الخميس، 17 مارس 2016

نهيان بن مبارك يشهد حفل اطلاق جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي

أبوظبي في 15 مارس / وام
 شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل الذي أقيم اليوم في فندق قصر الإمارات بأبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للإعلان عن إطلاق جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي التي جاءت بمرسوم اتحادي عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " .
    حضر الحفل معالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا الأمين العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة " الفاو " وعدد من كبار المسؤولين وممثلي السلك الدبلوماسي لدى الدولة وحشد من وسائل الإعلام العربية والعالمية .. كما تم تكريم عدد من المؤسسات الدولية والشخصيات المهتمة بالإبتكار الزراعي .
    في بداية الحفل ألقى معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان رئيس مجلس أمناء الجائزة كلمة أعلن خلالها عن إطلاق جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي التي جاءت بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " تأكيدا على اهتمام سموه ورعايته للقطاع الزراعي عامة وقطاع نخيل التمر على وجه الخصوص واسهامات سموه العديدة في تطوير هذا القطاع ومنحه الدعم الكبير. 
    وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في كلمته ان جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي يكفيها فخرا أنها تحمل اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان " حفظه الله " .
    وأشاد معاليه برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لهذا الحفل السنوي المتجدد .. مؤكدا حرص سموه على أن تكون هذه الجائزة العالمية تعبيرا صادقا عن اهتمام دولة الإمارات قادة وشعبا بالنهضة الزراعية في الدولة بل والتزامها الكامل بأن تكون دولة قائدة ورائدة في مجال الابتكار الزراعي على مستوى العالم كله كما أكد حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على تجسيد كافة هذه القيم والمبادئ الوطنية في مختلف فعاليات هذه الجائزة .
     ورحب بالضيوف  من ممثلي المؤسسات الزراعية العالمية والإقليمية والوطنية .. لافتا الى أنهم جميعا متخصصون ونابغون في الحقل الزراعي وما ينشأ عنه أو يرتبط به من وظائف ومهام .. وأشار الى جهود وإنجازات دولة الإمارات في مجالات التنمية الزراعية الناجحة .. مؤكدا المكانة الدولية المرموقة التي بلغتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي .
     وذكر أن الاحتفال بهذه الجائزة كل عام يستحضر في العقول والقلوب رائد المسيرة المباركة في الإمارات المغفور له 
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " .
 
     وأضاف أن هذه الجائزة هي امتداد طيب للإنجازات والإسهامات الهائلة التي قدمها المغفور له مؤسس الدولة لأرض الإمارات الغالية وأبنائها الكرام هذا العاهل العظيم أكرم الله مثوبته .. مؤكدا أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان خير خلف لخير سلف لقاء ما قدم ويقدم لهذا الوطن الغالي والعزيز حيث تحققت في عهده إنجازات كثيرة وإسهامات متعددة جاءت فيها ومنها تلك القفزة الهائلة في قطاع الزراعة بوجه عام وفي قطاع نخيل التمر بوجه خاص وأصبحت معه النخلة بحمدالله شعارا صادقا على جلب الخير والتبشير دائما بالرخاء والنماء .
      وأشار الى نشأة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر وتطورها منذ عام 2007 وعلى مدار ثماني سنوات حتى الآن .. لافتا الى أنها أول جائزة علمية متخصصة على مستوى العالم .
 
 
      وقال ان الجائزة تؤكد حرص الإمارات على الارتباط بالجذور وتشجيع الإبداع والابتكار والاعتماد على تنمية المعرفة أساسا لتقدم المجتمعات في نفس الوقت الذي تدعم فيه مكانة الزراعة كوسيلة متنامية لتنويع مصادر الدخل الوطني وما يرتبط بذلك من تغيرات مجتمعية إيجابية على كل المستويات .
     وأضاف أن الجائزة استطاعت أن تستقطب إلى ساحاتها العديد من الباحثين والخبراء والدارسين إلى جانب المزارعين والمهتمين  فضلا عن المشاركين في هذه الجائزة بدراساتهم وبحوثهم في إطار أعدادهم المتزايدة عاما بعد عام والتي بلغت حتى الآن قرابة أربعين جنسية عبر العالم كله .
     كما استطاعت هذه الجائزة أن تكون مجالا رحبا لعرض الأفكار والبحوث والتجارب العالمية وجسرا مهما للتواصل المعرفي حول العالم بما يسهم في إيجاد حلول مبتكرة في مجال الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي في العالم وجعل هذا القطاع بالفعل جزءا مهما من مجتمع المعرفة الذي هو مجتمع المستقبل بلا جدال .
    وأكد أن المكانة المرموقة لهذه الجائزة تعود إلى راعيها العظيم والذي يشرفها أن تحمل اسمه الكريم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى جانب الدعم الكبير الذي تحظى به هذه الجائزة من اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .
    وأوضح أن جائزة خليفة ظاهرة تنموية رائعة وفريدة تواكب من قريب نهضة الإمارات الصاعدة والمتنامية بل وتتوج في الوقت نفسه العديد من الجهود المبذولة من جانب قادتها المخلصين في إطار يؤكد ثقة شعب الإمارات بنفسه وبقادته وأيضا بإماراته  ووطنه  على طريق العطاء والنجاح والازدهار .
     وتقدم معاليه بالتهنئة الى كافة الفائزين بالجائزة وشكر أعضاء مجلس أمناء الجائزة وأعضاء اللجنة العلمية للجائزة  وأعضاء كافة اللجان الأخرى إلى جانب جميع الهيئات والدوائر والمؤسسات التي تدعم أهداف الجائزة وتحرص على تطورها الدائم والمستمر .. معربا عن أمله أن تستمر هذه الجائزة في التطور الدائم والمتنامي لتكون دوما الجائزة العالمية الأولى  في مجال الابتكار الزراعي.
 
    وألقى معالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا الأمين العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة " الفاو " كلمة أكد فيها أن منظمة الأغذية والزراعة تتطلع إلى المشاركة المستمرة مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي .
    وأشار إلى أن الجائزة استقطبت أهم الباحثين والخبراء والمزارعين والمهتمين بتطوير قطاع النخيل كما احتلت الجائزة مكانة بارزة على الصعيد العالمي كأول وأرقى جائزة علمية متخصصة في نخيل التمر وصناعاته. 
     وذكر معاليه انه تمت اعادة تسمية الجائزة هذا العام لتصبح جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لافتا الى أن الجائزة أصبح لها نطاق أوسع من ذي قبل حيث تغطي مجموعة من الابتكارات الزراعية. 
 
 
     وأوضح أنه تم تصميم الجائزة الآن من أجل التركيز على الأبحاث وتحفيز الابتكار لتلبية الاحتياجات الغذائية في المستقبل في العالم.
     وقال " إن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت الهدف الأول من الأهداف الانمائية للألفية وهو المعني بالحد من الجوع  كما نجحت في الحفاظ على مستويات نقص التغذية لتكون لأقل من 5 في المائة منذ عام 1990 كما أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها كأكبر دولة مانحة للمساعدات الخارجية في العالم".
     وأكد أن منظمة الأغذية والزراعة فخورة بالتعاون الموسع مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتقدر التزام الحكومة بمواصلة دعم عمل المكتب شبه الإقليمي للمنظمة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن ومقره أبو ظبي. 
     وتوقع تعزيز التعاون أكثر في الفترة 2016-2020 بقدوم فريق موسع من المتخصصين التقنيين في مكتب أبوظبي والذي تم تشكيله بالتشاور الوثيق مع السلطات الإماراتية لتلبية الاحتياجات ذات الأولوية في البلاد.
      بعد ذلك ألقى معالي محمد محمود الصلح المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة كلمة أشار فيها إلى الجهود الكبيرة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واهتمامه بالزراعة والبيئة.
      وأوضح أن بعض التقديرات تشير إلى غرس ما بين 100 و150 مليون شجره في عهده رحمه الله .. مشيدا بجهود صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " والذي حظي القطاع الزراعي عامة وشجرة نخيل التمر في عهده باهتمام و رعاية خاصة وكانت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي واحدة من مكارم سموه في هذا المجال. 
     وقال إن توفير كميات الطعام الآمنة والكافية لتغذية سكان العالم المتنامي هي من أكبر التحديات التي تواجه المجتمع الدولي في الوقت الراهن ويلعب قطاعي الأغذية والزراعة دورا حيويا و رئيسيا في القضاء على الجوع والفقر وهو ما يستوجب الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكار للحد من آثار الممارسات الزراعية الحالية وتغير المناخ اللذان يدفعان بثقلهما على الموارد الطبيعية. 
      وأكد أن دولة الإمارات أصبحت قبلة للمختصين والمبتكرين والمستثمرين الزراعيين بفضل تنظيم الدولة للعديد من التظاهرات والمعارض الدولية التي تعنى بتطوير الانتاج والابتكار الزراعي. 
     وأشار إلى الدور الهام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في النهوض بأبحاث تطوير نخيل التمر وتعزيز الأبحاث والمشاريع ذات الصلة بالابتكار الزراعي ودورها في مختلف الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية. 
 
    وكرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان خلال الحفل عددا من المؤسسات العالمية والشخصيات المهتمة بالإبتكار الزراعي هم : معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير دولة ومعالي الدكتور جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة " الفاو " ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم " جامعة الامارات " ومركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية التابع للجامعة ومعالي الدكتور محمد محمود الصلح المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة ومعالي الدكتورة اسمهان الوافي المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية ومعالي الدكتور سالم اللوزي المدير السابق للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.
    من جانبها أصدرت مجموعة بريد الإمارات طوابع بريد تذكارية عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عام 2016 بالتعاون مع الأمانة العامة للجائزة. 
    وتم تقديم الطابع البريدي إلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي خلال حفل إطلاق الجائزة اليوم.
      وقال إبراهيم بن كرم المدير التنفيذي التجاري بمجموعة بريد الإمارات إن المجموعة فخورة بإصدار هذه الطوابع عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التي جلبت الاهتمام الإقليمي والدولي بالابتكار الزراعي وشجرة النخيل والترويج لها كمنتج غذائي متوازن وتعزيزها باعتبارها جزءا أساسيا من عملية التنمية المستدامة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " .
    وأوضح ابن كرم أن طوابع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التذكارية متوفرة في جميع مكاتب بريد الإمارات في فئة واحدة بقيمة 3 دراهم .
    وشهد معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان على هامش حفل إشهار الجائزة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من بينها توقيع مذكرة تفاهم بين جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي ووزارة الصناعة والتجارة المصرية بشأن تنظيم المهرجان الثاني للتمور المصرية بسيوة ومذكرة تفاهم بين الجائزة ومجلس محافظة مطروح بجمهورية مصر العربية بشأن "تأهيل وتشغيل مصنع التمور في سيوة".
    وفي نهاية الحفل قام الحضور بجولة في معرض الصور الفوتوغرافية " النخلة في عيون العالم " الذي عرض للصور الفائزة والمميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم بدورتها السابعة التي تنظمها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي ضمن فعالياتها الهادفة إلى تطوير قطاع نخيل التمر.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق