الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

الشكر لخليفة لمبادراته الخيرة ومحمد بن زايد لاهتمامه بأسر الشهداء..محمد بن راشد: تحية إجلال وإكبار لأهل الفضل والمروءة

قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تحية إجلال وإكبار لأهل الفضل والمروءة والمكارم أبناء الإمارات الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وجادوا بأرواحهم نصرة للحق والوطن والأمة.
وقال سموه في كلمته بمناسبة «يوم الشهيد» الذي يوافق 30 نوفمبر من كل عام إن القيم السامية متجذرة في نفوس أبناء الإمارات وحية في ضمائرهم وحاضرة في سلوكهم لأنها أصيلة في ثقافتنا وتراثنا وراسخة في عاداتنا وتقاليدنا.
وأضاف سموه: إننا نجتمع اليوم قادة وشعباً حول شهدائنا الأبرار.. نحيي ذكراهم ونؤكد أن دماءهم الزكية محفوظة في صدورنا.. وأن مقام ذويهم في مقام أبنائنا وأن الغايات الشريفة التي استشهدوا من أجلها أمانة في أعناقنا إلى يوم الدين.
وتوجه سموه بتحية اعتزاز وعرفان إلى قواتنا الباسلة وأجهزتنا الأمنية وأجهزة الحماية والإغاثة المدنية.. معرباً عن تقديره لجهودها ويقظتها وتأهبها وسهرها على أمن دولتنا ومواطنينا وضيوفنا وزوارنا».
وفيما يلي نص كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي وجهها عبر مجلة «درع الوطن»:
أيها المواطنون والمواطنات.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
والسلام على شهدائنا والشفاء لجرحانا.. والسلام لوطننا وشعبنا وأمتنا..
نقف جميعاً في يوم الشهيد إجلالاً وإكباراً لأهل الفضل والمروءة والمكارم.. أبناء الإمارات الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وجادوا بأرواحهم نصرة للحق والوطن والأمة.
ونجتمع اليوم قادة وشعباً حول شهدائنا الأبرار.. نحيي ذكراهم ونؤكد لهم أن دماءهم الزكية محفوظة في صدورنا وأن مقام ذويهم في مقام أبنائنا وأن الغايات الشريفة التي استشهدوا من أجلها أمانة في أعناقنا إلى يوم الدين.
ونتوجه اليوم بتحية الاعتزاز والعرفان إلى قواتنا الباسلة وأجهزتنا الأمنية وأجهزة الحماية والإغاثة المدنية.. مقدرين جهودها ويقظتها وتأهبها وسهرها على أمن دولتنا ومواطنينا وضيوفنا وزوارنا.
واليوم.. نشد على أيدي ضباطنا وجنودنا وقد زادنا دم الشهداء إكباراً لهم ونقول لهم: ستظلون قرة عين وطننا وشعبنا والأسوة الحسنة لأبنائنا وبناتنا وقدوتهم في العطاء والولاء والانتماء.. لقد صدقتم ما عاهدتم الله عليه وأوفيتم بالقسم وحفظتم شرف الجندية وأكدتم بدماء زملائكم الشهداء وأدائكم البطولي في ساحات الدفاع عن الحق أن وطننا قوي بأبنائه منيع بعطاءاتهم حصين بإخلاصهم وتضحياتهم.
ونلتف اليوم حول أسر شهدائنا الأبرار، نحتضن أبناءهم وبناتهم ونواسي آباءهم وأمهاتهم وأزواجهم وأرحامهم ويتواصل عهدنا معهم برعايتهم والسهر على راحتهم.. ونسأل الله عز وجل أن يعوضهم خيرا عما فقدوا وأن يجزيهم أفضل الجزاء على حسن يقينهم ورباطة جأشهم ووطنيتهم وصبرهم الجميل.
ونستذكر اليوم باعتزاز وفخر احتضان أبناء شعبنا للشهداء وأسرهم في أبلغ تجسيد لقوة هويتنا الوطنية الإماراتية الجامعة ووحدة الأسرة الإماراتية الكبيرة وتضامنها في السراء والضراء وثباتها في النوائب وصلابتها في مواجهة التحديات والتفافها حول قيادتها في المحن والشدائد.
أيها المواطنون والمواطنات..
إن شهداءنا لا ينتظرون منا تكريما لأشخاصهم فقد فازوا بأعظم تكريم من المولى عز وجل وهم أحياء عنده يرزقون.. ينتظر الشهداء منا أن نكرم أعمالهم ونقتدي بها في أعمالنا.. والقيمة الكبرى ليوم الشهيد أن معانيه السامية تتجاوز قيمة الموت العادي لتصبح قيمة إنسانية عظيمة تتلخص فيها أسمى آيات التضحية والفداء عبر كل زمان ومكان.. وهو يوم مبارك ببركة الشهداء ومضيء بمآثرهم وفياض على كل أيام حاضرنا ومستقبلنا بقيم العطاء والوفاء والانتماء والولاء في أعلى مراتبها وأشرف مقاصدها وأنصع صورها.
وأنا أعلم يا أبناء وبنات وطني أن هذه القيم السامية متجذرة في نفوسكم وحية في ضمائركم وحاضرة في سلوككم لأنها أصيلة في ثقافتنا وتراثنا وراسخة في عاداتنا وتقاليدنا.. فضل شهدائنا أنهم وصلوا بها إلى الذرى وزادوها توهجاً وتجذراً وانتشاراً وعززوا تواصلها بين الأجيال وانتقالها من الآباء إلى الأبناء والأحفاد.
وفضل الشهداء أيضاً أنهم باستشهادهم وفي يومهم يبرزون أفضل ما فينا.. فنزداد توحدا وثقة بالنفس وتفاؤلاً بالمستقبل ونزداد إخلاصاً في العمل واحتراماً للواجب والتزاما بمكارم الأخلاق.. ونزداد حبا للوطن وحرصاً على مصالحه وسمعته وتصميماً على المضي به في دروب النهضة والتقدم.
أشكركم أبناء وبنات وطني على إحيائكم يوم الشهيد بما يليق بمكانة الشهداء وقيمة الشهادة.. وأتوجه معكم بالشكر والتقدير إلى والد الشهداء أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولتنا حفظه الله على مبادراته الخيرة وعطائه المتواصل واحتضانه شهداءنا وشمولهم برعايته الكريمة.
والشكر موصول لأخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى لقواتنا المسلحة ولسموه حسن العزاء بإخوانه وأبنائه الشهداء، والتقدير لاهتمامه الشخصي بأسرهم ومتابعته تنشئة أبنائهم ليكونوا خير خلف لخير سلف.
واختتم بحمد الله الذي هدانا بهديه واصطفى من بيننا الشهداء وأكرم وطننا بهم وأسأله تعالى أن يكتب الشفاء العاجل لجرحانا وأن يديم نعمه علينا وأن يوفقنا لما فيه مرضاته... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

#اليوم_الوطني45 .. ديوان صاحب السمو حاكم دبي يحتفل باليوم الوطني

دبي في 30 نوفمبر / وام 
 احتفل ديوان صاحب السمو حاكم دبي باليوم الوطني الـ 45 للدولة ، وذلك بحضور معالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان سمو الحاكم، ومشاركة عدد من المسؤولين وموظفي الديوان والدوائر الملحقة بالديوان.
  بدأ الاحتفال بالسلام الوطني لدولة الإمارات ثم أقيمت فعاليات متنوعة بمناسبة اليوم الوطني الـ 45 إذ عبر الجميع عن فرحتهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية سائلين الله العلي القدير أن يعيدها على دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة بالعزة والرفعة، والمزيد من التطور.
  وأكد معالي محمد إبراهيم الشيباني ان اليوم الوطني الـ 45 للدولة ذكرى عزيزة على قلوبنا جميعا وتجسد في مضمونها مفاهيم الفخر والعزة والولاء للوطن، فضلاً عن انها مسيرة عامرة تحكي انجازات الآباء والأجداد.
  وتقدم معاليه بأجمل التهاني والتبريكات إلى قيادة دولة الإمارات ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وسمو أولياء العهود، داعياً الله العلي القدير أن يديم الأمن والأمان على دولة الإمارات في ظل قيادتها الحكيمة وأن تحقق المزيد من التقدم والرخاء.
  وقال معاليه " نستحضر بكل التقدير والعرفان جهود الآباء والأجداد التي بذلوها إلى جانب مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي وهب حياته لبناء أمة واستطاع من خلال الحكمة وصدق العزيمة انجاز المهمة.
  وأضاف معاليه إن ما تشهده دولة الإمارات اليوم من تطور في جميع القطاعات يعد ترجمة واضحة للجهود المخلصة والكبيرة للقيادة الرشيدة للدولة حيث ارتكزت نهضة الإمارات تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على ما أنجزه وبناه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وإخوانه الشيوخ المؤسسون وانطلقت الحكومة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتحقيق المزيد من التطور والنهضة، وجعلت رفاه المواطنين وسعادتهم هدفاً لابد من تحقيقه وترجمته إلى واقع ملموس فحصدت الدولة مراكز متقدمة في التنافسية بين دول العالم في مجال تحقيق السعادة للمواطنين.

حمدان بن راشد يستقبل قنصل عام المغرب

دبي في 30 نوفمبر/وام
استقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في ديوان صاحب السمو حاكم دبي صباح اليوم السيد عبد الرحيم رحالي القنصل العام المغربي الجديد في دبي الذي قدم للسلام على سموه بمناسبة تسلمه مهام عمله في الدولة.
وقد رحب سموه بالقنصل المغربي متمنيا له النجاح في مهمته والعمل على تعزيز العلاقات الأخوية القائمة بين دولة الإمارات والمملكة المغربية الشقيقة.
حضر المقابلة عدد من المسؤولين .

الأحد، 27 نوفمبر 2016

محمد بن راشد يزور مركز فاليانت كلينيك الطبي وفندق لافيل في سيتي ووك





دبي في 26 نوفمبر / وام 
 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن القطاع الخاص قدّم إسهامات لا يمكن إغفالها في إطار نهضتنا التنموية الشاملة وعلى مدار أكثر من أربعة عقود، وأن دولة الإمارات لا تدخر جهداً في توطيد روابط تلك الشراكة النموذجية التي طالما جمعت القطاعين الحكومي والخاص عملاً بفلسفة النجاح المشترك، وتوفير كافة المقومات اللازمة لتعزيز البيئة الجاذبة والداعمة للاستثمار سواء المحلي أو الأجنبي.
ونوّه سموه بالدور الذي يقوم به القطاع الخاص في تطوير قطاع الرعاية الصحية من خلال طيف واسع من المرافق والمنشآت الطبية التي تتكامل مع جهات الرعاية الصحية الحكومية المنتشرة في مختلف ربوع الدولة ..وقال سموه "هدفنا رفد القطاع الصحي بأكفأ المرافق وأحدثها ودعمه بأمهر الخبرات بالتعاون مع أرقى المؤسسات الطبية العالمية ليكتمل بتضافر شقي هذا التعاون قوام منظومة رعاية صحية متميزة نعمل من خلالها على توفير أنجح الحلول العلاجية وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية سواء لمواطني الدولة والمقيمين فيها أو لزوار الإمارات ممن يقصدونها بهدف الاستشفاء .. ونحن على ثقة في قدرة الكادر الطبي الإماراتي على القيام بواجبه في دعم هذا القطاع الحيوي مع عنايتنا الكاملة بمنحه كل مقومات التميز من تعليم طبي رفيع المستوى وبعثات علمية خارجية نسعى من خلالها إلى إعداد جيل جديد من الأطباء ذوي الكفاءة العالية".
وأضاف سموه "أصبحت السياحة العلاجية من بين القطاعات الاقتصادية المهمة والواعدة التي نسعى لاستقطاب نصيب وافر منها على المستويين الإقليمي والعالمي، بما يتطلبه ذلك من تطويرٍ موازٍ لقدراتنا السياحية لاسيما من ناحية المنشئات الفندقية والخدمية القادرة على الوفاء باحتياجات الأعداد المتزايدة من الزوار وضمن مختلف القطاعات السياحية، والاهتمام بتنويع تلك الخيارات بالتعاون مع القطاع الخاص، في ضوء تنامي الحركة السياحية التي تُحفِّز على مزيد من التوسّع المدروس في تشييد المنشئات السياحية وتوفير المرافق الخدمية المتنوعة ووفق أرقى المعايير العالمية".
وأعرب سموه عن ارتياحه لحركة التطوير النشطة ضمن القطاع السياحي في دبي ودولة الإمارات على وجه العموم، وقال إن تنوع الخيارات الفندقية والاهتمام بنوعية الخدمات الراقية المُقدمة للزوار يسهم في رفع سقف التطلعات لمستقبل هذا القطاع الذي يمثل أحد موارد الدخل المهمة ويتمتع بمقومات تكفل له مزيد من الازدهار والتطور بما تقدمه دولتنا من منتج سياحي رفيع المستوى وفق أرقى المعايير العالمية.
جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في منطقة "سيتي ووك" في دبي ، يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومعالي حميد بن محمد القطامي، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، وسعادة خليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، والمهندس عبدالله أحمد الحباي، رئيس شركة "مراس" القابضة، وشملت الزيارة مركز "فاليانت كلينيك" الطبي وفندق"لافيل".
وبدأت الزيارة بتفقد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومرافقيه مركز "فاليانت كلينيك" الطبي للعيادات الخارجية، والذي افتتحته "مراس القابضة" بالتعاون مع وبإدارة "هيوستن مثيوديست العالمية لخدمات الرعاية الصحية" ، الشركة العالمية التابعة لمجموعة مستشفيات "هيوستن مثيوديست" الشهيرة في تكساس، الولايات المتحدة وبتكلفة إجمالية تناهز 300 مليون درهم وعلى مساحة تقدر بحوالي 15 ألف متر مربع في منطقة "سيتي ووك".
واستمع سموه خلال الزيارة إلى شرح قدمه حمد المطروشي، نائب الرئيس الأول لقطاع الرعاية الصحية في "مراس" حول خدمات الرعاية الصحية وأساليب العناية المتطورة التي يوفرها المركز بتوظيف أحدث تقنيات التشخيص والعلاج المتخصصة، لاسيما "البوابة الرقمية" على شبكة الإنترنت والتي يخصص المركز من خلالها حساباً لكل مريض يتضمن سجلاً طبياً كاملاً له، وتمكنه من متابعة نتائج التحاليل والفحوصات الطبية التي يجريها بشكل شخصي وعلى مدار الساعة، وكذلك التواصل المباشر عن بعد مع طبيبه المختص، كما توفر البوابة العديد من المعلومات التثقيفية الصحية، فيما يعد تطوراً كبيراً في نوعية الخدمة المقدمة للمرضى.
وتعرف سموه على مختلف الخدمات التشخيصية المتاحة في المركز الذي يشمل العديد من العيادات الخارجية المتخصصة، حيث عرج سموه على المُختَبَر واستمع من القائمين عليه إلى أسلوب العمل المتطور فيه والذي يتميز فحص العينات إلكترونيا دون تدخّل العنصر البشري حيث يتم نشر النتائج على الحساب الشخصي للمريض عبر البوابة الإلكترونية التي تكفل أعلى درجات الخصوصية.
وشملت جولة سموه في المركز عددا من الأقسام منها التنظير والأشعة وطب الأسنان والأمراض الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة وتبادل سموه الحديث مع المشرفين على تلك الأقسام والكوادر الطبية العاملة فيها للتعرف على نوعية الخدمة الصحيّة المُقدمة للمراجعين.
كما توقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة عند المجسّم الخاص بالمستشفى المزمع إنشاؤها في موقع مقابل لمركز فاليانت الطبي في "سيتي ووك" والمتوقع الانتهاء من تشييدها في العام 2018، بطاقة استيعابية تصل إلى 150 سريراً لتضيف بذلك مكوناً جديداً إلى منظومة الرعاية الصحية في الإمارة.
وقد أعرب سموه عن تقديره للمستوى المتقدم للتجهيزات الطبية الذكية المتوافرة في المركز والخدمات النوعية التي يوفرها والتي تواكب نهج الإمارات في التطوير المستمر وتبني أحدث الحلول في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على المجتمع ويحقق صالح أفراده، في حين يعد قطاع الرعاية الصحية في مقدمة القطاعات الحيوية التي تتطلب جهداً موصولا لتحديث قدراتها وإمكاناتها ورصيدها من الخبرات الطبية عالية الكفاءة، ضماناً لمجتمع ينعم بالصحة والعافية.
إلى ذلك، واصل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جولته في "سيتي ووك" حيث عرّج على فندق "لافيل" الفرنسي والذي تتولى إداراته شركة "ماريوت" العالمية، ويضم ما يزيد على 180 جناحاً وغرفة موزّعة بين الفندق والشقق الفندقية، على مساحة 30 ألف متر ربع في وسط "سيتي ووك" الحي الترفيهي والسياحي المتميز في قلب دبي.
وتفقّد سموه خلال الزيارة نماذج الأجنحة والغرف الفندقية واطلع من مدير الفندق والقائمين عليه على وسائل الراحة والترفيه للفندق الذي يتميز بإطلالته المميزة على عدد من أهم المعالم الحضارية الحديثة في قلب دبي ومنها "برج خليفة" البناء الأعلى في العالم، و"سيتي ووك" المجمع الذي بات يعتبر من أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي، بما يتضمنه من مرافق خدمية ومنافذ للبيع تشمل أرقى الأسماء العالمية، وخيارات ترفيهية عائلية متنوعة.
وفي ختام الزيارة، بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جهود "مراس القابضة"، معرباً سموه عن خالص أمنياته للشركة والقائمين عليها بمزيد من التوفيق والسداد في خدمة الوطن وإعلاء شأنه وترسيخ مكانته في مصاف أكثر دول العالم تقدماً وازدهارا.

يأتي تنظيمه بالتزامن مع أسبوع الإمارات للابتكار وتنظمه وزارة التربية والتعليم في فيستيفال أرينا دبي ..عبدالله بن زايد يزور "المعرض الوطني للابتكار 2016" بدبي






دبي في 26 نوفمبر/وام
 زار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي اليوم "المعرض الوطني للابتكار 2016" الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم في فيستيفال أرينا دبي.
ويأتي تنظيم المعرض بالتزامن مع أسبوع الإمارات للابتكار والذي استمر لمدة ثلاثة أيام متضمنا باقة من البرامج والأنشطة والفعاليات المبتكرة .. فيما تم عرض نحو 74 ابتكارا مميزا للطلبة ضمن أجواء تعليمية تفاعلية.
وكان في استقبال سموه معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام وسعادة رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي إلى جانب عدد من المسؤولين والخبراء والمهتمين في الشأن التعليمي والابتكاري.
واستمع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال زيارته للمعرض الى شرح موجز من معالي حسين الحمادي عن المناهج الدراسية المستحدثة ضمن خطة وزارة التربية والتعليم التطويرية للتعليم في الدولة.. مستعرضا معاليه مشروع وزارة التربية الذي يتضمن استحداث 72 مختبرا لتصنيع الروبوت و3 مختبرات رقمية في مختلف مدارس الدولة.
واطلع سموه على نموذج مجمع سمو الشيخ زايد التعليمي المستقبلي الذي اعتمدته وزارة التربية ليكون نموذجا راقيا للمدرسة الإماراتية المستقبلية ضمن خطتها التطويرية للتعليم عبر توفير بيئة محفزة وجاذبة للطلبة.
و انتقل سموه إلى ركن التعلم الذكي الخاص ببرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي.. حيث تعرف على ما تحويه بوابة التعلم الذكي وأدوات المدرسة المستخدمة في البوابة إضافة إلى البرامج المتاحة للآباء للتواصل مع المدرسين لمتابعة أداء أبنائهم والفصول التفاعلية.
وتفقد سموه جانبا من ابتكارات الطلبة المعروضة حيث استمع من الطلبة عن انجازاتهم الابتكارية ومنها طائرة كشف الألغام ومشروع "روبوت" وحاوية المهملات الذكية والمفتش الذكي في خدمة الجمارك.
وحضر سموه اثناء تجوله بالمعرض في "ركن القراءة " جلسة قرائية مع الطلبة .. وشارك الطلبة في قراءة القصة بعنوان "الجمل ذو السنام الصغير" والتي تأتي ضمن مبادرة القراءة التي أطلقتها الوزراة "نقرأ لهم لنسعدهم".
ثم انتقل سموه إلى ورشة "سفراء الابتكار" واستمع إلى مناقشات الطلبة التي تمحورت حول الخبرات التي اكتسبوها خلال سفرهم للخارج لأعرق الدول المتقدمة ومراكز صناعة الابتكار وكبرى المؤسسات والشركات العالمية هناك فضلا عن التعرف إلى البرامج العملية التي خاضوها خلال رحلاتهم والفائدة التي عادت إليهم لاسيما في مجال الابتكار.
و حضر سموه أيضا جلسة الخلوة الطلابية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتترأسها معالي جميلة المهيري وزير دولة لشؤون التعليم العام وضمت 90 طالبا وطالبة من صفوة طلبة المدراس لمناقشة أفكارهم الابتكارية وتطلعاتهم المستقبلية للتعليم للخروج بمجموعة أفكار ريادية قابلة للتطبيق في إطار استشراف مستقبل التعليم الذي تنتهجه الوزارة بما يسهم في المحصلة النهائية في تطوير المنظومة التعليمية.
ويهدف معرض الابتكار إلى توفير بيئة ابتكارية جاذبة تجمع كل الفئات المستهدفة مع المبتكرين والمؤسسات المعنية بالابتكار للعمل سويا على بناء شراكات مثمرة وتطوير منتجات هي نتاج لتطبيق أفكارهم الابتكارية.
كما يهدف المعرض الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم للعام الثاني على التوالي الى تعزيز الجهود الوطنية والحراك الفاعل الذي بات يحتل حيزا كبيرا ضمن جهود الدولة في مختلف مفاصل وميادين قطاعاتها لتسريع عجلة المعرفة والابتكار بما يسهم في الانتقال نحو مجتمع اقتصاد المعرفة المستدام.

احتفالا باختتامه وتكريم الفائزين ..لبنى القاسمي تشهد الحفل الختامي لاسبوع الابتكار في جامعة زايد

دبي في 26 نوفمبر/وام
 شهدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح رئيسة جامعة زايد الحفل الذي أقامته الجامعة في حرمها بدبي احتفالا باختتام أسبوع الابتكار وتكريم الفائزين في مسابقاته والمتميزين في فعالياته التي اختتمت اليوم .
حضر الحفل سعادة الدكتور رياض المهيدب مدير الجامعة والدكتورة ماريلين روبرتس نائب مدير الجامعة والدكتورة ميثاء آل علي المدير التنفيذي لإدارة الاستراتيجية والمستقبل والرئيس التنفيذي للابتكار بالجامعة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية والطالبات.
وألقت الدكتورة ميثاء آل علي كلمة أكدت فيها أنه منذ إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله العام 2015 "عاما للابتكار" وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الاستراتيجية الوطنية للابتكار في أكتوبر من العام الماضي كانت جامعة زايد دائما ملتزمة بتعزيز روح وثقافة الابتكار كأحد ركائزها المميزة.
وتجسد ذلك ميدانيا خلال أسبوع الابتكار الذي تضمنت فعالياته برامج وأنشطة ابتكارية شاملة في كل من حرمي الجامعة حيث تم عرض أكثر من 80 مشروعا رائدا تعكس بشكل مذهل روح الابتكار لدى مئات من المبدعين من الأكاديميين والطلبة وتمثلت في تقديم أفكار جديدة لإعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لمواجهة تحديات المستقبل وتعزيز المجتمع القائم على المعرفة وتنمية ثقافة التميز للأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة للدولة.
وأشارت آل علي إلى أن الابتكار يظل دائما أبرز ملامح الجودة في النسق التعليمي والتثقيفي لجامعة زايد وأحد أهدافها الأساسية في الاستجابة للتحديات بطريقة سريعة ومرنة والبقاء في صدارة المنافسة في خضم سوق صعبة من الأفكار المعقدة.. ولذلك نجحت الجامعة في توليد ثقافة عامة للابتكار شهدت محطات هامة وعديدا من الابتكارات التي تشكل محركا رئيسيا للتطور نحو المستقبل.
وأضافت أن جامعة زايد هيأت لشبابها هذا العام كجزء من التزامها حيال الابتكار فرصة الالتقاء مع رواد فضاء عالميين والتعرف عن كثب على فرص ثمينة يوفرها قطاع الفضاء وتعزيز أهمية البرامج التعليمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتربية والرياضيات.
ليس هذا فحسب فقد تم أيضا تدشين مختبر روبوتي للتصنيع الذكي يوفر حلولا مستدامة للتصميم ويلبي معايير الصناعة الدقيقة وذلك بعد أربع سنوات من التخطيط المستمر والعمل الدؤوب وجاء إنجاز هذا المختبر ليعزز أهداف جامعتنا في تزويد طلبتها بتعليم عالي الجودة يواكب أفضل الممارسات الدولية. وقد أضحت جامعتنا والحمد لله تحرز تقدما بعد تقدم ما يقوي إسهامها في الإنتاجية والابتكار والتطور المتسارع الذي تعيشه دولة الإمارات العربية المتحدة.
وشهدت الجامعة على مدار أسبوع الابتكار العديد من العروض والملتقيات والحلقات النقاشية والتي اتسمت روحها بشكل عام بالحث على إطلاق المشاريع وتشجيع العمل الجماعي وبالتالي تحفيز التفكير الابتكاري وغرس ثقافة الابتكار من خلال تطبيق الإجراءات بشكل حي ومباشر.
وفي هذا السياق عرض في إحدى فعاليات الأسبوع في كل من حرمي الجامعة بأبوظبي ودبي مساق "الابتكار والريادة" الذي أطلقته الجامعة في العام الجامعي 2016-2017 بما يتفق مع توجهات مكتب رئاسة الوزراء بهذا الشأن..
والهدف من إطلاق هذا المساق الذي قامت جامعة ستانفورد الأمريكية بتصميمه هو إعداد الأجيال الشابة القادمة في الإمارات إعدادا يرتكز على التفكير الابتكاري والريادي.
وأقيمت في حرم الجامعة بدبي ورشة عمل حول أساسيات ومهارات ومنهجيات البحث العلمي دارت حول الشغف بالعمل البحثي وكيفية جعله عملا مشوقا وكيف يمكن أن يساعد البحث العلمي دولة الإمارات ولماذا ينبغي على الإماراتيين بشكل خاص تعلم المسارات البحثية وحب العمل البحثي؟ وكيف يمكن من خلال حب البحث والتعلم أن أصبح مواطنا أفضل؟.
وتعلم الطلبة خلال الورشة بأسلوب تطبيقي كيفية تنظيم البيانات وإنشاء بنك لها يمكن لهم استخدامه في أوراق بحثية أخرى وفي مسيرتهم الحياتية وكيفية التخطيط للأوراق البحثية التي يقومون بها في الجامعة.. كما تعلموا أسس العمل البحثي وكيفية انتقاء كلماتهم الأساسية وصقلها.
وناقشت ندوة موسعة شارك فيها الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية تحت عنوان "نحن نتاج ما نأكل" مسألة بث ثقافة الأكل الصحي من أجل تحويل الجامعة إلى مجتمع أكثر صحة في طعامه وأكثر سعادة وذلك من أجل الارتقاء بالثقافة المؤسسية عن طريق إلقاء الضوء على أصناف المأكولات العضوية والصحية وطريقة تناولها.. واقترحت الندوة حلولا لمواجهة مشاكل التغذية وبالتالي تحسين الوضع الجسدي والحالة النفسية من خلال إجراءات ومنهجيات تفكير يتم استنباطها داخل الصفوف بهدف خلق تعاون جماعي لمعالجة هذه المسألة..
ويتيح هذا الإجراء تعاونا موسعا بين الأساتذة والطلبة والمعنيين من أسرة الجامعة في بمجالات الطاقة والصحة والمياه والتربية والتكنولوجيا.
إلى ذلك استخدمت طالبات من تخصص الصحة العامة والتغذية آلة " تانيتا" وهي جهاز متقدم لقياس وتحليل كتلة تكوين الجسم لأفراد أسرة جامعة زايد من طلبة وأساتذة وعاملين وتوفير معلومات إرشادية مفيدة لهم حول كيفية التعاطي مع صحتهم من خلال فعالية "الطبق الصحي" حيث تم عرض أنواع متعددة من الأطعمة لتفسير الاحتياجات الغذائية للفرد والترويج لاتباع حمية غذائية متوازنة.
وفي فرع الجامعة بأبوظبي ناقش مجموعة من طلبة كلية العلوم الطبيعية والصحية مشاكل ندرة المياه والجفاف والتصحر والتنوع الطبيعي المعرض للانقراض باعتبارها من أهم المواضيع التي تحتاج إلى مبادرات وحلول مبتكرة و سياسات لتعزيز استزراع الصحاري لتنويع الحياة البيولوجية وجعلها موائمة للنباتات والحيوانات.. وأعد الطلبة منشورات ولوحات عرضوا من خلالها الأفكار المتعلقة بالتشجير ونماذج الحلول أيضا.
وفي جانب آخر عرض بعض الطلبة أبحاثهم التي أنجزوها كجزء من نشاط التعلم القائم على المشاريع في علم الأحياء الدقيقة من خلال الدمج بين الفن والعلوم وذلك في صورة ملصقات للتعريف بالمميزات الفسيولوجية المختلفة والصفات المورفولوجية والمسارات البيوكيميائية الداخلية التي تمنح الكائنات القوام القابل للتغير واللون وفي الهندسة المعمارية للمستوطنات.
كذلك تم عرض تطبيق طلابي بعنوان "منصة إطلاق إماراتية" وهو برنامج يهدف إلى دعم رواد الأعمال الإماراتيين الذين هم في بداية أعمالهم لإدارتها بشكل حرفي وكيفية الحصول على أفكار تساعدهم على توسعة تجارتهم عبر كافة القطاعات في الدولة.

السبت، 26 نوفمبر 2016

منصور بن محمد يشهد حفل تخريج الدفعة الـ 11 من الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية بدبي


 دبي في 24 نوفمبر / وام 
 شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ، مساء اليوم، حفل تخريج الدفعة الـ 11 من خريجي الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية بدبي، وذلك في مدينة دبي الطبية.
بلغ عدد الخريجين 70 طالباً وطالبة من الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية في دبي وفرع مملكة البحرين الشقيقة، منهم 45 خريجاً من مواطني الدولة، والذين حصلوا على درجة الماجستير في علوم إدارة الرعاية الصحية والماجستير في علوم الجودة والسلامة والماجستير في إدارة الرعاية الصحية للعام 2016.
واستهل رئيس الكلية البروفيسور جون هايلند الحفل بكلمة ترحيبية للحضور الكريم والخريجين، متمنياً لهم تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات والتوفيق في حياتهم العملية وتطلعاتهم الأكاديمية.
وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتوزيع الشهادات على الخريجين مثمناً اجتهادهم ونجاحهم، وتمنى لهم التوفيق في سبيل تحقيق طموحاتهم المستقبلية، مثنياً سموه على الجهود التي تبذلها الصروح الأكاديمية في الإمارة.
وفي ختام الحفل استلم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، هدية من رئيس الكلية تقديرا على رعايته وحضوره الكريم لحفل التخرج، والتقطت الصور التذكارية مع أعضاء هيئة تدريس الكلية.

محمد بن راشد يؤدي صلاة الجنازة على جثمان الفقيد خميس المزينة






دبي في 25 نوفمبر / وام 
 أدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله صلاة الجمعة في مسجد الشيخ راشد في منطقة زعبيل في دبي ظهر اليوم.
وأدى الصلاة الى جانب سموه.. سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.
كما أدى الصلاة معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي وسعادة عصام عيسى الحميدان النائب العام في دبي وسعادة اللواء محمد بن أحمد القمزي رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الإتصالات الى جانب عدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين في الدولة.
وتركزت خطبة الجمعة التي ألقاها إمام وخطيب الصلاة فضيلة الشيخ عمر الخطيب على العمل الطيب وخدمة الوطن والأخلاق الحميدة وما يتركه الإنسان بعد رحيله من ذكرى طيبة وسمعة حسنة بين الناس بفضل أعماله الجليلة وخدماته الوطنية والإنسانية التي يقدمها من أجل أمن واستقرار وطنه واعلاء شأنه وخدمة مجتمعه.
وتوجه خطيب الصلاة الى الله عزوجل بأن يرحم ويغفر للراحلين الكبيرين الشيخ زايد والشيخ راشد طيب الله ثراهما وشهداء الوطن الأبرار والراحلين من أبنائه الذين تركوا بصمات جليلة وخالدة في مجتمعهم جراء ما قدموه من تضحيات من أجل الوطن وحمايته وإسعاد وأمان مجتمعه.
ثم أدى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والمصلون صلاة الجنازة على جثمان الفقيد الراحل الفريق خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي الذي وافته المنية ليلة أمس الخميس إثر نوبة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز الستين عاما.
وقد شيع جثمان المغفور له بإذن الله تعالى الى مثواه الأخير عقب الصلاة ووري الثرى في مقبرة القصيص في دبي رحمه الله تعالى ..
 وانا لله وانا اليه راجعون.

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

شهد حفل «الابتكارات» وكرّم الفائزين بمسابقة «أفكاري»..محمد بن راشد: الإمارات بقيادة خليفة غيرت فكر العمل الحكومي

 دبي في 24 نوفمبر / وام 
    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الابتكار قيمة أساسية وسمة مميزة لمجتمعات المستقبل ، نجحت دولة الإمارات في تحويله إلى ثقافة مجتمعية وظفتها في خدمة وتطوير جميع القطاعات الحيوية.
    وقال سموه "الإمارات بقيادة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ، غيرت الفكر السائد حول العمل الحكومي ووظفت الابتكار منهجاً وثقافة وأسست لاقتصاد تنافسي قائم على المعرفة، ما أسهم في الارتقاء بالخدمات والمشاريع الهادفة لخدمة المجتمع وتحقيق سعادته ورفاهه".
    جاء ذلك، خلال رعاية سموه حفل الابتكارات الحكومية، الذي نظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي اليوم ، ضمن فعاليات الدورة الثانية لأسبوع الإمارات للابتكار، الذي انطلق يوم الأحد 20 نوفمبر ويختتم فعالياته يوم السبت 26 نوفمبر.
    وقد كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم خلال الحفل، الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى في سباق الأفكار المبتكرة "أفكاري"، حيث فازت في المركز الأول شيخة الرايحي عن مشروع خدمتي بينما جاء في المركز الثاني الشيخ خالد القاسمي عن مشروع طائرات من دون طيار للكشف عن المتفجرات فيما حلت وجاءت الدكتورة هدى العبدولي في المركز الثالث عن مشروع عيادة القدم السكري.
وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بجهود أبناء الإمارات ومشاريعهم المبتكرة التي عرضت في السباق ، قائلا سموه "نفتخر بجهودكم ومشاركاتكم ونعتبر كل مشروع دخل المنافسة قيمة تستحق التقدير .. كلها ثمار طيبة لأفكار خلاقة طورها نخبة من أبناء الوطن .. نريد من كل موظف حكومي أن يكون مبتكرا وأن لا يتردد في عرض رؤاه وأفكاره .. فكل فكرة مهما كانت بسيطة يمكن أن تتحول إلى مشروع بناء يسهم بتطوير العمل والأداء الحكومي لما فيه خير وسعادة المجتمع".
    ووجه سموه جميع الجهات الحكومية بأن تشجع موظفيها على اقتراح وتقديم الأفكار ، وأن تتبناها وتطورها لتصبح مشاريع ذات جدوى تسهم بتحسين بيئة العمل ورفع الإنتاجية والإرتقاء بمستوى الخدمات ، قائلا سموه : "نريد من كل جهة حكومية أن تتحول إلى حاضنة مثالية للإبتكار وداعمة للمبتكرين ورائدة في تحويل أفكارهم إلى واقع يوظف في خدمة المجتمع".
    وتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "نحن متفائلون بالمستقبل الذي ترسمه أفكار أبناء الإمارات وتنفذه سواعدهم الفتية الشابة التي تبنت الابتكار وسلكت مساربه في مدارسنا وجامعتنا ومؤسساتنا الحكومية ما يجعلنا مطمئنين وواثقين بمستقبل زاهر لدولة الإمارات يقوده المبتكرون".
    وقال سموه "أدركنا مبكرا أن الانتقال إلى المستقبل يتطلب بناء مجتمع الابتكار والمعرفة .. عملنا على تهيئة البيئة الجاذبة للعقول والمبتكرين وأطلقنا المبادرات والمشاريع وعملنا على تشجيع الجهات الحكومية والخاصة والأفراد على الاستثمار في مجال الابتكار لبناء أجيال متمكنة في علوم وتقنيات المستقبل وعززنا ذلك بالاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تتضمن مبادرات وتشريعات لدعم حاضنات الابتكار وبناء القدرات الوطنية والشراكات العالمية البحثية وتغيير منظومة العمل الحكومي".
    وأضاف صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن الإبتكار لم يعد أفكارا فلسفية ونظريات بل حاجة حيوية للمجتمعات التي تتهيأ للعبور المستقبل، مؤكداً سموه على ضرورة الشراكة الفاعلة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي والأفراد لتعزيز الإبتكار من أجل للمجتمع، وتحفيزهم على ابتكار الحلول للتحديات التي تواجههم وتقديم الإقتراحات والأفكار التي تسهم في تحسين مستويات الحياة الإنسانية.
    وقال سموه " حددنا وجهتنا .. هدفنا واضح .. راضون عن ما حققناه حتى الآن .. لكننا نطمح بإنجازات أكبر وأوسع تأثيرا .. نريد تسريع العمل على تحويل الابتكار إلى ممارسة يومية وثقافة مجتمعية مستدامة.. ما زال أمامنا الكثير لننجزه في خدمة شعبنا ووطننا والارتقاء بدولتنا إلى مصاف أفضل دول العالم".
    وخاطب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحضور في الحفل والفائزين في مسابقة أفكاري وأصحاب الأفكار المبتكرة ومنتسبي دبلوم الابتكار الحكومي بالقول "هذه بداية طيبة ومشجعة.. نتطلع منكم ومن أقرانكم للمزيد، نريد منكم أن تكونوا الدافع والمحرك في الجهات التي تعملون بها لخدمة دولتكم ومجتمعكم .. ونحن مستعدون لدعم تطبيق أفكاركم وابتكاراتكم".
    حضر الحفل إلى جانب سموه كل من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي محمد عبدالله القرقاوي رئيس اللجنة الوطنية للابتكار والعلوم والتكنولوجيا وعدد من الوزراء والمسؤولين في الجهات الحكومية، والرؤساء التنفيذيين للشركات الرائدة في القطاع الخاص، ورؤساء ومدراء أبرز المؤسسات الإعلامية في الدولة وعدد من موظفي الحكومة ومنتسبي الدفعتين الأولى والثانية لدبلوم خبير الابتكار الحكومي.
    واستعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أفضل الأفكار المشاركة في مبادرة "أفكاري" التي تم تنظيم معرض لها في شرفة أبراج الإمارات، والتي تضمنت الأفكار الثلاثين المتأهلة للنهائيات.
    كما شهد سموه عرضاً لمنتسبي الدفعة الثانية من دبلوم الابتكار الحكومي، الذين تم تقسيمهم إلى 6 فرق طورت مشاريع مبتكرة تتمحور حول السعادة، هي: مفاتيح السعادة، وفرحة، وتطبيق السعادة، ومسار السعادة، وهابيثون، وموطن السعادة، ضمن معرض برنامج دبلوم الابتكار الحكومي الذي ينظم في إطار فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار.
وشهدت المرحلة النهائية اختيار الأفكار الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى بعد تقييمها على أيدي أعضاء لجنة خبراء مكونة من معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وفادي غندور المؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكس"، وأحمد الشقيري الإعلامي السعودي البارز، الذين استعرضوا المشاريع الستة المتأهلة بتصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني لمبادرة "أفكاري".
    وتم الحكم على الأفكار المبتكرة من خلال تطبيق أربعة معايير هي مستوى حداثة الابتكار واختلافه عن الحلول الموجودة واعتماده على الممارسات العصرية والتكنولوجيا الحديثة، وتمثل المعيار الثاني في مدى التطبيق بالنظر إلى مستوى انتشار التحدي عالمياً، وقابلية الابتكار للتطبيق في نطاقات جغرافية مختلفة، أما المعيار الثالث فهو الأثر المتوقع الذي يتم تقييمه من خلال النظر إلى حجم التحدي ومدى نجاح الابتكار في حله، فيما تمثل المعيار الرابع بنسبة الإنجاز في المشروع المبتكر ومدى الالتزام بالميزانية المحددة للتطبيق.
    وقد وصلت إلى المرحلة النهائية 6 أفكار حصلت على أعلى معدلات تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني لمبادرة "أفكاري"، في ما يلي نبذة مختصرة عن كل منها:
- الاستشارات الأسرية الذكية -
    قدم القاضي عبدالناصر الشحي الموظف في وزارة العدل مشروع الاستشارات الأسرية الذكية، وهو تطبيق ذكي للهاتف المحمول يمثل نظاما متكاملا لخدمات الاستشارات الأسرية، ويقدم خدمات لجميع الفئات سواء الزوج أو الزوجة أو ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، ويتيح طلب استشارة أسرية عن طريق اختيار اسم المحكمة والإمارة ونوع الاستشارة وموضوعها، وبعد إتمام البيانات تصل الاستشارة مباشرة إلى القسم المعني ويتم الرد عليها، ويعمل المشروع على توفير الوقت والمال ورفع عناء الحرج وتخفيف الازدحام على أورقة المحاكم.
- خدمتي -
    قدمت شيخة الرايحي الموظفة في هيئة الإمارات للهوية فكرة تركز على تحقيق سعادة المتعاملين من خلال تقليص الوقت والجهد باستخدام الأنظمة والبرامج الذكية، تتمحور حول استخدام (Google Maps)لتوفير مؤشرات تتيح للمتعامل معرفة حالة مراكز سعادة المتعاملين من حيث عدد المتعاملين فيها، ومستوى الازدحام، أو إن كانت تواجه مشاكل تقنية، إضافة إلى وظيفة الخريطة الأساسية المتمثلة بتحديد مواقع المراكز، وتسهم هذه الفكرة في توفير الوقت والجهد ورفع كفاءة تقديم الخدمات وتحقيق السعادة للمتعاملين.
 - الحديقة المنزلية "غرس" -
    وقدم غريب المطوع من وزارة التغير المناخي والبيئة فكرة الحديقة المنزلية "غرس" الهادفة إلى تعزيز حس المسؤولية تجاه البيئة والموارد الطبيعية على المستوى الشخصي، عن طريق نشر وتطبيق تقنية الزراعة المائية في الحدائق المنزلية باستخدام مصادر طاقة طبيعية وصديقة للبيئة كالطاقة الشمسية لتشغيل أنظمة الزراعة من خلال استخدام تطبيق ذكي، ويتميز المشروع بملاءمته للحدائق المنزلية حيث يتيح الزراعة في أي مكان ولا يحتاج لتربة، ويوفر استهلاك الماء بنسبة تصل إلى 70%، ويقلل استخدام الأسمدة والمبيدات، ويضمن أعلى إنتاجية ممكنة.
- عيادة العناية بالقدم السكري -
    قدمت د. هدى العبدولي الموظفة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع فكرة استحداث عيادة للعناية بالقدم السكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية، لتقييم حالة أقدام مرضى السكري والمساهمة في حمايتهم من الآثار السلبية للمرض، ووقايتهم من أخطار الجروح، بهدف التقليل من الاصابة بالقدم السكري والبتر وتقديم خدمة نادرة وغير متوفرة في مراكز الرعاية الصحية الاولية.
- طائرات بدون طيار للكشف عن المتفجرات -
    قدم الشيخ خالد القاسمي من وزارة الداخلية فكرة استخدام الطائرات بدون طيار للكشف عن المواد المتفجرة، وقد تم ابتكار الطائرة بدون طيار (PM4)، التي تبدأ مهمتها عند ورود أي بلاغ بوجود أجسام يشتبه بكونها تحوي مواد متفجرة، فيتم ارسالها لفحصها وتحديد آلية التعامل معها، سواء بالنقل إلى مكان آمن أو التعامل مع الجسم مباشرة وإبطال مفعوله، إضافة إلى مهام كشف الألغام وتحديد مواقعها.
- حاويات النفايات المتفاعلة -
    قدمت المعلمة فاطمة محمد رحمة الشامسي الموظفة في وزارة التربية والتعليم فكرة تصميم حلقة بحساسات وصور تصدر صوتا مثل كلمة شكرا أو موسيقى، وصورة وجه يبتسم أو يد تصفق ، تركب على حاويات القمامة خاصة في المدارس لغرس حب النظافة في الطلاب، ويتوقع من هذا الابتكار إحداث أثر سلوكي في المجتمع والعمل على حماية البيئة.
    وقد تأهلت للنهائيات 10 أفكار مبتكرة في مجالات متنوعة من العمل الحكومي، هي إضافة إلى الأفكار الست المتنافسة على المراكز الأولى .. "تذاكر السعادة" .. وقدمها علاء البدري من وزارة الموارد البشرية والتوطين، و"شباك السعادة" قدمتها أماني إبراهيم الحمادي من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، و"اقرأ لتستمتع" قدمتها المعلمة حنان محمد القاضي الموظفة في وزارة التربية والتعليم، و"بنك السعادة" من آمنة البدواوي الموظفة في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
    وتم اختيار الأفكار العشر المتأهلة للمرحلة النهائية بعد عمليات تقييم مكثفة شملت تصفية 750 فكرة تلقتها المبادرة إلى 140 فكرة، ومن ثم عرض المشاريع أمام لجان تحكيم متخصصة ضمت نخبة من الخبراء الذين تم اختيارهم وفقاً لأسس الخبرة والكفاءة المهنية والعلمية، ناقشت أصحاب الأفكار المتأهلة في جوانب الابتكار وإمكانية التنفيذ خلال 3 أشهر، وهي المهلة المحددة لتحويل الأفكار إلى واقع ملموس في الجهات، وبنهاية هذه المرحلة تم اختيار أفضل 30 فكرة.
    وقسمت الأفكار الثلاثين إلى فئتين ..المبتكرون القياديون وهم العشرة الأوائل في التقييم الذين تم رصد مبلغ مالي لتغطية تكاليف تنفيذ أفكارهم، ومبتكرو المستقبل وهم أصحاب الأفكار المتبقية الذين قرر مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي دعمهم مادياً لتطبيق أفكارهم.
    وضم معرض برنامج دبلوم الابتكار الحكومي الذي نظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي 6 مشاريع طورها منتسبو الدفعة الثانية من الدبلوم، هي: "مفاتيح السعادة" وهو مشروع وطني يستهدف أفراد المجتمع، ويعمل على تحديد مفاهيم السعادة وممارساتها، وتتلخص فكرة المشروع بإطلاق مسابقة أفلام قصيرة ترصد مفاتيح السعادة لدى مختلف شرائح المجتمع، ومشروع "فرحة" وهو عبارة عن منصة رقمية سيتم توفيرها كتطبيق للهاتف المحمول وعلى الإنترنت للشركات التي تشجع الموظفين على القيام بأعمال الخير التي ترفع مستويات السعادة والتواصل وتعزز روح الفريق في بيئة العمل وخارجها.
    كما ضم المعرض مشروع "تطبيق السعادة" ويخدم الأفراد وصناع القرار ومصممي السياسات المجتمعية والقطاع الخاص بما يعزز من قيمة السعادة في دولة الإمارات، ويساهم في نشر الوعي بمفهوم السعادة، ومشروع "مسار السعادة" وهي تجربة تتمحور حول اختبار تأثير الفصول الأربعة على مستوى سعادة الأفراد، من خلال محاكاة عناصر الطبيعة.
    وقدم أحد فرق دبلوم الابتكار مشروع "هابيثون" وهو مسابقة هاكاثون موضوعها السعادة، تهدف إلى جعل الناس في دولة الإمارات سعداء بشكل مبتكر، وتركز على أن نشر رسالة إيجابية مبتكرة يمكن أن يغير الناس بشكل إيجابي، و"موطن السعادة" وهو عبارة عن خارطة تفاعلية يتم تشكيلها من خلال أفراد المجتمع، تمثل قاعدة بيانات موطن السعادة التي ستمكن الحكومة من رصد المواقع والأشخاص الأكثر إسعاداً للناس. .
    ويعد أسبوع الإمارات للابتكار الحدث الأكبر من نوعه وركيزة أساسية في عمل الحكومة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتطوير العمل الحكومي على أسس مبتكرة تنسجم مع أهداف الأجندة الوطنية لتحقيق رؤية الإمارات 2021.
    ويشهد أسبوع الإمارات للابتكار في دورته الثانية تفاعلاً كبيراً ومشاركات مكثفة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والشركات الرائدة في القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والأكاديمية والمجتمعية في مختلف إمارات الدولة، وقد تجاوز عدد الفعاليات المبتكرة التي ستنظم خلاله 1200 فعالية ومبادرة ومشروع.





تدشين المرحلة الثانية من مبادرة مراقبة جودة الهواء عن طريق الأقمار الصناعية

دبي في 24 نوفمبر / وام 
 شهد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة تدشين المرحلة الثانية من مبادرة مشروع الدراسة الأولى من نوعها لمراقبة جودة الهواء عن طريق الأقمار الصناعية وباستخدام أحدث التقنيات الفضائية وتقنيات النمذجة، بالتعاون مع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.
أقيمت مراسم توقيع العقد بين الوزارة والمعهد في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين.
ويأتي تدشين المرحلة الثانية من مشروع مراقبة جودة الهواء عبر الأقمار الصناعية والتي تمتد لثلاث سنوات في أعقاب نجاح المرحلة الأولى التي شهدت قيام معهد مصدر بتأسيس نظام مراقبة جودة الهواء في دولة الإمارات.
وتهدف هذه الخطوة إلى معرفة تراكيز ومحتوى المواد الجسيمية ذات القطر الأقل من 2.5 ميكرون وتحميل السجلات التاريخية لملوثات الهواء ووضع آلية للتنبؤ بتراكيزها وحركتها وتحديد الملوثات العابرة للحدود وتقييم تأثير ملوثات الهواء على صحة الإنسان في دولة الإمارات باستخدام السجلات الوبائية المتاحة علاوة على تطوير بوابة إلكترونية لنوعية الهواء وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: تمثل جودة الهواء واحدة من القضايا ذات الأولوية في دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لتأثيراتها الصحية والاقتصادية والبيئية، فيما تستهدف الأجندة الوطنية رفع معدل جودة الهواء في الدولة من نحو70% حاليا إلى 90% بحلول عام 2021".
وأضاف: "إن هذا المشروع المشترك بالتعاون مع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي لمراقبة جودة الهواء عن طريق الاستشعار عن بُعد باستخدام الأقمار الصناعية يؤكد إيماننا في دولة الإمارات بأن التكنولوجيا الحديثة والممارسات والأدوات المبتكرة جزء مهم وأساسي في حزمة الحلول الرامية للاستجابة للتحديات المتزايدة التي نواجهها في سعينا لتحقيق طموحاتنا الوطنية ومن بينها تحسين جودة الهواء"، مضيفا: ونعول إلى حد كبير على توظيف أحدث التقنيات المتوفرة وتطوير حلول مبتكرة تساهم في تعزيز قدراتنا في هذا الجانب.
من جانبها أعربت الدكتورة بهجت اليوسف المدير المكلّف في معهد مصدر عن الفخر بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة ضمن المرحلة الثانية من مشروع مراقبة جودة الهواء، معتبرة أن هذه الشراكة تعكس أهمية الأبحاث المبتكرة التي يقوم بها باحثو المعهد تحقيقاً لأهداف الدولة التي أوصت بها القيادة الرشيدة".
وقالت: يسعدنا من خلال هذه الاتفاقية التعاون مع الوزارة في تطوير نظام متطور لمراقبة جودة الهواء في الدولة بصورة دقيقة وفورية مما يسهم في تحقيق الأهداف البيئية التي حددتها رؤية الإمارات 2021.
وفي إطار المبادرات المبتكرة التي أعلنت عنها وزارة التغير المناخي والبيئة في مختلف المجالات البيئية خلال أسبوع الإمارات للابتكار في عامه الثاني على التوالي.. شهد مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك أيضاً إطلاق مبادرة "منصة جودة الهواء الابتكارية" التي تعتبر بمثابة مختبر ابتكار حكومي للمعنيين بجودة الهواء لمناقشة التحديات التي تواجه هذا الملف ووضع حلول مبتكرة لتحسين جودة الهواء بما يضمن تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية.
كما يهدف المختبر إلى إشراك القطاع الخاص من ممثلي الصناعات لما لهم من دور مهم في هذه المسؤولية كشريك وداعم رئيس للمبادرات والمشاريع البيئية التي تسهم في توفير بيئة نظيفة وخالية من التلوث لصحة وسلامة المجتمع والحفاظ على الموارد الطبيعية.
وأقامت الوزارة في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك فعالية استعراض النماذج الأولية لابتكارات طلبة الجامعات وتكريم أفضل 3 مشاريع ابتكارية في جودة الهواء، في إطار مبادرة "مبتكرون في جودة الهواء" التي أطلقتها الوزارة استكمالاً لجهود "مبادرة روح الابتكار الشابة" التي تم إطلاقها في عام 2015 بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي.
وتهدف المبادرة التي تشكّل مسابقة لتصميم نماذج مبتكرة في مجال تكنولوجيا جودة الهواء إلى تحفيز طلاب الجامعات من مختلف الاختصاصات الجامعية على تعزيز مجالات التعاون في الابتكار والعمل كفريق لتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية وعلى رأسها مؤشر رفع نسبة جودة الهواء.
ومن المبادرات التي تطلقها وزارة التغير المناخي والبيئة خلال أسبوع الإمارات للابتكار مبادرة "محطة 3Rs الابتكارية" لاستخدام تقنية HTC VIVA بطريقة مبتكرة تفاعلية مع الواقع الافتراضي وذلك من 24 إلى 26 نوفمبر في سيتي سنتر عجمان.
وتهدف المبادرة إلى جعل الأفراد يعيشون تجربة واقعية مثيرة للمساهمة في رفع وعيهم وتغيير سلوكياتهم في مجال الإدارة السليمة للنفايات /خفض إعادة استخدام إعادة تدوير/ بما يخدم المؤشر الوطني الخاص بالنفايات وموسوعة بيئتنا السعيدة.
كما تطلق الوزارة "موسوعة بيئتنا السعيدة" من 24 إلى 26 نوفمبر في فيستيفال أرينا بدبي باستخدام تقنية 5D المبتكرة تمكن الأفراد من تعلم السلوكيات السليمة للقضايا التالية /المياه الطاقة النفايات جودة الهواء التغير المناخي الاستدامة البصمة البيئية/ بطرق مبتكرة وذلك بهدف رفع الوعي البيئي وتعزيز السلوك الإيجابي تجاه بيئتنا.
وتنظم الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مبادرة "هاكاثون المدارس" وذلك خلال المعرض الوطني للابتكار من 24 إلى 25 نوفمبر في فيستيفال أرينا بدبي كمنصة تجمع أصحاب الأفكار من الطلبة مع المختصين بهدف تطوير المشاريع الابتكارية للتحديات البيئية أثناء فترة المعرض.

منصور بن محمد يشهد حفل تخريج الدفعة الـ 11 من الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية بدبي



دبي في 24 نوفمبر / وام 
 شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ، مساء اليوم، حفل تخريج الدفعة الـ 11 من خريجي الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية بدبي، وذلك في مدينة دبي الطبية.
بلغ عدد الخريجين 70 طالباً وطالبة من الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية في دبي وفرع مملكة البحرين الشقيقة، منهم 45 خريجاً من مواطني الدولة، والذين حصلوا على درجة الماجستير في علوم إدارة الرعاية الصحية والماجستير في علوم الجودة والسلامة والماجستير في إدارة الرعاية الصحية للعام 2016.
واستهل رئيس الكلية البروفيسور جون هايلند الحفل بكلمة ترحيبية للحضور الكريم والخريجين، متمنياً لهم تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات والتوفيق في حياتهم العملية وتطلعاتهم الأكاديمية.
وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتوزيع الشهادات على الخريجين مثمناً اجتهادهم ونجاحهم، وتمنى لهم التوفيق في سبيل تحقيق طموحاتهم المستقبلية، مثنياً سموه على الجهود التي تبذلها الصروح الأكاديمية في الإمارة.
وفي ختام الحفل استلم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، هدية من رئيس الكلية تقديرا على رعايته وحضوره الكريم لحفل التخرج، والتقطت الصور التذكارية مع أعضاء هيئة تدريس الكلية.

الفريق خميس المزينة في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى المغفور له بإذن الله الفريق خميس المزينة القائد العام لشرطة دبي، إثر نوبة قلبية مفاجئة أمس. وستقام صلاة الجنازة على روحه بعد صلاة الجمعة، بمسجد زعبيل الكبير في دبي والدفن في مقبرة القصيص.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قد أصدر قراراً بترقية المزينة إلى رتبة فريق في الثالث من يوليو 2016. 
والتحق الفقيد المزينة بشرطة دبي في 13 يونيو1983، وفي عام 1993 تم تثبيته كضابط بقسم المخدرات بالإدارة العامة للتحريات بالمباحث الجنائية، وفي عام 1997 أصبح مدير إدارة المباحث الجنائية، ثم مديراً للإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في 2004، وفي عام 2008 تم تعيينه نائباً للقائد العام لشرطة دبي، حتى أصبح قائداً للشرطة.  

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

حمدان بن راشد يترأس مجلس إدارة "الهيئة العامة للمعاشات" .


دبي فى 23 نوفمبر /وام
ترأس سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية اجتماع المجلس الخامس خلال العام الحالى .
ورحب سموه خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمقر ديوان سمو الحاكم في دبي أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح في عملهم .
وناقش المجلس خلال الاجتماع الميزانية السنوية التقديرية للهيئة لعام 2017 وقام المجلس بإقرارها تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها كما اعتمد نتائج الدراسة الإكتوارية للمركز المالي للهيئة كما في 31 ديسمبر 2015 .
واطلع المجلس بعد المصادقة على محضر الأجتماع السابق على الإجراءات المتخذة من جانب إدارة الهيئة بشأن تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنه واعتمد القرارات والتوصيات الصادرة عن اللجان المنبثقة عنه.
كما ناقش المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله وأتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
الجدير بالذكر أن عدد المشتركين في الهيئة وصل حتى نهاية أكتوبر من العام الجاري "91.124" بزيادة قدرها "4966" مشتركا عن نفس الفترة من العام الماضي .. كما بلغ عدد المتقاعدين حتى نهاية أكتوبر "14.587 " وعدد المستحقين "4628 " مقابل "13.476 " متقاعدا و "3960" مستحقا عن نفس الفترة من العام الماضي .
كما تدير الهيئة ملفات "5343" متقاعدا و"2656" مستحقا من المتقاعدين العسكريين الذين يتقاضون معاشاتهم من وزارة المالية .

أحمد بن محمد يكرم الحاصلين على الأستاذية والدكتوراه في جائزة راشد للتفوق العلمي




دبي في 23 نوفمبر/ وام 
 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله .. كرم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم صباح اليوم الحاصلين على الأستاذية والدكتوراه في جائزة راشد للتفوق العلمي بندوة الثقافة والعلوم في دبي.
وبدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ثم ألقى سعادة علي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم كلمة الندوة مشيرا فيها إلى أهمية القراءة خاصة وأن دولة الإمارات تؤمن بأنه لا مستقبل بغير كتاب منوها بأن قيادتنا الرشيدة أولت جل الاهتمام بالقراءة وذلك بناء على إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظة الله" عام 2016 عاما للقراءة ولأننا نعيش في بلد المعرفة وفي ظل قيادة تشجع على المعرفة موضحا أن جائزة راشد للتفوق العلمي قد دأبت وفي كل عام على أن تحتفي بحملة مشاعل المعرفة من الحاصلين على درجة الأستاذية والدكتوراه من مواطني الدولة.
وبعد الكلمة كرم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم الحاصلين على الاستاذية ثم الدكتوراه كما منحت جائزة شخصية العام العلمية لمؤسسة أسهمت بشكل فعال في دفع عجلة التقدم العلمي في الدولة وهذا العام قرر مجلس إدارة الندوة منح الجائزة لمؤسسة وضعت اسم دولة الإمارات على قائمة الدول المتقدمة وهي "مركز محمد بن راشد للفضاء" .
يذكر أن ندوة الثقافة والعلوم أطلقت جائزة راشد للتفوق العلمي في عام 1988 وكان عدد المكرمين من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير وأوائل الكليات الجامعية وأوائل الثانوية العامة ثمانية وثمانين مكرما وعلى مدى السنوات الثماني والعشرين الماضية تضاعف هذا العدد مرات كثيرة .
حضر حفل التكريم سعادة سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم في دبي، ومعالي محمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وعدد من الفعاليات الثقافية في الدولة .