج برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.
.............
- حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع.
شغلت حصة بنت عيسى بو حميد منصب مساعد المدير العام للخدمات الحكومية في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل و أشرفت على تطوير الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات من خلال برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة الذي يهدف إلى رفع كفاءة الخدمات الحكومية.
وأشرفت " بوحميد " على إطلاق مشروع مصنع الخدمات الحكومية الذي يركز على تدريب الجهات الحكومية على آليات تصميم الخدمات، ومشروع قياس رضا المتعاملين عن الخدمات الحكومية.
وتولت " بو حميد " منصب المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي ومنصب المدير التنفيذي لقطاع التميز ومنصب المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي ومساعد المدير العام لقطاع الخدمات الحكومية، والمشرف على برنامج قيادات حكومة الإمارات لتطوير قيادات الصف الأول والثاني في الحكومة.
حصة بوحميد من مواليد العام 1980، وهي حاصلة على شهادة الماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في تخصص الإدارة من جامعة زايد، وشهادة الدبلوم العالي في الإدارة العامة من جامعة لي كوان يو في سنغافورة.
وهي خريجة برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة وحاصلة على جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي مرتين. كما حصلت على جائزة اللجنة الأولمبية الوطنية لدول الخليج العربية عن فئة الشباب المبدعين المتميزين عام 2013، وجائزة الموظف الحكومي المتميز الجديد عام 2003.
..................
- عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي.
شغل عمر بن سلطان العلماء منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.. وتعد القمة أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي يلتقي فيها قيادات الحكومات والخبراء وصانعو السياسيات من أكثر من 130 دولة لمناقشة سبل تطوير مستقبل الحكومات بناء على أحدث الاتجاهات المستقبلية.
و انضم عمر العلماء إلى فريق إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل و ساهم في إعداد استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها لتكون أفضل دولة في العالم من خلال التركيز على أربعة محاور هي توفير أفضل تعليم في العالم، وأفضل اقتصاد في العالم وأسعد مجتمع في العالم وأفضل حكومة في العالم.
و شارك العلماء في إعداد استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج التقنيات المادية والرقمية والحيوية.
عمل " العلماء " في قطاعات عدة من بينها القطاع المصرفي، وتنظيم الاتصالات وأولى اهتماما خاصا بمجالات مثل تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وتحليل المخاطر.
ولد عمر العلماء في العام 1990، وهو يحمل الدبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في دبي.
...............
- سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة مسئولة عن ملف العلوم المتقدمة.
عملت سارة بنت يوسف الأميري في منصب رئيس مجلس علماء الإمارات إلى جانب منصبها كنائب مدير وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" في مركز محمد بن راشد للفضاء. وشملت مهامها تأسيس وتطوير قطاع علوم الفضاء في المركز.
في العام 2016، كلفت الأميري برئاسة مجلس علماء الإمارات، والهادف إلى خلق بيئة محفزة للبحث العلمي وتهيئة جيل من العلماء والباحثين الإماراتيين لخلق قاعدة وطنية من علماء وخبراء متخصصين.
كما شغلت الأميري منصب مديرة النظم الجوية المتقدمة في مركز محمد بن راشد للفضاء.. وكانت الأميري قد بدأت مسيرتها في المركز مهندسة في مشروعي القمر الصناعي دبي سات-1 ودبي سات-2 وكانت ضمن الفريق الذي حدد برنامج تطوير القمر الصناعي خليفة سات.. وعملت الأميري كمدير لإدارة البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء.
سارة الأميري من مواليد العام 1987، وحاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأميركية في الشارقة.
.....................
- مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة مسئولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة.
شغلت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري منصب وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة والمحافظة على البيئة في وزارة التغير المناخي والبيئة وعملت على وضع الخطط الاستراتيجية العامة للوزارة لقطاع الشؤون البيئية والمحافظة على الطبيعة.. وتشرف على وضع وتنفيذ مؤشرات الأداء لقياس وتقييم مختلف الإدارات في القطاع.
