الجمعة، 11 مارس 2016

تواصل فعاليات سباق كأس سلطان بن زايد للقدرة 240 كلم لليوم الرابع على التوالي بنجاح لافت

 أبوظبي في في 10 مارس / وام
 بحضور ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات - تواصلت في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم فعاليات سباق كأس سموه الدولي للقدرة والتحمل لأفضل حالة خيل لمسافة 240 كم لليوم الرابع على التوالي .
واشتملت نشاطات اليوم " الخميس " إجراءات الفحص البيطري للمرحلة الأولى لمسافة 80 كم للخيول المشاركة في سباق القدرة 240 كم وإجراءات الفحص البيطري للخيول المشاركة في السباق النسائي المحلي المفتوح لمسافة 80 كم وسباق الشباب والناشئين لمسافة 120 كم " نجمتان" .
كما إشتمل البرنامج على ندوة فكرية علمية دولية متخصصة حول سباقات القدرة بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين المتخصصين في المجال وذلك في إطار فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي العاشر للفروسية الذي ينظم سباقاته نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع إتحاد الامارات للفروسية حتى مساء 13 مارس الجاري .
وأوضحت اللجنة البيطرية أن معظم الخيول التي تم فحصها إجتازت الاجراءات بنجاح تمهيدا لمشاركتها في السباقات الثلاثة التي تنطلق يوم غد " الجمعة " حيث أكدت اللجنة أنها إعتمدت كافة التعليمات  الخاصة بعمليات الفحص البيطري وإجراء فحوص كاملة للأغشية المخاطية والأمعاء والجفاف والتركيز على حالة الخيل من حيث قوة الحركة والسير واستبعاد الخيول المصابة بالعرج والتدقيق في الكشوف التي تؤكد تطعيم الخيول وصحتها ولياقتها التي تعتبر جواز سفر لعبورها بوابة المنافسات مع التركيز على المواصفات والقوانين الجديدة لسباقات القدرة في بوذيب.
وشهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات مساء اليوم في القاعة الكبرى بقرية بوذيب الندوة الدولية الأولى حول سباقات القدرة والتحمل بمشاركة وحضور نخبة من الخبراء والمهتمين.
ورحب الدولي محمد علي الحضرمي خلال الندوة الافتتاحية بحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وتوجيهاته بشان قوانين سباقات القدرة .. كما رحب بضيوف الندوة ومقدميها.
وركزت الدكتورة ديدري هايد مسؤولة قسم التوليد في مزرعة ورسان خلال ورقة عمل لها على القوانين الجديدة المطبقة في قرية بوذيب والنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها خاصة بشأن تجنب الحوادث الخطيرة للخيل .. مشيرة إلى أنها قبلت وظيفتها الحالية عندما قابلت سمو الشيخ سلطان بن زايد قبل 23 عاما لاقتناعها برؤية سموه عندما أكد  ووجه بأهمية العناية بالشباب وتشجيعهم على ممارسة رياضة الخيول وتجنيبهم الإغراءات الكارثية التي تحيط بهم .
من جانبه قال الدكتور سو ستوفر من مختبر جراحة العظام في كاليفورنيا في ورقة عمل قدمها حول النظام الجديد لحماية الخيول بناء على توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان إن الإحصائيات تشير إلى تحسن وتطور قوانين السباقات من خلال الرقابة على سرعة الخيول للمحافظة على سلامتها وصحتها .. كما تطرق إلى تطور أعمال الرقابة البيطرية على صحة الخيول خلال السباقات وفقا للقوانين الجديدة .
وقال الدكتور علي الطويسي مندوب اتحاد الإمارات للفروسية إن القوانين الجديدة شددت على إعطاء جائزة أفضل حالة خيل بعد نهاية السباقات وقياس السرعة ونبضات القلب .. مشيرا إلى أن السرعة بقيت مفتوحة لكن المعايير اهتمت بنبضات القلب "56" نبضة وتم اعتمادها لتخفيف السرعة في مسارات السباق.
من جانبه أشار الدكتور كيفين إلى أهمية التغيير في مجال سباقات القدرة لأنه أمر محتوم وعلى الأشخاص التكيف معه  .. وقال أنه بدون هذه التعديلات لا مجال لتحقيق النجاح  حيث شاهد بنفسه نجاحات بوذيب الجديدة .
وثمن الطبيب البيطري الدكتور هانك جهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وما تحقق من انجازات واصفا ما تحقق بأنه نجاح باهر حيث ازداد عدد الخيول المتسابقة فيما قلت الإصابات بل تلاشت في بعضها .. مشيرا إلى أن فحص الخيول لم يعد يحتاج وقتا طويلا.
 
 
من ناحيته قال الدكتور جيم رايتر إن ما تحقق في قرية بوذيب من تقدم كبير لاسيما فيما يتعلق بسلامة الخيول وأملي كبير في استمرار ومتابعة هذا التطور والنجاحات بفضل ما يكرسه سمو الشيخ سلطان بن زايد من اهتمام وجهد لهذه الغاية .
وقدم الدكتور فرانسوا كربول احد حكام الاتحاد الدولي للفروسية عرضا توضيحيا عن تطور مشروع "بروتوكول بوذيب " حيث أصبح هذا المشروع يعرف بهذا الاسم .. وبين القوانين الجديدة وكيفية احتساب العلامات وتصنيف الفائزين .
كما استعرضت خبيرة بمعهد كاليفورنيا للعظام تجربة المختبر الجديدة في حماية عظام الخيل ومعالجة الكسور .. حيث دار نقاش ومداخلات حول ما جاء في محاور الندوة التي اختتمت بتقديم الشكر والثناء على رعاية واهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بالخيل والفرسان .
وشكرت عضو لجنة التحكيم البرتغالية بنتو بريجيت.. سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لاهتمامه ولقائه بكافة اللجان العاملة في سباقات المهرجان ومتابعته وإهتمامه  بالفرسان والفارسات.
وقالت ان هذا الأمر معروف عن سموه ونابع من حبه لهذه الرياضة واهتمامه الشخصي بتطويرها والارتقاء بها بما ينسجم مع مكانتها الرفيعة التي تحققت لها على المستوى الدولي .. معبرة إعجابها بحماسة الفرسان والفارسات نحو إستكمال إجراءات الفحص البيطري لغايات المشاركة في المنافسات وهو ما يعكس الرغبة في إنجاح هذه التظاهرة الرياضية الشبابية العالمية .
من جانبه قال حميد المهري رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان ان اللجنة تسعى الى ايصال فعاليات وبرامج الحدث الى كل منزل  في الامارات الحبيبة والعالم بشتى وسائل التكنولوجيا الحديثة .. معبرا عن سعادته بالنجاح غير المسبوق الذي تحققه منافسات المهرجان سواء على مستوى المشاركة والإعداد والتنظيم أو على مستوى الحضور اليومي المميز لراعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ومتابعته للمنافسات وللبرنامج الفكري العلمي المصاحب بمحاضراته وندواته المتخصصة وبالتقائه كبار الشخصيات ذات الصلة برياضة الفروسية.
وقالت المدربة والفارسة مريم احمد ملكة إسطبلات أساور للفروسية ان دولة الإمارات العربية المتحدة شجعت الفارسات على دخول ميادين الفروسية لما لها من خصال على القدرة والتحمل .. مشيرة إلى ان مهرجان سلطان بن زايد الدولي العاشر للفروسية يشكل فرصة لكل مدرب وفارس وفارسة لما فيه من نظم وقوانين تعد الرقى دوليا .
وأشارت الفارسة إيمان شاكر من إسطبلات الحزم بالختم التي  تشارك على صهوة الجواد سنار إلى أنها تتدرب بشكل يومي لاكتساب اللياقة والمهارات الخاصة برياضة القدرة والتحمل وان هذه الرياضة تحتاج الى صبر وتجمل ومثابرة وتدرب بشكل مستمر.
وقالت الفارسة الصغيرة ندى أبو قمر من إسطبلات أساور إنها تشارك لأول مرة في بوذيب وتتمنى أن تتمكن من اجتياز المرحلة التاهيلية  .. مشيرة إلى أنها تعلمت الصبر والتحمل وكيفية التصرف في الأوقات الصعبة والسريعة .
من جانبه قال محمد خالد الشحي  اصغر الفرسان المشاركين في سباقات القدرة من نادي الحليفي للفروسية والمتأهل الأول في 80 كلم - إن دعم وتشجيع  سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان كان الدافع الكبير لممارستي هذه الرياضة.
ووجهت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان  الشكر والتقدير الى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات لجهود سموه في رعاية نشاطات النادي بوجه عام وسباقات القدرة وهذا المهرجان الدولي الكبير بوجه خاص .. مؤكدة أن كافة الاستعدادات وإجراءات السلامة العامة قد أتخذت لاقامة سباقات اليوم .
كما وجهت  اللجنة الشكر الى الشريك الاساسي في دعم نشاطات ومشاريع النادي المخصصة لرياضة الفروسية اتحاد الإمارات للفروسية وكافة اللجان العاملة على جهودهم في إنجاح هذه التظاهرة الرياضية التراثية التي أصبحت بمثابة تقليد سنوي يستقطب نجوم وعمالقة هذه الرياضة التي تلقى كل الدعم والاهتمام نحو تطويرها وتشجيع فرسان وفارسات الامارات على خوض منافساتها .
وأكدت اللجنة أن النجاح المتواصل لسباقات القدرة التي تستضيفها قرية بوذيب لم يأت وليد صدفة عابرة أو ضربة حظ إنما تحقق بفضل التوجيهات والرعاية الشخصية المتواصلة لسمو رئيس النادي وحرصه الشديد على إعداد كوادر مؤهلة من الفرسان والفارسات وتقديم الدعم اللازم لهم وتهيئة كافة الفرص أمامهم للانجاز والإبداع والاحترافية الراقية .
الجدير بالذكر أن ميادين قرية بوذيب العالمية بمدينة الختم تشهد يوم غد " الجمعة "  في الساعة السادسة صباحا انطلاق منافسات سباق الشباب والناشئين الدولي للقدرة والتحمل لأفضل حالة خيل لمسافة 120 كم " نجمتان " ضمن 4 مراحل .. فيما تنطلق في الساعة السادسة والنصف منافسات المرحلة الأولى لمسافة 80 كم  ضمن سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة والتحمل لأفضل حالة خيل لمسافة 240 كم .. ثم في الساعة السابعة مساء  انطلاق منافسات السباق النسائي المحلي المفتوح لمسافة 80 كم ضمن ثلاثة مراحل مع تواصل فعاليات السوق الشعبية  ضمن البرنامج المصاحب للمهرجان.
 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق