الأحد، 31 يوليو 2016

الإمارات الأولى عربيا في قيمة مؤشر الخدمات الإلكترونية والذكية ضمن استبيان الأمم المتحدة 2016 .

ابوظبي في 30 يوليو/ وام 
 حققت دولة الامارات العربية المتحدة المركز الأول خليجيا وعربيا في قيمة المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية ضمن استبيان تنمية الحكومات الإلكترونية - EGDI - الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية - UNDESA -.
وتقدمت دولة الإمارات أربعة مراكز من حيث تحصيلها في قيمة المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية ضمن الاستبيان حيث بلغت قيمة ما حققته الدولة في هذا المؤشر - 0.8913 - مما يجعلها في المركز الثامن عالميا مع جمهورية استونيا من حيث قيمة ذلك المؤشر الذي يعد مكونا أساسيا من مكونات المؤشر الكلي لتنمية الحكومة الإلكترونية.
وبهذه النتيجة تحافظ دولة الإمارات على ريادتها الإقليمية في مؤشر الخدمات الإلكترونية حيث حققت المركز الأول خليجيا وعربيا وعلى مستوى منطقة غرب آسيا ككل فيما حققت المركز الثالث آسيويا والثامن عالميا..
أما في مؤشر المشاركة الإلكترونية فقد اشتركت دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة في المركز الأول عربيا وحققت الدولتان معا المركز 32 عالميا.
ومن الإشارات المهمة في التقرير أنه وضع دولة الإمارات في قائمة الدول الرائدة على مستوى العالم من حيث مستوى التقدم على مسار تنمية الحكومة الإلكترونية.. كما وضع التقرير اسم دولة الإمارات في قائمة أفضل 50 دولة في العالم من حيث تطبيق المشاركة الإلكترونية.
وبين التقرير أن دولة الإمارات حققت الدرجة الكاملة في المستوى الثاني للخدمات المقدمة من الحكومة وهو مستوى الخدمات المعززة.. أما في المؤشر الكلي لتطور الحكومة الإلكترونية والذي ضم المؤشرات الثلاث - الخدمات الإلكترونية ورأس المال البشري والبنية التحتية للاتصالات - فحققت دولة الإمارات المركز 29 عالميا متقدمة ثلاث مراكز عن العام 2014 حيث كانت آنذاك في المركز 32.
يذكر أن التقرير وضع دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة ضمن قائمة القادة العالميين في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية حيث جاءت المملكة المتحدة في المركز الأول وتلتها أستراليا ثم كوريا الجنوبية.
وقال سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات " بفضل النتائج المتحققة في هذا التقرير ولا سيما تحصيل الدولة في مؤشر الخدمات الذكية أصبحنا اليوم نطل من مسافة قريبة على الهدف الذي لا محيد عنه والمتمثل في المركز الأول عالميا.. ونحن نعي أنه كلما اقتربت المسافة من القمة فإن المنافسة تغدو أكثر شراسة وعليه فإننا نعد قيادتنا الرشيدة بأن نضاعف الجهد وأن نواصل العمل بلا كلل وبروح الفريق الواحد وألا نفقد البوصلة في سعينا لذلك مهما اشتدت التحديات..
وكما حققنا المركز الثامن في 2016 فإننا سنحقق المركز الأول في 2021 وبالنسبة لنا فالأمر ليس مجرد خيار بل التزام لا محيد عنه مهما كلف ذلك من عناء وسهر".
وأضاف المنصوري " في هذه المناسبة لا يسعني إلا أن أتوجه بالتقدير إلى الجهات الحكومية كافة على ما بذلته وتبذله من جهود. إن الصورة المشرقة لدولة الإمارات على مستوى العالم هي حصيلة جهود جماعية لمختلف الأطراف وليست نتاج فرد أو جهة معينة أو فريق صغير. إننا بتضافرنا وعملنا المشترك يدا بيد قادرون على أن نحقق المعجزات فنحن أبناء دولة الإمارات ولنا سجلنا الحافل في اجتراح المعجزات واختصار الزمن وتحقيق الإنجازات التي ما زالت أصداؤها تتردد على مستوى العالم ولن تكون رحلة المركز الأول في الخدمات الذكية إلا واحدة من التجارب التي أثبتنا فيها أننا جديرون بالانتساب لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة".
ويلقي التقرير الضوء على تنمية وتطور الحكومة الإلكترونية في 193 دولة حول العالم من خلال قياس المؤشر العام لتطور الحكومة الإلكترونية -EGDI - الذي يعد مؤشرا مركبا إذ يقوم على المتوسط الحسابي لثلاثة مؤشرات فرعية هي مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية - OSI - ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية - TII - ومؤشر رأس المال البشري - HCI -.
ويركز تقييم الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2016 على مدى قدرة الدول على توظيف برامج الحكومة الإلكترونية والذكية لخدمة الأهداف الإنمائية التي يبلغ عددها 17 هدفا ومنها التعليم الجيد والصحة الجيدة والرفاه والمساواة بين الجنسين والطاقة النظيفة والعمل اللائق ونمو الاقتصاد والصناعة والابتكار والهياكل الأساسية والمدن والمجتمعات المحلية المستدامة والعمل المناخي وغيرها.
كما يركز التقييم على قياس مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إصلاح وتطوير القطاع العام في الدول عن طريق تعزيز الكفاءة والفعالية والشفافية والمساءلة والوصول إلى الخدمات العامة ومستوى مشاركة المواطنين في كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جميع مستويات التنمية.
وأدرجت الدولة مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية ضمن المؤشرات الرئيسة في الأجندة الوطنية لدولة الإمارات والذي يقيس مدى تطور الخدمات الحكومية الإلكترونية الذكية من حيث الوفرة والجودة وتنوع القنوات ومدى استخدام الجمهور لهذه الخدمات لمساهمته الفعالة في تحقيق رفاهية وإسعاد المتعاملين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق