الأحد، 26 فبراير 2017

محمد بن راشد يعتمد تطوير شارعي المطار وطرابلس بتكلفة مليار درهم

 دبي فى 25 فبراير / وام 
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ترسية عقد مشروع تطوير محور شارع طرابلس الذي يحقق الربط بين شارعي الشيخ محمد بن زايد والإمارات، بطول قرابة 12 كيلومترا، بتكلفة تقدر بنحو 500 مليون درهم، وسيكون المشروع الجديد محوراً موازياً وداعماً لمشروع تطوير شارع المطار الذي تنفذه هيئة الطرق والمواصلات بدبي حالياً بتكلفة تبلغ نحو 490 مليون درهم، وبذلك تصل التكلفة الإجمالية للمحورين قرابة مليار درهم.
وبهذه المناسبة أكد سعادة مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات أن المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالبدء الفوري في تنفيذ مشاريع الطرق وأنظمة النقل التي اعتمدها سموه مؤخراً، وذلك لمواكبة عملية التنمية المستمرة التي تشهدها إمارة دبي، وتلبية متطلبات النمو والانتشار السكاني، وتحقيق السعادة للسكان، مشيراً الى أن المشروع يهدف لتعزيز محاور الربط بين إمارتي دبي والشارقة، بالإضافة لتخفيف الازدحامات وتسهيل الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة على طول المحور، كما سيعمل المشروع عند اكتماله كمحور موازي لمحوري "العمردي الخوانيج"، و"العوير ــ رأس الخور"، ويسهم المشروع الجديد في توفير حركة انسيابية بسعة مرورية تبلغ 12 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بواقع 6000 مركبة في الساعة في كل اتجاه، ويتوقع أن يسهم في تخفيف الأحجام المرورية على هذين المحورين بنسبة 30%.
  

الجمعة، 24 فبراير 2017

إن الله كان عليكم رقيبا..خطبة الجمعة اليوم بجميع مساجد الدولة

الخطبة الأولى
الحمد لله رب العالمين، له الأسماء الحسنى، ووسع كل شيء علما، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال سبحانه وتعالى:( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا).
أيها المصلون: قال سبحانه:( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها). ومن أسماء الله الحسنى: الرقيب، وقد ورد في القرآن الكريم في مواضع؛ منها قوله عز وجل:( وكان الله على كل شيء رقيبا). أي: هو مراقب لجميع أعمالنا وأحوالنا في سرنا وجهرنا، قال سبحانه:( أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون). وكيف لا يسمع سرهم ونجواهم وهو الرقيب عليهم، وهو على كل شيء شهيد، فمن تكلم علم الله تعالى نطقه، ومن سكت علم الله عز وجل فكره، ومن أسر أحاط الله بسريرته، قال سبحانه:( ألم تر أن الله يعلم ما في السموات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم). فالله تعالى لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، قال عز وجل:( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار* عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال* سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار). أي: يعلم من كان مختفيا في ظلام الليل، أو ظاهرا في بياض النهار، فإن كليهما في علم الله سواء.
وإن مراقبة الله تعالى مرتبة جليلة، وهي من أفضل الطاعات، وتعني أن نراقبه عز وجل في كل شيء وعلى كل حال، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله سبحانه بقوله:« اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة». أي أسألك مخافتك فيما لا تراه أعين العباد ويغيب عن أبصارهم، وهذا هو معنى الغيب، قال سبحانه وتعالى:( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير). وأسألك يا الله مراقبتك فيما يشاهدونه بأبصارهم، وهذا هو معنى الشهادة.
أيها المؤمنون: كيف نحقق مراقبة الله تعالى في حياتنا؟ إن مراقبة الله تعني أن يكون المرء على يقين بأن الله عز وجل مطلع عليه، قريب منه، يعلم باطنه وظاهره، وسره وعلانيته، قال أحد الصالحين: إذا عملت فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت فاذكر سمع الله منك، وإذا سكت فاذكر علم الله فيك.
فإذا استشعر الإنسان ذلك؛ حمله على إتقان عباداته، وبذل الجهد في إتمامها وإكمالها كما شرعها الله تعالى، فيرتقي إلى مرتبة الإحسان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك». وهكذا في سائر أعماله وسلوكه.
وإن مراقبة الله سبحانه تحمي الإنسان من نزغات الشياطين، وهفوات النفوس، فتكتب له الحسنات، وترفع له الدرجات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« قالت الملائكة: رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة -وهو سبحانه وتعالى أعلم به- فقال: ارقبوه، فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها فاكتبوها له حسنة، إنما تركها من جراي». أي خوفا مني. فتتزين بالحسنات صحيفة أعماله، وينعم بجنة ربه ورضوانه، فذلك جزاء من استشعر مراقبة الله سبحانه وخشيه واتقاه، قال عز وجل:( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى* فإن الجنة هي المأوى). قال بعض العلماء في معناها: هو الرجل يهم بالمعصية فيذكر مقامه للحساب فيتركها. قال الشاعر.
إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل      
خلوت ولكن قل علي رقيب
ومن آمن بمراقبة الله عز وجل له؛ أدرك أنه تعالى يسمع كلامه، ويرى مكانه ( وأن الله قد أحاط بكل شيء علما). فيراقب الله سبحانه في تعامله مع الناس، فيرعى حقوقهم، وينزلهم منازلهم، ويشكر محسنهم، ويعفو عن مسيئهم، ويكون حريصا على إتقان عمله، وسرعة إنجازه، واستثمار أوقاته في كل ما ينفع، فالعمل والوقت أمانة، والإنسان مسؤول عنهما يوم القيامة.
عباد الله: ما هي نتائج الإيمان بمراقبة الله تعالى لنا؟ إن الإيمان باسم الله الرقيب له أثره العظيم على الأفراد والمجتمعات، فهو يبني مجتمعا  منتجا متميزا، معطاء راقيا، تترسخ الأمانة بين أفراده في المعاملات، والصدق في الوعود والأقوال، وتتعزز الثقة بين الناس، فينعموا في الدنيا بحسن التعامل فيما بينهم، وتملأ المودة قلوبهم، وفي الآخرة يدخلون جنة ربهم، قال سبحانه:( ولمن خاف مقام ربه جنتان).
فاللهم اجعلنا ممن يراقبك في سره وعلانيته، واغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا يا رب العالمين، ووفقنا لطاعتك أجمعين، وطاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم،
وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،
فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل.
أما بعد: فيا أيها المصلون، إن استحضار مراقبة الله تعالى لنا يكون باتباع أمره، واجتناب نهيه، فذلك شأن يحتاجه الكبير والصغير في كل مجالات الحياة، وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم وصية جامعة، فقال:« اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن».
فهل نعزز مراقبة الله تعالى في حياتنا ومجتمعنا؟
وهل نحث عليها بناتنا وأبناءنا؟
هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا». اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأحينا على تقواك، واحشرنا مع نبيك ومصطفاك.
اللهم ارحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار، وأنزلهم منازل الأخيار، وارفع درجاتهم في عليين مع النبيين والصديقين، يا عزيز يا كريم.
اللهم اجز خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعا، اللهم انصر قوات التحالف العربي، الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه، اللهم كن معهم وأيدهم، اللهم وفق أهل اليمن إلى كل خير، واجمعهم على كلمة الحق والشرعية، وارزقهم الرخاء يا أكرم الأكرمين.
اللهم انشر الاستقرار والسلام في بلدان المسلمين والعالم أجمعين.  اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة الأكرمين. اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ونسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين. اللهم وفق رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد، وأدم عليه موفور الصحة والعافية، واجعله يا ربنا في حفظك وعنايتك، ووفق اللهم نائبه وولي عهده الأمين لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخل اللهم في عفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن له حق علينا.
اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما، واجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما، ولا تدع فينا ولا معنا شقيا ولا محروما.
اللهم احفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها الأمن والأمان يا رب العالمين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
عباد الله:( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون). اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).


تنبيه وارد من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف (خاص بإمارة أبوظبي)
يدعو مجلس أبوظبي للتعليم أولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم في رياض الأطفال ومدارس التعليم العام الحكومية التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم إلى مراجعة المدرسة المراد التسجيل فيها حسب النطاق السكاني لولي الأمر، أو الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمجلس، وذلك للتسجيل وفقا للإجراءات والنظم المحددة الذي سينتهي في 23/3/2017م. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ـــــــــ
- يقرأ الإمام التنبيه وهو واقف وفي اتجاه المصلين على النحو التالي:
تنبيه وارد من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ، يدعو مجلس أبوظبي للتعليم ... أجمعين.

بأمر من محمد بن راشد تنظيف شوارع دبي 4 ساعات يومياً عقوبة المتورطين بواقعة "سيتي ووك"

بأمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سيؤدي مرتكبو مخالفة القيام بحركات استعراضية خطرة بسيارتهم في منطقة "سيتي ووك" بدبي قبل نحو أسبوع، وهم سائق السيارة ومن كانوا معه داخل السيارة، عقوبة بديلة تتمثل في إمضاء أربع ساعات يومياً في تنظيف الشوارع العامة في دبي لمدة شهر واحد، وذلك على سبيل الخدمة المجتمعية تعويضاً لما تسبب فيه هؤلاء المتهورون من أضرار مادية ونفسية من ترويع للمارة وتهديد لسلامتهم.
وكان المستهترون المتورطون في الواقعة قد أقدموا على ارتكاب مخالفة القيام بحركات استعراضية خطرة بمركبة رباعية الدفع في أحد التقاطعات في منطقة "سيتي ووك" بدبي، حيث قام السائق بالدوران بالمركبة عدة دورات بسرعة كبيرة فيما يُعرف بـ "التفحيط" على الرغم من تواجد العديد من المركبات الأخرى وتواجد أسر ومشاة من كافة الأعمار بما في ذلك الأطفال، ضارباً عرض الحائط بالقوانين والأخلاقيات العامة للطريق ما شكّل تهديداً مباشراً لسلامة المشاة في المنطقة، حيث بادرت شرطة دبي على الفور بتحديد هوية مرتكبي تلك المخالفة الجسيمة ومن ثم توقيفهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

محمد بن راشد يشهد سباق جميلتي للقدرة بمشاركة 122 فارساً وفارسة

 شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله سباق كأس جميلتي للقدرة والتحمل للفرسات الذي جرى لمسافة 119 كم بمدينة دبي الدولية للقدرة، وشهد مشاركة واسعة بلغت 122 فارساً وفارسة مثلوا كافة الإسطبلات على مستوى الدولة، وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية ومسؤولي اتحاد الإمارات للفروسية وعدد كبير من ملاك الاسطبلات ومسؤولي وعشاق رياضة القدرة على مستوى الدولة.
وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الذي تواجد منذ الصباح الباكر بميدان السباق وبين المشاركين والمنظمين، على متابعة سير السباق منذ بدايته وحتى نهايته وكان في استقبال بطل السباق الفارس حمدان أحمد المري عند خط النهاية حيث قام سموه بتهنئة البطل والإشادة بما قدمه من أداء مميز قاده وقاد خيله إلى الصدارة وذلك وسط فرحة كبيرة من الفارس ومعاونيه.
وجاء فوز الفارس حمدان المري بناموس كأس جميلتي ممتطيا الفرسة «راية» المملوكة لاسطبلات زعبيل، وهو فوز مستحق حيث نجح الفارس في قيادة فرسه إلى المركز الخامس في المرحلة الأولى ثم سيطرعلى مجريات السباق محققا المركز الأول في الثلاث جولات الأخيرة في السباق ليتوج في النهاية بكأس جميلتي للقدرة لهذا العام قاطعا مسافة السباق في زمن وقدره 4:23:45 ساعة.
وحلت الفارسة ناروا كالفو من اسطبلات M7 على صهوة الجواد شغف في المركز الثاني بزمن 4:25:16 ساعة، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس سالم حمد الكتبي من اسطبلات M7 على صهوة الفرس الطحيبة بزمن قدره 4:27:17 ساعة.
توج ثلاثي المقدمة الدكتور غانم الهاجري أمين السر العام باتحاد الإمارات للفروسية، واللواء سعيد الكمدة رئيس لجنة القدرة باتحاد الإمارات للفروسية، ومحمد عيسى العضب مدير عام نادي دبي للفروسية، كما شارك في مراسم التكريم مسؤولو سيارات الطاير الراعي الرئيسي للسباق.
وكان الفارس غيث عبد الواحد خميس من إسطبلات M7 حسم صدارة المرحلة الأولى ذات اللون الأصفر والتي امتدت لمسافة 39 كم وذلك على صهوة الخيل صقر بهور بزمن 1:24:21 ساعة، تلاه الفارس راشد ذياب غانم المزروعي من اسطبلات M7 أيضا في المركز الثاني على صهوة الخيل وضحة بزمن 1:24:39 ساعة، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس الهندي شهيد علي أرشاد خان من اسطبلات الأجيال 2 على صهوة الخيل نسرز عزة بزمن 1:24:41 ساعة، وكانت الفارسة الاسبانية ناروا كالفو من اسطبلات M7 جاءت في المركز الرابع على صهوة الخيل شغف بزمن 1:24:41 ساعة، وحل الفارس حمدان أحمد المري من اسطبلات زعبيل في المركز الخامس على صهوة الخيل راية بزمن 1:25:07 ساعة.
أما المرحلة الثانية وهي مرحلة الأعلام الحمراء و التي امتدت لمسافة 32 كم فقد أسفرت منافساتها عن تقدم الفارس حمدان المري إلى المركز الأول بعد ان كان حل في المركز الخامس في المرحلة الأولى وهو فارس اسطبلات زعبيل والذي حقق زمنا قدره 2:36:07 ساعة، تلاه في المركز الثاني الفارس راشد ذياب المزروعي من اسطبلات M7 محافظا على مستوى أداء خيله ومحافظا على المركز الثاني الذي كان حققه خلال المرحلة الأولى، وكان حسم المرحلة الثانية بزمن 2:37:15 ساعة، وفي المركز الثالث حلت الفارسة الأرجنتينية سابرينا مغالي من اسطبلات الريف عجبان على صهوة الخيل فلورد يل كاريب بزمن 2:37:24 ساعة، والتي كانت حلت في المركز السادس في المرحلة الأولى، وفي المركز الرابع حل الفارس سالم حمد ملهوف من اسطبلات M7 على صهوة الفرس الطحيبة بزمن 2:37:27 ساعة، والذي كان حل ثامنا في الأولى، وفي المركز الخامس جاء محمد احد المري من اسطبلات جميرة على صهوة الفرس كيزون بزمن 2:37:27 ساعة، متقدما خمسة مراكز عن ترتيبه في المرحلة الأولى الذي حل خلالها عاشرا.
جوائز مميزة للأبطال العشرين الأوائل
رصدت مجموعة ميدان للخيول منظمة الحدث جوائز مميزة للفرسان والفارسات العشرين الأوائل في السباق، حيث تسلم الأربعة الأوائل سيارات رنج روفر مقدمة من الطاير للسيارات أحد الرعاة الرئيسيين لمجموعة ميدان، وراعي سباق كأس جميلتي للقدرة، فيما حصل باقي الفائزين على جوائز مالية قيمة تشجيعاً لهم ودعماً لمسيرتهم في الفروسية.
محمد العضب: سعداء بنجاح السباق
تقدّم محمد عيسى العضب مدير عام نادي دبي للفروسية بالشكر لشركة الطائر للسيارات لدعمها الكبير لسباق جميلتي ولكافة السباقات التي تنظمها مجموعة ميدان للفروسية.
وأشاد العضب بمستوى السباق واعتبره أحد السباقات الناجحة التي تنظم سنوياً بمدينة دبي الدولية للقدرة، مبيناً أن السباق شهد مشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات الذين مثّلوا العديد من إسطبلات الدولة وحرصوا جميعاً على الظهور المميز والسعي للفوز بأحد مراكز المقدمة.
وقال العضب إن حضور ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للسباق وحرص سموه على متابعة جميع مراحله ساهم في تشجيع جميع المشاركين لتقديم مستوى يليق باسم ومكانة السباق من أجل الفوز واعتلاء منصة التتويج.
البطل سعيد بإنجازه ووعد بالمزيد من الألقاب
أكد الفارس حمدان المري الفائز بكأس المركز الأول في سباق جميلتي سعادته الكبيرة بما حققه من فوز وإنجاز، وقال: كان الفوز بالسباق أمنية من أهم أمنياتي، وتحققت هذه الأمنية بفضل الفرس الذي كنت أقوده «راية»، والذي نجحت معه في تحقيق لقب مهم في مشواري في سباقات القدرة، وكانت سعادتي كبيرة عندما وجدت صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في انتظاري عند خط النهاية.
الهاجري يشيد بنجاح النسخة السادسة
أشاد الدكتور غانم الهاجري، أمين السر العام باتحاد الإمارات للفروسية بمستوى السباق، وقال: كأس جميلتي الذي يقام هذا العام للمرة السادسة يحظى بأهمية كبيرة، وخاصة عند كل الفرسان والفارسات وملاك الإسطبلات، لذا كانت المشاركة فيه كبيرة ومميزة، وشهد نجاحاً تنظيمياً كبيراً ومميزاً، وحظي السباق أيضاً باهتمام وتقدير اتحاد الإمارات للفروسية الذي يصنفه كأحد أهم سباقات القدرة في الدولة.
المري في صدارة المرحلة الرابعة
حافظ حمدان المري من إسطبلات زعبيل على صدارته في المرحلة الرابعة المعروفة بمرحلة الإعلام الزرقاء، والتي امتدت لمسافة 30 كم، محققاً المركز الأول وهو نفس المركز الذي حققه في نهاية المرحلة الثانية، وذلك على متن الفرس راية بزمن 3:43:13 ساعة، وفي المركز الثاني قفزت الفارسة الإسبانية ناروا كالفو من
M7 على صهوة الفرس شغف متقدمة على مركزها الذي كانت قد حققته في نهاية الجولة الثانية وهو المركز 11 ومقتربة من الصدارة وذلك بزمن 3:50:06 ساعة، وحلت في المركز الثالث الفارسة الأرجنتينية سابرينا محافظة على نفس مركزها في الثانية وذلك بزمن 3:50:38 ساعة، أما المركز الرابع فكان من نصيب الفارس سالم حمد ملهف الكتبي من إسطبلات M7. 


نائب رئيس الدولة يوجه بتكليف مركز محمد بن راشد للفضاء بقيادة " مشروع المريخ 2117 "

دبي في 22 فبراير / وام 
 وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " بتكليف مركز محمد بن راشد للفضاء بقيادة " مشروع المريخ 2117 ".
كما وجه سموه المركز بالبدء في وضع " خطة أجيال " لمدة 100 عام تتضمن بناء قدرات وكوادر وطنية تخصصية في مجال علوم الفضاء والأبحاث والذكاء الاصطناعي والروبوتات والتقنيات المتقدمة في مجال النقل الفضائي على أن يتم أيضا وضع خطة تفصيلية للسنوات الخمس المقبلة تشمل كافة الجوانب التقنية والفنية واللوجستية للمشروع.. وذلك بموازاة خطة إعلامية تواكب برنامج تنفيذ المشروع وتتابعه وتنقله للرأي العام المحلي والإقليمي والدولي والذي أبدى اهتماما كبيرا بالمشروع منذ إعلانه.
كما وجه سموه مركز محمد بن راشد للفضاء بوضع برامج علمية وبحثية وسلوكية ترسخ الشغف بالمعرفة في الأجيال الجديدة في مدارس وجامعات الدولة إضافة للتركيز على البرامج البحثية التي ينعكس أثرها على كافة القطاعات التقنية ذات الأولوية للاستفادة منها في مسيرة التنمية في الدولة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أهمية إلهام الأجيال الجديدة لرفع سقف طموحاتها وتوسيع آفاقها المعرفية وتحفيز فضولها العلمي بما يخدم مستقبل دولة الإمارات وخططها التنموية ويضيف بصمة إماراتية على مسيرة المعرفة البشرية.. موضحا سموه " أن سقف طموحاتنا الجديد الذي نضعه لأجيالنا المقبلة هو الفضاء وحدود تطلعاتنا هي السماء".
ويضم مشروع " المريخ 2117 " برنامجاً وطنياً لإعداد كوادر إماراتية علمية متخصصة في مجال استكشاف المريخ والفضاء حيث يهدف المشروع إلى بناء أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر خلال 100عام من خلال قيادة تحالفات علمية.
كما يشمل المشروع مسارات بحثية متوازية تتضمن استكشاف سبل الحياة على المريخ وآليات بناء أنظمة نقل وتوفير الطاقة والسكن والغذاء كعوامل تشكل أساس الحياة على الكوكب.
ويتضمن مشروع " المريخ 2117 " إجراء بحوث مستفيضة بشأن تطوير وسائل أسرع من تلك الموجودة حالياً للسفر من وإلى الكوكب الأحمر إلى جانب وضع تصور علمي متكامل لأول مستوطنة بشرية عبارة عن مدينة صغيرة تمتلك كل مقومات الحياة المدنية البشرية.
وسيبدأ مشروع " المريخ 2117 " بفريق علمي إماراتي قبل أن يتوسع لاحقاً لضم علماء وباحثين من مختلف أنحاء العالم بحيث تصبح الإمارات مختبراً علمياً كبيراً لأضخم مشروع فضائي من نوعه تشهده الأجيال المقبلة.

حاكم أم القيوين وعمار النعيمي وطحنون بن محمد يعزون الرميثي والفتان

 دبي فى 22 فبراير / وام /
قدم صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية واجب العزاء لـ اللواء المتقاعد محمد راشد الرميثي والفريق مصبح بن راشد الفتان في وفاة "والدتهم - رحمها الله -" ، وذلك خلال زيارتهم مجلس العزاء في منطقة جميرا بدبي.
كما قدم واجب العزاء .. الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية.
وأعرب سموهم عن خالص تعازيهم ومواساتهم لأسرة وأبناء الفقيدة ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

محمد بن راشد يقدم واجب العزاء في وفاة والدة محمد الرميثي ومصبح الفتان


دبي في 21 فبراير/ وام
 قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله واجب العزاء في وفاة المرحومة والدة كل من اللواء المتقاعد محمد راشد الرميثي والفريق مصبح بن راشد الفتان.
فقد قام سموه يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي بزيارة مجلس العزاء في منزل معالي الفريق مصبح بن راشد الفتان في منطقة جميرا في دبي ظهر اليوم إذ أعرب سموه لنجلي وذوي الفقيدة عن صادق عزائه ومواساته راجيا الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه ويسكنها فسيح جناته.
/ إنا لله وإنا إليه راجعون /.

السفير اليمني لدى الدولة يعزي أسرتي الشهيدين نادر عيسى وسليمان الظهوري


دبي في 20 فبراير / وام 
 قدم سعادة فهد سعيد المنهالي سفير الجمهورية اليمنية لدى الدولة - يرافقه نائبه سلطان الباكري - واجب العزاء لأسرتي الشهيدين نادر مبارك عيسى وسليمان محمد الظهوري اللذين استشهدا أثناء تأديتها واجبهما الوطني ضمن قواتنا المشاركة في عملية " إعادة الأمل " التي تقودها المملكة العربية السعودية للوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق وحكومته الشرعية.
وزار سعادة السفير مجلس عزاء الشهيد نادر مبارك عيسى بمنطقة الورقاء في دبي ومجلس عزاء الشهيد سليمان محمد الظهوري بمنطقة دبا الحصن بالشارقة.
ونقل تعازي ومواساة فخامة عبدربه منصور هادي الرئيس اليمني وتقديره البالغ لتضحيات الشهيدين ودورهما البطولي.. داعيا المولى العلي القدير أن يتغمدهما بواسع رحمته وينزلهما منازل الصديقين والشهداء والأبرار ويسكنهما فسيح جناته ويلهم ذويهما الصبر والسلوان.

انطلاق الأسبوع الأول لمهرجان السعادة في دبي

دبي في 20 فبراير /وام
 شهدت قرية البوم في دبي انطلاق مهرجان السعادة الاول تماشيا مع اعلان عام 2017 عام الخير وذلك بحضور الشيخ ماجد بن راشد المعلا والشيخة هند بنت عبد العزيز القاسمي وسعادة سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي وعدد من الكتاب والمفكرين .
وسيتخلل المهرجان الذي تنظمه الدكتورة رسل النعيمي العديد من الفعاليات الداعمة لستة اهداف وهي السعادة والتطوع وعام الخير وبنك الإمارات للطعام والطفل والمرأة بالإضافة الى سفينة السعادة التي ستستمر فعالياتها الى منتصف مارس 2017.
وسيتضمن كل اسبوع فعاليات ابرزها انطلاق "سفينة السعادة " التي ابحرت في اليوم الأول للمهرجان بـ50 راكباً نحو ساعة برفقة كتاب ومفكرين ونجوم المجتمع لتمتد فعالياته اليومية على أربعة أسابيع وعلى متنها يوميا عدد الكتاب والمفكرين والجمهور وذلك بهدف نشر مفهوم السعادة والإيجابية.
وقالت مؤسسة المبادرة الدكتورة رسل النعيمي ان المهرجان سيصاحبه معرض لدعم الأسر المنتجة إلى جانب فعاليات مجانية يتعاون فيها المهرجان مع مراكز المشاعر الإنسانية و جهات اخرى.
من جانبه قال الشيخ ماجد بن راشد ان هذه المبادرة تعكس التوجهات الحكومية في إسعاد المجتمع فيما قال سعادة سعيد حارب ان المهرجان يهدف الى نشر مفهوم السعادة عالميا انطلاقا من لإمارات.
وانطلقت اول رحلات "سعادة" في اليوم الثاني على سفينة السعادة برفقة المتحدثة المهندسة سعاد الشامسي بجلسة حوارية بعنوان "مفاتيح السعادة بين الرجل والمرأة" فيما جاءت ثاني رحلات السعادة في مهرجان السعادة على متن سفينة السعادة حيث قدمت الدكتورة رسل النعيمي جلسة حواريه بعنوان جلسة سعادة تم خلالها طرح أفكار للوصول إلى حالة السعادة و الرضا وفى رحلة السعادة الرابعة جاءت جلسة حوارية قدمتها السيدة منى صقر بعنوان "دولة العطاء و الحب " .

الأحد، 19 فبراير 2017

حمدان بن محمد بن راشد يكرم الفائزين بجائزتي الإمارات للطائرات بدون طيار والروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان

 دبي في 18 فبراير / وام 
 كرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي عصر اليوم الفائزين بجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان وجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان.
واطلع سموه خلال زيارته على العديد من المشاريع والتقنيات المقدمة من قبل الفرق المشاركة والتي تضمنت حلولاً عملية ومبتكرة في مختلف المجالات الاقتصادية والإنسانية والبحث العلمي المقدمة من جهات حكومية خاصة في الدولة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع العالمية.
وقد بلغ إجمالي المشاريع المرشحة للمرحلة النهائية في كلا الجائزتين 40 مشروعاً 20 منها من داخل الدولة موزعة مناصفة بين فئتي الجائزة 10 في فئة الطائرات بدون طيار و10 في فئة الروبوت والذكاء الاصطناعي.
وتعكس هذه الجائزة المكانة الرائدة التي تحتلها الدولة في مجال البحث والتطوير العلمي، وتكرس رؤية قيادة الدولة وتوجهاتها في تسخير التقنيات الذكية لخدمة وسعادة الإنسان.
وكرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مشروع نوكيا سفن لايفز الفائز بالجائزة الدولية لجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، والتي تبلغ قيمتها مليون دولار، و"سند أكاديمي" الفائز بالجائزة الوطنية لـ "جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان"، والتي تبلغ قيمتها مليون درهم والذي تقوم فكرته على اختراع طائرة بدون طيار باستطاعتها تحديد مكان الغرقى في البحر وتقديم المساعدة لهم في أسرع وقت.
كما كرم سموه مشروع فريق "أوبن بيونكس" الفائز بالجائزة الدولية لـ "جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان"، والتي تبلغ قيمتها مليون دولار، ومشروع "إن بايب انسبكشن" الفائز بالجائزة الوطنية لـ "جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان" والتي تبلغ قيمتها مليون درهم إماراتي، وهو مشروع إماراتي مبتكر يساعد على كشف التسريب في أنابيب النفط من خلال الدخول إليها.
وفي الختام التقط سموه الصور التذكارية مع هيئة التحكيم والمنظمين والفرق المتنافسة على الجائزة.
حضر التكريم معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، وسعادة الدكتور عبد القادر إبراهيم الخياط عضو مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ورئيس مجلس أمناء صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وسعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وعدد من المسؤولين.





جائزة الصحافة العربية بدورتها السادسة عشرة تحقق أعلى نسبة مشاركة في تاريخها

دبي في 18 فبراير / وام 
 كشف نادي دبي للصحافة ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد العالمية أن عدد المشاركين في الجائزة سجل ارتفاعا ملحوظا ضمن مختلف الفئات في دورتها السادسة عشرة.
و أوضح النادي أن عدد الأعمال التي تم تسلمها بلغ 5 آلاف و931 عملا ويعد هذا الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها في العام 1999 بنسبة زيادة هذا العام بلغت 6 في المائة ما يعد مؤشرا واضحا على اكتساب الجائزة أهمية أكبر على مستوى الوطن العربي.
و أعلنت علياء الذيب مدير نادي دبي للصحافة انتهاء عملية تحكيم الأعمال المقدمة للجائزة تمهيدا لمرحلة اعتماد النتائج والاعلان عن الأسماء المرشحة لنيلها .. مشيرة إلى أن الارتفاع اللافت في عدد الأعمال المقدمة يدل على المكانة المتميزة والثقة الكبيرة التي يوليها المجتمع الصحفي العربي للجائزة وهو ما يتوافق مع تطلعات الأمانة العامة للجائزة لتوسيع رقعة المشاركة والمحافظة عليها وإيصال الصوت العربي إلى العالم و يعكس النمو المتسارع الذي يشهده قطاع الصحافة العربية.
و قالت الذيب إن جائزة الصحافة العربية تعد بمثابة أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان الصحافة أفرادا ومؤسسات إضافة إلى تعزيز مكانة الصحافة العربية وتشجيع القائمين على نهضتها وهو ما انعكس على تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وموقعها كمركز للامتياز الصحافي العربي.
و أوضحت أن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة وصل إلى 34 دولة منها العربية وغير العربية.. وجاءت مصر في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركات التي وصلت إلى 1506 أعمال وبنسبة قدرها "25 في المائة " من إجمالي الأعمال هذا العام تلتها الإمارات بعدد مشاركات وصلت لـ 719 عملا ثم السعودية بـ 517 عملا وفلسطين بـ 501 عمل والمغرب بـ 457 عملا والجزائر بـ 328 عملا والأردن بـ 326 عملا وسوريا 316 عملا والعراق بـ 189 عملا والسودان بـ 160 عملا والكويت بـ 168 عملا واليمن بـ167 عملا ولبنان بـ 155 عملا والبحرين بــ 151 عملا بالإضافة الى العديد من المشاركات من الدول العربية الأخرى.
و تقدم لنيل الجائزة أعمال صحافية من 14 دولة أجنبية تنشر باللغة العربية ومنها إسبانيا وأستراليا والسويد وألمانيا والمملكة المتحدة والنرويج وأمريكا وبلجيكا وتركيا وسويسرا وفرنسا والهند وكندا وتايلند.
و قالت مديرة نادي دبي للصحافة إن فئة الصحافة العربية للشباب استقطبت أكبر عدد من المشاركات لهذه الدورة بنسبة 13 في المائة من مجموع الأعمال تلتها فئة العامود الصحافي وفئة الصحافة الإنسانية بــ 10 ثم كل من فئة الصورة الصحافية والفئة التخصصية والسياسية والحوار الصحافي والاستقصائية بـنسبة 8 في المائة تلتها فئة الصحافة الثقافية بنسبة 7 في المائة ثم الكاريكاتير بنسبة 6 في المائة والصحافة الاقتصادية بنسبة 4 في المائة وفئة الصحافة الذكية بنسبة 3 في المائة .
و أكدت حرص والتزام الأمانة العامة للجائزة بتوفير جميع المقومات التي تصون للجائزة سمعتها التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية متمنية التوفيق لكل المشاركين ضمن مختلف الفئات.
و أوضحت الأمانة العامة أنها ستعلن عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر مارس المقبل وسيتم تكريم الفائزين ضمن الحفل السنوي الذي تقيمه الجائزة بهذه المناسبة ويعقد بعد ختام أعمال الدورة السادسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي.

قرعة دولية دبي للتنس تضع المصنفة الثانية عالميا الألمانية " كيربر " أمام تحديات صعبة

دبي فى 18 فبراير /وام
أسفرت القرعة الرسمية لبطولة سوق دبي الحرة للتنس التي جرت اليوم عن مواجهات نارية مرتقبة بين أبرز لاعبات التنس في العالم تتقدمهن المصنفة الثانية عالميا الألمانية أنجليك كيربر التي انتقلت مع سبع من مصنفات البطولة الأوائل مباشرة إلى الدور الثاني.
حضر مراسم القرعة كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة الجهة المالكة والمنظمة للبطولة وصلاح تهلك مدير البطولة وعبد الرحمن فلكناز نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس ودونا كيلسو من الرابطة الدولية لمحترفات التنس وعدد من نجمات التنس.
وتخوض كيربر مواجهة صعبة محتملة مع مصنفة العالم الأولى سابقا الصربية يلينا يانكوفيتش.
وقال كولم ماكلوكلين:" تواجه العديد من اللاعبات المرشحات لنيل اللقب هذا العام تحديات صعبة منذ مباراتهن الافتتاحية ومن المحتمل أن نشهد بعض المفاجآت في مستهل البطولة مع تزايد التوقعات بمنافسات قوية مرتقبة طوال الإسبوع ويبدو من الصعب الآن التكهن بهوية البطل".
من جانبه أشاد صلاح تهلك مدير البطولة بمستوى اللاعبات المشاركات في دولية دبي للتنس وأدائهن منذ انطلاقة الموسم وتتويجهن بالعديد من الألقاب .. ولفت إلى إمكانية تحقيق لاعبات غير مصنفات من أمثال لورين دايفيز بطلة دورة هوبارت لمفاجآت على حساب لاعبات أعلى منهن تصنيفا.
وتقام بطولات سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس التي تملكها وتنظمها سوق دبي الحرة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" اعتبارا من غد وحتى 4 مارس المقبل .

الأحبابي أول المتأهلين إلى نهائي بطولة فزاع لليولةالأحبابي أول المتأهلين إلى نهائي بطولة فزاع لليولة

دبي فى 18 فبراير / وام 
 تأهل اليويل حمدان بن مصلح الأحبابي خلال الجولة العاشرة من بطولة فزاع لليولة التى أقيمت أمس بقلعة الميدان بالقرية العالمية ليصبح أول من حجز مقعده في نهائي البطولة.
جاء الإعلان عن فوز الأحبابي خلال منافسات الجولة التي بثتها قناة "سما دبي" وإذاعة الأولى وأسفرت نتائج التصويت على مدار الأسبوع الماضي عن تأهله من مجموعة خليفة بن سبعين .
وتنافس في الجولة العاشرة أحمد محمد سعيد الحبسي برقم التصويت "16" من مجموعة راشد الخاصوني ومطر الحبسي برقم التصويت "1" من مجموعة خليفة بن سبعين واللذان استعرضا المهارات على خشبة المسرح بكل إتقان وحرفية.
و أكدت سعاد إبراهيم درويش مديرة إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن الحضور الجماهيري الغفير في موقع البطولة في مسرح الميدان بالقرية العالمية وتفاعلهم عبر التصويت لاختيار الفائزين يشكل أساس النجاح .

الأربعاء، 15 فبراير 2017

محمد بن راشد يتلقى اتصالا هاتفيا من خادم الحرمين الشريفين

دبي في 14 فبراير / وام 
 تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " مساء اليوم اتصالا هاتفيا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة .
تم خلال الاتصال.. استعراض العلاقات الأخوية والوضع الراهن في المنطقة .

أكد أنه لا حدود لطموحات البشر إلا خيال البشر..محمد بن راشد ومحمد بن زايد يعلنان عن مشروع المريخ 2117 لإيصال البشر للكوكب الأحمر

 دبي في 14 فبراير /وام
 أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في القمة العالمية للحكومات التي يشارك فيها وفود من 138 حكومة عن دخولها بشكل رسمي للسباق العلمي العالمي لإيصال البشر للكوكب الأحمر خلال العقود القادمة من خلال مشروع "المريخ 2117" والذي يتضمن برنامجا وطنيا لإعداد كوادرعلمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب الأحمر ويستهدف في مراحله النهائية بناء أول مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية لتسريع العمل على الحلم البشري القديم في الوصول لكواكب أحرى.
ويتضمن المشروع الجديد الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ضمن القمة العالمية للحكومات مسارات بحثية متوازية تتضمن استكشاف وسائل التنقل والسكن والطاقة والغذاء على الكوكب الأحمر كما يتضمن المشروع البحث في تطوير وسائل اسرع للوصول والعودة من الكوكب الأحمر خلال مدة أقصر من المدة الحالية..
و يتضمن المشروع الجديد أيضا وضع تصور علمي متكامل لأول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر تشكل مدينة صغيرة وكيفية سير الحياة على في هذا المدينة من ناحية التنقل والغذاء والطاقة وغيرها .
وسيبدأ المشروع بفريق علمي إماراتي ويتوسع خلال الفترة القادمة لضم علماء وباحثين دوليين .. وتنسيق جهود بحثية بشرية في مجال استكشاف واستيطان الكوكب الأحمر.
و أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاقه المشروع الجديد أن وصول البشر لكواكب أخرى هو حلم إنساني قديم .. وهدفنا أن تقود دولة الإمارات جهودا دولية لتحقيق هذا الحلم مؤكدا سموه أن المشروع يستهدف بالدرجة الأولى بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية وتحويل جامعاتنا لمراكز بحثية وترسيخ شغف الريادة في أجيالنا القادمة.
وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن دولة الإمارات اليوم ضمن أهم 9 دول في العالم تستثمر في علوم الفضاء .. وهدفنا تسريع الأبحاث البشرية في هذا المجال، مشيرا سموه الى أنه لا حدود لطموحات البشر إلا خيال البشر .. والذي ينظر للقفزات العلمية في القرن الحالي يؤمن بأن قدراتنا البشرية يمكن أن تحقق أهم حلم بشري.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "المشروع الجديد هو بذرة نضعها اليوم ونتوقع أن تجني ثمارها أجيال قادمة سيقودها شغف العلم للوصول بالبشر إلى حدود معرفية جديدة".
من ناحيته أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة إطلاق المشروع العلمي العالمي الجديد أن " هدفنا القريب من المشروع هو تطوير قدرات ومهارات وكفاءات أبناء الإمارات ".
وقال سموه "مشروع المريخ 2117 هو مشروع طويل الأمد وأول فائدة منه هو تطوير تعليمنا وجامعاتنا ومراكز ابحاثنا لتقود أبناءنا لدخول مجالات البحث العلمي في كافة التخصصات".. مشيرا سموه إلى أن كل ما ينتجه المشروع الجديد من معرفة وأبحاث سيكون متاحا لجميع المعاهد البحثية التخصصية الدولية .. وهدفنا أن تساهم الأبحاث في مجال التنقل والطاقة والغذاء ضمن مشروع المريخ 2117 لتحقيق اختراقات علمية تسهم في تطوير حياة البشر على الأرض أيضا.
وأضاف سموه " دولة الإمارات أصبحت جزءا من حراك علمي بشري لاستكشاف الفضاء، ونسعى من خلال المشروع الجديد لتقديم إسهامات علمية للمعرفة البشرية".
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان " نستكمل اليوم من خلال هذا المشروع مسيرة معرفية بشرية .. ونبدأ رحلة جديدة ستسمر لعقود قادمة لتسريع سعي البشر لاستكشاف الكواكب الأخرى." **********----------********** وينطلق مشروع "المريخ 2117" من القمة العالمية للحكومات حيث تم عرض تصور تخيلي مبدئي بالواقع الافتراضي لأول مدينة مصغرة على الكوكب الأحمر عمل عليه فريق من المهندسين الإماراتيين خلال الفترة الماضية.
ويأتي إطلاق المشروع من خلال منصة القمة العالمية للحكومات بحضور 138 حكومة وأهم 6 منظمات دولية وأكبر الشركات التقنية العالمية لإيصال رسالة بأهمية التعاون البشري لتحقيق اختراقات علمية في مجال الفضاء.
وسيعمل مشروع "المريخ 2117" خلال الفترة القادمة على وضع خطة لإعداد كوادر بشرية تستطيع تحقيق اختراقات علمية لتسهيل وصول البشر للكوكب الأحمر خلال العقود القادمة كما سيسعى مشروع "المريخ 2117" لبناء فريق علماء إماراتي وتطوير تحالف علمي دولي لتسريع الخطوات البحثية لإيصال البشر للكوكب الأحمر خلال العقود القادمة.
وقد وضع فريق إماراتي من المهندسين ومجموعة من العلماء والباحثين خلال الفترة السابقة تصورا لمخطط لمستوطنة بشرية على المريخ يفترض أن تقوم ببنائها الروبوتات.. ويسلط المخطط الذي تم عرضه في القمة العالمية للحكومات الضوء على أسلوب الحياة المتوقع على المريخ من حيث التنقل وإنتاج الطاقة وتوفير الغذاء وأعمال البنية التحتية والإنشاءات والمواد المستخدمة فيها.
و كانت دولة الإمارات قد أعلنت في العام 2015 عن بدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر في العام 2021 حيث تم خلال الأشهر الماضية الإعلان عن اعتماد كافة التصاميم الهندسية والتقنية النهائية للمسبار وبدء العمل في مرحلة التصنيع والاختبارات .
وتدأب مراكز الأبحاث والعلوم على دراسة احتمالات الحياة على كواكب أخرى تشبه في خصائصها كوكب الأرض.. وفي العقود الأخيرة بدأت العديد من دول العالم رصد ميزانيات ضخمة لتأهيل الكوادر العلمية والبحثية بهدف البحث الجدي في إمكانية العيش على كواكب أخرى في سباق جديد في الفضاء فبعد أن كان سباق الفضاء يتمثل في الوصول إلى القمر بات الوصول إلى المريخ واستيطانه يمثل التحدي الجديد الذي يسعى إليه الطامحون من أمم وحتى الأفراد والشركات.




محمد بن راشد يحضر جلسة منصور بن زايد









دبي فى 14 فبراير / وام
 بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أعلن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة استراتيجية الشباب العربي التي تمثل رؤية لتمكين الشباب العربي وتعزيز ريادته في المجالات المختلفة وذلك بمشاركة معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب ومجموعة من الشباب العربي يمثلون 22 دولة عربية.
كما أعلن سموه في اليوم الثالث والأخير من فعاليات القمة العالمية للحكومات عن سبع مبادرات تهدف إلى تحقيق استراتيجية الشباب العربي.
حضر الجلسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ومعالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الأميرة هيا بنت الحسين حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات وعدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين .
وقال سمو الشيخ منصور بن زايد، إن الشباب العربي هم مستشارونا، وهم أفضل من يحقق رؤيتهم واستراتيجيتهم، وأملنا بهم كبير، وثقتنا بطاقاتهم لا حدود لها، وترجمة لدورنا في تهيئة منظومة لإبداع الشباب وابتكاراتهم.
وأطلق الشباب العربي رؤيتهم الاستراتيجية التي تتمثل في أن يصنع الشباب العربي نموذجاً عالميا في بناء الإنسان والأوطان والتنمية بإحسان ، والتي تتضمن خمسة أولويات وهي أن ينعم الشباب العربي بحياة صحية و آمنة، و ينافس بتعليمه وينشر المعرفة، ويلتزم بالريادة ويتقن عمله، ويتبنى نهج العطاء والعمل التطوعي،ويفخر بهويته وثقافته العربية.
كما أعلنوا عن نموذج عملهم الذي يتكون من 6 مكونات وهي: التفاعل والإلهام والتمكين والتشارك والإنجاز والإحتفاء بالشباب العربي.
بالإضافة إلى ذلك أعلنوا عن أبعاد نجاح استراتيجية الشباب العربي منها خمسة مرتبطة بالشباب العربي وهي القيم والمبادرة والإبتكار والمرونة والاستدامة، بالإضافة إلى أبعاد مرتبطة بالحكومات والقطاع الخاص والإعلام وتكمن في أن يشجع المجتمع الشباب على التطوع والمشاركة المجتمعية وأن تتفاعل الحكومات مع الشباب وتخلق فرصا لهم وتوفر بيانات دقيقة عنهم، وأن يهتم الإعلام بقضايا الشباب و يحتفي بإنجازاتهم، وأن تطور  تشريعات وسياسات واستراتيجيات حكومية داعمة للشباب، و أن يكون القطاع الخاص محتضنا و محفزا للشباب.
وأعلن سمو الشيخ منصور بن زايد في نهاية الجلسة عن سبع مبادرات تشمل تأسيس مركز الشباب العربي وهو مركز يعمل على مبادرات للشباب العربي ويقوده الشباب العربي، ويضع أجندة سنوية لهم، وينشر تقارير ودراسات سنوية حولهم حيث يختص المركز كذلك بتنظيم الملتقيات والفعاليات للشباب العربي حول العالم، وله أفرع في الوطن العربي.
أما المبادرة الثانية فهي ملتقى الشباب العربي وهو ملتقى سنوي يجمع الشباب العربي لمناقشة تطلعاتهم ووضع الحلول لتحدياتهم وتبادل الأفكار والخبرات، والاحتفاء بإنجازات الشباب العربي في مختلف القطاعات فيما تتمثل المبادرة الثالثة في منصة فرص الشباب العربي تجمع جميع الفرص المتاحة للشباب العربي للاستفادة منها واستغلالها حيث تجمع المنصة جميع البرامج التطويرية، وحاضنات الأعمال، وفرص التطوّع والعمل المهني وغيرها.
اما المبادرة الرابعة فهي تقرير سنوي للشباب العربي يجيب على أهم التساؤلات السنوية حول الشباب، ويعرض تطلعاتهم وأحلامهم وبيانات تخصهم لدعم صناعة القرار فيما تمثل المبادرة الخامسة بعثات تعليمية للشباب العربي وهي منحة للشباب العربي المتميز للالتحاق بالجامعات وإكمال الدراسات العليا حول العالم، وتأهيل جيل قيادي من الشباب العربي متسلّح بالعلم والمعرفة.
والمبادرة السادسة فهي حلقات شبابية برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهي منصة حوارية تتفاعل مع الشباب وتتيح لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم وانطباعاتهم حول تطلعاتهم وتحدياتهم والمشاركة الجماعية في التأثير الإيجابي . يتم في الحلقات عرض أفضل الممارسات ومناقشة أهم الموضوعات ذات العلاقة بالشباب وذلك بهدف الخروج بحلول عملية وأفكار مبتكرة وسياسات فاعلة.
والمبادرة السابعة هي منصة للمشاركة الجماعية للشباب العربي تعتمد على التعهيد الجماعي للمهارات واستغلال طاقات الشباب في العمل على مختلف المشاريع التنموية في الوطن العربي.
وفي بداية جلسة الإعلان عن المبادرات، أشار سمو الشيخ منصوربن زايد إلى شاشة العرض في القاعة حيث كانت تعرض رقماً كبيراً تتزايد خانته الأخيرة باستمرار وقال: "هذا الرقم ليس إحصائيات لضحايا الحروب، أو للهجمات الإرهابية، وليس عرضاً لأسعار النفط أو سوق البورصة، إنه الرقم الذي يظهر تنامي أغلى ما نملك، ثروتنا التي لا تنفذ، وطاقتنا ومواردنا المستدامة، إنه عدد الشباب العربي".
وتساءل سمو الشيخ منصور، عن سر الاهتمام بالشباب وبالمنطقة العربية، واسترشد بمقولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان: " على العرب أن يقفوا وقفة رجل واحد على قلب واحد، وإيمان واحد، والعرب مصلحة واحدة ومصير واحد، وليس مصيرين أبداً".
وتابع سمو الشيخ منصور: " إن الشباب هم الفئة الأكبر في المجتمعات العربية، والشباب العربي هم أكثر فئة شبابية في العالم، وهذه الطاقة تجعل إيماننا بالمستقبل راسخاً كرسوخ إيماننا بما يملكونه من مواهب وعلوم وكفاءات".
وتابع سموه: في هذه القاعة وزير عندما عيّن في الحكومة الاتحادية كان أصغر وزير في العالم وهو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد".
وتحدث خلال الجلسة عدد من الشباب العربي من بلدان عربية مختلفة عما يحتاجه الشباب ليتمكنوا من تحقيق أحلامهم والمساهمة في التنمية ومشروع استئناف الحضارة الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في حواره التاريخي في اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات.
وأجمع المتحدثون على أن ملامح مشروع الشباب العربي تحددها عدة منطلقات للعمل، وهي القيم، والابتكار،و المبادرة، والمرونة والاستدامة، وحددوا غايتهم وقالوا إنها تتمثل بحياة صحية وآمنة، وتعليم منافس بجودة عالية، والتزام بالريادة والتميز، وتبني نهج العطاء والعمل التطوعي، والفخر بالهوية والثقافة العربية.
وقال المشاركون من الشباب إننا قادرون أن نصنع من الشباب العربي نموذجاً عالمياً في بناء الإنسان والأوطان والتنمية بإحسان مؤكدين أن الثابت الوحيد في مسار التاريخ هو التغيير في إشارة منهم لأهمية الابتكار والأفكار الخلاقة والمشاريع غير التقليدية في بناء الأمم وتقدمها.
وحدد المشاركون احتياجاتهم من الحكومات والتي تتمثل بتهيئة المناخ وتطوير القطاعات من تعليم وبحث وعلوم، وقطاع خاص يهتم ويلتزم بقضاياهم وتشريع يمهد الطريق لإبداعهم وإعلام يتبنى قضاياهم وينمي وعيهم بحرص.
وتحدث بعضهم عن تجربته أثناء البحث عن مفهوم الابتكار ومعانيه على محرك "جوجل" وقالوا إن أكثر الأسماء ظهوراً عند البحث كان اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.
وختم سمو الشيخ منصور بن زايد حديثه للشباب قائلا " إن التاريخ سيتذكر مساهماتكم وسيحفظ بصماتكم التي ستتركونها على كافة أنحاء الوطن العربي سواء في السعودية ورؤية 2030او في مصر ومشروعها التنموي، ام في المغرب ومشاريع الطاقة .. إن الشباب العربي سيصنع التاريخ ويستأنف الحضارة ويجعل من عالمنا أفضل بإذن ألله".