الجمعة، 28 يوليو 2017

الأم المثالية..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله الذي رفع مكانة الأمهات، وأوكل إليهن أعظم المهمات، وبوأهن أعلى الدرجات في الجنات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون* أمدكم بأنعام وبنين).
عباد الله: إن الأم منزلتها عالية، ومكانتها سامية، فهي منبع الحب والعطف، والحنان والرحمة، وذكر الله تعالى في القرآن الكريم أمهات قدوات، فقال سبحانه عن مريم أم عيسى عليهما السلام:( وأمه صديقة). أي: لكثرة تصديقها بآيات ربها، فهي مؤمنة بالله، مصدقة به في نفسها، صادقة في قولها وفعلها، ومن كانت هذه صفاتها فسيظهر أثرها في سلوكها وسلوك ابنها، وذكر القرآن الكريم اسمها في آيات كثيرة؛ لتكون قدوة حسنة لكل بنت وامرأة في عفتها وطهارتها وصبرها، قال الله تعالى:( يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين). فهي أم مثالية عليها السلام، وأسوة لكل امرأة.
وأثنى ربنا عز وجل على الأم المربية، والفاضلة الصابرة؛ أم موسى عليه السلام في صدق عاطفتها، وعمق مشاعرها تجاه ولدها موسى عليه السلام حين فارقته، قال تعالى:( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا). أي من كل شيء إلا من ذكر موسى. فرده الله عز وجل إليها، قال سبحانه:(فرددناه إلى أمه كي تقر عينها). ليكون بقربها، ويتربى في حضنها، ويعيش في كنفها ورعايتها، ويأخذ من صفاتها وطباعها.
أيها المصلون: الأم المثالية ما صفاتها؟ إنها المربية الناصحة، والقدوة الصالحة، التي تغرس في أبنائها الأخلاق الفاضلة، والقيم السامية، والآداب الراقية، وترغبهم في فضائل الأعمال، كبر الوالدين، وصلة الأرحام، وإكرام الضيف، والإحسان إلى الجار، وتوقير الكبير، ورحمة الصغير، وبذل الخير والمعروف للناس جميعا، والتأسي بأخلاق الفضلاء والعلماء، فقد كانت أم الإمام مالك رحمه الله تهيئه، وتقول له: اذهب إلى ربيعة؛ فتعلم من أدبه قبل علمه.  
وإن الأم المثالية تملك شفقة وعطفا يفيض حبا وحنانا على أبنائها وبناتها، وتؤثرهم على نفسها، لأن هذه الشفقة تنتقل إلى الأبناء والبنات، ثم تعم المجتمع بأكمله، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءتني أم مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:« إن الله قد أوجب لها بها الجنة، أو أعتقها بها من النار».
كما أن الأم تربي بناتها على قيم العفة والحياء، وحب الخير والعطاء، وتنمي فيهن الاستعدادات الفطرية لبناء البيوت المستقرة، وتكوين الأسر المتماسكة التي يسودها الاحترام والسعادة، وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمهات؛ لأنهن والدات رحيمات ببناتهن وأبنائهن، وخير قدوات يقمن بتربية أولادهن، ويحرصن على نفع أهليهن، قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها:« إن خير النساء التي نفعت أهلها».
ومن أعظم نفعها لأهلها أن تهتم بجوانب أبنائها النفسية التي تكون شخصيتهم السوية، وتحقق لهم الطمأنينة والاستقرار، وتعزز فيهم الثقة والعزيمة والإصرار؛ ليكونوا قادرين على تحمل المسؤوليات، وحل المشكلات، ومواجهة التحديات.
فيا لها من أم مثالية تتحلى بأعظم صفات وأجل خصال، ترعى حق الله تعالى فيما وهبها من نعمة الأبناء والبنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده، ومسؤولة عن رعيتها».
ولعظيم مقامها وقدرها علينا أن نكافئها بالإحسان إليها، ومعرفة فضلها، فليس عمل أعظم ثوابا من البر بها، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهماإني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة.
ومن بر الوالدة خدمتها، والرجوع إليها لأخذ رأيها، والاستفادة من خبراتها، والنهل من معين تجربتها في صناعة أجيال المستقبل، فالأم المثال سر نجاح النساء والرجال. نسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعا لطاعته وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرنا بطاعته، عملا بقوله:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل.
أيها المصلون: إن الأم المثالية هي مربية الرجال وصانعة الأبطال، تنشئ أبناءها على حب الوطن وصدق الانتماء، وترسخ فيهم قيم الولاء والوفاء، والبذل والعطاء، وتربطهم بعادات الآباء والأجداد، والحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته، وحماية أراضيه، والذود عن ترابه، فتعد أبناءها حماة لوطنهم.
وإن أمهات شهداء الوطن نماذج حية للأمهات المثاليات، فقد قدمن أروع الأمثلة في إعداد أبنائهن للدفاع عن الوطن، وافتخارهن بتضحياتهم، فنلن شهادات العز والفخار، وستظل مواقفهن مدرسة القيم لأجيالنا المقبلة، فاللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا.
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا».
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، اللهم من كان منهم حيا فأطل في عمره، وأحسن في عمله، ومن سبقنا منهم إليك، فأنزل عليه رحمتك، وأدخله جنتك.
اللهم إنك قد مننت علينا بوطن التسامح والمحبة؛ فاجعل العفو شيمتنا، والتسامح خلقنا.
اللهم اجعل الإمارات بلاد علم وحضارة، وموطن بناء وازدهار، ونظافة وجمال.
اللهم ارزقنا حب القراءة والكتاب وطلب العلم. اللهم اجعل ألسنتنا رطبة بذكرك، ناطقة بشكرك، محسنة إلى خلقك.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء والاستقرار يا أكرم الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين.
اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين.
اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك،وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

الجمعة، 21 يوليو 2017

خير الناس..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله رب العالمين، حث عباده على خير الأعمال، وأحسن الأقوال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:( وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولدار الآخرة خير ولنعم دار المتقين).
أيها المسلمون: إن الدنيا ميدان تسابق وتنافس، قال الله عز وجل:( فاستبقوا الخيرات). ولا يزال المسلم يرتقي في ميادين الخير حتى يصير قدوة فيه، فمن دعاء عباد الرحمن :(واجعلنا للمتقين إماما). أي: أئمة يقتدى بنا في الخير.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يسألون النبي صلى الله عليه وسلم فيقول أحدهم: من أحب الناس إلى الله؟ ويقول آخر: من أكرم الناس؟ ومن خير الناس؟ كل منهم يريد أن يقدم الأفضل؛ ليكون عند الله الأحسن والأقرب، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهم:« خياركم أطولكم أعمارا، وأحسنكم أعمالا».
أيها الأخيار: إن الخير أبوابه عديدة، ومسالكه كثيرة، فحسن الخلق يرفع درجة الإنسان في الدنيا والآخرة، ويجعله من خير الناس وأكرمهم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم :« خيركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا».
وحسن الخلق يتطلب نظافة القلب وصفاءه حتى يصبح صاحبه من خير الناس وأحسنهم، قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل؟ قال:« مؤمن مخموم القلب، صدوق اللسان». قيل له: وما المخموم القلب؟ قال:« التقي النقي الذي لا إثم فيه، ولا بغي ولا غل ولا حسد».  
والقرآن الكريم والعمل به من خير الطاعات التي تنقي القلب وتهذب النفس حتى يصل صاحب القرآن إلى رتبة خير الناس وأفضلهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« خيركم من تعلم القرآن وعلمه». ذلك أن القرآن الكريم كلام الله، وهو يعلو على ما سواه، ويشترك في هذا الأجر من وجه بتعليمه، أو ساهم بجهده أو ماله في نشر علوم القرآن بين الناس، وهذا مضمار كبير للتسابق في الخير.
أيها المؤمنون: إن خير الأخلاق وأصدقها هي التي تكون في الأسرة، ففي البيت يتصرف المرء بطبيعته، ويتعامل على سجيته، فمن أحسن تعامله مع أسرته وأهل بيته؛ فهو من خير الناس خلقا، لذلك قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم  :« أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائكم».
وخير النساء من تجتهد في إكرام زوجها، وتدخل السرور على بيتها، وتحافظ على أسرتها، فقد سئل صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال :« التي تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه فيما يكره في نفسها، ولا في ماله». وكذا خير الناس يظهر في حسن الجوار والمصاحبة، قال عليه الصلاة والسلام:« خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره». وإنما حظي الجار والصاحب بهذا الثناء ببذله الإحسان إلى الآخرين، وحفظ حقوقهم، قال صلى الله عليه وسلم :« خيركم من يرجى خيره، ويؤمن شره». أي الذي يأمل الناس الخير من جهته؛ لاعتياد ذلك منه، ودلت عليه أخلاقه.
ومن المعايير التي تقاس بها الأفضلية عند الله تعالى؛ حسن المعاملة، وأداء الديون، ورد الحقوق إلى أصحابها كاملة من غير نقص ولا مماطلة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« خيركم أحسنكم قضاء».
كما أن إطعام الطعام وإفشاء السلام يجعل المرء من أخير الناس وأفضلهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :« خياركم من أطعم الطعام، ورد السلام». وهكذا يجب أن يكون المسلم سباقا إلى فعل الأفضل، والإتيان بالأحسن. فاللهم اجعلنا من خير الناس، واهدنا لأحسن العبادات والمعاملات والأخلاق، ووفقنا لطاعتك أجمعين، وطاعة رسولك محمد الأمين صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل.
أيها المصلون: إن السعي في عمل الخير والمسارعة إليه من أعظم المقاصد، فمن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :« اللهم إني أسألك فعل الخيرات».
وأفعال الخير متنوعة، فالكلمة الطيبة، وإطعام الطعام، وإصلاح ذات البين، والمبادرة في تقديم المساعدة، والحرص على نفع المجتمع والوطن، وتيسير مصالح العباد من أعمال الخير.
وخير الناس من ربى بناته وأبناءه على حب الخير وفعله، وإن من يسعى إلى أحسن الأعمال وأنفعها للناس فإن الله عز وجل يشكر عمله، ويعظم له أجره، قال سبحانه:( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا).
فهل نحرص على أن نكون من خير الناس بفعل أفضل الأعمال؟ وهل نعلم ذلك بناتنا وأبناءنا؟
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا».
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم إنك قد مننت علينا بوطن التسامح والمحبة؛ فاجعل العفو شيمتنا، والتسامح خلقنا.
اللهم اجعل الإمارات بلاد علم وحضارة، وموطن بناء وازدهار، ونظافة وجمال.
اللهم ارزقنا حب القراءة والكتاب وطلب العلم.
اللهم اجعل ألسنتنا رطبة بذكرك، ناطقة بشكرك، محسنة إلى خلقك.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء والاستقرار يا أكرم الأكرمين.
اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين.
اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك،وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا. اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).


اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

خير الناس..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله رب العالمين، حث عباده على خير الأعمال، وأحسن الأقوال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:( وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولدار الآخرة خير ولنعم دار المتقين).
أيها المسلمون: إن الدنيا ميدان تسابق وتنافس، قال الله عز وجل:( فاستبقوا الخيرات). ولا يزال المسلم يرتقي في ميادين الخير حتى يصير قدوة فيه، فمن دعاء عباد الرحمن :(واجعلنا للمتقين إماما). أي: أئمة يقتدى بنا في الخير.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يسألون النبي صلى الله عليه وسلم فيقول أحدهم: من أحب الناس إلى الله؟ ويقول آخر: من أكرم الناس؟ ومن خير الناس؟ كل منهم يريد أن يقدم الأفضل؛ ليكون عند الله الأحسن والأقرب، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهم:« خياركم أطولكم أعمارا، وأحسنكم أعمالا».
أيها الأخيار: إن الخير أبوابه عديدة، ومسالكه كثيرة، فحسن الخلق يرفع درجة الإنسان في الدنيا والآخرة، ويجعله من خير الناس وأكرمهم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم :« خيركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا».
وحسن الخلق يتطلب نظافة القلب وصفاءه حتى يصبح صاحبه من خير الناس وأحسنهم، قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل؟ قال:« مؤمن مخموم القلب، صدوق اللسان». قيل له: وما المخموم القلب؟ قال:« التقي النقي الذي لا إثم فيه، ولا بغي ولا غل ولا حسد».  
والقرآن الكريم والعمل به من خير الطاعات التي تنقي القلب وتهذب النفس حتى يصل صاحب القرآن إلى رتبة خير الناس وأفضلهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« خيركم من تعلم القرآن وعلمه». ذلك أن القرآن الكريم كلام الله، وهو يعلو على ما سواه، ويشترك في هذا الأجر من وجه بتعليمه، أو ساهم بجهده أو ماله في نشر علوم القرآن بين الناس، وهذا مضمار كبير للتسابق في الخير.
أيها المؤمنون: إن خير الأخلاق وأصدقها هي التي تكون في الأسرة، ففي البيت يتصرف المرء بطبيعته، ويتعامل على سجيته، فمن أحسن تعامله مع أسرته وأهل بيته؛ فهو من خير الناس خلقا، لذلك قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم  :« أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائكم».
وخير النساء من تجتهد في إكرام زوجها، وتدخل السرور على بيتها، وتحافظ على أسرتها، فقد سئل صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال :« التي تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه فيما يكره في نفسها، ولا في ماله». وكذا خير الناس يظهر في حسن الجوار والمصاحبة، قال عليه الصلاة والسلام:« خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره». وإنما حظي الجار والصاحب بهذا الثناء ببذله الإحسان إلى الآخرين، وحفظ حقوقهم، قال صلى الله عليه وسلم :« خيركم من يرجى خيره، ويؤمن شره». أي الذي يأمل الناس الخير من جهته؛ لاعتياد ذلك منه، ودلت عليه أخلاقه.
ومن المعايير التي تقاس بها الأفضلية عند الله تعالى؛ حسن المعاملة، وأداء الديون، ورد الحقوق إلى أصحابها كاملة من غير نقص ولا مماطلة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« خيركم أحسنكم قضاء».
كما أن إطعام الطعام وإفشاء السلام يجعل المرء من أخير الناس وأفضلهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :« خياركم من أطعم الطعام، ورد السلام». وهكذا يجب أن يكون المسلم سباقا إلى فعل الأفضل، والإتيان بالأحسن. فاللهم اجعلنا من خير الناس، واهدنا لأحسن العبادات والمعاملات والأخلاق، ووفقنا لطاعتك أجمعين، وطاعة رسولك محمد الأمين صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل.
أيها المصلون: إن السعي في عمل الخير والمسارعة إليه من أعظم المقاصد، فمن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :« اللهم إني أسألك فعل الخيرات».
وأفعال الخير متنوعة، فالكلمة الطيبة، وإطعام الطعام، وإصلاح ذات البين، والمبادرة في تقديم المساعدة، والحرص على نفع المجتمع والوطن، وتيسير مصالح العباد من أعمال الخير.
وخير الناس من ربى بناته وأبناءه على حب الخير وفعله، وإن من يسعى إلى أحسن الأعمال وأنفعها للناس فإن الله عز وجل يشكر عمله، ويعظم له أجره، قال سبحانه:( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا).
فهل نحرص على أن نكون من خير الناس بفعل أفضل الأعمال؟ وهل نعلم ذلك بناتنا وأبناءنا؟
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا».
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم إنك قد مننت علينا بوطن التسامح والمحبة؛ فاجعل العفو شيمتنا، والتسامح خلقنا.
اللهم اجعل الإمارات بلاد علم وحضارة، وموطن بناء وازدهار، ونظافة وجمال.
اللهم ارزقنا حب القراءة والكتاب وطلب العلم.
اللهم اجعل ألسنتنا رطبة بذكرك، ناطقة بشكرك، محسنة إلى خلقك.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء والاستقرار يا أكرم الأكرمين.
اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين.
اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.
اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك،وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا. اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).
اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

قراران برسوم الخدمات الإعلامية ومعايير وترخيص المهن الصحية..محمد بن راشد يعتمد قائمة الأشخاص والتنظيمات الإرهابية

 أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، القرار الوزاري رقم 18 لسنة 2017، بشأن اعتماد قائمة الأشخاص والتنظيمات الإرهابية، وتضم 59 شخصاً و12 منظمة. ونشر القرار في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية. وتضم القائمة كلاً من:
خليفة محمد تركي السبيعي (قطري)
عبد الملك محمد يوسف عبد السلام (أردني)

أشرف محمد يوسف عثمان عبد السلام (أردني)
إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر (قطري)
عبد العزيز بن خليفة العطية (قطري)
سالم حسن خليفة راشد الكواري (قطري)
عبد الله غانم مسلم الخوار (قطري)
سعد بن سعد محمد الكعبي (قطري)
عبد اللطيف بن عبد الله الكواري (قطري)
محمد سعيد بن حلوان السقطري (قطري)
عبد الرحمن بن عمير النعيمي (قطري)
عبد الوهاب محمد عبد الرحمن الحميقاني (يمني)
خليفة بن محمد الربان (قطري)
عبد الله بن خالد حمد بن عبد الله آل ثاني (قطري)
عبد الرحيم أحمد الحرام (قطري)
حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي (كويتي)
مبارك محمد العجي (قطري)
جابر بن ناصر المري (قطري)
يوسف عبد الله القرضاوي (مصري)
محمد جاسم السليطي (قطري)
علي بن عبد الله السويدي (قطري)
هاشم صالح عبد الله العوضي (قطري)
علي محمد محمد الصلابي (ليبي)
عبد الحكيم بلحاج (ليبي)
مهدي الحاراتي (ليبي)
إسماعيل محمد محمد الصلابي (ليبي)
الصادق عبد الرحمن علي الغرياني (ليبي)
حمد عبد الله الفطيس المري (قطري)
محمد أحمد شوقي الإسلامبولي (مصري)
طارق عبد الموجود إبراهيم الزمر (مصري)
محمد عبد المقصود محمد عفيفي (مصري)
محمد الصغير عبد الرحيم محمد (مصري)
وجدي عبد الحميد محمد غنيم (مصري)
حسن أحمد حسن محمد الدقي الهوتي (إماراتي)
حاكم عبيسان الحميدي المطيري (سعودي)
عبد الله محمد سليمان المحيسني (سعودي)
حامد عبد الله أحمد العلي (كويتي)
أيمن أحمد عبد الغني حسنين (مصري)
عاصم عبد الماجد محمد ماضي (مصري)
يحيى عقيل سالمان عقيل (مصري)
محمد حمادة السيد إبراهيم (مصري)
عبد الرحمن محمد شكري عبد الرحمن (مصري)
حسين محمد رضا إبراهيم يوسف (مصري)
أحمد عبد الحافظ محمود عبد الهدى (مصري)
مسلم فؤاد طرفان (مصري)
أيمن محمود صادق رفعت (مصري)
محمد سعد عبد النعيم أحمد (مصري)
محمد سعد عبد المطلب عبده الرازقي (مصري)
أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي (مصري)
أحمد رجب رجب سليمان (مصري)
كريم محمد محمد عبد العزيز (مصري)
علي زكي محمد علي (مصري)
ناجي إبراهيم العزولي (مصري)
شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان (مصري)
محمد محرم فهمي أبو زيد (مصري)
عمرو عبد الناصر عبد الحق عبد الباري (مصري)
علي حسن إبراهيم عبد الظاهر (مصري)
مرتضى مجيد السندي (بحريني)
أحمد الحسن الدعسكي (بحريني)

المنظمات
مركز قطر للعمل التطوعي - (قطر)
شركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) - (قطر)
قطر الخيرية - (قطر)
مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية - (قطر)
مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية - (قطر)
سرايا الدفاع عن بنغازي - (ليبيا)
سرايا الأشتر - (البحرين)
ائتلاف 14 فبراير - (البحرين)
سرايا المقاومة - (البحرين)
حزب الله البحريني - (البحرين)
سرايا المختار - (البحرين)
حركة أحرار البحرين - (البحرين) 

الجمعة، 7 يوليو 2017

اطمأن على حركة المسافرين وتفقد مختلف المرافق محمد بن راشد: مطار دبي.. الوجهة الحضارية المثلى للإمارات












دبي في 6 يوليو/ وام 
 اطمأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على حركة المسافرين عبر مطار دبي الدولي وراحتهم وتسهيل معاملاتهم.
جاء ذلك خلال جولة سموه الميدانية في أقسام ومرافق المبنى رقم 3 صباح اليوم رافقه خلالها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات إذ استهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته على "كاونترات" الادارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب الخاصة بختم جوازات سفر المسافرين عند المغادرة.
ثم توجه سموه على متن القطار الداخلي الى "كونكورس بي" حيث تفقد أجنحة السوق الحرة وصالة ركاب الدرجة الاولى ثم تابع سموه سيره في أروقة وردهات المبنى الذي اكتظ بالمسافرين على متن خطوط طيران الإمارات وشاهد بنفسه مستوى الخدمات الراقية التي توفرها هيئة دبي للطيران وشركة طيران الامارات للمسافرين إلى مختلف مناطق ودول العالم ان كان بالنسبة للمطاعم أو المقاهي أو محال البيع بالتجزئة وصالتي ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال.
وكان صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي طوال جولته يستمع من المسؤولين المرافقين لسموه كل في مجال اختصاصه إلى شرح حول التطور الحاصل في توفير أعلى مستويات الخدمة والتسهيلات للركاب المغادرين والقادمين انطلاقا من توجيهات سموه بأن يظل مطار دبي الدولي الواجهة الحضارية المثلى لدولة الإمارات وبوابة عبور الزوار والسياح والمقيمين والمواطنين المتوجة دوما بعبارة أهلا ومرحبا بالقادمين إلى بلادنا ورافقت المغادرين السلامة.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم محل اهتمام وترحيب الناس في المطار الذين كانت ترتسم على وجوههم علامات الفرح والسرور وتغطي محياهم الإبتسامة وهم يلتقطون الصور التذكارية لسموه وصور "السيلفي"عن بعد.
وكان سموه يبادلهم التحية بمثلها وعلامات الإرتياح تبدو على محياه مؤكدا خلال تجاذبه أطراف الحديث ومرافقوه أنه يشعر بالسعادة والفخر لهذا المشهد الحضاري الإنساني الذي تجلى بالتجانس الثقافي والإجتماعي والإنساني بين الركاب من شتى ثقافات العالم من جهة وبينهم والعاملين في المطار من مختلف الأجهزة الحكومية المتمثلة بالشرطة والأمن والإقامة وشؤون الأجانب وهيئة دبي للطيران والمرافق الخدمية الاخرى كالجمارك وغيرها.
وتوقف سموه في صالة ركاب درجة الأعمال حيث تناول مع مرافقيه طعام الغداء وسط الناس من رواد الصالة الذين أبدوا دهشتهم وأعربوا عن سرورهم بوجود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتناول طعامه كأي مسافر في الصالة.
 
ثم واصل سموه جولته التفقدية إذ عرج على صالة استلام الأمتعة وتجول في أروقتها واطمأن على سرعة تسلم الركاب لأمتعتهم بزمن قياسي ودون أي عوائق أو إبطاء.
وختم سموه جولته في "كونكورس سي" الخاص بركاب الدرجة السياحية واطمأن إلى كل شاردة وواردة على صلة براحة المسافرين وتيسير أمورهم وإسعادهم سواء عند مغادرتهم أو لدى وصولهم أرض المطار الذي يريده سموه أيقونة للفرح وراحة البال والإطمئنان واحترام الإنسان ومعاملته معاملة طيبة لأبعد الحدود لكي يظل هذا المرفق الحيوي مثالا يقتدى على مستوى مطارات العالم ويظل يتربع على خانة الرقم واحد دون منازع أو منافس.
وفي ختام الجولة أعرب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عن اعتزازه بمتابعة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لحركة الطيران والمسافرين عبر مطار دبي الدولي ووصف جولات سموه في المطار وتفقده لمرافقه واطمئنانه على سلامة وراخة المسافرين إنما يشكل حافزا لجميع الأجهزة والجهات والأفراد العاملين في المطار بكل مرافقه وأقسامه كي نقدم الأفضل والأجود لجميع مستخدمي المطار دون تميز ونبحث في الوقت ذاته عن أساليب وأفكار خلاقة لإيجاد وسائل جديدة وفريدة نستطيع توظيفها في خدمة المسافرين وتوفير أرقى مستويات الراحة والتسهيلات لهم ليغادرو دولتنا وهم يحملون ذكريات طيبة عن بلادنا وشعبنا ومؤسساتنا الوطنية.
رافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الجولة سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي الذي أفاد بأن أكثر من 24 مليون مسافر عبروا مطارات دبي بالفترة من أول يناير ولغاية 30 يونيو العام الجاري وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة اللواء عبد الله خليفة عبيد المري القائد العام لشرطة دبي وسعادة اللواء طلال حميد بالهول الفلاسي وسعادة اللواء عبيد بن مهير نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي وسعادة خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي وعدد من المرافقين.

مشاركة الامارات في مؤتمر اليونسكو بباريس تحت شعار "القوة الناعمة: دعم وتمكين قيادة المرأة"

باريس في 5 يوليو/وام
أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أن المرأة الإماراتية أثبتت قدرات استثنائية وحققت مكتسبات عدة نتيجة لدعم القيادة والدور البناء والكبير لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة مشيرة إلى أنه ومنذ تأسيس الدولة في العام 1971 عملت سموها على تمهيد الطريق أمام مشاركة المرأة في المجال السياسي وعلى مدار عقود كانت تعتبر نموذجا رائدا في تمكين المرأة وتعزيز مكانتها سواء على المستويين المحلي والعربي.
جاء ذلك خلال مشاركة دولة الإمارات مؤخرا بوفد كبير ضم شخصيات قيادية ومسؤولين ومختصين بالشأن التعليمي من جهات عدة في مؤتمر عقدته منظمة اليونسكو بباريس تحت شعار "القوة الناعمة: دعم وتمكين قيادة المرأة" ويهدف المؤتمر إلى إبراز إنجازات اليونسكو في تطوير أطر العمل وتحديد مسارات واعدة من أجل شراكات شاملة ومبتكرة في مجالات تمكين المرأة.
كما يأتي المؤتمر الذي شهد حضور 50 شخصية رفيعة المستوى وخبراء على مستوى العالم تعزيزاً للأهداف المنبثقة عن اليونسكو لا سيما الهدف المتمثل في تسليط الضوء على قضية المساواة بين الجنسين كواحدة من أبرز اهتمامات وأولويات اليونسكو.
تأتي مشاركة اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم في المؤتمر في إطار تحقيق اجندة الهدف الخامس للتنمية المستدامة والذي يركز على تمكين المرأة والفتيات وينبثق عنه الهدف الرابع المتعلق بالمساواة بين الجنسين الذي يهتم في أحد جوانبه بإتاحة الفرص المتكافئة في التعليم وإبراز جهود الدولة في تمكين المرأة على الصعيد الدولي من خلال استعراض معالي أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي لهذه الجهود.
ضم الوفد المشارك معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسعادة أمل الكوس الأمين العام للجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم وعدد من المسؤولين والقيادات بالدولة.
واستهلت معالي أمل القبيسي خلال مشاركتها في جدول أعمال المؤتمر بتقديم الشكر للمديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا على دورها القيادي البارز في تعزيز وتمكين النساء على مستوى العالم مشيدة في الوقت ذاته بكوكبة من النساء اللاتي قمن بأدوار فعالة في تمكين المرأة.
وقالت مخاطبة النساء في أرجاء العالم: "لقد أسهمت الكثير من النساء في تغيير العالم على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية و الثقافية والاجتماعية و التكنولوجية وأصبح لهن دور مؤثر في تعزيز وتماسك مجتمعاتهن كما تعزز المجتمعات من مكانة نسائها".
وأكدت ضرورة أن ندرك جميعا أنه يجب بذل العديد من الجهود لتحقيق أهداف المساواة بين الجنسين ومع ذلك فقد تم اتخاذ خطوات كبيرة في هذا الاطار ولعل وجودنا اليوم هنا وتحت مظلة اليونسكو هو واحد من تلك الجهود .
وتطرقت معاليها إلى التقدم والمكتسبات التي أحرزتها دولة الامارات في مجال المرأة حيث 97 في المائة من خريجات التعليم العام يلتحقن بالجامعات و 70 في المائة من خريجي الجامعات هن من النساء ونسبة النساء كقوى بشرية عاملة في القطاع الحكومي تبلغ 66 في المائة كما تشكل النساء نسبة 27 في المائة من مجلس الوزراء و 23 في المائة من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.
وأضافت أنه لدينا 23 ألفا من سيدات الأعمال تبلغ قيمة استثماراتهن أكثر من 50 مليار درهم اماراتي والتي تقدر تقريبا بحوالي 13 مليار يورو.
وقالت معاليها إنه نتيجة دعم القيادة ممثلة بسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ونهجها الراسخ فإن المرأة اليوم في الامارات تتقلد العديد من المناصب القيادية وتسهم في تحقيق التوجهات الاستراتيجية للدولة في مختلف قطاعات الحكومة والمجتمع لافتة إلى أننا في الامارات انتقلنا من تمكين المرأة الى تمكين المجتمع من خلال المرأة.
واعتبرت أن أكبر التحديات التي تواجهنا اليوم هي انتشار العنف والتطرف وانتشار الأفكار التي تسمح بالعنف تجاه الآخر بناء على الاختلاف الديني او العرقي او حتى لمجرد اختلاف الأفكار فضلاً عن انتشار الخلافات السياسية وانتشار ثقافة الخوف على وظائفنا وعلى قيمنا وعلى معتقداتنا وعلى هويتنا والخوف من الآخر إذ نخاف من فقد مواردنا وفرصنا.
ورأت أن بناء معايير ثقافية هي من صميم مهام المرأة التي يقع عليها عبء الدور الأكبر في قيادة التغيير في المجتمعات لمواجهة التحديات لذا فإن مجتمعاتنا بحاجة الى أن يتم تمكينها بالتوجهات الثقافية الصحيحة التي تقوم على احترام حقوق الانسان و مهامه تجاه الإنسانية.
وأوضحت أننا الآن وأكثر من أي وقت مضى بحاجة الى ثورة ثقافية على المستوى العالمي تقودها النساء وإعادة المرأة الى المقدمة لتطوير وبناء قيم التسامح واحترام التنوع ووعي المرأة بالعلم من حولها واستثمار جهود المرأة واستخدام التقدم التقني لوسائل الاتصال و التواصل الاجتماعي لتوحيد جهود النساء عبر العالم وتعظيم قواهن وتأثيرهن لا سيما أنه يوجد 3.7 مليار امرأة حول العالم وفرص استثمار قواهن عظيمة ان نحن استطعنا الوصول اليهن.
وخلصت معاليها إلى أهمية تعميم الاطار الحالي الذي يقيس قوة تأثير المرأة على المستوى الاقتصادي وكذلك قياس تأثيرهن على المستوى الثقافي وأن تأخذ النساء عبر العالم مواقع المسؤولية فهن يمثلن القوة الناعمة اللازمة للتغيير والتحول الثقافي والتاريخ يزخر بنماذج الرائدات من النساء اللواتي غيرن العالم.
من جانبها أكدت سعادة أمل الكوس أن دولة الإمارات استطاعت في خلال فترة زمنية قياسية توحيد الجهود محلياً لإحداث نقلة لافتة في حياة المرأة إذ كان للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وبدعم من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الدور الأبرز في تعزيز المكتسبات وتمكين المرأة من أخذ دور مستحق لها في مسارات التنمية.
وقالت إن المرأة الاماراتية أثبتت قدرتها على الصدارة والتفوق وهو ما هيأها لحصد العديد من الإنجازات لتكون شريكاً حقيقياً للرجل وداعماً له مشيرة إلى أن جهود المرأة وامكاناتها وقدراتها لا حدود لها وشكلت دعامة مهمة وقوة مضاعفة في طريق تحقيق الفارق في تطور ونهضة مسيرة دولة الامارات مؤكدة في الوقت ذاته أن تمكين المرأة هو أساس بناء ونهضة وتطور المجتمعات.
وأشادت سعادتها بدور اليونسكو وما تسعى إليه من تحقيق أهداف عالمية من ناحية تمكين المرأة والعدل والمساواة بين الجنسين ونبذ العنف والتطرف ومكافحة الفقر والإرهاب وغيرها الكثير من الأهداف التي تتجسد في عمل اليونسكو ولجانها المختلفة مؤكدة أن المؤتمر شكل مناسبة مواتية لتحقيق التناغم المطلوب في دفع الجهود العالمية بما يسهم في المساواة بين الجنسين عبر جلسات عمل قيمة.
وبينت أن المؤتمر تضمن جلسات ومحاور عدة تخص تمكين المرأة والتنمية المستدامة والتغيير الثقافي لمفاهيم المساواة بين الجنسين والمرأة في قطاعات العمل وتحديات الوضع الراهن في مسائل المساواة بين الجنسين.
وذكرت أنه بناء على ما دار في المؤتمر من جلسات ومناقشات فقد خرج الحضور بعدة توصيات تهدف الى دعم توجهات اليونسكو وشركائها في تحديد أولويات العمل في مجالات تمكين وقيادة المرأة في مختلف دول العالم.
وأكدت سعادة أمل الكوس أن اللجنة الوطنية الاماراتية للتربية والثقافة والعلوم ستواصل التنسيق والتعاون مع اليونسكو وغيرها من المنظمات والجهات الداعمة للمرأة تكريساً لأفضل الأطر والممارسات التي تضمن تغيير واضح في النواحي المحيطة بالمرأة وتحسين صورتها وترسيخ دورها الفاعل في المجتمعات.

الأربعاء، 5 يوليو 2017

لتحقيق مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص..محمد بن راشد يعتمد منهجية تقاعد موظفي حكومة دبي


أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (21) لسنة 2017، باعتماد منهجية إحالة موظفي حكومة دبي إلى التقاعد، لتحقيق مبادئ العدالة والمُساواة وتكافؤ الفرص بين الموظفين، والمحافظة على حقوقهم التقاعدية.
ونصّ المرسوم على أن تُشكّل لدى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، لجنة تُسمّى «لجنة دراسة طلبات الإحالة إلى التقاعد»، تُؤلّف برئاسة ممثل عن دائرة الموارد البشرية، وعضوية ممثلين عن دائرة المالية، والأمانة العامة للمجلس التنفيذي، والأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، على أن يسمّي مسؤولو هذه الجهات ممثليها.
نَظَّم المرسوم إجراءات الإحالة إلى التقاعد، حيث ألزم الجهات الحكومية التي ترغب في إحالة أي موظف لديها إلى التقاعد، بموجب مرسوم يصدر في هذا الشأن عن صاحب السموّ حاكم دبي، أن تحيل طلبها إلى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وفقاً للنموذج المُعتمد لديها في هذا الشأن، مُعزّزاً بالأسباب الموجبة للطلب والبيانات والوثائق اللازمة، وأي بيانات أو وثائق تطلبها لجنة دراسة طلبات الإحالة إلى التقاعد، وتتولى الدائرة بعد مراجعة الطلب، والتأكد من استيفائه للشروط والبيانات والوثائق المطلوبة، إحالته إلى اللجنة لتتولى دراسته لاتخاذ ما تراه مُناسباً بشأنه.
‌وتتولى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، كذلك، مُتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة، بما في ذلك إحالة التوصية الصادرة بالموافقة على إحالة الموظف إلى التقاعد إلى الأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، لتعدّ التشريع اللازم بشأنه، تمهيداً لرفعه إلى صاحب السموّ حاكم دبي لاعتماده.

ضوابط ومعايير

ووفقاً للمرسوم تُراعي اللجنة عند دراسة طلبات الإحالة إلى التقاعد، ضوابط ومعايير محددة، هي: الأثر المالي المُترتّب على الإحالة إلى التقاعد، ومدى توافق الطلب مع القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، ومدى الحاجة إلى التغيير في بيئة العمل، بما يتلاءم مع الاستراتيجيات والخطط المُعتمدة.
كما جاء من ضمن المعايير التي تراعيها اللجنة، عند دراسة الطلبات، وجود حالة صحية أو إنسانية تستدعي إحالة الموظف إلى التقاعد، أو إعادة هيكلة لدى جهة عمل الموظف أو فائض في مواردها البشرية، ومدى وجود بدائل أخرى عن الإحالة إلى التقاعد.
ويُصدِر المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم، ويُلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكامه، ويُنشر في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من تاريخ نشره.
من جهة اخرى، أثنى موظفون في حكومة دبي، على مرسوم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي ينص على اعتماد منهجية إحالة موظفي حكومة دبي للتقاعد.
ولفتوا إلى أن هذا المرسوم يهدف إلى تحقيق مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين الموظفين، والمحافظة على الحقوق التقاعدية لهم، مشيرين إلى أن إمارة دبي سبَّاقة في سنّ القوانين التي تخدم أفراد المجتمع وتحقق أمنهم الوظيفي والمعيشي وتضمن لهم حقوقهم خلال فترة العمل وبعد التقاعد.
متميز ينسجم مع مستجدات بيئة العمل
قال الدكتور لؤي بلهول، المدير العام لدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، إن الرؤية الثاقبة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، تحقق المصلحة العامة، وتراعي ظروف الموظفين المحالين إلى التقاعد، فضلاً عن كون المرسوم منسجماً مع مستجدات بيئة العمل، بما يتلاءم مع الاستراتيجيات والخطط المعتمدة. مشيراً إلى أهمية المنهجية في تنفيذ رؤية سموّه في إسعاد موظفي حكومة دبي، وخلق بيئة عمل إيجابية.
وأضاف إن المرسوم يضمن للمتقاعد حقوقه التقاعدية والمعيشية كافة، استناداً إلى المنهجية التي وضعها سموّه.
أمل آل علي: خلق بيئة مُحفِّزة
وعبَّرت أمل آل علي، مسؤولة فرع التميز المؤسسي في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، عن سعادتها بالمرسوم الذي وضع سعادة الموظفين فوق كل اعتبار، وخلق بيئة محفزة لهم تستهدف الاستثمار في رأس المال البشري وتنمية الكوادر المهنية وتعزيز روح العمل الخير والجماعي والابتكاري.
وتابعت أن المنهجية التي اعتمدها صاحب السموّ، تلزم المؤسسات الحكومية بتحويل طلبات الإحالة إلى التقاعد إلى اللجنة، لاتخاذ الإجراءات التي تكفل حقوق الموظفين.
محمد الغفلي: استقرار وظيفي ومعيشي
وأثنى محمد الغفلي، من قسم الاتصال المؤسسي في هيئة تنمية المجتمع، على قرارات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، مؤكداً أن القيادة الرشيدة تضع في أولوياتها تعزيز الكوادر المهنية، وضمان الاستقرار الوظيفي والمعيشي، في مرحلة العمل أو بعد التقاعد، مضيفاً أنها تأتي ضمن استراتيجيته بأن تكون دبي في المرتبة الأولى في شتى المجالات.
وقال إن المنهجية التي أعلن عنها سموّه لم تترك ثغرة في قانون التقاعد،إلا عالجتها.
جميلة الهاملي: الشعور بالاستقرار
أشادت جميلة الهاملي، ضابطة تسويات قضائية في محاكم دبي، بالمرسوم الذي يحقّق مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين الموظفين، ويحافظ على حقوقهم التقاعدية، مشيرة إلى أن ذلك سيزيد الشعور بالاستقرار في جميع المجالات، وخاصة المادية.
وقالت إن المرسوم يؤكد مدى الدعم الذي قدمه صاحب السموّ لجميع الموظفين، ما يسهم في تعزيز توجهات حكومة دبي نحو التميز محلياً وعالمياً، فضلاً عن السباق نحو تحقيق المركز الأول في شتى الميادين.
وأوضحت مدى الحرص الذي يوليه صاحب السموّ لكل مواطن في بلد الخير، ليعيش في كنف آمن، في حياته أو وظيفته، ما يعدّ أمراً حضارياً وإنسانياً بكل المقاييس، ويؤكد أهمية المواطن، كونه عضواً منتجاً في المجتمع.
علي القيشي: أثلج القلوب
عبَّر علي القيشي، عضو مجلس إدارة تسهيل، عن شعوره بالامتنان لصاحب السموّ نائب رئيس الدولة، الذي أثلج قلوب الموظفين، كونه يحفظ حقوقهم التقاعدية، ضمن معايير محددة، وتالياً فإن المرسوم يعدّ «عيدية» من قائد حكيم، يسهر على راحة مواطنيه، من مختلف الشرائح العمرية، ويسعى إلى توفير حياة كريمة، مستقرة لهم، فضلاً عن جعلهم أسعد شعب في العالم، ويضع هموم المتقاعدين على سلم الأولويات، كونهم ذوي كفاءات وخبرات، وقدموا للوطن خيرة أعمالهم، للحفاظ على المكتسبات الوطنية.
وأضاف أن قيادتنا الرشيدة، لا تنسى أحداً من أبنائها أينما كانوا، ومهما بلغوا من العمر، مقدرة عطاءهم وحريصة على توفير الحياة الكريمة لهم، والمرسوم حافز لكل مواطن ليكون على قدر عال من المسؤولية للدفاع عن وطنه، فالمسألة ليست مرتبطة بوظيفة أو منصب أو سن محددة، بل هي واجب الأبناء تجاه الوطن.
عبدالعزيز الشيخ: تعزيز المكانة
أوضح عبدالعزيز الشيخ، الرئيس التنفيذي لمركز تسهيل في الطوار سنتر، أن المرسوم الجديد يعزّز مكانة الموظف، ويؤكد أهمية دوره في أداء مهامه، فضلاً عن تمكين المواطنين في شتى القطاعات الوظيفية بحكومة دبي، من تحقيق مبادئ العدالة والمساواة والسعادة لهم، مع المحافظة على حقوقهم التقاعدية.
وقال إن عام الخير يتضح جلياً في مبادرات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، التي شملت جميع فئات المجتمع، وخاصة المتقاعدين، الذين قدموا الكثير إلى الوطن، وأسهموا في رفعة شأنه، من أجل الأجيال المقبلة.
وأشار إلى أن القائد الفذ، يعيد للعاملين في مختلف مجالات حكومة دبي الجميل والعرفان لما قدموه، ويحفظ لهم حقوقهم، بمبادرات وقوانين، كان آخرها اعتماد منهجية إحالة موظفي حكومة دبي إلى التقاعد، ما يعزز فخرهم واعتزازهم بالانتماء إلى وطنهم.
ريم الظبياني: تساوي الفرص
أشادت ريم الظبياني، من قسم السجلات بالشؤون الإدارية في دائرة الأراضي والأملاك، بالمرسوم، ما يجعل الشباب الموظفين، في أشدّ حالات الاستقرار، كونهم موقنين بسعي القائد الحكيم إلى اتخاذ إجراءات وإصدار قوانين، تجسد الاهتمام بالكادر الوظيفي، سواء وهم على رأس أعمالهم، أو بعد تقاعدهم.
وذكرت أن المرسوم يرسّخ قيماً أساسية في المجتمع، وهي أن الإنسان قادر على العطاء حتى آخر لحظة من عمره، وأن العطاء ليس له سن أو حدود، وهو يمنح فرصاً متساوية للموظفين في حال تقاعدهم، في ظل وطن يحرص على تقديم حياة كريمة، ومستوى معيشة يليق بأبناء الإمارات، الذين يواصلون العمل ضمن أعلى المعايير، تأكيداً منهم أن العطاء الذي تقدمه الحكومة، يقابله أداء متميز من موظفيها.
خالد المدفع: تحقيق العدالة والمساواة
قال خالد عيسى المدفع، الأمين العام المساعد في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، إن إصدار المرسوم، يأتي حرصاً من سموّه على تحقيق العدالة والمساواة لدى جميع موظفي حكومة دبي، والحفاظ على حقوقهم وفق قوانين مدروسة هدفها في المقام الأول تحقيق السعادة، ودعم المواطنين بكل الطرق، عبر منهجية عمل مدروسة، للخروج بموظفي الحكومة إلى أفضل ما يكون، وهدفه تحقيق المصلحة العامة، وإتاحة فرص حقيقية لدخول المواطنين ذوي الخبرات في مجالات مختلفة، لبدء حياتهم العملية في قطاع الأعمال بمختلف مجالاته.
شريف العوضي: دخول مجال الأعمال الحرة
وقال خالد شريف العوضي، مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة في البلدية، إن فتح باب التقاعد المبكر يفتح الباب للمواطنين لدخول مجال الأعمال الحرة، وزيادة المشروعات الوطنية والإسهام في القطاع الخاص، لاسيما أن الدولة تدخل إلى مرحلة مهمة ونموّ متسارع في مختلف المجالات.
وأضاف إنه يعد منهجية واضحة لتطوير العمل الحكومي ودعم الفئات الوظيفية المختلفة، بإتاحة الفرص للكوادر الوظيفية الجديدة الباحثة عن عمل، دون إجحاف حقوق الموظفين المحالين إلى التقاعد.
سلطان الطاهر: إيجاد آلية
وقال سلطان الطاهر، رئيس قسم التفتيش الغذائي في البلدية، إنه يسهم في نقل الخبرات إلى المواطنين الجدد والأجيال الصاعدة في مختلف المجالات، وضخ دماء جديدة من المواطنين الباحثين عن فرص عمل جيدة، وتصعيد جيل جديد لرؤساء الأقسام ومديري الإدارات، ما يسهم في إكسابهم مهارات جديدة ومهمة في القيادة والإدارة في سن صغيرة، ويعطي ذلك نشاطاً للقطاعات الحكومية.
والمرسوم يعمل على إيجاد آلية تتيح لمن يريد التقاعد المبكر، التقدم قبل فترة زمنية معينة، يقوم عبر هذه المدة بتدريب المرؤوسين المرشحين للترقي، أو لشغل وظائف من يريد التقاعد المبكر.