عملت المهيري خبيرا للإشراف على مشاريع وزارة التغير المناخي والبيئة و شاركت في مشروع الشيخ خليفة للأبحاث البحرية، أحد مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة.
وشغلت مريم المهيري وظيفة وكيل الوزارة المساعد للموارد المائية والمحافظة على الطبيعة لتشرف على وضع مؤشرات الأداء للتنوع البيولوجي ومصائد الأسماك، واستدامة البيئة البحرية والساحلية والأبحاث البحرية.
فازت مريم المهيري بوسام رئيس مجلس الوزراء في فئة الموظف المبتكر وهي وتشرف على عدة مشاريع ابتكارية في مجال استزراع الأحياء المائية ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة.
وإلى جانب اللغة العربية تجيد المهيري اللغتين الألمانية والإنكليزية وتتحدث اللغة الفرنسية.. وهي أيضا عضو في مجلس إدارة اللجنة العليا لمؤسسة زايد الدولية للبيئة، وعضو في مجلس إدارة اتحاد الفروسية.
مريم المهيري من مواليد العام 1979 وحاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة التقنية في مدينة آخن في ألمانيا.. وعملت لأكثر من 10 سنوات في مجال الهندسة البيئية مع عدد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.
..............
- زكي أنور نسيبة وزير دولة.
شغل زكي أنور نسيبة منصب مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة.. ويعتبر من الشخصيات الريادية التي واكبت بدايات نهضة الإمارات الحديثة، حيث رافق المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، منذ ستينيات القرن الماضي، متدرجا بين العديد من الوظائف والمناصب الإعلامية والبحثية، قبل أن يصبح مدير المكتب الإعلامي في ديوان صاحب السمو رئيس الدولة.
عمل نسيبة أيضا نائبا لرئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشارك في رسم وصياغة الاستراتيجيات العامة للهيئة والإشراف على أنشطتها ومتابعة العديد من المشاريع الثقافية.
عين نسيبة عضوا في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وعمل عضوا في اللجنة التنفيذية العليا التي تحولت لاحقا إلى مجلس أمناء لجائزة الشيخ زايد للكتاب.
عين زكي نسيبة عضوا في مجلس إدارة جامعة السوربون أبوظبي، وعضوا في مجلس أمناء جامعة أبوظبي وعمل رئيسا لمجلس المستشارين في معهد الشرق الأوسط التابع لجامعة لندن للاقتصاد وهو أيضا عضو في مجلس أمناء جامعة أبوظبي وفي المعهد العربي في باريس وفي متحف أغا خان للفنون الإسلامية في تورنتو بكندا كما كان عضوا في مجلس إدارة الرابطة الثقافية الفرنسية العالمية ومقرها باريس.
حاز نسيبة على العديد من الأوسمة المرموقة من بينها وسام أبوظبي لعام 2007 ووسام التسامح بين الأديان 2012 ووسام الثقافة الأوروبية العربية 2013 ووسام سعف النخل الأكاديمي الفرنسي ووسام الآداب والفنون الجميلة برتبة كوماندو وهما من أعرق الأوسمة الثقافية الفرنسية.
كما نال في العام 2012 جائزة الثقافة العربية الأوربية من المؤسسة الأوربية للثقافة والجائزة الدولية للتسامح وحوار الحضارات من الأكاديمية الدولية للعلوم والفنون ومقرها مدينة سالزبرغ النمساوية.
تخرج زكي نسيبة من جامعة كمبردج في بريطانيا، وحصل منها على درجة الماجستير في الاقتصاد والسياسة.
يتقن نسيبة بالإضافة إلى العربية، اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، كما أن لديه إلماما بالروسية.
إلى جانب مسيرته المهنية الإعلامية الزاخرة، يضم رصيد نسيبة الثقافي العديد من الترجمات والمقالات والأبحاث التي نشرت في صحف ومجلات ودوريات محلية وعربية وعالمية.
..............
 - عبدالله بن محمد سعيد بن طوق أمين عام مجلس الوزراء.
شغل عبدالله بن محمد سعيد بن طوق منصب مدير المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. وخلال مسيرته المهنية، تدرج بين مناصب ووظائف عدة وعمل مديرا لبرنامج خليفة للتميز الحكومي وتولى مهام مدير تطوير القطاع الحكومي مشرفا على مراجعة وتطوير الهياكل التنظيمية قبل أن يصبح مدير قطاع التميز والريادة.
و عمل مدير إدارة سياسات البنية التحتية والبيئة في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.. كما شغل منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لمؤسسة دبي المستقبل.
و عمل عبدالله بن طوق على عدة سياسات واستراتيجيات تنموية من بينها الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021 واستراتيجية الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات. كما أشرف على مشاريع عدة من بينها المنتدى الاستراتيجي العربي، الذي انطلق في العام 2001 كمنصة لاستشراف المستقبل تجمع مجموعة من أبرز قادة العالم والمفكرين لمناقشة القضايا الجيوسياسية والاقتصادية والتوجهات المستقبلية عربيا وعالميا.
ولد " عبدالله بن طوق " في العام 1983 وهو يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد ببريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات ومركز محمد بن راشد لإعداد القادة.

الخميس، 19 أكتوبر 2017

محمد بن راشد يتوج أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثانية ويعلن تحويل التحدي للعالمية












دبي في 18 أكتوبر / وام 
 توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الطالبة عفاف شريف من فلسطين بطلة لتحدي القراءة العربي في دورته الثانية في حفل حاشد بدبي.
كما كرم سموه " مدراس الإيمان " من البحرين التي نالت لقب " المدرسة الأولى " في تحدي القراءة العربي وفازت بجائزة المليون دولار فيما منح سموه الدكتورة حورية الظل من المغرب جائزة " المشرف المتميز " في التحدي وذلك بعد منافسة قرائية ومعرفية شهدت مشاركة الملايين من الطلبة العرب كما شهدت متابعة ودعم وتشجيع الملايين من الناس في مختلف أنحاء الوطن العربي خلال العام الجاري.
حضر الحفل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أمين عام مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام الدورة الثانية من تحدي القراءة العربي عن تحويل التحدي للعالمية موجها سموه الدعوة بالقول : " ندعو الجاليات العربية في المهجر وفي كل بقعة من العالم للانضمام لمسيرة القراءة وإحياء الكتاب العربي" مؤكدا : " نريد أن نجمع كل العرب من كل العالم على تحدي القراءة العربي".
وقال سموه: " تحدي القراءة العربي أظهر لنا شغف أبنائنا بالمعرفة ..
وأن أمة اقرأ .. تقرأ فعليا " لافتا: "هؤلاء الشباب هم الذين سيبنون مستقبل الأوطان وهم الذين سيواصلون رحلة البناء على أساس معرفي أصيل ومتين" مشيدا سموه بالنتائج بالقول: " فخور وسعيد ومتفائل بالنجاح الذي حققه تحدي القراءة العربي" .. وقال : " عندما يجتمع أكثر من 7 ملايين مشارك في مشروع عربي واحد، نعرف أننا في الطريق الحضاري الصحيح"، مضيفا سموه: "الفائز الحقيقي اليوم هو الوطن العربي والشباب العربي المتسلح بقوة المعرفة والكتاب".
وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أن يبين بأن " تحدي القراءة العربي لا يخص دولة معينة بل يخص كل عربي حريص على لغته وعلى مستقبل أبنائه"، مشيرا بقوله : " نحن أقوياء بالعلم والمعرفة ..
وأقوياء بالشباب العربي الذي يدرك أهمية القراءة.. وأقوياء باجتماع العرب على مشاريع حضارية كتحدي القراءة العربي".
وأكد سموه : " هناك قوة في الحرف والكتاب .. وقوة في كلمة اقرأ التي بدأ بها التنزيل .. قوة تصنع الحضارة " ، مشيرا إلى أن "التسامح والانفتاح والوعي والاتزان في الفكر.. والعمل يبدأ من الكتاب" .
ولفت صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى أن " تحدي القراءة العربي هو جزء من منظومة معرفية وحضارية ضمن مبادراتنا ويستفيد من هذه المنظومة أكثر من 10 ملايين إنسان سنويا".
وشهد الحفل - الذي استضافته "أوبرا دبي" - تكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أسرة الطالبة الجزائرية فاطمة غولام " 17 عاما " شهيدة القراءة كما وصفها سموه حيث قلد سموه ذويها ميدالية الشرف.
وكانت فاطمة قد تعرضت في شهر إبريل الماضي لحادث أليم أودى بحياتها بينما كانت في الطريق من بلدتها التي تبعد نحو 1800 كيلومتر عن العاصمة الجزائر للمشاركة في التصفيات النهائية من تحدي القراءة العربي على مستوى بلدها ليتوقف حلمها قبل أن تواصله .. وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أول المعزين بفاطمة موجها سموه بتجهيز عشر مكتبات تحمل اسم الفقيدة " .
وأهدى والدا الشهيدة سموه دفتر مذكرات ابنتهما الذي كتبت فيه مجموعة من خواطرها وأفكارها، وهو ما بات من أغلى الأشياء التي تركتها فاطمة بعد رحيلها.
وفازت الطالبة عفاف شريف من فلسطين بالمركز الأول في تحدي القراءة العربي 2017، من بين المتأهلين الخمسة للنهائيات، حيث نالت جائزة مالية مقدارها 150 ألف دولار، منتزعة لقب البطولة المعرفية الأكبر عربيا من كل من شريف مصطفى من مصر، الذي جاء في الترتيب الثاني، وحفصة الظنحاني من الإمارات التي احتلت المركز الثالث، وشذا الطويرقي من السعودية، التي جاءت في الترتيب الرابع، تلتها بشرى ميسوم من الجزائر في المركز الخامس.
ونالت عفاف شريف الفائزة بلقب "بطل التحدي القراءة العربي" في دورته الثانية إعجاب الحضور في الحفل من خلال الإجابة عن سؤال لجنة التحكيم النهائي بصورة عكست تمكنا وثقة بالنفس وقدرة على التعبير عن أفكارها بوضوح، متحدثة عن قيمة القراءة وكيف أنها تشكل بالنسبة لها حياة للعقل والروح، كما أكدت أنها بفضل القراءة أصبحت أكثر قدرة على الفهم والتحليل، لتحصد بذلك أعلى نسبة تصويت من جمهور القاعة، عززها تقييم لجنة التحكيم له الذي جاءت متوافقة مع اختيار الجمهور.
وأظهر بقية المتنافسين أيضا حضورا مميزا، فقدمت الطالبة حفصة الظنحاني من الإمارات أداء مميزا، مؤكدة بأن القراءة بالنسبة لها شغف وحب وجمال، وبأن القراءة هي الطريق إلى المستقبل وبناء شخصية الإنسان.
كما فاجأت شذا الطويرقي من السعودية الحضور ولجنة التحكيم بعفويتها، خاصة حين تحدثت عن إعجابها بكتاب "تأملات في السعادة والإيجابية " لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مرددة عددا من المقولات فيه ببراعة لافتة.
إلى ذلك، أظهر شريف مصطفى من مصر قوة في الشخصية، متحدثا عن التأثير البالغ الذي تركه تحدي القراءة العربي على حياته، مؤكدا بأنه أصبح إنسانا منتجا وأكثر تفهما لمشاعر الناس وحريصا على التمسك بالقيم والمبادئ الأخلاقية .. أما الطالبة بشرى ميسوم من الجزائر فتحدثت عن دور القراءة في تعزيز الثقة بالنفس وصوغ آرائنا وبناء وعينا بطريقة معبرة.
وكان الطلبة الخمسة قد بلغوا المراكز الأولى في التصفيات النهائية التي عقدت في دبي والتي خضع خلالها أوائل تحدي القراءة العربي من مختلف الدول المشاركة لاختبارات نهائية على مدى يومين.
وطرحت لجنة التحكيم في حفل تتويج أبطال التحدي عدة أسئلة على الطلبة المتأهلين وسط تفاعل الجمهور داخل القاعة مع إجاباتهم .. وتألفت اللجنة من كل من الكاتب الإماراتي بلال البدور والكاتبة والإعلامية السعودية بدرية البشر والأستاذة حنان الحرب الحائزة على جائزة أفضل معلم في العالم في العام 2016.
إلى ذلك فازت "مدارس الإيمان – قسم البنات" من البحرين بلقب "المدرسة الأولى عربيا" وبمكافأة مقدارها مليون دولار أمريكي، متفوقة بذلك على كل من "مدارس الحصاد التربوي"، من الأردن، التي حلت ثانيا؛ و"مدارس الإمارات الوطنية" في الإمارات التي جاءت في الترتيب الثالث.
واستطاعت "مدارس الإيمان" أن تتميز خلال مسيرة التحدي، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات القرائية والمعرفية المتميزة التي انخرطت فيها جميع الطالبات، إلى جانب إشراك المعلمات وأولياء الأمور ومختلف قطاعات المجتمع المحلي. ومن الأنشطة اللافتة التي قامت بها المدرسة على مدار العام الدراسي تنظيم رحلات للطالبات المشاركات في التحدي إلى معارض الكتب وعقد محاضرات دورية عن القراءة في المدرسة تم فيها استضافة عدد من الكتاب للحديث عن تجاربهم الإبداعية إلى جانب تنظيم العديد من البرامج القرائية على مدار العام وسط تفاعل كبير من الطالبات والمعلمات.
من جانبها تميزت "مدارس الحصاد التربوي" من خلال تصميم برنامج يغطي مختلف جوانب تحدي القراءة العربي، ضم العديد من الأنشطة الصفية والمكتبية والمسابقات التشجيعية والتحفيزية لتكريس القراءة في المدرسة، إلى جانب تصميم فعاليات تشمل المجتمع المحلي.
وتبنت مدارس الإمارات الوطنية مشروع تحدي القراءة العربي كنهج متكامل جنبا إلى جنب مع منظومتها التعليمية، مع وضع خطة متكاملة لضمان تحقيق طلبتها نتائج متميزة من خلال إعداد مبادرات وفعاليات ومسابقات قرائية وثقافية متنوعة، لتحويل القراءة إلى ممارسة يومية للطلبة .. كما أولت مدراس الإمارات الوطنية اهتماما خاصا للمكتبة العامة والمكتبات الصفية، إلى جانب تفعيل دور الأسرة لتقديم الدعم للطلبة المشاركين في التحدي.
وكانت ست مدراس قد نجحت في بلوغ التصفيات النهائية للتحدي؛ فإلى جانب المدارس الثلاث التي احتلت المراكز الأولى، تنافست في النهائيات كل من "مدرسة حسن أبو بكر الرسمية المتكاملة للغات" من مصر، و"مدرسة بنات عرابة الأساسية" من فلسطين، و"ثانوية عبد الحميد دار عبيد" من الجزائر، حيث قدمت هذه المدراس من خلال أنشطتها وبرامجها الطلابية والمجتمعية نموذجا للبيئة التعليمية الجاذبة.
وفي سابقة من نوعها، ساهم الجمهور في اختيار المدرسة المتميزة في تحدي القراءة العربي، من بين المدارس الست التي بلغت النهائيات، من خلال التصويت الإلكتروني على موقع التحدي، قبل أسبوع من الحفل، حيث تفاعل أربعة ملايين شخص مع الحملة .. وتم احتساب تصويت الجمهور مع نتائج لجنة التحكيم المعنية بتقييم المدارس.
ونالت المشرفة د. حورية الظل من المغرب جائزة "المشرفة المتميزة" ومكافأة مالية مقدارها 100 ألف دولار أمريكي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها منح هذه الجائزة، وذلك تقديرا لجهود المشرفين والمنسقين، من معلمي ومعلمات المدراس، في توجيه الطلبة ومساندتهم ومتابعتهم طيلة مراحل التحدي.
وشهد الحفل، الذي قدمه الإعلاميان مصطفى الآغا وبروين حبيب، حضور ألفي شخص من بينهم عدد كبير من المسؤولين ووزراء التربية والثقافة في الدول العربية وممثلي البعثات الدبلوماسية في الدولة وحشد من الإعلاميين والمثقفين .. كما شارك فيه الفنان المبدع حسين الجسمي وقيصر الغناء العربي كاظم الساهر والفنانة المتألقة عبير نعمة.
وتخلل الحفل العديد من الفقرات التي سلطت الضوء على رحلة تحدي القراءة، مستعرضة تجارب الطلبة والمشرفين والمدارس في مختلف أنحاء الوطن العربي، وسط أجواء حماسية كبيرة لحضور الحفل داخل مسرح "أوبرا دبي" وتشجيع ومتابعة الملايين من العرب وذلك من خلال بث مباشر للحدث المعرفي الضخم في 15 دولة عربية.
وبلغ إجمالي جوائز تحدي القراءة العربي هذا العام ثلاثة ملايين دولار أمريكي؛ فإلى جانب تكريم المدرسة المتميزة والمشرف المتميز والفائزة الأول بالتحدي، تم تكريم جميع الطلبة الذين وصلوا نهائيات التحدي، فضلا عن تكريم أوائل الطلبة المشاركين في التحدي على مستوى دولهم.
وكان قد شارك في تحدي القراءة العربي هذا العام أكثر من سبعة ملايين و400 ألف طالب وطالبة، من 25 دولة عربية وأجنبية في التحدي، قرأوا أكثر من 200 مليون كتاب.
وعلى صعيد المدارس، شاركت نحو 41 ألف مدرسة، من القطاعين العام والخاص، ضمن مراحل دراسية مختلفة .. وانضم إلى التحدي أيضا أكثر من 75 ألف مشرف ومشرفة، من معلمين ومعلمات، أشرفوا على تنظيم الأنشطة القرائية المتنوعة في مدارسهم ووفروا كل أشكال الدعم للطلبة.
كما شارك في التحدي أكثر من 1500 محكم في مختلف الدول العربية، حرصوا على تقييم مراحل التحدي بدءا من التصفيات المدرسية فالتصفيات على مستوى المناطق والمحافظات التي تتبع لها المدارس، وحتى التصفيات على مستوى الدولة، بالاستناد إلى آليات تقييم وتحكيم معتمدة ومحددة بالتنسيق مع فريق تحدي القراءة العربي في الإمارات.
وتعين على الطلبة خلال مراحل التحدي قراءة 50 كتابا على الأقل، تغطي مختلف المجالات والاهتمامات الثقافية والمعرفية، وتلخيصها في دفاتر خاصة تعرف بـ"جوازات التحدي" ومناقشتها مع المعلمين، قبل الخضوع للاختبار والتقييم أمام لجان تحكيم تم تحديدها حسب مراحل التحدي وتصفياته.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلق التحدي في العام 2015 بهدف ترسيخ ثقافة القراءة في المجتمع وتكريس عادة القراءة لدى شباب الوطن العري تحديدا والنهوض باللغة العربية، كلغة حوار وإبداع، وتعزيز قيم الانفتاح الحضاري والتسامح لدى الأجيال الجديدة.
واستقطب التحدي في دورته الأولى أكثر من 3.5 ملايين طالب وطالبة قرأوا 150 مليون كتاب خلال عام، حيث فاز الطالب محمد عبدالله جلود من الجزائر بلقب "بطل تحدي القراءة العربي"، بينما نالت "طلائع الأمل الثانوية للبنات" في فلسطين جائزة "المدرسة المتميزة".
ويندرج تحدي القراءة العربي تحت مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي تضم 33 مؤسسة ومبادرة تنفذ أكثر من 1400 برنامج تنموي أسهمت في دعم أكثر من 130 مليون شخص في 116 دولة خلال السنوات الماضية، وذلك بالتعاون مع أكثر من 280 شريكا استراتيجيا ما بين مؤسسات حكومية وشركات من القطاع الخاص ومنظمات إقليمية ودولية.