السبت، 19 مارس 2016

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للبرلمان الدولي

لوساكا في 18 مارس/ وام
 شارك سعادة علي جاسم عضو الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي اليوم في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني بصفته ممثلا للمجموعة العربية حيث ترأس الاجتماع معالي صابر شودري رئيس الاتحاد البرلمان الدولي في مركز المؤتمرات في مدينة لوساكا بجمهورية زامبيا بحضور أعضاء اللجنة وسعادة عبدالرحمن الشامسي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والبرلمانية في المجلس الوطني الاتحادي.
وقال سعادة علي جاسم إنه تم خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية الاطلاع على تقرير نشاط رئيس الاتحاد البرلمان الدولي والأمين العام للاتحاد وتقرير تنفيذ استراتيجية الاتحاد للأعوام 2012-2017 والعلاقة بين الاتحاد البرلمان الدولي والأمم المتحدة.. وقدمت الشعبة البرلمانية الإماراتية بصفتها ممثل المجموعة العربية عدد من المقترحات والتوصيات الخاصة بالموضوعات التي ستطرح في اجتماعات الجمعية والمجلس الحاكم.
وأضاف سعادة علي جاسم إن اللجنة ناقشت مسألة التعاون ما بين الاتحاد البرلمان الدولي وأجهزة الأمم المتحدة واطلعت على قائمة الأنشطة المشتركة التي تمت بالتعاون بين المؤسستين خلال الستة أشهر الماضية وناقشت مستجدات المحادثات مع مسؤولي الأمم المتحدة حول اتفاقية التعاون المتوقع إبرامها بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة موضحا أن المجلس الحاكم اعتمد في اجتماعه الذي عقد في شهر مارس العام الماضي في فيتنام مسودة مشروع اتفاقية التعاون وتم إرسالها للأمم المتحدة لدراستها والرد على الاتحاد بهذا الشأن.
وأوضح إنه تم أيضا خلال الاجتماع مناقشة استراتيجية الاتحاد البرلمان الدولي في السنوات القادمة والمحددة من 2017 إلى 2021 .. وسيتم رفع التوصيات الخاصة بشأنها إلى الجمعية العامة 134 واجتماع 198 للمجلس الحاكم كما اطلعت اللجنة على الاجتماعات المستقبلية للاتحاد والمسائل المتعلقة بالأمانة العامة للاتحاد والتعديلات المقترحة على الأنظمة واللوائح وإعداد جدول أعمال الدورة 199 للمجلس الحاكم والدورة 274 للجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني الدولي وتعيين ستة نواب للرئيس وما يستجد من أعمال.
وأشار سعادة علي جاسم أن اللجنة تطرقت خلال اجتماعها إلى المسائل المالية والوضع المالي للاتحاد والتمويل الطوعي والجهود التي تبذلها الأمانة العامة للاتحاد في استقطاب المزيد من المساهمات الطوعية من الجهات المانحة وجهات أخرى جديدة واطلعت أيضا على المسائل المالية فيما يختص بصندوق التضامن البرلماني.. وفي هذا الصدد قال سعادته أن مشروع التضامن له أحكامه وشروطه مقترحا بأن يكون له نظام مالي خاص ونظام قانوني يحدد أهدافه مع التأكيد على أهمية إيجاد مصادر تمويلية للصندوق تحدد فيه آليات الصرف وقواعده.
وأشاد باسم الشعبة البرلمانية الإماراتية بالجهود التي بذلها الأمين العام للاتحاد سعادة مارتن تشونغونغ في موضوع دعم ميزانية الاتحاد..
واقترح بأن تقوم الدول الأعضاء بتخصيص جزء من المساهمات لدعم برامج الاتحاد وأن يتم إبرام اتفاقيات مع الدول الأعضاء على غرار الاتفاقية التي تم توقيعها مع المجلس الوطني الاتحادي للمساهمة في تفعيل العمل والتعاون البرلماني الدولي.
وتم في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي استعراض جزء من الموقع الالكتروني للاتحاد البرلماني الدولي الذي يتم تطويره من قبل الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي والمترجم إلى أربعة لغات رسمية وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والاسبانية حيث تم استعراض الإمكانيات والفوائد التي سيتيحها الموقع بعد تدشينه ومن أبرزها توفير خاصية التواصل والتفاعل مع الاتحاد البرلماني الدولي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المتحركة والأجهزة الذكية كما أنه تم إنشائه وفق أفضل المعايير الدولية الخاصة بالمواقع الالكترونية وتم التأكيد على أهمية أن يراعى الموقع في إنشائه فئة ذوي الإعاقات للاستفادة من الخدمات والبيانات والدراسات التي يتم نشرها على الموقع.
وأشاد أعضاء اللجنة التنفيذية خلال الاجتماع بجدية المجلس الوطني الاتحادي في تطوير الموقع الالكتروني وقدموا الشكر والتقدير البالغ للشعبة البرلمانية للمجلس على جهودها في هذا الشأن وأكدوا على أن الموقع بصورته الجديدة سيعزز عمل الاتحاد من خلال إمداد البرلمانيين في جميع أنحاء العالم بالمعلومات والوثائق الأساسية بمختلف اللغات.
- ياس -.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق